الخميس، 20 مارس 2014

نصائح تعزز قدراتك الإبداعية وتخلصك من "السلبية"

لا شك أن امتلاك الشخص قدرات إبداعية، يجعله مميزا عن غيره، حيث يبدو أكثر تصالحاً وانسجاماً مع الحياة التي تتطلب بحثاً دائماً عن كل ما هو جديد ومفيد، ولعل عدم رضا الشخص عن وضعه الراهن يدفعه إلى التفكير بإنتاج شيئا إيجابيا جديدا، وهو ما يندرج في خانة الإبداع.
ففكرة الإبداع تدور حول إيجاد طرق مبتكرة لحل المشاكل وتطوير الأشياء، وعلى نقيض ما يعتقده البعض، فإن الإبداع لا يقتصر على فئة دون غيرها كالفنانين والموسيقيين والكتاب، بل إنها مهارة يمكن للجميع امتلاكها، وهي أحد المهارات التي تفيدنا في جميع جوانب حياتنا، ففي حال أردت تعزيز قدرتك على الإبداع، إليك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على ذلك:
1- أنشئ خارطة ذهنية:
حيث تعد الخارطة الذهنية طريقة مثلى لربط الأفكار وللبحث عن حلول ابتكارية للأسئلة التي تجول بذهنك، فقم بإعدادها من خلال تحديد موضوع أساسي أو كلمة محورية، ومن ثم اربط بين المصطلحات المتعلقة ببعضها البعض أو الأفكار التي تدور حول الكلمة المحورية، إذ تساعدك هذه التقنية على الخروج بأفكار جديدة وتتيح لك الفرصة لرؤية الصلة بين هذه الأفكار.

2- جرب اتباع تقنية "القبعات الست":
وتشمل تقنية "القبعات الست" النظر إلى المشكلة من ستة جوانب، ومن خلال القيام بذلك يمكن لك الخروج بالمزيد من الأفكار، حيث تتمثل الجوانب الستة بما يلي:
- القبعة الحمراء: انظر إلى الموقف من الناحية العاطفية، ما الذي تخبرك مشاعرك به؟
- القبّعة البيضاء: انظر إلى الموقف بموضوعية، ما هي الحقائق؟
- القبّعة الصفراء: استخدم وجهة النظر الإيجابية، ما هي عناصر الحل التي ستُجدي نفعاً؟
- القبّعة السوداء: استخدم وجهة النظر السلبية، ما هي عناصر الحل التي لن تُجد نفعاً؟
- القبّعة الخضراء: فكّر بإبداعية، ما هي الأفكار البديلة؟
- القبّعة الزرقاء: فكّر على نطاق واسع، ما هو الحل الأشمل الأفضل؟

3- ابحث عن مصادر للإلهام:
فلا تعتقد أبدا أن الإبداع يأتي بمحض الصدفة، وهنا ابحث عن مصادر إلهام من شأنها أن تزودك بأفكار جديدة مبتكرة، وتحفزك على إيجاد حلول فريدة من نوعها، فعلى سبيل المثال، اقرأ كتاب أو قم بزيارة متحف أو شارك في نقاش حيوي مع أحد الأصدقاء، واستخدم أيضا أي استراتيجية أو تقنية من شأنها أن تساعدك على العمل بشكل أفضل.

4- كرس نفسك لتطوير التفكير الإبداعي:
وفي هذا الصدد، كرس وقتك وجهودك لتطوير قدراتك الإبداعية، وحدد أهدافك واطلب المساعدة من الآخرين، كما عليك أن تخصص وقتا كافيا يومياً لتطوير مهاراتك.

5- الاطلاع المكثف:
إذ إن إحدى الطرق التي يمكنك اتباعها لتعزيز قدراتك الإبداعية، هي الإلمام بالمعرفة بكل ما يرتبط بالجانب الذي ترغب بالإبداع فيه، حيث يساعدك ذلك الاضطلاع على التفكير بشكل أفضل، وإيجاد حلول ابتكارية للمشاكل التي تواجهك.

6- كن مستعداً لخوض المخاطر:
فقد تذهب جهودك سدى في بعض الأحيان، إلا أنك تعزز من قدراتك ومواهبك الإبداعية بالمحاولة مراراً وتكراراً، فلا بد وأن تجني ثمار هذه المحاولات في المستقبل.

7- زد ثقتك بنفسك:
لا شك أن عدم الثقة يحول ضد الإبداع، وبالتالي لا بد لك من زيادة ثقتك بنفسك وقدراتك، فاكتب ملاحظات بخصوص ما أحرزته من تقدم في مجالات حياتك، وأثنِ على ما تبذله من جهود.

8- تغلب على السلوك السلبي:
وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمواقف الإيجابية أن تزيد من قدرتك على  التفكير بإبداع ما، فركز على إلغاء الأفكار السلبية من ذهنك، وتجنب انتقاد نفسك، إذ إن من شأن ذلك أن يحد من قدراتك على التفكير بإبداعية.

9- تغلب على خوفك من الفشل:
حيث يمكن للخوف أن يجعلك أنك ترتكب أخطاء تحول دون تقدمك، فعندما تنتابك مثل هذه المشاعر، ذكر نفسك أن الأخطاء هي جزء لا يتجزأ من التقدم والنجاح.

10- اتبع طريقة العصف الذهني لتستوحي أفكار جديدة:
فالعصف الذهني هو طريقة شائعة ومستخدمة في المجالين المهني والأكاديمي على حدٍ سواء،

وقد تكون هذه الطريقة إحدى الأدوات الفعالة في مجال تعزيز القدرات الإبداعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق