الجمعة، 13 سبتمبر 2013

كيف تُوقف الحازوقة؟

"الحازوقة" عبارة عن تقلصات متكررة ومفاجئة وحادة وغير إرادية للحجاب الحاجز،
 وتظهر على شكل صوت مميز ناتج عن الانغلاق المفاجئ للأوتار الصوتية.
وترتبط الحازوقة بعدد من المشاكل التي تصيب المعدة أو المريء أو الأمعاء الغليظة أو المثانة أو البنكرياس أو الرئة أو الكبد، أما السبب الأساسي للنوبات القصيرة من الحازوقة هو تناول المأكولات الغنية بالتوابل الحارة، أو البلع غير السليم للأكل، أو تناول الطعام والشرب بسرعة.
وتمتلئ الثقافات المختلفة بحلول وأفكار حول كيفية التخلص من الحازوقة،
ونستعرض تالياً ما أثبت العلم الحديث صحته منها:
- السكر: تناول ملعقة شاي صغيرة من السكر، وفي حال استطعت، قم بوضع السكر على مؤخرة اللسان، أي في المكان الذي يتم فيه تذوق الحامض، وبهذه الطريقة، سيعمل الحمل الزائد من السكر في مؤخرة الفم على توجيه أقوى الضربات إلى الحازوقة.
- إغلاق الأذنين: يوصي الخبراء بأن تضع أصابعك في أذنك كي تتخلص من الحازوقة، فقد بين الطب أن فروع العصب المسؤول عن الحازوقة لا تقتصر على المسافة من الفم إلى البطن فحسب، وإنما تصل أيضاً إلى النظام السمعي، ومن خلال تحفيز نهايات العصب هناك، يقوم العصب المبهم بعمله

في صد الحازوقة. ولكن، من المهم أن تضع أصابعك في أذنك بلطف، وأن لا تجازف
بوضعها بقوة وبشكل عميق في أذنيك.
- احصل على بعض الخوف: إقدام أحد ما على إخافتك بشكل مفاجئ، سيعمل على تحفيز العصب المسؤول عن الحازوقة، ويقضي عليها.

- اشرب الماء: يعمل شرب الماء على قطع دورة الحازوقة، كما يهدئ الأعصاب، ومن الممكن الغرغرة بالماء أن يكون لها التأثير نفسه.
- اسحب لسانك: إخراج اللسان أو سحبه بشكل لطيف يؤدي إلى ايقاف الحازوقة.
- احبس أنفاسك: امسك أنفك وأغلق فمك، بالطريقة نفسها التي تقوم بها عندما تريد القفز إلى بركة السباحة، وحاول البقاء على ذلك لأطول زمن ممكن حتى يأتيك إحساس بأنها قد انقضت.
- فرّغ الحازوقة في كيس ورقي: يعتقد بأن طريقة التنفس عبر كيس ورقي القديمة، تمتلك التأثير ذاته لطريقة حبس النفس، إذ إنهما يرفعان كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم، ما يجعل الجسم مهتماً بالتخلص منه، ناسياً أمر الحازوقة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق