الاثنين، 9 سبتمبر 2013

كيف تختلف الغيرة عند النساء مقارنة بالرجال

 
الغيرة هي شعور طبيعي يراودنا في كل وقت من أوقات حياتنا، فمن الطبيعي أن نشعر بالألم عندما يعطي الشخص الذي نحب جل اهتمامه للآخرين. ولكن في بعض الأحيان قد تتجاوز الغيرة حدودها المقبولة وتصبح مبالغا فيها، وعادة ما تكون مشاعر الغيرة أقل حدة عند الأشخاص اللذين لديهم أمان نفسي وعاطفي، بينما يشعر الأشخاص اللذين عايشوا الخيانة أو مروا بتجربة طلاق والديهم بمشاعر الغيرة المفرطة.
الغيرة المفرطة وسيلة لإنهيار الأسرة:
الغيرة المذمومة هي وسيلة للسيطرة على العلاقات، فقد تقوم بعض الزوجات بمنع أزواجهن من التحدث أو رؤية أشخاص معينين، وهذا أمر غير منطقي وغير مقبول على الاطلاق. كما أنه ولسوء الحظ، فان بعض الزوجات يشعرن بالتهديد وعدم الاستقرار العاطفي بسبب غياب أزواجهن فترات طويلة مع الأصدقاء أو في العمل مما يجعل السيدات يشعرن أن الزوج لم يعد يكن لهن نفس مشاعر المحبة السابقة. وفي المقابل، يحاول بعض الأزواج بسط سيطرتهم على النساء من خلال ملاحقتهن بالأسئلة والشكوك واعتراض طريقهن أينما ذهبن، مما يؤدي في النهاية الى افساد العلاقة وانهيارها. وفي بعض الأحيان، يؤدي الاتهام المستمر لأحد الطرفين بالخيانة الى الدخول في علاقة محرمة خارج إطار الزواج بسبب الأذى العاطفي الذي تسببه كثر الشكوك والاتهامات.

الرجال والنساء والإختلاف الفطري:
وجد الباحثون أن الرجال يشعرون بالغيرة والقلق من الخيانة الجنسية بينما تشعر النساء بالقلق والحيرة من الخيانة العاطفية، وذلك بسبب اختلاف طريقة تفكير الطرفين، فتركيز الرجال على الجوانب الجنسية البحتة كمصدر للثقة وتركيز النساء على الأمور العاطفية باعتبارها مصدر للحنان والأمان. وبغض النظر عن مسببات الغيرة، فانها قد تكون مدمرة للعلاقة في بعض الأحيان وقد تكون مفيدة في أحيان أخرى، فالمرأة التي تشعر بالغيرة على زوجها قد تسعى لجعل العلاقة الزوجية أكثر قوة بينما اذا زادات الغيرة عن حدها فإن ذلك سيؤدي إلى تدمير الحياة الزوجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق