الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

الآثار الناتجة عن سوء إستخدام المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي مواد تفرز بعض أنواع البكتيريا والفطريات، ولها القدرة على تثبيط نمو الجراثيم وهي من أكثر الأدوية شيوعاً لعلاج الإنسان من معظم الأمراض المعدية، وقد تكون المضادات الحيوية وسائل علاجية فعالة ولكن استخدامها بشكل سيء من الممكن أن يعرضنا لعدة مخاطر صحية حيث إن التعاطي المبالغ به للمضادات الحيوية يؤدي إلى تطور البكتيريا واكتسابها مناعة ضدها، وقد يعاني جسم الإنسان من مشاكل في تقبل المضاد الحيوي فيحتاج إلى زيارة الطبيب وربما الإقامة في المستشفى وذلك بسبب اكتساب الباكتيريا المسببة للأمراض مناعة ضد المضادات الحيوية. لذا لابد من استشارة الطبيب قبل تعاطي أي نوع من المضادات الحيوية تجنبا لمثل تلك المشاكل.
- متى يكون المضاد الحيوي علاجا مناسبا؟
تستخدم المضادات الحيوية في علاج العدوى الباكتيرية والفطرية وليس الفيروسية. حيث إن استخدام المضاد الحيوي كعلاج فعال في مكافحة العدوى الفيروسية لا يعد حلا مناسبا لأن ذلك قد يجعلك تكتسب مناعة ضد المضادات الحيوية. ومن أمثلة المشاكل الصحية التي يتم معالجتها بالمضادات الحيوية بعض حالات التهابات الأذن، التهاب حاد في الجيوب الأنفية، التهاب باكتيري في الحلق، التهاب المسالك البولية والالتهابات الجلدية.

- الآثار الجانبية للمضادات الحيوية وسوء استخدامها:
إن استخدام المضادات الحيوية لعلاج مشاكل صحية لا يمكن معالجتها باستخدام المضادات كالعدوى الفيروسية على سبيل المثال سيجعلها أقل فعالية في مكافحة الباكتيريا المعنية. كما أن استخدامها دون اتباع ارشادات الطبيب من الممكن أن يعرضك لعدة آثار جانبية. فعدم اتمام المدة المحددة من قبل الطبيب من الممكن أن يفيدك ذلك في مكافحة كمية بسيطة من الباكتيريا المسببة للمرض مما يعني ذلك أن الباكتيريا المتبقية قد تكتسب مناعة ضد المضادات الحيوي فتعاني بالتالي من مضاعفات قد تعرضك للوفاة لا سمح الله.

نصائح عامة:
 يجب أن تدرك أن المضادات الحيوية لا تستخدم في معالجة العدوى الفيروسية لذا لا تلح

على طبيبك لوصفها لك.
 يجب أن تتبع إرشادات الطبيب عندما يصف لك مضادا حيويا. فلا تتوقف عن تناوله

قبل المدة المحددة.
 لابد من إستشارة الطبيب قبل تعاطي أي نوع من المضادات الحيوية .

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

زيت الكتان يساعد على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة

فاكهة التوت والفراولة غنية بمضادات للأكسدة التي تسهم بتأخير ظهور التجاعيد ..
لا يقتصر سر الحفاظ على جاذبية ونضارة البشرة بالعناية المستمرة بها عبر حمايتها من العوامل الخارجية والتغيرات التي تطرأ على الحالة الجوية وحسب، انما يتعدى ذلك الى المحافظة
على حيوية وصحة البشرة من داخل الجسم للحصول على الصحة التامة وبشرة مشرقة..
والواقع ان هناك عوامل عدة أساسية في حياة كل منا للحصول على بشرة حيوية ونضرة والتي تكمن في النمط السليم الذي يجب اتباعه والذي تأتي في مقدمته ممارسة الرياضة بانتظام،
النوم المنتظم، التغذية السليمة التي تعتمد على المعادن والفيتامينات على اختلاف أنواعها.
وللحصول على بشرة صحية ننصح بالاكثار من شرب الماء لأنه يساعد على ترطيب البشرة وتنشيط عمل الكليتين والمعدة، حيث تتراوح الكمية المطلوبة بين لتر ونصف اللتر الى لترين في اليوم، ومن الأفضل اختيار أنواع المأكولات التي تحتوي على العناصر المغذية الأساسية لترطيب الجسم والحفاظ على ترابط الخلايا.
الأطعمة التي تساعد في تحسين صحة البشرة
أظهرت الدراسات ان هناك اصناف محددة من الإطعمة التي تساعد في تحسين صحة البشرة
وزيادة جمالها ورونقها، بخاصة اذا كانت تعاني من الارهاق والتعب..
وفيما يلي اهم الاطعمة الضرورية للبشرة..
• ان منتجات الألبان قليلة الدسم تحتوي على فيتامين A المفيد لصحة ونضارة البشرة، لذا نوصي المصابين بأمراض الغدة الدرقية والسكري في المواظبة على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
• تحتوي فاكهة التوت والخوخ والفراولة والتوت الأسود على مواد مضادة للأكسدة وبالتالي فانها
مفيدة جدا في الحفاظ على جمال ورونق البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات
الشيخوخة المبكرة.
• تحتاج البشرة الى الأحماض الدهنية الأساسية والمتوفرة في الجوز وبذور الكتان وزيت الـ canola والسمك بأنواعه، بالاضافة الى الأوميغا 3 والأوميغا 6.

• يحتوي الشاي الأخضر على مادة الـ polyphenols التي لديها خصائص مقاومة للانتفاخ والأكسدة، وبالتالي فان تلك المشروبات تحارب البكتيريا والاشعاعات التي تضر بصحة البشرة.
• يحتوي الأفوكادو على فيتامين B بالاضافة الى الزيوت الأساسية المضادة لانتفاخ البشرة، بالاضافة الى أنها تعمل على تلطيف البشرة والحفاظ على نضارتها.
• تحتوي المانجا على كمية كبيرة من فيتامين A، وبالتالي فانها تجدد خلايا البشرة وهي مثالية لبرنامج غذائي لتخفيف الوزن بسبب احتوائها على 70 سعرة حرارية فقط.

• يساعد تناول الجوز في تجديد خلايا البشرة لأنه يحتوي على فيتامين E، بالاضافة الى أن اللوز يحارب علامات تقدم البشرة.
• يحتوي الجبن على الكالسيوم ومادة الـ selenium، وبالتالي فانه ضروري للحفاظ على رونق وجمال البشرة.
• تناول الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل: الثوم، والبصل، والبيض، والإسباراجس "الهليون"
حيث يحافظ الكبريت على نعومة وشباب البشرة.
• وضع زيت الكتان البارد في الوجبات اليومية على السلطة والبطاطس المشوية أو غير ذلك
من الأطباق التي لا تتطلب الطهي في درجات حرارة مرتفعة، فيساعد زيت الكتان على ترطيب
وتنعيم البشرة الجافة.
• تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات أ و ج، أو شرب العصائر الطازجة كالكانتالوب والجزر والمشمش للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.
• الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب5، مثل جبنة الكوارك واللبن والزبادي والخضروات الليفية وجنين القمح، فجميع هذه الأطعمة تساعد على تصنيع المواد الدهنية
والزيوت اللازمة لصحة الجلد.
• تجنب الأطعمة المقلية والمعلبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية ويمكن استخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد.
• الابتعاد عن المشروبات الغازية والإسراف في تناول السكر والشكولاتة والشيبس وغيره
من الأطعمة السريعة لأنها ضارة بصحة البشرة .

سبع نصائح لتوفر من نقودك وتتخلص من التبذير

 فكرة توفير جزء من النقود، تعد فكرة جيدة بصرف النظر عن الهدف من ورائها، فالبعض يرغب بالتوفير لشراء شيء معين في المستقبل، فيما البعض الآخر تخطر على باله هذه الفكرة كوسيلة احترازية لمواجهة أي مشاكل مستقبلية متعلقة بالمال. ورغم أن الفكرة إيجابية وتعود بالنفع على من يقوم بها، إلا أن هناك من لا يستطيع تطبيقها وتجده يبذر ما يزيد معه من مال بدلا من ادخاره، وفي هذا الصدد، ثمة نصائح يمكن اتباعها وتساعد الشخص على توفير المال، ومنها:
أولا: تخفيف النفقات قد يكون صعبا تطبيق هذا الأمر، خصوصا لمن لم يعتادوا عليه، إلا أنه ضروري جداً، ويمكن فعله من خلال مراجعة قائمة المصروفات ومحاولة التخفيف من النفقات

غير الضرورية والزائدة عن الحاجة.
ثانيا: الالتزام بميزانية محددة ويعني ذلك معرفة الإيرادات والنفقات، ووضع ميزانية معينة
للإنفاق بناء عليها، والالتزام بها قدر الإمكان.
ثالثا: التخلص من الديون إذ يجب التخلص من جميع الديون ودفع جميع المستحقات المالية
حتى تكون عملية التوفير أنجح وأسهل.
رابعا: الشراء بذكاء وعقلانية حيث يفضل الانتظار إلى حين دخول موسم العروضات على الأسعار، واستغلال الفرصة للتسوق بذكاء ومن دون تبذير.
خامسا: التعود على الطبخ بدلاً من الوجبات الجاهزة فرغم صعوبة هذا الأمر بالنسبة للأشخاص العاملين تحديدا، إلا أنه من المفضل التعود على الطبخ المنزلي الصحي بدلاً من إنفاق النقود
على وجبات المطاعم.
سادسا: الانتباه إلى تاريخ صلاحية الأغذية وهنا يجب الانتباه إلى تاريخ صلاحية الأغذية
حتى لا يتم شراؤها وإلقاؤها مع اقتراب انتهاء تاريخ صلاحيتها.
سابعا: دفع الفواتير في أوقاتها فدفع الفواتير في أوقاتها يساعد في تجنب تراكم الالتزامات
المالية والتقليل من الجهد والوقت .

"الخجل" لماذا يحمر الوجه عندما نشعر به؟

الخجل يتراوح بين الخفيف إلى خوف اجتماعي شديد يحول دون مواجهة أعباء الحياة ..
يعرف "الخجل" بأنه سلوك نفسي يصدر عن الشخص الذي يشعر بأنه أخطأ بشيء ما وتسبب خطأه في وقوع ضرر له أو للآخرين ووضعه في موقف محرج.
كما يمكن تعريف الخجل بأنه الشعور بالضيق أو الكبت بسبب مواقف شخصية مما يثنيه عن المضي قدما في تحقيق أهدافه الشخصية أو العملية، علما بأن الخجل يعتبر شكل من أشكال التركيز المفرط على الذات وانشغال الشخص بأفكاره وأحاسيسه الخاصة.
وعلى الرغم من أن الشعور بالخجل يعد سلوك غريزي يشعر به أي منا في بعض الأحيان، لكن عندما يتجاوز الخجل حده فإنه سيثير لك الكثير من المشاكل في حياتك..

وبينت الدراسات أن الخجل يمكن أن يتراوح بين الخفيف إلى خوف اجتماعي شديد يحول دون مواجهة أعباء الحياة، ويمكن للخجل أن يكون مزمنا أو مؤقتا أو صفة شخصية تلازم صاحبها..إذ لا نجد أحد يجلس ويقول " حسنا أعتقد أنني سأكون خجولا اليوم ".. فالخجل شيء ينتابك بشكل تلقائي دون سابق إنذار.. فالخجل الشديد ليس سمة من سمات الشخصية وإنما هو شعور ينتابك في مواقف معينة، لذا يمكنك التخلص منه بالتدريب والمساعدة من محيطك الاجتماعي..
وفي هذا الصدد، أكد الخبراء أن الشخص الخجول يتحاشى الآخرين ولا يثق بهم، وهو متردد في الإقدام والالتزام ولا يميل إلى المشاركة في المناسبات والأنشطة الاجتماعية مفضلا الصمت أو الانزواء.. وعادة ما يتلجلج الشخص الخجول ويحمر وجهه ويختفي خلف المقاعد أو الستائر و المناضد عند مجابهة الغرباء ..بالرغم من أنه طبيعي جدا بين ذويه في المنزل.
أسباب الخجل الشديد..
وفقا لخبراء الصحة النفسية، فإن الخجل الشديد يعود لثلاثة أسباب متفاعلة هي:
- الوراثة
- فقدان المهارات الاجتماعية
- الظرة السلبية للنفس والذات

وبين الخبراء إن حوالي 10 الى 15% من الأطفال يولدون ولديهم ميول واستعداد لأن يكونوا خجولين بصورة غير طبيعية، بينما الباقون يصبحوا خجولين إما لأنهم بدون مهارات اجتماعية أو بسبب الخوف من عدم تقبل الآخرين لهم أو الخوف من تعرضهم للسخرية من الآخرين، مما يدل على فقدان الثقة بالنفس والذات.
لماذا يحمر وجهك عند الشعور بالخجل؟
قد يكون الخجل وإحمرار الوجه وسيلة تعبيرية شائعة الحدوث، إذ غالبا ما تعبر عن الأسف والإحراج.. ولكن لماذا تحمر الخدود عند الشعور بالخجل ؟
بينت الدراسات أن سبب إحمرار الوجه عند الشعور بالخجل يحدث نتيجة توسع الأوعية الدموية لاستقبال الدم والاكسجين، فآلية المكافحة أو الهروب في الحياة تعمل على تعزيز إفراز هرمون الأدرينالين في جميع أنحاء الجسم عندما تواجهنا مشكلة ما.
ولكن غالبا ما يتركز إفراز هذا الهرمون في أعصاب الوجه والرقبة، فالأعصاب المسؤولة عن الوجه والرقبة تحث الأوعية الدموية على التوسع لاستقبال الدم فتحمر الخدود عند الشعور بالخجل نتيجة لذلك.

وأوضحت الدراسات أن احمرار الوجه عبارة عن ردة فعل تلقائية لحدث عاطفي، فلو تعثرت أثناء المشي على سبيل المثال ستشعر بالخجل لأن الآخرين قد لاحظوا ما حدث لك.. مما قد يعرضك لاحمرار في الوجه، ولكن قد يكون الخجل واحمرار الوجه في بعض الاحيان ناتج عن الشعور بالذنب تجاه موقف معين إذ ليس بالضروري أن يكون نتيجة مواقف إيجابية .

الأحد، 29 ديسمبر 2013

المشاكل النفسية التي تصاحب الولادة وكيف يمكن التغلب عليها ؟

قد تسبب الولادة وإنجاب الأطفال الكثير من المشاكل الجسدية والنفسية للمرأة. فقد تعاني السيدة من مشاكل عاطفية نتيجة اعتقادها أن شريك حياتها والآخرين يتجاهلونها إذ من الممكن أن تختلط المشاعر لديها كشعورها بالخوف، الغضب والفرح في آن واحد. ولكن يبدو أن تلك المشاعر تعد أمر طبيعي إذ غالبا ما تتعرض لها كل سيدة بعد 24 ساعة من ولادتها لطفلها وقد تستمر لمدة
ستة أسابيع.
إن المشاكل النفسية التي تتعرض لها كل سيدة بعد ولادتها تحدث نتيجة اختلال الهرمونات لديها تماما كما يحدث مع معظم النساء أثناء دورتهن الشهرية. فغالبا ما يتعرضن لأعراض مشابهة لحالات الاكتئاب المزعجة الأمر الذي يضايق العديد من السيدات. ولكن يمكن تمييز المشاكل النفسية المرتبطة بالولادة عن حالات الاكتئاب بالمدة الزمنية إذ من الطبيعي أن تستمر تلك المشاكل لمدة ستة شهور ولكن في حال استمرت لمدة سنة فقد يشير ذلك لوجود اكتئاب يجب التعامل معه مباشرة.

نصائح عامة للتغلب على المشاكل النفسية المرتبطة بالولادة:
حاولي سيدتي أن تركزي على دورك كأم لطفلك الجديد بالاهتمام والعناية فيه.
استمتعي بكل التفاصيل أثناء اهتمامك بطفلك، فيمكنك مثلا قرءاة كتاب ما أثناء نوم طفلك

أو الذهاب معه لنزهة ما. فكل ما عليك هو ممارسة أنشطة مسلية تجنبك فرصة التعرض
لمشاكل نفسية.
حاولي أن تجعلي زوجك يشاركك الاهتمام في طفلكما كي تمنحي لنفسك وقت تهتمين فيه

بنفسك وبراحتك.
اهتمي اكثر بعلاقاتك الاجتماعية كزيارة أصدقاء أو أقارب قد تعرضوا للتجربة نفسها

 كي تستفيدي من نصائحهم.
يمكنك أن تطلبي المساعدة بتوظيف حاضنة مخصصة لطفلك كي تهتم فيه أثناء الليل

فتتمتعين بنوم هادئ.
عبري عن مشاعرك سواء كانت إيجابية أو سلبية فلا تحاولي أبدا كبحها بل تحدثي عنها إما لشريك حياتك أو لشخص تثقين فيه كوالدتك مثلا.
حاولي أن تستغلي فرصة نوم طفلك بالنوم معه كي تمنحين لنفسك راحة تحفزك على الاهتمام فيه أثناء استيقاظه.
اتبعي نظام غذائي متوازن ومارسي التمارين كي تمنحي لنفسك حياة صحية أثناء اهتمامك بطفلك.
حاولي أن تكوني إيجابية بأن تجعلي فترة اهتمامك بطفلك من أجمل فترات حياتك .

السبت، 28 ديسمبر 2013

"بيبسي سبيشال" مشروب صحي .. حقيقة أم دعاية فقط؟!

"بيبسي سبيشال" هو أحدث مشروب صودا "صحي" يزعم منتجه في اليابان أنه وعلى نقيض المنتجات الغازية الأخرى، يساعد على مكافحة السمنة. ويحتوي المشروب الجديد، من إنتاج شركة "سانتوري القابضة المحدودة" اليابانية الشريكة لـ "بيبسي" على مادة "الديكسترين"، وهي نوع من الألياف الغذائية تذوب في الماء، تساعد لدى استهلاكها مع نظام صحي متوازن غني بالفواكه والخضراوات، على تنظيم الجهاز الهضمي، وخفض الكوليسترول، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ونقلت الشركة اليابانية المصنعة، في بيان، أن المشروب الجديد يعمل عن طريق "إخماد امتصاص الدهون" كما قد يحول دون ارتفاع معدل الدهون الثلاثية بعد الأكل، ما يجعل "بيبسي سبيشال" أول مشروب صودا "صحي"، على ما أوردته شبكة "سي إن إن" عربية.
وقُوبل المنتج الجديد ببعض الانتقادات، وقالت أليسا رومسي - إخصائية التغذية في مستشفى "بريسباتريان" في نيويورك "إضافة ألياف لمشروع مكوّن من الكافيين وملونات الكراميل، والحمض الفسفوري، ونسب عالية من شراب الفركتوز المستحلب من الذرة، لا تجعله صحياً". وتابعت "إذا اعتقد الناس أنهم ستنقص أوزانهم بتناول مشروب كهذا، فهذا يعني تناول المزيد من الصودا، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية". ويأتي المشروب الجديد فيما تضيق السلطات الأمريكية استخدام المشروبات المحلاة، بما فيها المشروبات الغازية،
عقب حظر مدينة نيويورك بيع تلك المشروبات التي يزيد حجم عبوتها على نصف لتر تقريبا،
لتصبح بذلك أول مدينة تطبق هذا القانون الذي يهدف للحد من ظاهرة السمنة المنتشرة في البلاد.
ووجدت أبحاث علمية سابقة أن أضرار المشروبات الغازية والأخرى المحلاة لا تقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك المشروبات الخالية أو التي تنخفض نسبة السعرات الحرارية فيها .

وصفة للتجاعيد ..

الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

ما تأثير الأكل الزائد خلال الحمل؟

يزيد من خطورة الإصابة بسكري الحمل ..
تحتاج معظم النساء الحوامل بين 2.500 و2.700 سعرات حرارية في اليوم للوصول إلى الطاقة التي يحتاجونها، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية عن الحد الطبيعي اعتماداً على طول المرأة ونشاطها، ففي حال تناول المرأة أكثر من هذا الحد بكثير فقد تحدث
مشاكل لها وللطفل.
سكري الحمل ..
الجدير ذكراً، أنّ تناول الطعام بشكلٍ زائد خلال فترة الحمل يزيد من خطورة الإصابة بسكري الحمل، حيث تعتبر حالة مؤقتة من السكري تصاب بها المرأة فقط في فترة الحمل إلاّ أنّها أيضاً تعتبر حالة خطيرة، كما أنّ النساء البدينات يكن أكثر عرضةً لخطر الإصابة به، فإذا كانت المرأة تتناول الكثير من السعرات الحرارية من الأطعمة التي تحتوي على سكريات فهي تكون معرّضة أكثر للإصابة بسكري الحمل، وتتضمن هذه الحالة ارتفاع الوزن عند الولادة، مشاكل في تنفس الطفل، زيادة فرصة ارتفاع ضغط الدم وبالتالي قد تحتاج إلى إجراء ولادة قيصرية.
الوزن عند الولادة ..
في هذا الصدد، إنّ قيام المرأة بتناول الطعام بشكلٍ مفرط خلال فترة حملها قد يعمل على زيادة حجم الطفل، حيث أجريت دراسة أمريكية على وزن الطفل أثناء الولادة لعدد كثير من الأطفال من أمهات متعددات فوجودا أنّ الأم التي يزيد وزنها 53 باوند يكون وزن مولودها أسمن بنسبة 0.3 باوند من الأمهات اللواتي يزد وزنهن فقط 22 باوند، وفي حين أنّ اكتساب المولود الحديث لوزن صحي يوفر له بداية جيدة في الحياة، فكلما كان حجمه أكبر كانت فرصته بأن يصبح بدينا أكثر.
الإمساك ..
يبدأ الطفل في زيادة الضغط على معدة الأم خلال مرحلة نموه في داخلها، إذ إنّ الأطفال ذوو الحجم الكبير يوجدون لدى الأم ضغطا أكثر ففي الثلث الثالث من الحمل تتحرك المعدة نحو التجويف الصدري للمرأة الحامل فتصبح غير قادرة على تناول الطعام بنفس الكمية قبل الحمل، وذلك لأنّ الضغط الزائد على المعدة والأمعاء يجعل المرأة تُعاني حالة إمساك خلال فترة الحمل، لذلك يفضل قيامها بشرب الكثير من الماء خلال اليوم وأن تتناول بكميات أقل لتتجنب المعاناة من ألم الإمساك المؤلم.
الحرقة ..
يجدر الإشارة إلى أنّ وجود الضغط الزائد على الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل ممكن أن يحدث ارتدادا للحمض في المريء أو ما يدعى بالحرقة، حيث تنتج هذه الحالة عندما يرتفع حمض المعدة إلى المريء في الحلق، ما تسبب شعورا بالحرقة، أيضاً يسبب الإفراط في تناول الطعام الشعور بحرقة أكثر خلال فترة الحمل، فكلما امتلأت المعدة بالطعام تكون احتمالية أكبر بأن يرجع المحتوى الزائد للمريء، حيث إن تناول وجبات قليلة يمكن أن يقلل من الثقل على المعدة .

الأحد، 1 ديسمبر 2013

إحذروا الملونات الصناعية في طعام اطفالكم

لها علاقة وثيقة بفرط النشاط  لديهم ..
بينت الاحصائيات أن 2- 5 % من أطفال بريطانيا مصابون بفرط النشاط بينما تزداد
هذه النسبة في الولايات المتحدة.
وفرط النشاط هو الصعوبات السلوكية التي تؤثر على التعلم، الذاكرة، الحركة، اللغة، 

الاستجابات العاطفية وأنماط النوم.
والاطفال المصابون بفرط النشاط يكون نشاطهم أكثر من الأطفال الأخرين،
مما يقلل من تركيزهم ويدفعهم للتصرف المفاجئ دون التفكير ببدائل.
وربطت أبحاث قامت بها هيئة الرقابة المالية البريطانية بين ملونات الأطعمة والمواد الحافظة

وبين فرط النشاط عند الأطفال.
وأثبتت ابحاث علمية هامة نشرت حديثا أن ملونات الطعام المستخدمة بشكل كبير كالأصفر5 والأحمر40 وستة ألوان أخرى ترتبط بفرط النشاط وصعوبات التعلم عند الأطفال.

وعلى هذا الصعيد طلب مركز العلوم والمصالح العامة البريطاني من مؤسسة الغذاء والدواء

حظر ملونات الطعام، حيث بدأ التخلص منها فعليا في اوروبا.
وعادة ما تستخدم ملونات الطعام لتقليد ألوان الخضراوات والفواكه الصحية الطازجة،

دون النظر للأثار السلبية لهذه المواد الكيميائية.
ويمكن للمنتجين الإستعاضة عن هذه المواد بالملونات الطبيعية المستمدة من المكونات

الغذائية الحقيقية.
وبالنسبة للأهالي فان عليهم الحرص والتحقق من ما يتناوله أطفالهم من أطعمة ومشروبات،

في حال ظهرت عليهم علامات فرط النشاط .
كما عليهم تجنب الملونات التي تستخدم في المشروبات الغازية والحلويات والكيك والأيس كريم، ومن هذه الملونات :
•أصفر غروب الشمس (FCF E110)
•الأصفر الكينولين (E104)
•الأحمر (E122)
•أحمر الألورا (E129)
•التارتازين (E102)
•الشقائقية (E124)