السبت، 30 نوفمبر 2013

وسائل فعالة للتخلص من الشعور بالجوع

الشعور بإمتلاء المعدة يساهم  بالحد من الوزن الزائد والتخلص منه  ..
يساعد شعور الإنسان بالشبع على تخفيف كميات الأطعمة التي يتناولها، الأمر الذي يساهم بالحد من الوزن الزائد والتخلص منه، ويعتمد هذا الشعور على طبيعة الأطعمة التي يتناولها الفرد وطريقة تناولها، حيث بيّنت الأبحاث أن هناك وسائل تعمل على الحد من الشعور بالجوع والاكتفاء بالأطعمة المتناولة لمدة أطول، ومنها:
شرب الماء:
يفضل شرب الشخص لنصف لتر من الماء قبل كل وجبة، حيث يعمل ذلك على ملئ المعدة وتقليل 60% من السعرات الحرارية التي يكتسبها الفرد من كل وجبة.
نكهات الطعام:
يساعد استخدام الخل أو القرفة لإضافة النكهة للطعام على تنظيم نسبة السكر بالدم بعد كل وجبة،
كما يعمل على الشعور بالشبع لمدة أطول بعد تناول الطعام.
تناول الأطعمة التي تشعر بامتلاء المعدة:
هناك أطعمة تُساعد الإنسان على الشعور بإمتلاء معدته سريعاً، دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى جسمه، إذ يمكن تناول الخضروات الخضراء والبرتقال، حيث يشكل الماء ما نسبته 90% من هذه الأطعمة، الأمر الذي يعمل على ملئ المعدة وإصدار إشارات إلى الدماغ تفيد بالشعور بالشبع.
البطاطا:
تحتوي البطاطا العادية والحلوة على نشويات تحارب الشعور بالجوع، وكشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة بريطانيا للتغذية، أنّ النشويات المقاومة يمكنها أن تعزز الشعور بالشبع لمدة 24 ساعة، وأن تقلل 350 سعراً حرارياً من الوجبات التي يمكن أن يتناولها في اليوم.
المأكولات البحرية:
يحتوي السمك بوفرة على الأحماض الدهنية "أوميغا 3" التي تعمل على توقف الشعور بالجوع لعدة ساعات، حيث أفادت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يتناولون السمك يشعرون بالشبع لمدة أطول من الذين يتناولون اللحوم، إضافة إلى أن تناول السمك يقلل 75 سعراً حرارياً من الوجبة التالية.
المكسرات:
تحدّ الألياف المعقدة الثلاثية والبروتين والدهون الموجودة في المكسرات من الشعور بالشبع،
وتقلل أيضاً من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، إضافة إلى أنها تزيد
من عملية الأيض بنسبة 11%.
الشوفان:

يحتوي الشوفان على مجموعة ألياف تسمّى "بيتا جلوكان" والتي تُساعد الجسم على إفراز الهرمون المسؤول عن الحد من الشعور بالجوع.
الفاصوليا:
أشارت دراسة إسبانية إلى أنّ الحمية الغذائية الغنية بالبقوليات تعمل على تحسين عملية الأيض،
كما أن الحبوب تحتوي على الألياف البروتينية التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع.
البيض:
أثبتت دراسة نشرت بمجلة المعهد الأميركي للتغذية أن تناول البيض، الذي يعد غنياً بالبروتين، يساعد في التحكم بالشهية لمدة تصل إلى 36 ساعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق