الخميس، 20 فبراير 2014

أطعمة تحسن مستوى الإنسولين لمرضى السكري

تساعد على التعزيز من حساسيته ..
داء السكري حالة طبية تتضمن انخفاض حساسية الجسم لهرمون الإنسولين أو عدم قدرته على إنتاج هذا الهرمون، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر بالدم، الذي قد يحمل مضاعفات خطيرة تتضمن ضرراً بأعضاء الجسم والعمى.
وغالباً ما يلجأ المصابون بداء السكري إلى العقاقير والحقن التي تنظم مستوى السكر في الدم، لكن الخبراء يؤكدون أن هنالك مجموعة من الأطعمة يمكنها المساعدة في ذلك، ووقاية المريض من مضاعفات هذا المرض الخطير، أهمها:
التوت البري..
وفقا لدراسة أجريت في مركز "البحوث الطبي الحيوي" في الولايات المتحدة؛ فإن التوت البري يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعزز من حساسية الإنسولين.
وقام العلماء خلال هذه الدراسة بتصنيف الرجال والنساء البدناء المصابين بمقاومة الإنسولين إلى مجموعتين، وإعطاء القسم الأول التوت البري المضاد للأكسدة مرتين باليوم لمدة ستة أسابيع،

بينما لم يقدموه للمجموعة الثانية.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا التوت البري اختبروا ارتفاعاً في حساسية الإنسولين، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه، لذلك ينصح مرضى السكري بالتناول المعتدل لهذه الفاكهة المفيدة.
اللوز..
درس باحثون من جامعة "الطب وطب الأسنان" في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، أثر تناول اللوز على العوامل الخطرة لأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص البالغين المحتمل إصابتهم بالسكري.
واتبع المرضى المشاركون في الدراسة نظاماً غذائياً من خلال تناول أونصتين من اللوز يومياً لمدة ستة عشر أسبوعا أو عدم تناوله.
ووجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا اللوز اختبروا ارتفاعا بحساسية الإنسولين، مقارنة بالمجموعة التي لم تتناوله.
الجريب فروت..
بناء على بحث نشر عام 2006 في مجلة "الأغذية الطبية" الأمريكية؛ فإن تناول المرضى البدناء للجريب فروت الطازج أو ثماني أونصات من عصيره مع الوجبات لمدة اثني عشر أسبوعا، ساهم في ارتفاع حساسية الإنسولين وفقدان الوزن، مقارنة بالأشخاص الذين لم يحصلوا على تأثير من العلاج.
ويفضل أن يتناول مرضى السكري عصير الجريب فروت بشكل منتظم لضمان الحصول على التأثير المطلوب.
الحبوب الكاملة..
تساعد منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والكينوا وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة، والشوفان، على التعزيز من حساسية الإنسولين، فقد اكتشف باحثون من جامعتي "هارفرد للطب" و"مينيسوتا" الأمريكيتين أن الأشخاص البدناء الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالحبوب الكاملة لمدة ستة أسابيع ارتفعت لديهم حساسية الإنسولين، مقارنة بأولئك الذين يتناولون حبوبا مكررة .

الأربعاء، 19 فبراير 2014

للتخلص من نمو الشعر تحت الجلد

 إليكم هذه النصائح :
تعاني بعض النسوة أثناء قيامهن بإزالة الشعر باستخدام الشمع أو الحلق أو النتف، من عودة نموه داخل البشرة بدلاً من أن ينمو خارجاً، ويمكن أن يظهر هذا الشعر في أي منطقة تقوم المرأة بتنظيفها، ولكنه شائع الظهور في المناطق التي ينمو عليها الشعر المجعد أو الخشن، كمنطقة العانة أو تحت الإبط أو الحاجبين.
ويمكن أن يظهر هذا الشعر على شكل نتوء بعد عدة ساعات من حلق الشعر أو إزالته باستخدام الشمع، مسبباً الشعور بحكة أو ألم، وفي أحيان نادرة قد تلتهب هذه النتوء وتصبح بحاجة إلى

رعاية طبية.
ما السبب في نمو الشعر تحت الجلد؟
عندما تقومين بحلق الشعر أو إزالته باستخدام الشمع, فإنك تحفزينه على النمو مرة أخرى، وبدلاً من أن ينمو هذا الشعر بشكل مستقيم, يبدأ بالضغط داخل البشرة، خصوصاً إذا كان حاداً بعد حلاقته.
هل يمكنك الوقاية من نمو الشعر تحت الجلد؟
هناك عدة طرق تقيك من نمو الشعر تحت الجلد، وكل ما عليك فعله هو اتباع أساليب وقائية قبل حلق الشعر أو إزالته باستخدام الشمع.
قومي أولاً بتقشير البشرة أو تدليكها باستخدام منشفة أو فرشاة خاصة للجسم، حيث تساعد هذه الطريقة على تخليص بشرتك من الخلايا الميتة، وتقلل من فرص نمو الشعر تحت الجلد.
وإذا كنت تزيلين الشعر الزائد بانتظام, قومي بتبديل موس الحلاقة أو الشفرة كل أسبوعين, وقومي بحلق الشعر بالاتجاه الذي ينمو فيه، واحرصي على غسل المنطقة باستخدام مطهر يحتوي على مكونات مهدئة للبشرة، كحمض الجيلوكوليك، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها تخفيف ألم الشعر الذي ينمو تحت الجلد ووقايته من الالتهاب.
وقد تساعد هذه المكونات أيضاً على تنظيف مسام الشعر وتمنع بصيلات الشعر من النمو إلى الداخل.
هل يساعد استخدام الليزر في علاج مشكلة نمو الشعر تحت الجلد؟
أظهرت مجموعة من الدراسات أجرتها جامعة "نوتنغهام" الأميركية أن استخدام الليزر يساعد على تنعيم الشعر وتقليص حجمه، ما يؤدي إلى تقليل نمو الشعر الخشن، كما يساعد استخدام الليزر أيضاً على تبطيء عملية نمو الشعر، ما يساعد على التقليل من حاجتك لحلق الشعر أو إزالته باستخدام الشمع بشكل متكرر.
هل يمكنك حل مشكلة نمو الشعر تحت الجلد في المنزل؟
قد يساعد التوقف لفترة قليلة عن حلق الشعر أو إزالته باستخدام الشمع في المنطقة الملتهبة على نموه بشكل طبيعي.
كما أن استخدام الكمادات الباردة والدافئة يساعد على حل المشكلة أيضاً، ويمكنك وضع قطعة قماش مصنوعة من "الفانيلا" المنقوعة بالماء الدافئ على بشرتك، لأن ذلك يساعد على التخفيف من نمو الشعر تحت الجلد، في حين يعد استخدام الكمادات الباردة وسيلة وقائية بعد إزالة الشعر.
ويمكنك العمل على إثارة البشرة باستخدام فرشاة أسنان قبل وبعد حلق الشعر بعدة دقائق، حيث يستخدم أخصائيوا الأمراض الجلدية في النرويج هذه الطريقة لعلاج المرضى، لأنهم يؤمنون بأن فرشاة الأسنان تساعد الشعر على النمو بشكل مستقيم.
ويساعد استخدام زيت "الجوجوبا" على التخفيف من احمرار وألم الشعر الذي ينمو تحت الجلد .

الثلاثاء، 18 فبراير 2014

حقيقة الخرافات التي تتعلق بالحمل

تعتبر فترة الحمل بطبيعة الحال، تلك التجربة الفريدة من نوعها والمعقدة بشكل لا يصدق التي ينتج عنها تكوين حياة بشرية جديدة داخل بطن المرأة. وعلى الرغم من أن النساء أنفسهن لا يتحتم عليهن أن يقومن بأي شيء سوى البقاء صابرات، وأن يتبعن قائمة من المهام الواجبة عليهن أثناء تلك الفترة.
إلا أنه وفي تلك المرحلة تنتشر الكثير من المعتقدات الخاطئة بين النساء الحوامل، تتمثل في عدد من المقولات الخاطئة والتي ترددها السيدات الحوامل دون أن تدرك أنها خاطئة. حيث تلجأ بعض الحوامل للحصول على معلومات خاصة تتعلق بالحمل من حولها أوممن سبق لها وأن حملت.

وهنا بعض الخرافات الشائعة والتي يؤمن بصحتها البعض، والحقيقة ورائها:
الخرافة الأولى -
يمكن تحديد جنس الجنين من خلال شكل البطن:
على الرغم من أن الكثير يتقبلون هذه المعلومة كحقيقة إلا أنها خاطئة بشكل كامل، في ضوء أن شكل بطن الحامل تحدده نسبة الدهون الموجودة حوله، وبنية الجسم، والجينات الوراثية للمرأة وعمق الحوض لديها.

الخرافة الثانية -
تلهف النساء للبوظة "الآيس كريم" وللمخلالات:
وهذا خطأ! حيث أن بعض النساء يفضلن شيئا حارا أو حلو المذاق، بحيث أن الرغبة تتغير أثناء الحمل. فالبعض منهن قد تفضل تناول الشوكولاته في أسبوع وسلطة الفاكهة في الأسبوع الذي يليه. وفي الحقيقة، من الممكن أن تبدو الأشياء، التي لا تتناولها المرأة عادة أو تجدها غير صحية كالخبز الأبيض والجبنة، لا تقاوم خلال فترة الحمل. ومع ذلك، ليس هناك قائمة محددة بالسلع والأغذية التي تريدها المرأة الحامل.

الخرافة الثالثة -
إن تناول سمك "السلمون" أثناء الحمل يضر بالطفل:
خطأ شائع آخر، حيث أن السلمون يحتوي على أحماض "الأوميغا 3" الدهنية، والتي هي في الحقيقة صحية جدا بالنسبة للأم. وإلى جانب ذلك، فهناك فرصة ضئيلة بأن يكون سلمون المياه العذبة قد تسمم بالزئبق. ويعتبر السوشي مقبولا أثناء الحمل، إلا أنه يجب تجنب أكل السمك أبو سيف، الماكريل، والتايلفيش، والتونا في هذه الفترة.

الخرافة الرابعة -
يجب إبقاء القطط الأليفة خارج المنزل أثناء الحمل:
وهنا خطأ آخر، حيث أنه من الممكن الإبقاء على القطط، على الرغم من أنه من الواجب تجنب صندوق فضلات القطط بوصف أنه سيحتوى على داء "التكسوبلازما" أو ما يسمى بداء المقوسات والذي من الممكن أن يؤذي الجنين.

الخرافة الخامسة -
التمارين الرياضية مضرة أثناء الحمل:
خطأ! إن أنواع الرياضة الخفيفة والتي تمتاز بأنها بسيطة التأثير كالسباحة والمشي، هي في الحقيقة مفيدة في إطار أنها تخفف من آلام الطلق "الولادة" وتبقي الوزن تحت السيطرة. وتعتبر اليوغا والتمارين الرياضية الخفيفة "الايروبيك" جميعها جيدة.

الخرافة السادسة -
يجب على النساء الحوامل أن لا يرفعن أيديهن خلف رؤوسهن، أو أن يعاشرن أزواجهن أو يلمسن أصابع أقدامهن:
جميعها خاطئة، ففي حال لم يكن هناك حالة طبية معينة لتجنب هذه الأنشطة، فليس هناك من ضرر.

الخرافة السابعة -
الاستحمام أمر خطير:
ليس بالضبط! ولكن يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن. وهذا يتضمن الساونا، والجاكوزي، ومنتجعات المياه المعدنية حيث ترتفع درجات حرارة الجسم بما قد يتسبب بعيوب في الأنبوب القصبي للطفل خلال المرحلة الأولى. لذلك تغسلي فقط بمياه فاترة السخونة أو في ماء تقل حرارته عن المئة درجة مئوية.

الخرافة الثامنة -
يجب تفادي النوم على الظهر:
إن النوم على الظهر ممكن حتى إنهاء المرحلة الأولى من الحمل، وعلى الرغم من ذلك، وبعد 20 أسبوع، يصبح وزن الرحم عند المرأة ثقيلا والذي يعيق تدفق الدم إلى القلب وكذلك المشيمة. ومع ذلك، ففي حال استيقظتي من النوم ووجدتي نفسك نائمة على ظهرك فلا تفزعي وتحولي للنوم جانبيا .

الاثنين، 17 فبراير 2014

تخلّص من عادات الأكل السيئة

يجب عليك أن تهتم بصحتك جيداً عن طريق إتباع العادات الصحية لتناول الطعام. ويمكن لأي شخص أن يقوم بهذا الأمر فهي مهمة سهلة إذا قمت باتخاذ الخيارات الصحيحة لحياة صحية أفضل.
حيث يتبع الكثير من الأشخاص نظاما غذائيا يفتقر للعناصر الغذائية الضرورية لأجسامهم وذلك بسبب العادات السيئة التي يتبعونها في تناول الطعام. وإذا بدأ هؤلاء الأشخاص بتناول الطعام بشكل أفضل من خلال دمج كل من الفاكهة والخضراوات والكربوهيدرات عالية الجودة، والبروتين الخالي من الدهون في نظامهم الغذائي، سيندهشون من التحسن الكبير الذي سيشعرون به بعد فترة وجيزة. لكن عليهم أن يحافظوا على هذه النتيجة من خلال الالتزام الشديد بهذه العادات الصحية والمحافظة عليها.

خطوات سهلة لتناول الأكل الصحي :
• احذر من عطلة نهاية الأسبوع:
من السهل أن تلتزم بالنظام الغذائي الصحي خلال الأسبوع، لكن ما يحصل في نهاية الأسبوع هو أن كل ما خططت له يضيع سدى. ولحل هذه المشكلة عليك أن تقرر ليلة يوم العطلة ما الذي تريد أن تتناوله على الفطور والغداء والعشاء، ويمكنك التخطيط أيضاً لما ستتناوله بين الوجبات من وجبات خفيفة. اتبع الخطة بدقة ولا تمضي يوم الإجازة باتخاذ القرارات السيئة.

• صمم مطبخا آمنا للطعام:
أزل من مطبخك جميع الأشياء والمأكولات التي تحفزك على تناول الأطعمة المضرة، كالمثلجات، والبسكويت، والشيبس. يجب أن يتكون نظامك الغذائي من 90% من الطعام الصحي و10% فقط من طعام المتعة. فلا بأس بالقليل من الشيبس والكعك ولكن يجب أن يكون قليلا جدا.

• تناول الطعام كل 4-5 ساعات:
زود عقلك وجسمك بالطاقة باستمرار، ويجب عليك أن تتناول كل من وجبة الإفطار، والغداء، ووجبة خفيفة بعد الظهر وعشاء متوازن. إذا شعرت بالجوع قبل حلول موعد الوجبة، لا بأس بتناول الطعام، لكن كن معتدلا واحسب السعرات الحرارية التي تتناولها واجعل اختياراتك ذكية.

• اجمع ما بين الكربوهيدرات عالية الجودة والبروتين الخالي من الدهون:
للمحافظة على نسبة السكر في دمك، عليك أن تجمع بين البروتين الخال من الدهون كصدور الدجاج أو الديك الرومي بدون الجلد، أو البيض، مع الخضار. وهناك مصادر ممتازة أخرى للبروتين وهي منتجات الألبان الخالية من الدسم، والفاصوليا، والعدس .

الجمعة، 7 فبراير 2014

وأشرقـت شمـس النصـر

*طآل غ ــيآيهہ عن البطولآت لڪنهہ حين أرآد الع ــودة
 أبآ إلآ أن تڪون ع ــودتهہ من البوآبة الڪبيرة ..
ع ــآد من أمآم غ ــريمه التقليدي في النهہآئي الح ــلم ؛

ع ــآنق الذهہب وأشرقت شمسهہ ولن تغ ــيب بإذن الله
فلآ صوت يع ــلو على صوت (النصـــر)

ومآهہذهہ البطولة إلآ بدآية الغ ــيث والقآدم أج ــمل إن شآء الله  
*ج ــمآهہير الشمس وعلى رأسهہآ "مجلس الج ــمهہور"
شڪراً لڪم وأڪثر .. حقاً ڪلمآت الشڪر لآتفيڪم حقڪم
فمآ قمتم بهہ من لوح ـآت إبدآآآع ــية رآآآئعة أتقنتم تصميمهہآ وتنفيذهہآ
أبهہرتم بهہآ الع ــآلم وبتم ع ــلآمة فآآآآرقة فآآآآرهة
*ألف ألف ألف مبرووووڪ لنصرنآ الع ــآلمي
لإدآرتهہ الرآئعة .. ونج ــومهہ الأبطآل .. وج ــمآهہيرهہ الوفية
 
"نبضة"