الاثنين، 31 مارس 2014

عادات وسلوكيات يومية ترتبط بالأشخاص السعداء

السعادة ليست مجرد شعور يغمر المرء في لحظات معينة، بل هي نمط حياة متكامل يرتكز على مجموعة من العادات والسلوكيات، التي تنبع من التفاؤل والتفكير الإيجابي وحسن التصرف.
ويشير خبراء الصحة النفسية إلى أن أبرز العادات المقترنة بالسعادة هي ..
- تقدير الحياة :
يتمثل ذلك بالتفاؤل في كل صباح والامتنان على النعم التي تملكها، والتركيز على جمال الأشياء في هذه الحياة، وعدم التسليم بالأمور أو إهدار الفرصة المتاحة مهما كانت بسيطة.

- إختيار الأصدقاء بحكمة :
أحط نفسك بأشخاص سعداء وإيجابيين ممن يشاركونك قيمك وأهدافك، فالأشخاص الذين يمتلكون المبادئ ذاتها سيشجعونك على تحقيق أهدافك ويمدون يد العون لك عند الحاجة، ويساعدونك على الشعور بالتفاؤل والرضا عن الذات.

- المراعاة والتسامح :
 ينبغي عليك تقبل الآخرين على طبيعتهم، والتعامل معهم باحترام وحب حنان، وساعدهم إذا كان بوسعك ذلك، دون أن تحاول تغييرهم، حتى تصبح مشرقاً في حياة كل شخص تتعامل معه.

- تعلم بإستمرار :
واكب أحدث الأخبار والمستجدات بغض النظر عن مهنتك وهواياتك، وجرب أموراً جديدة وجريئة تعكس اهتماماتك.

- حل المشاكل بطريقة مبتكرة :
عند مواجهتك لتحدٍ ما ابحث عن حل له، ولا تدعه يأثر سلباً على نفسيتك، بل انظر إلى كل معوق تواجهه على أنه فرصة لإحداث تغيير إيجابي في حياتك.

- قم بالأمور التي تفضلها :
تظهر الدراسات العلمية أن 80% من الأشخاص لا يحبون وظائفهم، وهذا يفسر أسباب انتشار الأناس التعساء من حولنا، فنحن نمضي الكثير من حياتنا في العمل، لذا اختر العمل الذي تحبه، وتأكد أن النقود الطائلة التي تجنيها من عمل لا تحبه لا قيمة لها، وخصص أيضاً وقتاً للاستمتاع بهواياتك واهتماماتك.

- اضحك واستمتع بالحياة :
أنظر إلى جمال الطبيعة من حولك، وخصص وقتاً لشم الزهور ورؤية غروب الشمس وشروقها ، وتعلم أن تعيش اللحظة وتقديرها، وأن لا تكون أسير الماضي أو المستقبل.

ولا تأخذ نفسك على محمل الجد دائماً، إذ يمكنك أن تجد سبيلاً للمزاح في كل موقف، مع العلم بأن هناك أوقات ينبغي أن تكون جدياً فيها.
- التأمل :
يمنح التأمل الراحة لذهنك ويساعدك على امتلاك المزيد من الطاقة، وتشتمل أنواع التأمل على اليوغا والتنويم المغناطيسي والاسترخاء والتصور أو الجلوس في مكان هادئ.

- التفاؤل :
انظر دائماً إلى النصف الممتلئ من الكأس، وابحث عن الجانب الإيجابي في أي موقف تمر به، واعمل جاهداً على التخلص من الأفكار السلبية التي تراودك واستبدلها بأخرى إيجابية.

- الإعتناء بالذات :
ينبغي أن تولي اهتماماً مضاعفاً بصحتك البدنية والذهنية، من خلال اتباع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وإجراء الفحوصات الطبية بإنتظام .

الخميس، 27 مارس 2014

ماء الورد لبشرة أكثر نضارة

يعتبر الورد عنصرا جماليا طبيعيا يمنح البشرة الحيوية والبريق المميز حيث يعد ماء الورد مستحضرا تجميليا هام إذ أكد الخبراء على فوائده العديدة المتعلقة بالبشرة ونضارتها، موضحين أن مسح الوجه كل يوم بقطنة منقوعة بماء الورد يجعل البشرة نقيةً وجميلةً وخصوصاً قبل النوم، كما أن رائحته الجميلة تجعل البشرة عطرة ومميزة.
إلى ذلك يعمل ماء الورد على تفتيح لون البشرة وتصفيتها كما يزيل الانتفاخات بالعين عن طريق الكمادات، ويغذي الرموش، ويقاوم الهالات السوداء .
وللحصول على البشرة الجميلة ينصح أطباء التجميل باستخدام ماء الورد يوميا، ويفضل استخدامه باردا، لذلك ضعيه في الثلاجة قبل الاستخدام. واتبعي هذه النصائح لتحصلي على بشرة وردية وشابة:
• أضيفي ماء الورد إلى مياه الاستحمام.
• غطسي قطعة من القطن في ماء الورد ومن ثم افركي بشرتك باستخدامها لتحصلي على بشرة نضرة.
• اغسلي وجهك باستخدام ماء الورد لتقي بشرتك من الجفاف.
• اخلطي ملعقة من ماء الورد مع ملعقتين من عصير الطماطم أو الخيار ومن ثم ضعي الخليط على وجهك و اتركيه لمده 10 دقائق ثم اغسلي وجهك.
• أضيفي مجموعة من بتلات الورود المطحونة إلى القليل من الحليب وزيت جوز الهند إلى أن يصبح الخليط على شكل معجون متماسك ومن ثم ضعيه على وجهك.
• اصنعي معجونا من أوراق النعناع وبتلات الورود وماء الورد ودقيق الذرة وبياض البيض واخلطيها جيدا، ومن ثم ضعي المعجون على وجهك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة إلى أن يجف ومن ثم اغسليه.
• اصنعي قناعا من بتلات الورود وعصير الليمون وبودرة الكركم  ثم نظفي وجهك وضعي عليه القناع واتركيه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك اشطفي وجهك باستخدام الحليب وأعيدي غسله باستخدام الماء.
• اصنعي معجونا من  ماء الورد والجليسرين وضعي المعجون على بشرتك وذلك لتنقيتها.
• استخدمي ماء الورد لغسل وجهك ويديكِ وساقيكِ قبل النوم وستلاحظين البريق الذي سيظهر على بشرتك في اليوم التالي.
ونظراً لأهمية ماء الورد ينصحكِ الخبراء بصنعه في المنزل ويمكنكِ الحصول عليه بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق سكب نصف لتر ماء مغلي على لب ثلاث وردات، ويغطى الإناء ويترك لمدة 15 دقيقة ويتم تصفيته ويعبأ لحين الاستخدام في زجاجات .

الخميس، 20 مارس 2014

نصائح تعزز قدراتك الإبداعية وتخلصك من "السلبية"

لا شك أن امتلاك الشخص قدرات إبداعية، يجعله مميزا عن غيره، حيث يبدو أكثر تصالحاً وانسجاماً مع الحياة التي تتطلب بحثاً دائماً عن كل ما هو جديد ومفيد، ولعل عدم رضا الشخص عن وضعه الراهن يدفعه إلى التفكير بإنتاج شيئا إيجابيا جديدا، وهو ما يندرج في خانة الإبداع.
ففكرة الإبداع تدور حول إيجاد طرق مبتكرة لحل المشاكل وتطوير الأشياء، وعلى نقيض ما يعتقده البعض، فإن الإبداع لا يقتصر على فئة دون غيرها كالفنانين والموسيقيين والكتاب، بل إنها مهارة يمكن للجميع امتلاكها، وهي أحد المهارات التي تفيدنا في جميع جوانب حياتنا، ففي حال أردت تعزيز قدرتك على الإبداع، إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على ذلك:
1- أنشئ خارطة ذهنية:
حيث تعد الخارطة الذهنية طريقة مثلى لربط الأفكار وللبحث عن حلول ابتكارية للأسئلة التي تجول بذهنك، فقم بإعدادها من خلال تحديد موضوع أساسي أو كلمة محورية، ومن ثم اربط بين المصطلحات المتعلقة ببعضها البعض أو الأفكار التي تدور حول الكلمة المحورية، إذ تساعدك هذه التقنية على الخروج بأفكار جديدة وتتيح لك الفرصة لرؤية الصلة بين هذه الأفكار.

2- جرب اتباع تقنية "القبعات الست":
وتشمل تقنية "القبعات الست" النظر إلى المشكلة من ستة جوانب، ومن خلال القيام بذلك يمكن لك الخروج بالمزيد من الأفكار، حيث تتمثل الجوانب الستة بما يلي:
- القبعة الحمراء: انظر إلى الموقف من الناحية العاطفية، ما الذي تخبرك مشاعرك به؟
- القبّعة البيضاء: انظر إلى الموقف بموضوعية، ما هي الحقائق؟
- القبّعة الصفراء: استخدم وجهة النظر الإيجابية، ما هي عناصر الحل التي ستُجدي نفعاً؟
- القبّعة السوداء: استخدم وجهة النظر السلبية، ما هي عناصر الحل التي لن تُجد نفعاً؟
- القبّعة الخضراء: فكّر بإبداعية، ما هي الأفكار البديلة؟
- القبّعة الزرقاء: فكّر على نطاق واسع، ما هو الحل الأشمل الأفضل؟

3- ابحث عن مصادر للإلهام:
فلا تعتقد أبدا أن الإبداع يأتي بمحض الصدفة، وهنا ابحث عن مصادر إلهام من شأنها أن تزودك بأفكار جديدة مبتكرة، وتحفزك على إيجاد حلول فريدة من نوعها، فعلى سبيل المثال، اقرأ كتاب أو قم بزيارة متحف أو شارك في نقاش حيوي مع أحد الأصدقاء، واستخدم أيضا أي استراتيجية أو تقنية من شأنها أن تساعدك على العمل بشكل أفضل.

4- كرس نفسك لتطوير التفكير الإبداعي:
وفي هذا الصدد، كرس وقتك وجهودك لتطوير قدراتك الإبداعية، وحدد أهدافك واطلب المساعدة من الآخرين، كما عليك أن تخصص وقتا كافيا يومياً لتطوير مهاراتك.

5- الاطلاع المكثف:
إذ إن إحدى الطرق التي يمكنك اتباعها لتعزيز قدراتك الإبداعية، هي الإلمام بالمعرفة بكل ما يرتبط بالجانب الذي ترغب بالإبداع فيه، حيث يساعدك ذلك الاضطلاع على التفكير بشكل أفضل، وإيجاد حلول ابتكارية للمشاكل التي تواجهك.

6- كن مستعداً لخوض المخاطر:
فقد تذهب جهودك سدى في بعض الأحيان، إلا أنك تعزز من قدراتك ومواهبك الإبداعية بالمحاولة مراراً وتكراراً، فلا بد وأن تجني ثمار هذه المحاولات في المستقبل.

7- زد ثقتك بنفسك:
لا شك أن عدم الثقة يحول ضد الإبداع، وبالتالي لا بد لك من زيادة ثقتك بنفسك وقدراتك، فاكتب ملاحظات بخصوص ما أحرزته من تقدم في مجالات حياتك، وأثنِ على ما تبذله من جهود.

8- تغلب على السلوك السلبي:
وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمواقف الإيجابية أن تزيد من قدرتك على  التفكير بإبداع ما، فركز على إلغاء الأفكار السلبية من ذهنك، وتجنب انتقاد نفسك، إذ إن من شأن ذلك أن يحد من قدراتك على التفكير بإبداعية.

9- تغلب على خوفك من الفشل:
حيث يمكن للخوف أن يجعلك أنك ترتكب أخطاء تحول دون تقدمك، فعندما تنتابك مثل هذه المشاعر، ذكر نفسك أن الأخطاء هي جزء لا يتجزأ من التقدم والنجاح.

10- اتبع طريقة العصف الذهني لتستوحي أفكار جديدة:
فالعصف الذهني هو طريقة شائعة ومستخدمة في المجالين المهني والأكاديمي على حدٍ سواء،

وقد تكون هذه الطريقة إحدى الأدوات الفعالة في مجال تعزيز القدرات الإبداعية .

الأربعاء، 19 مارس 2014

ملآمح مبهمة!!

رسـمـت لـگ صـورة فـي مـخ ــيـلـتـي
لـگـن مـلآمـح ــهہـآ ظـلـت مـبهہـمـة!!
وسـتـبـقـى حـتـى تـأتـي فـتگـتـمـل الـصـورة بـرؤيـآگ ..
وتگـتـمـل ح ــيـآتـي بـگ

الأربعاء، 12 مارس 2014

تقنيات التنفس السليم وفوائدها الصحية

يقوم جسم الإنسان بعملية التنفس أكثر من 20 ألف مرة في اليوم الواحد، ويتم من خلالها إدخال الأكسجين إلى الرئة عبر الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير، لذا يُعد التنفس من أهم وأخطر العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان، إذ إن انقطاعه لوقت قصير يعني وفاة الشخص.
ويفيد الخبراء بأن عدداً كبيراً من مشاكل التنفس لا تنجم عن أمراض عضوية، بل نتيجة لعدم القيام بهذه العملية بشكل سليم، مشيرين إلى ضرورة تعلم كل فرد طريقة التنفس السليمة حتى يتمتع بحياة صحية.
وأدرك الصينيون أهمية التنفس منذ القدم، لذا انتظموا على ممارسة رياضة اليوغا التقليدية، بوصفها مصدراً للحيوية والنشاط والتنفس السليم، كما يشير الطبيب ريتشارد براون، الأستاذ المشارك في الطب النفسي بجامعة "كولومبيا" الأميركية، إلى أن الطب الحديث يدرك تماماً أهمية توفر الطاقة بالجسم من أجل قيامه بعملياته الحيوية بالشكل المطلوب، وأضاف أن أهم مصدر للطاقة يكمن في الحصول على الأكسجين النقي بطريقة سليمة.
فبمجرد أن يقوم الإنسان بتغيير الطريقة التي يتنفس بها، فهو بذلك يساعد نفسه في الحصول على المزيد من الأكسجين، الأمر الذي يساهم في التخلص من مشاكل صحية خطيرة، مثل الألم المزمن والرجاف الأذيني والربو ومشاكل الجهاز الهضمي والاكتئاب، إضافة إلى التخلص من عدد كبير من الأمراض المرتبطة بالتوتر والإجهاد.
ويشير الخبراء إلى أن الحصول على هذه النتائج لا يتطلب جهداً كبيراً أو تقنيات عالية، فكل ما يحتاجه الشخص هو التنفس بعمق، ونوهوا إلى أن هذا الأسلوب يُخلْق عليه الإنسان، ولكن عندما يكبر ويبدأ باستيعاب ما يدور من حوله، تتغير طريقة تنفسه لتصبح سطحية أكثر؛ وتكون بمعدل 15 إلى 20 نفساً بالدقيقة الواحدة، إضافة إلى أن 3-4 منها تكون بشكل سريع جداً.
ويقول الطبيب بريندا ستوكديل، مدير الجسم والعقل في أحد مراكز السرطان بمدينة أتلانتا الأميركية، "من هنا تبدأ المشكلة، فعندما يقوم المرء بالتنفس بشكل سريع تُرسل إشارات إلى الغدد الكظرية، التي تؤثر على المزاج عن طريق إفرازها لهرمون التوتر "الكورتيزول"، وعندما يستمر الجسم في إفراز هذا الهرمون بشكل تلقائي يضعف وتستنفذ منه الطاقة".
ويبين أن جهاز المناعة في جسم الإنسان يعمل بشكل طبيعي على تدمير البكتيريا والخلايا المرضية أثناء مهاجمتها، ولكن عندما يستمر الجسم في إفراز هرمون الكورتيزول فإن تلك الخلايا المناعية تضعف بشكل كبير، ما يسمح للأمراض باختراق الجسم بسهولة.
التنفس "البطني" أو  "الحجابي"
يتم من خلال هذه الطريقة توسيع البطن لكي تتمكن أجزاء الرئتين من أخذ أكبر كمية من الأكسجين، الأمر الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الضغط المتصل باضطرابات القلق،
إضافة إلى سرعة الشفاء من العلاج الكيميائي.
أما الخطوات التي يجب اتباعها لتطبيق هذا النوع من طرق التنفس السليمة، فتتمثل بما يلي:
- الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع يد واحدة على الصدر والأخرى على أعلى المعدة.
- التنفس ببطئ من الأنف، بحيث تدفع معدتك يدك السفلى.
- أثناء إطلاق الزفير خلال الشفاه المغلقة، قم بشد عضلات المعدة مع السماح لها بالرجوع إلى الداخل بشكل تلقائي وطبيعي، والحرص على بقاء يدك على صدرك قدر الإمكان أثناء الشهيق والزفير.
وينبغي القيام بهذا التمرين ثلاث مرات يومياً، بواقع خمس إلى عشر دقائق في كل مرة، ومن ثم زيادة المدة بعد ذلك بشكل تدريجي.
"براناياما" أو "المنخر البديل"
وهي من تقنيات اليوغا التي تعزز الاسترخاء وتساعد على تخفيض ضغط الدم، ولها تأثير أيضاً على وزن الجسم؛ فهي بمثابة مضاد للبدانة، أما الطريقة التي تتم فيها ممارسة هذا النوع من التنفس، فهي:
- قم بإغلاق فتحة أنفك اليمنى مستخدما إبهامك، وتنفس ببطئ من خلال الفتحة اليسرى.
- ومن ثم قم بإغلاق الفتحة اليسرى باستخدام الخنصر والبنصر، وقم بعد ذلك بإخراج ثاني أكسد الكربون من خلال اليمنى.
- قم بإبقاء فتحة الأنف اليمنى مفتوحة واستنشق الهواء من خلالها، ثم أغلقها وافتح اليسرى
وأخرج الزفير ببطئ منها.
يفضل القيام بهذه التقنية مرة واحدة في الأسبوع، ومن ثم التدرج بها إلى أن تصل لخمس مرات أسبوعياً، كما ينصح بممارستها عند الشعور بالتوتر .

الأحد، 9 مارس 2014

كيفية العناية بمسامات البشرة نظيفة وخالية من الشوائب

تقشير الوجه مرتين في الاسبوع يحميك من ظهور الروؤس السوداء "الزيوان"
هل تعلمين أن مسامات بشرتك تعتبر مؤشرا على مدى الصحة التي تتمتعين بها؟! نعم، فمن دون المسامات لا يستطيع جلدك أن يتنفس ولهذا لا يمكنه الاستغناء عنها ويحتاج إليها كي يبقى على قيد الحياة. لكن خلال مراحل حياتك اللاحقة تبدأ علامات التقدم بالسن بالظهور على مسامات بشرتك، لذا يقال انه إذا أصبح حجم مسامات بشرتك كبيرا فجأة، فاعلمي أنك بدأت بمرحلة الشيخوخة.. ومن أجل الحفاظ على حيوية ونضارة بشرتك، عليك أولا أن تحافظي على صحة مساماتها.
وإليك سيدتي هذه النصائح التي تمنحك فرصة الحفاظ على مسامات جلدك صحية:
تنظيف المسامات المسدودة تعد الأوساخ والزيت والمزيج بينهما أبرز ما يسبب ظهور الرؤوس السوداء " الزوان" ويؤدي الى سد مسامات بشرتك.. وللحفاظ على صحة بشرتك، نظفي مسامات بشرتك باستمرار، ولعل أفضل وسيلة لتنظيف مسامات البشرة هي غسل البشرة كل ساعتين، حيث سيتم غسل الاوساخ والزيت والتراكمات الموجودة على وجهك مما يمنع الرؤوس السوداء

من الظهور وبالتالي المحافظة على نظافة بشرتك.
أزيلي الرؤوس السوداء كما تعلمين، فإن التراب وذرات الغبار تتحول إلى رؤوس سوداء عندما تلامس بشرتك، علما بأن شكل الرؤوس السوداء مزعج وقبيح فضلا عن انها تسد المسامات و تشكل خطر دائم فيها.. ومع مرور الوقت، تتكون الحفر في الجلد بسبب الرؤوس السوداء وهذا يؤدي إلى ظهور علامات التقدم بالسن. ولإزالة الرؤوس السوداء، عرضي وجهك للبخار ثم لفي على أصبعي السبابة شاش معقم واضغطي على الرؤوس السوداء بأصابعك لإزالتها بشكل كامل، كما يمكنك فرك وجهك بالمقشرات المنزلية كمسحوق الخبز أو قشور الفاكهة لتجديد خلايا البشرة.
لا تكتفي بغسل وجهك أنت بحاجة لتقشير وجهك ما لا يقل عن مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع حتى وإن لم يكن هناك رؤوس سوداء على بشرتك، تعاملي مع التقشير كروتين للعناية ببشرتك فالتقشير المنتظم يمنع الأوساخ والزيت من التراكم في مسامات بشرتك لتشكيل الرؤوس السوداء.. وتأكدي بان الوقاية هي دوما خير من العلاج، لذا أوقفي البثور قبل ظهورها.
لا تنسي التونر والتقشير حيث يكمل كل منهما الآخر، لذا احرصي على استخدام التونر لتصغير حجم المسامات بعد التقشير مباشرة وذلك لأن إخراج الأوساخ من الجلد يؤدي إلى تكبير حجم المسامات، حيث يعمل التونر على تصغير حجم المسامات ويعيدها إلى وضعها الطبيعي.
اسمحي لبشرتك بالتنفس عند محاولة تغطية المسامات الكبيرة أو غيرها من علامات الشيخوخة باستخدام مستحضرات التجميل المضغوطة، تغفل معظم السيدات عن شيء مهم جدا وهو أنهن يتسببن بسد مسامات البشرة بحبيبات البودرة، مما يمنع البشرة من التنفس ويؤدي الى نقص الأوكسجين. فعندما يكون هنالك نقص أوكسجين في البشرة، تصبح شاحبة وتفقد حيويتها ونضارتها.. لذا حاولي أن تقللي من كميات الماكياج اليومي الذي تضعينه على بشرتك ويفضل أن يكون الماكياج بلا مساحيق أو حبيبات تسد مسامات البشرة. وأخيرا، حاولي معرفة العادات الصحية للتعامل مع مسامات بشرتك، فإذا تتبعت هذه النصائح والتزمت بها، ستجدين أن نضارة بشرتك وإشراقتها اصبحت افضل بكثير مما مضى .

الأربعاء، 5 مارس 2014

12 نوع من الأطعمة تستهدف زيادة الوزن

 استهلاك الأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 0.36 رطل كل أربع سنوات
إليك 12 نوع من الأطعمة تستهدف زيادة الوزن ممّا لا شك فيه أن هناك أنظمة غذائية حديثة تستهدف زيادة الوزن، فقد توصلت دراسة عن العادات الغذائية أجراها فريق من الباحثين من جامعة هارفارد الأمريكية لحوالي 120,877 شخص الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، هذا وقاموا بقياس أوزنه المشاركين على مدى عشرين عاماً وذلك بقياس أوزنتهم كل أربع سنوات. إلى ذلك، أظهرت النتائج أنّ متوسط زيادة الوزن على مدى عشرين عاماً كان حوالي 7.7 كجم، حيث ساهمت الخيارات الغذائية بزيادة الوزن بحوالي 1.8 كجم، بينما التمارين الرياضية أظهرت قدرتها على إنقاص الوزن بحوالي 0.9 كجم، فمن هنا يؤكد الخبراء أنّ أهم عنصرين لمنع زيادة الوزن هما النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.
فيما يلي يذكر الخبراء 12 نوع من الأطعمة الغذائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن:

 1. الزبدة:
وفقاً لفريق الأبحاث من جامعة هارفارد إنّ منتجات الألبان مثل الزبد والجبن لها تأثير طويل الأجل على زيادة الوزن، فالشخص الذي يتناول الكثير من الزبدة من المحتمل أن يزيد وزنه 0.30 رطل كل أربع سنوات. ومع ذلك، هناك استثناء واحد في منتجات الألبان وهو الزبادي، الذي أظهر فعاليته عند تناوله باستمرار في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.
 2. عصير الفواكه المعبأ:
 قد يبدو وكأنه صحي ومنعش، إلاّ أنّه يحتوي على الكثير من السكر الذي يتسبب في زيادة الوزن غير الصحية، حيث يزيد ما يقارب 0.31 رطل كل أربع سنوات.
 3. الأطعمة المقلية:
 الجدير ذكراً، الطعام المقلي هو أحد أكثر المواد الغذائية التي تتسبب في زيادة الوزن، فلقد بينت البحوث أنّ استهلاك الأطعمة المقلية يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 0.36 رطل كل أربع سنوات.
 4. الحبوب المكررة:
الجدير بالإشارة أنّ عملية صقل المواد المغذية الموجودة في القمح يجعل من القمح أو الأرز "كربوهيدرات سيئة"، حيث أنّ تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 0.39 رطل كل أربع سنوات.
 5. الحلويات:
الكعك، الفطائر، الحلويات دائماً ما تكون مغرية، إلاّ أنّ استهلاكها يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 0.41 رطل كل أربع سنوات.
 6. البطاطس:
في هذا الصدد، بغض النظر عن طريقه طهيها سواء مسلوقة أو مشوية أو مقلية، فهي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكلٍ ملحوظ، حيث تزيد من الوزن بحوالي 0.57 رطل كل أربع سنوات.
 7. الدهون غير المشبعة:
 تم العثور على الكثير من الدهون غير المشبعة في الأطعمة المصعنة مثل الزبد، الرقائق، الكعك، والفطائر، فإنّ استهلاكها بشكلٍ دائم يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 0.65 رطل لكل عام.
 8. اللحوم المصنعة:
 الجدير بالذكر أنّ النقانق واللحوم المصنعة سهلة التحضير كالبرغر وغيرها التي تتسبب في زيادة الوزن، فضلاً عن ضررها لاحتوائها على المواد الحافظة، فهي تزيد الوزن بحوالي 0.93 رطل لكل عام.
 9. اللحوم الحمراء:
هنا إذا كنت تأكل اللحوم الحمراء في كثير من الأحيان، فإنّ متوسط زيادة الوزن لك هو حوالي 0.95 لكل عام.
 10. المشروبات الغازية:
لعلّ المشروبات الغازية تتسبب في زيادة الوزن أكثر من عصير الفواكه المصنع، حيث أنّ استهلاك المشروبات الغازية بشكلٍ يومي يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة 1 رطل لكل أربع سنوات.
 11. رقائق البطاطس:
قد يبدو حجمها رقيق مما يجعل الكثير من الناس يتناولونها، لكن بدورها أظهرت البحوث أنّ استهلاك الكثير منها يؤدي إلى زيادة الوزن بحوالي 1.69 رطل لكل أربع سنوات.
 12. البطاطس المقلية:
هل أنت من محبي البطاطس المقلية؟ كن حذراً، حيث أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذي يأكلون الكثير من البطاطس المقلية يزيد وزنهم بنسبة 3 رطل كل أربع سنوات .

الاثنين، 3 مارس 2014

مخاطر مكملات الكالسيوم على المرأة

هل من الممكن أن تكون مكملات الكالسيوم التي تتناولينها لتقوية عظامك تضرك أكثر مما تفيدك؟
ربطت دراسة حديثة بين تلك المكملات وبين زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
حيث تبيّن إمكانية مضاعفة الخطر لدى النساء اللواتي يتناولن مكملات الكالسيوم خلال السنوات الأخيرة. لذلك قبل أن تبدأي بتناول مكملات الكالسيوم، إليك ما توصل إليه الأطباء:
هل يضر الكالسيوم القلب؟
وصلت نسب النساء اللواتي يتناولن مكملات الكالسيوم مع  إمكانية الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية من 13إلى 22% مقارنة مع اللواتي لم يأخذن هذه المكملات. ووفقاً لإحدى التحليلات المنشورة في "المجلة الطبية البريطانية"، فمن بين 1.000 امرأة تناولت مكملات الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام، أصيبت ستة نساء بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وثلاثة منهن أصبن بكسور على مدار الخمس سنوات.
ولمزيد من التنويه، عندما تم جمع البيانات من بين ثمان دراسات، كانت نسبة اللواتي كن عرضة للإصابة بنوبة قلبية هي 25 إلى 30% و 15إلى 20% أصبن بسكتة دماغية بعد تناولهن لمكملات الكالسيوم.
يقول الدكتور "إيان ريد" وهو أستاذ في الطب و الغدد الصماء من "جامعة أوكلاند" في نيوزلندا: قد تسبب مكملات الكالسيوم مضار صحية كالإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، متغلبة على فوائدها التي تتمثل في الوقاية من هشاشة العظام. ولذلك ينبغي التدقيق بشكل واضح في دور الكالسيوم كواقي وكجزء من العلاج في سن اليأس.
كما سارع خبراء آخرين إلى الإشارة لبعض المحاذير حول مكملات الكالسيوم، وذلك عندما توصلت دراسات مبادرة الصحة النسائية إلى عدم وجود أي تأثير جيد أو سيئ لمكملات الكالسيوم على صحة القلب. حيث لم تجد أي رابط بين مكملات الكالسيوم وبين أمراض القلب، بل أعدت هذه الدراسات للبحث عن العلاقة بين صحة العظام والكالسيوم، وقامت بجمع معلومات إضافية من المشاركات بما في ذلك صحة القلب. وكما يقول الدكتور "مايكل ماك كلونغ" وهو مؤسس "مركز أوريغون لسن اليأس"، من شأن هذا تصعيب الأمر في إثبات السبب والتأثير في العلاقة بين مكملات الكالسيوم ومشاكل القلب.
كما يؤدي ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم إلى تصلب الشرايين وذلك بسبب تركيز هذه المكملات على المعادن، وقد يؤدي ارتفاع الكالسيوم إلى زيادة تخثر الدم مما يسبب الإصابة بنوبة قلبية. ولا يعرف لماذا تتسبب مكملات الكالسيوم بمخاطر صحية على القلب.
في حين يبدو أن خطر مكملات الكالسيوم يكون في أعلى مستوياته لدى النساء الكبيرات في السن،
بل وقد يكون التقدم في السن السبب في زيادة مخاطر أمراض القلب والشرايين.
هل تحصلين على كميات كافية من الكالسيوم في غذائك؟
تبين الدكتورة "نيكا غولد بيرغ" وهي رئيسة "قسم برنامج القلب النسائي" في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه لا ترتبط المصادر الغذائية للكالسيوم مثل الحليب واللبن والجبنة والخضراوات الورقية والسردين وغيرها بمشاكل القلب، حيث أن المعادن الموجودة في هذه الأطعمة تُمتص بشكل تدريجي، إذ تنصح الدكتورة "نيكا" بأن تحصل النساء على الكالسيوم من الطعام قدر الإمكان.
كما أن الغذاء لا يحتوي على الفيتامينات والمعادن فحسب بل وعلى مئات من المركبات التي تقدم فوائد صحية عديدة لا تقدمها حبوب الكالسيوم وغيرها.
فالنسبة للنساء الكبيرات في السن فينبغي أن يحصلن على 1.200مل غرام من الكالسيوم يومياً، والنساء الأقل من 50 عام فينبغي أن يحصلن على 1.000مل غرام يومياً.
وقبل أن تحصلي على المكملات، عليك أن تعرفي كمية الكالسيوم التي تتناولينها بالعادة في غذائك، ومن ثم استخدمي المكملات لتعويض الكمية المفقودة في غذائك. على سبيل المثال، إذا كنت تتناول طبقين من الألبان في اليوم(300ملغ في كل طبق)، فأنت بحاجة إلى 600مل غرام من مكمل الكالسيوم بدلاً من الطبقين. وقد يؤدي كثرة تناول المكملات إلى مشاكل في المعدة كالإمساك
والغازات والانتفاخ.
من المهم أيضاً أن تحصلي على كميات كافية من فيتامين "د" بجانب الكالسيوم، وذلك لأن فيتامين "د" يساعد على امتصاص الكالسيوم، فإذا تناولتِ مكملات الكالسيوم، ابحثي عن الحبوب التي تحتوي على فيتامين" د" ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي عليه هي السمك والسلمون والحليب المقوى.
خلاصة القول لصحة العظام والقلب:
1. حددي كمية الكالسيوم وكمية فيتامين "د" التي عليك أخذها من غذائك قبل تبذير نقودك على المكملات.
2. إذا كنت تعانين من أمراض في القلب أو سكتة دماغية أو من السكري أو أية مشاكل أخرى كارتفاع الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم، تحدث إلى طبيبك حول مكملات الكالسيوم.
وبناءاً على سنك وتاريخك العائلي وعوامل أخرى، سيطلب الطبيب منك إجراء فحوصات لكثافة العظام وتحاليل أخرى لتقييم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام ويحدد فيما لو كنت بحاجة لتناول المكملات أو فيتامين "د" أو أية أدوية أخرى لبناء العضلات.
3. لا تنسي العادات
الأخرى في تقوية العظام كالتمارين الرياضية والمشي والهرولة .