السبت، 7 سبتمبر 2013

أبرز الأخطاء التي يرتكبها متبعي حميات تقليل الوزن

تؤثر سلباً على النتائج المرجوة ..
أبرز الأخطاء التي يرتكبها متبعي حميات تقليل الوزن :
يتبع البعض حمية غذائية معينة بهدف التخلص من وزنه الزائد والحصول على قوام رشيق، ولكن هؤلاء الأشخاص معرضون لارتكاب بعض الأخطاء التي قد يرونها بسيطة أو منطقية، إلا أنها قد تحبط جهودهم في الوصول إلى هدفهم المنشود.
اتباع حمية قاسية
يقود هذا النوع من الحميات إلى فقدان وزن كبير في زمن قصير، وغالباً ما تعتمد على تناول الشخص لأقل من  1000 سعر حراري خلال اليوم، ورغم أن ذلك فعال جداً في تقليل الوزن إلا أنه يضر كثيراً بوظائف الجسم الحيوية، خصوصاً "عملية الأيض" التي تمد الجسم بالطاقة، كما أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية معرضون لاستعادة الوزن الذي فقدوه فور انتهائهم منها.
عدم تناول وجبة الفطور
يعتقد البعض أن حذف وجبة الفطور من النظام الغذائي يعد من الطرق السهلة لتقليل السعرات الحرارية خلال اليوم، إلا أن النتيجة ستكون الشعور بجوع مضاعف طوال اليوم، وهذا ما يؤدي إلى تناول الطعام بين الوجبات وبكميات كبيرة، لذا ينصح الخبراء بتناول وجبة فطور غنية بالبروتين والألياف.
تناول الكثير من الطعام بين الوجبات
يضاعف تناول الكثير من الطعام بين الوجبات الرئيسية من السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، كما يمكن أن تفسد تلك الأطعمة نظامه الغذائي.
عدم تناول أي طعام بين الوجبات
رغم أن تناول الكثير من الطعام بين الوجبات يمكنه أن يفسد الحمية التي يتبعها الشخص، إلا أن تناول وجبة خفيفة بطريقة صحية بين الوجبات يساعد في الوصول الى الوزن المثالي، حيث تجعله أكثر قدرة على التحكم بالجوع وخسارة الوزن.
ويقول الخبراء إن ذلك يسرع من عمليات الأيض وحرق الدهون، خصوصاً إذا كانت هذه الوجبات الخفيفة غنية بالبروتين.
الإكثار من الأطعمة قليلة الدهون
تلعب المنتجات قليلة الدهون دوراً هاماً في الحمية الغذائية، ولكن يجب التفريق بين مصطلحي "قليل الدهون" و"قليل السعرات الحرارية"، إذ يمكن أن تكون بعض الأطعمة قليلة الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن أفضل طريقة لمعرفة كمية السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في منتج ما؛ هي قراءة ملصق المعلومات الغذائية الموضوع عليه.
شرب الكثير من السعرات الحرارية
تحتوي بعض المشروبات خصوصاً الغازية على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والأسوأ من ذلك أنها لا تقلل من الجوع، لذا تعد أخطر من السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.
شرب كميات قليلة من الماء
الماء من أكثر الأمور التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان، والتقليل من شربه يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، وبالتالي انخفاض معدل عمليات الأيض وهذا يعني حرق الدهون بمعدل بطيء.
ويشير الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من نظرائهم الذين يشربون كميات أقل، لذا يوصون بإضافة كأس من الماء لكل وجبة رئيسية أو خفيفة يتناولها الشخص.
تجنب منتجات الألبان
يتجنب كثير من متبعي الحميات الغذائية تناول منتجات الألبان كالحليب والجبنة والكريمة،  معتقدين أنها تؤثر سلباً على الحمية، لكن الخبراء يفيدون بأن الجسم الذي يحصل على الكالسيوم بشكل كاف يحرق دهوناً أكثر، فيما يقوم الجسم الذي لا يحصل على كمية كافية من هذا العنصر بإنتاج دهون أكثر، لذا ينصحون بتناول مشتقات الحليب منزوعة أو قليلة الدسم.
قياس الوزن يومياً
يعد قياس الوزن بشكل يومي من أبرز الطرق المسببة للشعور بخيبة الأمل والإحباط لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية تقليل الوزن، لذا ينصح بقياسه أسبوعياً أو كل عشرة أيام حيث يمكن أن يجد الشخص نتيجة مرضية بين هذه الفترات.
وضع أهداف غير واقعية
الأهداف غير المنطقية تؤدي إلى فشل الحمية منذ البداية، لأن الشخص لن يرضى بالنتائج مهما كانت جيدة إذا لم تصل لهدفه، لذا فإن وضع أهداف واقعية من أهم عوامل نجاح الحمية، وإذا لم يكن الشخص متأكداً من واقعية هدفه، فعليه الاستعانة بخبراء التغذية.
تجنب ممارسة التمارين الرياضية
ترتبط التمارين الرياضة بشكل وثيق مع أي حمية للتخلص من الوزن الزائد، حيث تسرع من عملية حرق الدهون وشد المناطق المترهلة، وليس من الضروري أن يلتزم الشخص بنوع محدد من التمارين في النادي الرياضي، إذ يمكنه ممارسة أي رياضة يفضلها بأي مكان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق