الأربعاء، 21 مايو 2014

عشرة مأكولات لا تعرف أنها تحتوي على كميات هائلة من الملح

الخبز والمعجنات والبيتزا تنال حصة الأسد من الملح ..
يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الصوديوم كي يؤدي وظائفه، إلا أن كميات الصوديوم الكبيرة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهو من الشروط التي تزيد من العرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى، ومن المعروف أن الصوديوم موجود بكميات عالية في الملح، وهناك مأكولات نتناولها كل يوم دون التنبه على انها تحتوي كميات هائلة من الملح وهذا لأن طعمها ليس مالحا جدا. وفقا لتقرير مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية،
تبين أن هناك عشرة أنواع غير متوقعة من الأطعمة والتي نتناولها كل يوم، تحتوي على الملح
بنسبة 44% .
في حين أن استهلاكك اليومي من الملح يجب ألا يزيد عن 2300 مللغرام، تعطيك هذه الأطعمة
التي تتناولها عدة مرات في اليوم عدد أكبر من هذا بكثير من الصوديوم.
من المعروف أن للصوديوم الموجود في الملح العديد من الأضرار على الصحة العامة.
إليك أكثر عشرة أطعمة تحتوي على الملح:


1. الخبز والمعجنات:
هل تعلم أن الخبز العادي يحتوي على 3500 مللغرام من الصوديوم في الرغيف الواحد، وجد الباحثون أن 65% من استهلاك الصوديوم اليومي يأتي من المواد الغذائية التي يتم شراؤها من المخابز.
بدأت الحكومة البريطانية حملة إعلانية للتحذير من أن ارتفاع مستويات الملح في الخبز وحبوب الإفطار مضر جدا بالصحة. 

فقد كشف استطلاع للمتسوقين أجرته هيئة المعايير الغذائية أن 77% من الناس كانوا جاهلين بأن الخبز والحبوب بها كمية ملح أكبر من غيرها من الأغذية الشائعة الأخرى، بما في ذلك المقرمشات والجوز.

2. اللحوم الباردة:
من منا لا يحب النقانق والمرتديلا. لكن هل تعلم أن ستة شرائح رفيعة من المرتديلا تحتوي على نفس كمية الملح الموجودة في كيس المقرمشات المملحة أي حوالي 1130 ملغ وهذا جزء واحد من الساندويش الذي تتناوله غير المايونيز والكاتشاب والخردل وغيرها من الإضافات التي تحتوي أيضا على الملح.


3. البيتزا:
تبدو مكونات البيتزا بسيطة جدا. لكن تبين أن  البيتزا الفردية الكلاسيكية العادية تحتوي على 5000 مللغراما من الملح. يمكنك أن تستبدل البيتزا السميكة بالبيتزا الرقيقة وجبنة الموزاريلا بنوع أقل دهونا وأملاحا من الجبن كالفيتا. هذا النوع من البيتزا يحتوي على 560 مللغراما من الملح فقط.

حذرت إحدى اللجان الأميركية لحماية المستهلك من أن ارتفاع معدلات البدانة وأمراض القلب في الولايات المتحدة يعود إلى تناول البيتزا. وتعتبر البيتزا من الوجبات السريعة المفضلة عند الأميركيين الذين يستهلكون حوالي ثلاث مليارات فطيرة بيتزا سنويا، مما رفع مبيعاتها السنوية إلى حوالي30 مليار دولار. فقد قال الباحثون في مركز واشنطن للعلوم والصحة العامة في نشرتها الخاصة بالصحة والتغذية، إن قطعتين فقط من البيتزا السادة بجبنة الموزاريلا، تزود بسعرات حرارية ودهون وملح تكفي ليوم واحد، فإذا ما أضيفت عليها مواد أخرى كالدجاج أو اللحم، فإن السعرات الحرارية ستكون فائضة. وأشاروا إلى أن حصة واحدة من البيتزا قد تحتوي على مقدار من الدهون أكثر مما يوجد في وجبة تشيز برغر.

4. الدواجن الطازجة والمعالجة:
لا شيء يبدو أكثر صحة  من الدجاج المشوي، أليس كذلك ركز في هذا الكلام جيدا. هل سبق وقرأت على الملصق الموجود على الدجاج النيء شيء مثل " 10% من محلول مرقة الدجاج" هذا يعني أن صدر الدجاج الواحد يحتوي على 60 مللغرام أو أكثر. ما العمل إذا لا مرقة مضافة.


 
5. الحساء:
وجد الباحثون أن 25% من الملح الذي نتناوله يأتي من وجبات المطاعم. وكثيرا ما تتناول الحساء في الخارج وتتوقع أنه صحي. لكن حساء الدجاج أو النودلز وحده يحتوي على ضعف الاستهلاك اليومي المسموح به من الملح. استبدل الحساء بشوربة الخضار والأرز فهي تحتوي على نحو ثلث الكمية من الملح.

6. التشيز برغر ( البرغر بالجبن):
في المتوسط، تحتوي الشطائر الجاهزة وسندويتشات التشيز برغر على 4000 ملغ من الملح في مكوناتها التي تشكل الجبز والجبن والصلصات واللحم. حاول أن تتناول شيئا مصنوعا في البيت. تشير وزراة الزراعة الأمريكية أن الملح الطبيعي يحتوي على 13 % فقط من الصوديوم ويضاف إليه 77% من الصوديوم بواسطة مصنعي المواد الغذائية.


7. الجبن:
أنواع الأجبان الأكثر ملوحة هي البارميان التي تحتوي على أكثر من 850 ملغ من الصوديوم لكل 10 ملاعق كبيرة والجبنة البيضاء الطرية التي تحتوي على 918 مللغرام من الصوديوم للكوب. أما الشيدر فتحتوي على نصف الكمية من الملح كما يمكنك تناول الجبنة البيضاء الطرية منخفضة الصوديوم التي تحتوي على حوالي 30 مللغرام من الصوديوم.


8. أطباق الباستا:
ليست المعكرونة بحد ذاتها هي ما يحتوي على الملح، إنما أطباق المعكرونة التي تضاف إليها الكثير من المكونات للنكهة الشهية كالصلصات والأجبان واللحوم وغيرها من الإضافات المليئة بالملح. وهناك طبق شائع استخدامه وهو المعكرونة سريعة التحضير التي تأتي على شكل معلبات تحتوي على المواد الحافظة والملح أحادي الصوديوم حيث إن هذه المواد الحافظة تضاف للعديد من الأطعمة كاللحوم والبطاطس.


9. أطباق اللحوم:
يمكن أن تكون أطباق اللحوم خادعة. هل تعلم أن الستيك المقلي يحتوي على أكثر من 6000 ملغم من الملح هذا غير الخليط من الدهون والزيوت الموجودة فيه. أما سمك الفيليه المقلي من ناحية أخرى فهو يحتوي على 1.270 مللغراما من الملح. استبدل اللحوم المقلية باللحوم المشوية ولا تضف الملح إلا بكميات صغيرة والقليل من زيت الزيتون فالمشوي يحتوي على 470 مملغرام من الصوديوم فقط.

هناك عدة وصفات للحم يمكنك من خلالها التقليل من استهلاكك للملح. وهناك طريقة ذكية لتقليل حاجتك لإضافة المزيد من الملح في الطبق وهي أن تتبل اللحوم بمزيد من البهارات ذات الطعم الظاهر.

10. الوجبات الخفيفة المالحة (المقرمشات المملحة ورقائق البطاطس والفشار):
هل أنت من محبي المقرمشات المملحة؟ إليك هذه الحقيقة. تحتوي كل حصة من هذه المقرمشات على 450 ملغ من الصوديوم وهذه الكمية تساوي 20% من الاستهلاك اليومي المسموح به من الملح. استبدل هذه المقرمشات بالمخبوزات المقرمشة المعدة من حبوب القمح الكاملة فهي تحتوي على 135 ملغ من الصوديوم لكل حصة.

يحتوي شيبس "رقائق البطاطا" على مستويات عالية جدا من الصوديوم نظرا لأن المصنعين ينكهونها بالملح والمواد المضافة الأخرى التي تحتوي أيضا على الصوديوم. وبصفة عامة، تحتوي الأونصة الواحدة من رقائق البطاطس على 160-180 غراما من الصوديوم. كما أن أكثر أنواع الشيبس التي تعتبر صحية تحتوي على نفس هذه الكمية من الصوديوم.

في النهاية، هذه صحتك وعليك أن تتوخى الحذر فمضار الصوديوم كثيرة وخطيرة جدا. وتزداد مخاطر الصوديوم مع توفر عوامل معينة في الشخص مثل زيادة الوزن والسمنة وقلة النشاط الجسدي والتاريخ العائلي المتعلق بالإصابة بارتفاع ضغط الدم كما أن العمر يلعب دورا في هذا الأمر، فكلما تقدمت في العمر أكثر كلما ازدادت هذه المخاطر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق