الاثنين، 4 نوفمبر 2013

فوائد الرمان لمرضى السكري والحوامل

يساعد في معالجة أمراض القلب ..
إن الفاكهه الطازجة تضمن الصحة السليمة للكثيرين وتحمي من الأمراض العديدة. وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن اللازمة للجسم.
ومن هذه الفاكهه المفيدة للجسم هو الرمان. إذ يعد من الفاكهه الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة. هذا ويؤثر على التركيبة الجزيئية للخلايا.

تحتوي فاكهة الرمان على فيتامين (أ) و(ج) و(هـ) وعلى حمض "الفوليك" أيضاً. كما وإنها تحتوي على معدن الحديد والبوتاسيوم، والكالسيوم. ويعد الرمان من الفاكهه الغنية بالمواد الكيميائية النباتية مثل "الأنثوسيانين" و"حمض الإيلاجيك" و"البلارغونيدين" و"السيانيدين". ونظراً إلى هذا المحتوى من المواد الكيميائية النباتية، ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والفيروسات، والأورام.
ومما يثير الدهشة إحتواء الرمان على كمية من مضادات الأكسدة التي تتجاوز تلك الموجودة في الشاي الأخضر بثلاثة أضعاف. ويعد الرمان من الفاكهه المعروفة بفعاليتها في معالجة أمراض القلب، والحفاظ على فعالية تدفق الدم. كما ويساعد الرمان في علاج كل من إضطرابات المعدة، والسرطان، ومشاكل الأسنان وهشاشة العظام، وفقر الدم والسكري. ويمتلك الرمان أهمية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل

في فترة حملهن.

- الحقائق الغذائية التي تتعلق بالرمان:
• يعد الرمان من الفاكهه الغنية بفيتامين (ب) و(ج) وحمض البانتوثينك والبوتاسيوم. مما يزيد من مناعة الجسم، وقدرته على مقاومة الأمراض المختلفة.
• تحتوي هذه الفاكهه أيضاً على الكالسيوم، والفسفور مما يساعد على تقوية العظام، والخلايا الدماغية. هذا ويجدر بالذكر إن من يعاني نقص في هذه المعادن يكون أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة.
• يعد الرمان من الفاكهه التي تساعد في محاربة فقر الدم، وزيادة نسبة "الهيموغلوبين".
• يحتوي عصير الرمان على مضادات للبكتيريا، ومضادات للفيروسات مما يحمي الأسنان من التكلس.
• يحتوي الرمان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بما إنها من الفاكهه الغنية بـ "البوليفينول" التي يحمي الخلايا من الأكسدة. ومما يثير للدهشة إن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة أكبر من تلك التي يحتوي عليها البرتقال والتوت البري.
• ينبغي إستهلاك الرمان على إنه من المكملات الغذائية لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر وبالتالي لا يحصل الجسم على ما يزيد عن حاجته من السعرات الحرارية عند تناول الرمان.
• يحمي عصير الرمان من مرض تصلب الشرايين.
• يحتوي الرمان على مواد غذائية تكافح العوامل المسببة لسرطان البروستات.
وتعد مضادات الأكسدة من أهم المكونات الغذائية التي يحتوي عليها عصير الرمان. هذا ويزودك الرمان بما نسبته (16%) بما تحتاجه من فيتامين (ج). ويحتوي الرمان على فيتامين (ب5) أو "البانتوثنيك" والذي يلزم لإستقلاب الكربوهيدرات والدهون، والبروتينات. ويزود الرمان الجسم بفيتامين (ك) وهو الفيتامين الذي يحافظ على صحة الدم والعظام.
يمكن للجسم أن يحصل أيضاً على البوتاسيوم والمغنيسيوم من عصير الرمان. هذا ويلزم البوتاسيوم للحفاظ على توازن السوائل في الجسم ولمساعدة الخلايا على أداء وظائفها. بينما يلزم المغنيسيوم لنمو العظام وتشكلها، ولعمليات الإستقلاب المختلفة. كما ويحتوي عصير الرمان على معادن أخرى كالكالسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفات.
وأيضاً يخلو الرمان من الدهون؛ حيث إنه لا يحتوي سوى على (0,3) غم من الدهون، كما ولا يحتوي على أي نسبة من الكولسترول. وفي الوقت ذاته تعد بذور الرمان مصدراً هاماً للألياف الغذائية والبروتين. كما وتحتوي بذوره على الكربوهيدرات والسكريات والزيوت غير المشبعة.


• الفوائد الصحية للرمان:
- الرمان للحوامل:
ينبغي لجميع النساء الحوامل أن يأكلن هذا النوع من الفاكهه نظراً إلى فوائدها الكبيرة. هذا ويتعين عليهن أن يستهلكن فاكهة الرمان وعصيره مرتين على الأقل أسبوعياً. حيث إنه يعد مصدراً غنياً بفيتامين (أ) و(هـ) ومعدن البوتاسيوم وحمض "الفوليك" والتي تعد جميعها جيدة وضرورية لجسم المرأة أثناء فترة الحمل. ونذكر فيما يلي أهم فوائد الرمان التي تعود على المرأة الحامل:
• منع الإجهاض
تكون المرأة الحامل معرضة للإجهاض خلال الخمسة أشهر الأولى من فترة الحمل. فينبغي لها أن تتناول مسحوق أوراق الرمان ومسحوق الصندل بشكل متكرر إلى جانب اللبن والعسل. كما ويعد الرمان رمزاً للخصوبة، لذا يمكن للمرأة أن تستهلكه لتزيد من خصوبتها.
• الحد من خطر الإصابات الدماغية لدى الأطفال
تتسم مشكلة نقص الأكسجين عند حديثي الولادة بالنقص الشديد الذي يطرأ للوصول إلى الدماغ. وتحدث هذه الظاهرة في الغالب لدى الأطفال الذين يولدون قبل الموعد المفترض. وهذا ويؤدي إلى إحداث إصابة في الدماغ مما يؤدي إلى خسارة بعض الأنسجة الدماغية، وضعف حركة الدماغ كالشلل الدماغي. كما ويعزز عصير الرمان من قوة الرحم لدى المرأة.
ويعد الرمان من الفاكهه الغنية بـ "البوليفينول" الذي يمتلك تأثيراً كبيراً على الأعصاب. وأيضاً يعمل على إطالة عمر "أكسيد النتريك" والذي هو مركب موسع للأوعية مما يحد من خطر نقص التروية.


• الرمان لمرضى السكري:
يلعب الرمان دوراً مهماً في الحفاظ على صحة مرضى السكري. ويدل مؤشر السكر في الدم على معدل إمتصاص مجرى الدم للمواد الغذائية التي يستهلكها الشخص. هذا ويمتلك مؤشر السكر في الدم أهمية كبيرة لدى مرضى السكري، وإن الأطعمة التي يكون معدل السكر فيها مرتفع تزيد من معدل السكر في الدم بشكل هائل. ولكن يتمثل النبأ السار بقدرة الرمان على خفض مستوى السكر في الدم نظراً إلى إن نسبة السكر فيها منخفضة. ولذا ينصح الخبراء مرضى السكري بإستهلاك الرمان مع بذوره.
هذا ويجدر بالذكر إن عصير الرمان يحد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى مرضى السكري. كما ويحول دون تصلب الشرايين التي قد يؤدي إلى أمراض القلب.


• الرمان وفوائده الأخرى:
يعد كل من فيتامين (ج) والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الرمان من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة. وتؤخر تلك المضادات تشكل الجذور الحرة في الجسم مما يحول دون الإصابة بأمراض السرطان والزهايمر وغيرها من الأمراض التي تصيب الشخص لدى تقدمه بالعمر.
وقد أظهرت دراسات حديثة أجرتها "جمعية المسالك البولية الأمريكية" إن عصير الرمان يمتلك فعالية لا مثيل لها في الحماية من سرطان البروستات.
كما وتحول المواد الكيميائية النباتية دون تجمع أصباغ "الميلانين" التي تنتج عند تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية. وبالتالي يستخدم عصير الرمان لتفتيح لون البشرة وللحماية من حروق الشمس وأشعتها الضارة. ويستخدم الرمان أيضاً لعلاج الإسهال وبعض أنواع الحمى.
ويحد حمض "يلاغيتش" وهو مركب كيميائي نباتي يوجد في الرمان من خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب نظراً لتمتعه بخصائص مضادة للسرطان والأكسدة.
ويساعد الرمان على زيادة خصوبة الرجال من خلال تعزيز نوعية الحيوانات المنوية، وقدرتها على الحركة. ويحد مستخلص الرمان من خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل وذلك من خلال تأخيره

لعملية فقدان الغضروف.
هذا ويكتسب الرمان أهمية خاصة نظراً إلى قدرته على الإحتفاظ بنضارة البشرة وحيويتها. فإن العديد من أقنعة الوجه ومستحضرات العناية بالبشرة التي تباع في الصيدليات، ومراكز التجميل تحتوي على نسبة من عصير الرمان.
 وإن الرمان غني بالحديد أيضاً، هذا ويساعد على علاج مرض الأنيميا الذي يعاني منها الكثير.

وبحسب الدراسات الحديثة فإن عصير الرمان يقتل ويدمر خلايا سرطان الثدي ويحول دون تشكلها أيضاً. وإن إستهلاك عصير الرمان بشكل منتظم تحول دون الإصابة بسرطان كل من الرئة والبروستات ولتحول أيضاً دون ظهور علامات التقدم بالعمر لأنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة .

هناك تعليق واحد:

  1. تقرير مفصل حول فوائد الرمان للجسم ولتجميل البشرة والشعر على مجلة الصحة عبر الرابط التالي
    http://goo.gl/BZVik6

    ردحذف