الخميس، 27 يونيو 2013

الخيار عامل في زيادة الوزن أم خسارته؟


يلعب الخضار دورا مهما من ناحية النظام الغذائي الفردي، خاصة إذا كنت تبحث عن هدف واحد ألا وهو خسارة الوزن، أو حتى إذا كنت تريد تقليل كمية الدهون المشبعة فلا بد أن تلجأ لتضمين أنواع معينة من الخضار في النظام الغذائي الخاص بك.
وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد من الخضار تمتلك عددا من السعرات الحرارية، فضلا عن غنى بعضها بالماء.
ومن بين أنواع الخضار هذه الخيار، وعلى الرغم من احتواء الخيار عددا من السعرات الحرارية إلا أنه لا يمكن زيادة مخزون الخيار المتناول من أجل زيادة الوزن والتأثير على هذه العملية.
وإذا كنت تطمح في زيادة الوزن عن طريق زيادة تناول الخيار، لا بد أن تكون السعرات الحرارية المفرطة الزائدة عن الحد موجودة هنالك.
 وفي الواقع، تنتج السعرات الحرارية المتناولة جراء وجودها في الجسم بشكل كبير من تلك المحروقة من خلال عمليات الجسم المختلفة.
ومن بين عمليات الجسد المساهمة في حرق الدهون كل من ضربات القلب، وعملية التنفس، فضلا عن تلك النشاطات الفيزيائية والحركة التي تسيطر على الشخص من عدة جوانب ونواح.
أما بالنسبة إلى الشخص الذي يريد من الخيار أن يزيد وزنه، فإن عليه تناول الخضار المكون لعدد كبير من السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع الخيار.
ويعد الخيار من الخضار قليلة السعرات الحرارية، لذلك فهو لطالما استخدم في عمليات تخفيض الوزن.
ويساهم نصف كوب من شرائح الخيار في إضافة ما يقارب 8 سعرات حرارية للنظام الغذائي المتبع، وبالنسبة للجزء الأكبر من الخيار، فإنه كما ذكر سابقا يكون الماء، حيث يتكون الخيار لما يقارب 95% ماء، وكان ذلك وفقا لوزارة الزراعة في جورجيا، ويتسبب مثل هذا الأمر في خفض عدد السعرات الحرارية التي يمتلكها الخيار.
وإذا أردت زيادة الوزن فأنت بحاجة لما يقارب 3500 سعرة حرارية، وإن أردت استخدام الخيار لزيادة الوزن فأنت بحاجة لاستهلاك ما يقارب 77 حبة خيار أسبوعيا، لكن تعد مثل هذه العملية صعبة للغاية من هنا ندرك بأن الخيار وحده لا يساهم في زيادة الوزن وحده بل إنما يحتاج لمساعدات إضافية من الأطعمة الأخرى.

هناك تعليق واحد: