الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

كن سعيداً مع ما تملك ..

ماهي الفوائد التي تجدها عند تحقيق البساطة؟
في حياتنا المعاصرة هناك سلسلة لا نهاية لها من الخيارات والسبل، هذا وتبدو الحياة مليئة بالتعقيدات ومن الصعب مقاومة إغراءاتها بتجربة المزيد من الأشياء وإيجاد الحلول للمزيد من المشاكل، لكن مع ذلك نجد أنفسنا أحياناً بوعي أو من غير وعي نتوق إلى نهجٍ أكثر بساطة في الحياة، هنا إذا تمكنا من تحقيق مزيد من البساطة في حياتنا، سنجد الكثير من الفوائد وهي:
1. راحة البال:
الجدير بالذكر أنّ البساطة لا تعني بالضرورة العيش في كوخ صغير، لكن إذا كنا نعاني من الكثير من المشاكل والمؤرقات لن ننعم براحة البال، فالبساطة تعني تنقية العقل وعدم السماح للأفكار غير المفيدة بقصف عقولنا.

2. العيش في الحاضر:
في هذا الصدد، تزداد الحياة تعقيداً لأننا نقلق من المستقبل ونخطط له، نقلق ونخاف مما قد يحصل غداً أو في العام القادم وننسى أن نستمتع باللحظة الآنية، هنا عليك أن تركّز في مكانك ووقتك الحالي، مما يشمل الحياة كما يجب أن تكون.

3. التفكير والتخطيط بشكل أقل:
لعلّنا عندما نعقد الحياة من خلال التخطيط اللامتناهي فإننا نجلب مشاكل الغد إلى الحاضر، كما أنّه من الجيد أن تتذكر أنّ أغلب مخاوفك من المستقبل غير مبررة ولا أساس لها.

4.عدم إطلاق الأحكام:
يجدر الإشارة إلى أنّ جزء من طبيعة الإنسان أنّه ينتقد الآخرين ويطلق عليهم الأحكام، فمن السهل جداً كتابة قائمة بالشكاوى من الآخرين والإقتراحات لهم، لكن هل نستفيد شيئاً من إلقاء الضوء على أخطاء الآخرين؟ 

إلى ذلك، علينا أن ندرك أننا لسنا في موضع المسؤولية عن أفكار الآخرين و تصرفاتهم، لكن إذا كنّا نشعر بأنّه من واجبنا أن نغير الآخرين، تستعدم البساطة والراحة في حياتنا، فبدلاً من محاولة تغيير الآخرين علينا أن نركز فقط على تغيير أنفسنا فعيوبنا وأخطائنا ستكفينا ولن نفرغ منها ولن نجد الوقت لإصلاح الآخرين.
5. التركيز على الإنجاز:
إنّ البساطة تمكننا من إنجاز المزيد، فهي تعني التركيز على أمرٍ واحد في الوقت الواحد وتعني أن نضع كامل تركيزنا على أمرً واحد فقط، فإذا قمنا بداية عمل واحد من دون إلهاء يمكننا أن ننجزه بوقتٍ أسرع وطريقةٍ أفضل، إذن عندما نبسط حياتنا نجد أننا ننجز أكثر مما ننجزه عندما نحاول أن نؤدي عدة أمور مع بعضها.

6. البساطة والجمال:
عادةً ما نعتبر البساطة مرادفة للجمال، فالبساطة هي الجمال الذي نشعر به بأرواحنا، الطبيعة الخلابة، عبير الأزهار، البحر والسماء، أشياء ذات جمال طبيعي لم تفسده الصناعة فحافظت على بساطتها، لكنّ الإنسان لم و لن يستطيع تغيير جمال الطبيعة.

7.البساطة والسعادة:
كن سعيداً مع ما تملك، إذ أنّ طبيعة الإنسان يرغب بالمزيد كلما تحققت له رغبة معينة، فعندما تحصل على سيارة جديدة بعد فترة تشعر بعدم الرضا وترغب بشيءٍ أفضل، لكنّ السعادة الحقيقة تتحقق عندما نرضى بما لدينا و نتحرر من الرغبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق