السبت، 28 ديسمبر 2013

"بيبسي سبيشال" مشروب صحي .. حقيقة أم دعاية فقط؟!

"بيبسي سبيشال" هو أحدث مشروب صودا "صحي" يزعم منتجه في اليابان أنه وعلى نقيض المنتجات الغازية الأخرى، يساعد على مكافحة السمنة. ويحتوي المشروب الجديد، من إنتاج شركة "سانتوري القابضة المحدودة" اليابانية الشريكة لـ "بيبسي" على مادة "الديكسترين"، وهي نوع من الألياف الغذائية تذوب في الماء، تساعد لدى استهلاكها مع نظام صحي متوازن غني بالفواكه والخضراوات، على تنظيم الجهاز الهضمي، وخفض الكوليسترول، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. ونقلت الشركة اليابانية المصنعة، في بيان، أن المشروب الجديد يعمل عن طريق "إخماد امتصاص الدهون" كما قد يحول دون ارتفاع معدل الدهون الثلاثية بعد الأكل، ما يجعل "بيبسي سبيشال" أول مشروب صودا "صحي"، على ما أوردته شبكة "سي إن إن" عربية.
وقُوبل المنتج الجديد ببعض الانتقادات، وقالت أليسا رومسي - إخصائية التغذية في مستشفى "بريسباتريان" في نيويورك "إضافة ألياف لمشروع مكوّن من الكافيين وملونات الكراميل، والحمض الفسفوري، ونسب عالية من شراب الفركتوز المستحلب من الذرة، لا تجعله صحياً". وتابعت "إذا اعتقد الناس أنهم ستنقص أوزانهم بتناول مشروب كهذا، فهذا يعني تناول المزيد من الصودا، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية". ويأتي المشروب الجديد فيما تضيق السلطات الأمريكية استخدام المشروبات المحلاة، بما فيها المشروبات الغازية،
عقب حظر مدينة نيويورك بيع تلك المشروبات التي يزيد حجم عبوتها على نصف لتر تقريبا،
لتصبح بذلك أول مدينة تطبق هذا القانون الذي يهدف للحد من ظاهرة السمنة المنتشرة في البلاد.
ووجدت أبحاث علمية سابقة أن أضرار المشروبات الغازية والأخرى المحلاة لا تقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك المشروبات الخالية أو التي تنخفض نسبة السعرات الحرارية فيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق