الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

السمن غالباً أفضل من الزبدة على صحة القلب

يبذل الكثيرون جهدا في البحث عن الأطعمة المفيدة للقلب وتلك الضارة به، وفي خضم ذلك يطرح التساؤل التالي: "أيهما أفضل للقلب السمن أو الزبدة".
إلى ذلك فإن السمن يتصدر عادة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، لأنه يصنع من الزيوت النباتية لذلك لا يحتوي على الكوليستيرول، فيما تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة المشبعة وغير المشبعة، حيث تساعد الأخيرة على عدم تشكل الكوليسترول السيء المؤدي إلى العديد من الأمراض.
في المقابل تتكون الزبدة من الزيوت الحيوانية لذلك فهي تحتوي على الكوليسترول إضافة إلى النسبة العالية من الدهون المشبعة.
والسمن له أنواع كثيرة بيد أنها لا تملك نفس التركيب والمكونات وبعضها يحتوي على كمية من الدهون غير المشبعة وبشكل عام السمن القاسي والصلب، إذ إنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة.
هذا وتعد الدهون غير المشبعة مثل الدهون المشبعة فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، أضف إلى ذلك أن هذا النوع من الدهون يساعد في تقليل كمية الكوليسترول الجيد في الجسم لذلك يجب الإستعاضة عن هذا النوع من السمن بالسمن السائل لأنه لا يحتوي على نفس المكونات.
في المقابل يجب البحث دائما عن الأطعمة المحتوية على كميات أقل من السعرات الحرارية والتي لا تحتوي على الدهون غير المشبعة، إذ إنه من الأفضل عند شراء المنتجات قراءة المكونات الأساسية لها وما عدد السعرات الحرارية لكل عنصر فيها وما نوع الدهون التي تحويها إضافة إلى نوع الكوليسترول إذ كان جيد أم سيء للجسم.
وبالتالي فإذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول فيجب استشارة الطبيب حول الأطعمة التي من الممكن أن تستخدم لتخفيض من مستوى الكوليسترول في الدم.
وفيما يلي بعض الأطعمة المستخدمة لتخفيض مستوى الكوليسترول:
الحبوب الكاملة والشوفان، التوت، المكسرات، الشكولاتة خاصة الغامقة، الأفوكادو، زيت الزيتون، الزيتون، بذور الكتان وزيته، عصير العنب وعصير التوت البري، الخضار الخضراء، عصير الرمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق