الثلاثاء، 18 فبراير 2014

حقيقة الخرافات التي تتعلق بالحمل

تعتبر فترة الحمل بطبيعة الحال، تلك التجربة الفريدة من نوعها والمعقدة بشكل لا يصدق التي ينتج عنها تكوين حياة بشرية جديدة داخل بطن المرأة. وعلى الرغم من أن النساء أنفسهن لا يتحتم عليهن أن يقومن بأي شيء سوى البقاء صابرات، وأن يتبعن قائمة من المهام الواجبة عليهن أثناء تلك الفترة.
إلا أنه وفي تلك المرحلة تنتشر الكثير من المعتقدات الخاطئة بين النساء الحوامل، تتمثل في عدد من المقولات الخاطئة والتي ترددها السيدات الحوامل دون أن تدرك أنها خاطئة. حيث تلجأ بعض الحوامل للحصول على معلومات خاصة تتعلق بالحمل من حولها أوممن سبق لها وأن حملت.

وهنا بعض الخرافات الشائعة والتي يؤمن بصحتها البعض، والحقيقة ورائها:
الخرافة الأولى -
يمكن تحديد جنس الجنين من خلال شكل البطن:
على الرغم من أن الكثير يتقبلون هذه المعلومة كحقيقة إلا أنها خاطئة بشكل كامل، في ضوء أن شكل بطن الحامل تحدده نسبة الدهون الموجودة حوله، وبنية الجسم، والجينات الوراثية للمرأة وعمق الحوض لديها.

الخرافة الثانية -
تلهف النساء للبوظة "الآيس كريم" وللمخلالات:
وهذا خطأ! حيث أن بعض النساء يفضلن شيئا حارا أو حلو المذاق، بحيث أن الرغبة تتغير أثناء الحمل. فالبعض منهن قد تفضل تناول الشوكولاته في أسبوع وسلطة الفاكهة في الأسبوع الذي يليه. وفي الحقيقة، من الممكن أن تبدو الأشياء، التي لا تتناولها المرأة عادة أو تجدها غير صحية كالخبز الأبيض والجبنة، لا تقاوم خلال فترة الحمل. ومع ذلك، ليس هناك قائمة محددة بالسلع والأغذية التي تريدها المرأة الحامل.

الخرافة الثالثة -
إن تناول سمك "السلمون" أثناء الحمل يضر بالطفل:
خطأ شائع آخر، حيث أن السلمون يحتوي على أحماض "الأوميغا 3" الدهنية، والتي هي في الحقيقة صحية جدا بالنسبة للأم. وإلى جانب ذلك، فهناك فرصة ضئيلة بأن يكون سلمون المياه العذبة قد تسمم بالزئبق. ويعتبر السوشي مقبولا أثناء الحمل، إلا أنه يجب تجنب أكل السمك أبو سيف، الماكريل، والتايلفيش، والتونا في هذه الفترة.

الخرافة الرابعة -
يجب إبقاء القطط الأليفة خارج المنزل أثناء الحمل:
وهنا خطأ آخر، حيث أنه من الممكن الإبقاء على القطط، على الرغم من أنه من الواجب تجنب صندوق فضلات القطط بوصف أنه سيحتوى على داء "التكسوبلازما" أو ما يسمى بداء المقوسات والذي من الممكن أن يؤذي الجنين.

الخرافة الخامسة -
التمارين الرياضية مضرة أثناء الحمل:
خطأ! إن أنواع الرياضة الخفيفة والتي تمتاز بأنها بسيطة التأثير كالسباحة والمشي، هي في الحقيقة مفيدة في إطار أنها تخفف من آلام الطلق "الولادة" وتبقي الوزن تحت السيطرة. وتعتبر اليوغا والتمارين الرياضية الخفيفة "الايروبيك" جميعها جيدة.

الخرافة السادسة -
يجب على النساء الحوامل أن لا يرفعن أيديهن خلف رؤوسهن، أو أن يعاشرن أزواجهن أو يلمسن أصابع أقدامهن:
جميعها خاطئة، ففي حال لم يكن هناك حالة طبية معينة لتجنب هذه الأنشطة، فليس هناك من ضرر.

الخرافة السابعة -
الاستحمام أمر خطير:
ليس بالضبط! ولكن يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن. وهذا يتضمن الساونا، والجاكوزي، ومنتجعات المياه المعدنية حيث ترتفع درجات حرارة الجسم بما قد يتسبب بعيوب في الأنبوب القصبي للطفل خلال المرحلة الأولى. لذلك تغسلي فقط بمياه فاترة السخونة أو في ماء تقل حرارته عن المئة درجة مئوية.

الخرافة الثامنة -
يجب تفادي النوم على الظهر:
إن النوم على الظهر ممكن حتى إنهاء المرحلة الأولى من الحمل، وعلى الرغم من ذلك، وبعد 20 أسبوع، يصبح وزن الرحم عند المرأة ثقيلا والذي يعيق تدفق الدم إلى القلب وكذلك المشيمة. ومع ذلك، ففي حال استيقظتي من النوم ووجدتي نفسك نائمة على ظهرك فلا تفزعي وتحولي للنوم جانبيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق