الأربعاء، 16 يوليو 2014

سبع وسائل تزرع التفاؤل والنشاط في حياتك

يحتاج كل منا إلى الحيوية والنشاط والشعور بالتفاؤل في كل صباح حتى يتمكن من مواصلة عمله وواجباته الحياتية الأخرى باقتدار، فالإحساس الإيجابي يعد بمثابة الوقود الذي يزود أجسامنا بالطاقة الذهنية اللازمة للقيام بأي أمر.
ويتطلب الوصول إلى هذا الإحساس القيام بعدة أمور من شأنها أن تعزز الاستقرار النفسي للفرد، وتمنحه مزاجاً هادئاً، أهمها:
عزز من طاقتك:
تُبيّن الأبحاث أن نشاط عملية الأيض يزداد بشكل ملحوظ عند الأشخاص الذين يتحركون بشكل أسرع، ويساهم نشاط عملية الأيض إلى جانب أشعة الشمس في زيادة التركيز واستيعاب المعلومات، وتشير الأبحاث إلى وجود حالة تسمى بـ"العدوى العاطفية"،  التي تعمل على نقل الحيوية والنشاط منك إلى جميع مَن حولك، وهو ما ينعكس عليكم جميعاً بشكل إيجابي.
تقرب من أصدقائك:
تلعب العلاقات الاجتماعية الجيدة ومشاعر الصداقة النبيلة في تعديل المزاج ومنح الشخص شعوراً داخلياً بالثقة والرضا.
خلص نفسك من أي مهمة مزعجة:
يساهم حذف أحد الأعمال الروتينية المملة من قائمة الأمور التي يتوجب عليك فعلها، في منحك طاقة كبيرة وشعوراً عارماً بالبهجة.
اخلق بيئة هادئة من حولك:
قم بتنفيذ المهام أولاً بأول، ولا تجعلها تتراكم لكي لا يصبح إنجازها مهمة شاقة عليك، واحرص على أن يكون مكان عملك منظماً ومرتباً، بحيث يخلو من الفوضى التي تعطيك انطباعاً نفسياً سلبياً.
قُم بأعمال تحضيرية للمتعة المستقبلية:
تفيد الدراسات أن استمتاع الأشخاص بصورة منتظمة يعد حجر الأساس للسعادة، كما يعد توّقع هذه المتعة جزءاً مهماً في تعزيزها، وأكدت أن الأشخاص يستمتعون أكثر بممارسة الأنشطة حينما يكونون برفقة أشخاص آخرين، لذا من المفيد أن تحرص دائماً على التخطيط لقضاء أوقات ممتعة مع العائلة أو الأصدقاء في أي مكان ترتاحون فيه.
قم بعمل الخير:
عمل الخير هو الطريق الأفضل للشعور بالرضا عن الذات، وهذا الرضا هو منبع السعادة والاستقرار النفسي لأي إنسان، ويمكنك التأكد من ذلك عبر مساعدة أي محتاج، حيث سيختلجك شعور لا إرادي بالسعادة والثقة والرضا.
تصرف بسعادة:
 تؤكد الأبحاث أن الابتسامة حتى لو كانت مصطنعة تمتلك أثراً إيجابياً على عواطف الإنسان، وتبيّن أن مرورك بلحظة سعادة قصيرة قادر على تحسين مزاجك، كما تبين الأبحاث أن الناس الأكثر سعادة هم اجتماعيون أكثر من غيرهم ومحبوبون من قبل الآخرين .

الثلاثاء، 15 يوليو 2014

كل ما يجب على مريض الربو معرفته عن الفنتولين

يعد الفنتولين نوع من أنواع الأدوية التي توصف للمرضى الذين يعانون من الربو أو الانسداد الرئوي، أو حتى الذين يعانون من إلتهاب رئوي مزمن، فهو يعمل على منع تقلصات الشعيبات الهوائية.
وعلى خلاف أدوات الاستنشاقات القديمة بما فيها بخاخ الفنولتين القديم، الذي لم يعد يُصنّع، يعد هيدرو فلورو كلين الفنولتين أحد البخاخات الصديقة للبيئة.
أما مبدأ عمله، ففي الوضع الطبيعي يتم استنشاق الهواء عن طريق المجرى التنفسي،  وتتم عملية الشهيق والزفير ببساطة، لكن إذا كان الشخص يعاني من الربو، فالعضلات التي تحيط الهواء تكون ضيقة الأمر الذي يسبب صعوبة في التنفس، وهو ما يسمى بـ\"التشنج القصبي\"، لذلك يلجأ الطبيب لوصف العلاج المناسب للمريض حتى يتمكن من التنفس بسهولة، بحيث يصل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ولا يحصل أي خلل.
كما يعد دواء الفنتولين من الأدوية التي توصف لمريض الربو، وهي جزء من فئة العقاقير التي يطلق عليها اسم مستقبلات بيتا الأدرينالين أو منبهات بيتا، والتي تساعد على تحفيز العضلات المحيطة بالقصبات الهوائية، بما يساعد على ارتخائها وتفتيح المجرى التنفسي، وبالتالي يسمح للهواء بالمرور بأريحية ووصول الكمية المناسبة للرئتين.
وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الفنتولين على تخفيض نشاط الخلايا المحيطة بالرئة، والتي تلعب دور مهم في تفاقم الالتهاب والحساسية.
وفيما يتعلق بالمدة التي يحتاجها الفنتولين كي يعطي مفعوله، فقد بينت الدراسات السريرية أن الأدوية التي كانت تستخدم لهذا الغرض، كانت تأخذ أربع ساعات كي تعطي نتيجة فعالة، ويستطيع الشخص التنفس بسهولة، أما الفنتولين المطور حديثا، فهو يحتاج فقط إلى أربع دقائق كي يتفاعل
في الجسم، فضلا عن أن الأشخاص الذين يأخذون الفنتولين قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة، يتمكنون من ممارستها بأريحية.
نصائح حول أخذ جرعة الفنتولين:
1- يختلف وقت أخذ الجرعة من شخص لآخر، حيث يعتمد ذلك على حالة المريض الصحية، فعلى سبيل المثال، يلجأ بعض الأشخاص لأخذ بخات الفنتولين عندما يشعرون بتعب وعدم القدرة على التنفس، وهذا يعني أثناء إصابتهم بنوبة الربو.

2- يجب التأكد من أن البخاخ يخرج منه الرذاذ، وذلك من خلال الضغط عليه في الهواء، ومشاهدة الرذاذ يخرج منه، لأنه هناك بعض العلب الدوائية لا يخرج منها الرذاذ كما يجب.
3- احرص على رج العبوة التي تحتوي على الرذاذ قبل البخ.
4- انتظر دقيقة واحد بين البخة والأخرى.
5- من المهم أن تلجأ إلى الطبيب كي تتعلم الطريقة الصحيحة لبخ الرذاذ، وهي لا تحتاج إلا لقليل
من الممارسة.
6- يجب أن يصل الرذاذ إلى الرئتين، فإذا قمت ببخ الرذاذ ووصل إلى الجزء الخلفي من الحلق وقمت بابتلاعه، فإن ذلك يذهب إلى المعدة لا إلى الحلق، وكي تعلم أن الرذاذ دخل إلى الرئة، قم بالتنفس، فإذا استطعت أن تتنفس بشكل سليم، فهذا يعني أن الدواء دخل إلى الرئة وقام بتفتيح العضلات.
7- تحتوي عبوة الفينتولين على عدد معين من الرذاذات، فعند استخدام البخاخ، قم بعد البخات واحرص على أنه  فقط يحتوي على 200 بخة.
8- كي يعمل الفينتولين بشكل صحيح، عليك أن تستخدمه بالطريقة الصحيحة.
والجدير بالذكر أنه يجب التحدث مع الطبيب قبل أخذ الدواء، خصوصا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو أمراض القلب المختلفة، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الصرع، أو السكري، أو أي نوع من أنواع الحساسية بما في ذلك حساسية الغذاء والمواد الحافظة أو الملونة، أو إذا كانت المرأة حاملا أو حتى أثناء الرضاعة الطبيعية .

الاثنين، 14 يوليو 2014

إزالة النمش طبيعياً

النمش هو عبارة عن مجموعة من خلايا \"الميلانين\" تنتشر بشكل غير منتظم على البشرة. وقد تظهر هذه البقع البنية في وقت مبكر وذلك بمساعدة العوامل الوراثية، وقد تظهر في وقت لاحق من الحياة وذلك بعد التعرض لأشعة الشمس لسنوات طويلة.
ومن أسبابه أيضاً تناول العقاقير التي تعالج مرض الكبد، وفي هذه الحالة ينصح بتناول السلطات وخصوصاً سلطة الملفوف مع شراب النعناع، ودهن البشرة بعصير الملفوف.

ويمكن أن يظهر النمش عند أي شخص بغض النظر عن الخلفية الوراثية، لكن يبقى النمش مرتبطا بالوراثة عن طريق وجود مستقبلات "ميلانوكورتين"، وعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس، تنشط الخلايا لإنتاج "الميلانين" والتي تزيد من قتامة النمش. يظهر النمش بالغالب على الوجه مع إمكانية ظهوره في باقي أنحاء الجسم مثل الكتفين. كما أنه نادر الحدوث عند الأطفال الرضع، ويكون أكثر ظهورا عند الأطفال قبل سن البلوغ.
قد لا يتلاشى النمش مع التقدم في العمر في بعض الحالات لكن من الممكن علاجه بواسطة حمض الستريك (حمض الليمون) أو العلاج بالليزر . وينصح الأشخاص المصابون بالنمش عدم التعرض لأشعة الشمس لأنهم أكثر عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وكذلك يجب عليهم استخدام
الواقي الشمسي.
كما ينصح الكثير من خبراء التجميل باستخدام المواد الطبيعية في علاج النمش، وذلك لأن معظم مستحضرات التجميل الصناعية قد تؤذي البشرة وتسرّع بإظهار علامات كبر السن.
إلا أن تلك البقع البنية تعاود الظهور إذا لم تتجنب التعرض للشمس ووضع واقي الشمس،

حيث لا يوجد دليل طبي يدعم استخدام الوسائل البديلة للتخلص من النمش.
عصير الليمون:
يعتبر عصير الليمون من أفضل الطرق للتخلص من النمش. لذلك اقطع الليمون وأعصره في إناء، واخلطه مع ملعقة صغيرة من اللبن حتى يتكون لديك معجون. ثم ضع ذلك المعجون على وجهك ودعه يجف قبل غسله بالماء البارد.

الفجل:
يحتوي الفجل على عامل تبييض طبيعي يخفف من النمش. قطّع الفجل وأعصر  الليمون فوقه، ضع هذا الخليط في آلة خلط الأطعمة و أمزجه جيداُ، ثم ضع الخلطة على وجهك وأتركها حتى تجف.

وحين تجف أفرك وجهك بشدة وأغسله بالماء البارد.
معجون الفراولة أو التوت:
يساعد استخدام التوت والفراولة على التخفيف من النمش طبيعياُ نظراً لحامض السيتريك الموجود في الفاكهة. أهرس التوت أو الفراولة في إناء وأفرك المزيج على وجهك، اترك المزيج إلى أن يجف ومن ثم اغسله بالماء البارد.

عصير الليمون وحمض البوريك:
يحتوي هذا الخليط على الحل الأمثل الذي سيساعدك في التخلص من النمش. جرّب الخلطة على بقعة صغيرة من جلدك قبل وضعها بالكامل على وجهك لترى إذا كان جلدك يتحسس من حمض البوريك في الخلطة. ولصنع المزيج قومي بإذابة معلقة صغيرة من حمض البوريك في كوب ماء ساخن، وعصر الليمون على حمض البوريك وأضافة 1/2 معلقة صغيرة من الجليسرين ومعلقتين من ماء الورد . وخلطه بقوة وغمر المرطب في القطن قبل وضعه على بشرتك التي يتكاثر عليها النمش.

ومن الممكن أيضاً وضع هذا المرطب على رقبتك وكتفيك لتبييض البشرة في تلك المناطق.
اللبن الرائب:
يمنح حمض اللاكتيك الطبيعي الموجود في اللبن الرائب عامل تقشير على البشرة، وذلك من دون حدوث أي ضرر كالتحسس أو الجفاف كما تفعل العديد من محاليل التبييض. استخدم اللبن الرائب وضعه بلطف على وجهك لكي تزيل النمش بشكل طبيعي.

عصير البقدونس:
اخلط عصير البقدونس مع عصير الليمون والبرتقال وعصير العنب، أملئ بشرتك بالسائل كما لو أنك تضع مرطب ودعه يجف، ومن ثم ضع المرطب اليومي فوقه. حيث يساعد حمض الستريك على إزالة النمش طبيعياً.
كما يُنصح باستخدام مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه، ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في كل فنجان من الماء المغلي .
 

الأحد، 13 يوليو 2014

تناول الطعام ببطء

 تذكر دوماً عند إفطارك بأن تتناول الطعام ببطء
إن الاستعجال في تناول الطعام مسبب رئيسي للإمساك وعسر الهضم
وزيادة حموضة المعدة والتلبك المعوي والآم البطن
ولعل تخصيص وقت للدعاء بعد الإفطار على تمرات أفضل بداية للإفطار .

الثلاثاء، 8 يوليو 2014

لماذا أبدو أكبر سناً ؟!

 
هناك عدة عوامل تلعب دوراً في ظهور علامات تقدم السن مبكراً ,
أبرزها قلة التغذية وعدم ممارسة الأنشطة الرياضيه والتدخين والتوتر ,
ومن الممكن تفادي بروز تلك العلامات التي تدل على شيخوخة البشرة من خلال التغذية المناسبة
وتعريض البشرة للهواء الطلق وترطيبها بصورة مستمرة للحفاظ على نضارتها
وتأخير ظهور التجاعيد إلى أقصى درجة ممكنة .

الخميس، 3 يوليو 2014

زوآر مدونتي الكرآم

رمضآن ڪـريم
 
 
وڪل ع ــآم وأنتم بخ ــير ؛
تقبل الله منآ ومنڪم الصيآم والقيآم..
وصآلح الأع ــمآل ❤