الخميس، 20 فبراير 2014

أطعمة تحسن مستوى الإنسولين لمرضى السكري

تساعد على التعزيز من حساسيته ..
داء السكري حالة طبية تتضمن انخفاض حساسية الجسم لهرمون الإنسولين أو عدم قدرته على إنتاج هذا الهرمون، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر بالدم، الذي قد يحمل مضاعفات خطيرة تتضمن ضرراً بأعضاء الجسم والعمى.
وغالباً ما يلجأ المصابون بداء السكري إلى العقاقير والحقن التي تنظم مستوى السكر في الدم، لكن الخبراء يؤكدون أن هنالك مجموعة من الأطعمة يمكنها المساعدة في ذلك، ووقاية المريض من مضاعفات هذا المرض الخطير، أهمها:
التوت البري..
وفقا لدراسة أجريت في مركز "البحوث الطبي الحيوي" في الولايات المتحدة؛ فإن التوت البري يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعزز من حساسية الإنسولين.
وقام العلماء خلال هذه الدراسة بتصنيف الرجال والنساء البدناء المصابين بمقاومة الإنسولين إلى مجموعتين، وإعطاء القسم الأول التوت البري المضاد للأكسدة مرتين باليوم لمدة ستة أسابيع،

بينما لم يقدموه للمجموعة الثانية.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا التوت البري اختبروا ارتفاعاً في حساسية الإنسولين، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه، لذلك ينصح مرضى السكري بالتناول المعتدل لهذه الفاكهة المفيدة.
اللوز..
درس باحثون من جامعة "الطب وطب الأسنان" في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، أثر تناول اللوز على العوامل الخطرة لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص البالغين المحتمل إصابتهم بالسكري.
واتبع المرضى المشاركون في الدراسة نظاماً غذائياً من خلال تناول أونصتين من اللوز يومياً لمدة ستة عشر أسبوعا أو عدم تناوله.
ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا اللوز اختبروا ارتفاعا بحساسية الإنسولين، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناوله.
الجريب فروت..
بناء على بحث نشر عام 2006 في مجلة "الأغذية الطبية" الأمريكية؛ فإن تناول المرضى البدناء للجريب فروت الطازج أو ثماني أونصات من عصيره مع الوجبات لمدة اثني عشر أسبوعا، ساهم في ارتفاع حساسية الإنسولين وفقدان الوزن، مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على تأثير من العلاج.
ويفضل أن يتناول مرضى السكري عصير الجريب فروت بشكل منتظم لضمان الحصول على التأثير المطلوب.
الحبوب الكاملة..
تساعد منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والشوفان، على التعزيز من حساسية الإنسولين، فقد اكتشف باحثون من جامعتي "هارفرد للطب" و"مينيسوتا" الأمريكيتين أن الأشخاص البدناء الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالحبوب الكاملة لمدة ستة أسابيع ارتفعت لديهم حساسية الإنسولين، مقارنة بأولئك الذين يتناولون حبوبا مكررة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق