الاثنين، 14 يوليو 2014

إزالة النمش طبيعياً

النمش هو عبارة عن مجموعة من خلايا \"الميلانين\" تنتشر بشكل غير منتظم على البشرة. وقد تظهر هذه البقع البنية في وقت مبكر وذلك بمساعدة العوامل الوراثية، وقد تظهر في وقت لاحق من الحياة وذلك بعد التعرض لأشعة الشمس لسنوات طويلة.
ومن أسبابه أيضاً تناول العقاقير التي تعالج مرض الكبد، وفي هذه الحالة ينصح بتناول السلطات وخصوصاً سلطة الملفوف مع شراب النعناع، ودهن البشرة بعصير الملفوف.

ويمكن أن يظهر النمش عند أي شخص بغض النظر عن الخلفية الوراثية، لكن يبقى النمش مرتبطا بالوراثة عن طريق وجود مستقبلات "ميلانوكورتين"، وعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس، تنشط الخلايا لإنتاج "الميلانين" والتي تزيد من قتامة النمش. يظهر النمش بالغالب على الوجه مع إمكانية ظهوره في باقي أنحاء الجسم مثل الكتفين. كما أنه نادر الحدوث عند الأطفال الرضع، ويكون أكثر ظهورا عند الأطفال قبل سن البلوغ.
قد لا يتلاشى النمش مع التقدم في العمر في بعض الحالات لكن من الممكن علاجه بواسطة حمض الستريك (حمض الليمون) أو العلاج بالليزر . وينصح الأشخاص المصابون بالنمش عدم التعرض لأشعة الشمس لأنهم أكثر عرضة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وكذلك يجب عليهم استخدام
الواقي الشمسي.
كما ينصح الكثير من خبراء التجميل باستخدام المواد الطبيعية في علاج النمش، وذلك لأن معظم مستحضرات التجميل الصناعية قد تؤذي البشرة وتسرّع بإظهار علامات كبر السن.
إلا أن تلك البقع البنية تعاود الظهور إذا لم تتجنب التعرض للشمس ووضع واقي الشمس،

حيث لا يوجد دليل طبي يدعم استخدام الوسائل البديلة للتخلص من النمش.
عصير الليمون:
يعتبر عصير الليمون من أفضل الطرق للتخلص من النمش. لذلك اقطع الليمون وأعصره في إناء، واخلطه مع ملعقة صغيرة من اللبن حتى يتكون لديك معجون. ثم ضع ذلك المعجون على وجهك ودعه يجف قبل غسله بالماء البارد.

الفجل:
يحتوي الفجل على عامل تبييض طبيعي يخفف من النمش. قطّع الفجل وأعصر  الليمون فوقه، ضع هذا الخليط في آلة خلط الأطعمة و أمزجه جيداُ، ثم ضع الخلطة على وجهك وأتركها حتى تجف.

وحين تجف أفرك وجهك بشدة وأغسله بالماء البارد.
معجون الفراولة أو التوت:
يساعد استخدام التوت والفراولة على التخفيف من النمش طبيعياُ نظراً لحامض السيتريك الموجود في الفاكهة. أهرس التوت أو الفراولة في إناء وأفرك المزيج على وجهك، اترك المزيج إلى أن يجف ومن ثم اغسله بالماء البارد.

عصير الليمون وحمض البوريك:
يحتوي هذا الخليط على الحل الأمثل الذي سيساعدك في التخلص من النمش. جرّب الخلطة على بقعة صغيرة من جلدك قبل وضعها بالكامل على وجهك لترى إذا كان جلدك يتحسس من حمض البوريك في الخلطة. ولصنع المزيج قومي بإذابة معلقة صغيرة من حمض البوريك في كوب ماء ساخن، وعصر الليمون على حمض البوريك وأضافة 1/2 معلقة صغيرة من الجليسرين ومعلقتين من ماء الورد . وخلطه بقوة وغمر المرطب في القطن قبل وضعه على بشرتك التي يتكاثر عليها النمش.

ومن الممكن أيضاً وضع هذا المرطب على رقبتك وكتفيك لتبييض البشرة في تلك المناطق.
اللبن الرائب:
يمنح حمض اللاكتيك الطبيعي الموجود في اللبن الرائب عامل تقشير على البشرة، وذلك من دون حدوث أي ضرر كالتحسس أو الجفاف كما تفعل العديد من محاليل التبييض. استخدم اللبن الرائب وضعه بلطف على وجهك لكي تزيل النمش بشكل طبيعي.

عصير البقدونس:
اخلط عصير البقدونس مع عصير الليمون والبرتقال وعصير العنب، أملئ بشرتك بالسائل كما لو أنك تضع مرطب ودعه يجف، ومن ثم ضع المرطب اليومي فوقه. حيث يساعد حمض الستريك على إزالة النمش طبيعياً.
كما يُنصح باستخدام مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه، ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في كل فنجان من الماء المغلي .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق