الثلاثاء، 15 يوليو 2014

كل ما يجب على مريض الربو معرفته عن الفنتولين

يعد الفنتولين نوع من أنواع الأدوية التي توصف للمرضى الذين يعانون من الربو أو الانسداد الرئوي، أو حتى الذين يعانون من إلتهاب رئوي مزمن، فهو يعمل على منع تقلصات الشعيبات الهوائية.
وعلى خلاف أدوات الاستنشاقات القديمة بما فيها بخاخ الفنولتين القديم، الذي لم يعد يُصنّع، يعد هيدرو فلورو كلين الفنولتين أحد البخاخات الصديقة للبيئة.
أما مبدأ عمله، ففي الوضع الطبيعي يتم استنشاق الهواء عن طريق المجرى التنفسي،  وتتم عملية الشهيق والزفير ببساطة، لكن إذا كان الشخص يعاني من الربو، فالعضلات التي تحيط الهواء تكون ضيقة الأمر الذي يسبب صعوبة في التنفس، وهو ما يسمى بـ\"التشنج القصبي\"، لذلك يلجأ الطبيب لوصف العلاج المناسب للمريض حتى يتمكن من التنفس بسهولة، بحيث يصل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم ولا يحصل أي خلل.
كما يعد دواء الفنتولين من الأدوية التي توصف لمريض الربو، وهي جزء من فئة العقاقير التي يطلق عليها اسم مستقبلات بيتا الأدرينالين أو منبهات بيتا، والتي تساعد على تحفيز العضلات المحيطة بالقصبات الهوائية، بما يساعد على ارتخائها وتفتيح المجرى التنفسي، وبالتالي يسمح للهواء بالمرور بأريحية ووصول الكمية المناسبة للرئتين.
وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الفنتولين على تخفيض نشاط الخلايا المحيطة بالرئة، والتي تلعب دور مهم في تفاقم الالتهاب والحساسية.
وفيما يتعلق بالمدة التي يحتاجها الفنتولين كي يعطي مفعوله، فقد بينت الدراسات السريرية أن الأدوية التي كانت تستخدم لهذا الغرض، كانت تأخذ أربع ساعات كي تعطي نتيجة فعالة، ويستطيع الشخص التنفس بسهولة، أما الفنتولين المطور حديثا، فهو يحتاج فقط إلى أربع دقائق كي يتفاعل
في الجسم، فضلا عن أن الأشخاص الذين يأخذون الفنتولين قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة، يتمكنون من ممارستها بأريحية.
نصائح حول أخذ جرعة الفنتولين:
1- يختلف وقت أخذ الجرعة من شخص لآخر، حيث يعتمد ذلك على حالة المريض الصحية، فعلى سبيل المثال، يلجأ بعض الأشخاص لأخذ بخات الفنتولين عندما يشعرون بتعب وعدم القدرة على التنفس، وهذا يعني أثناء إصابتهم بنوبة الربو.

2- يجب التأكد من أن البخاخ يخرج منه الرذاذ، وذلك من خلال الضغط عليه في الهواء، ومشاهدة الرذاذ يخرج منه، لأنه هناك بعض العلب الدوائية لا يخرج منها الرذاذ كما يجب.
3- احرص على رج العبوة التي تحتوي على الرذاذ قبل البخ.
4- انتظر دقيقة واحد بين البخة والأخرى.
5- من المهم أن تلجأ إلى الطبيب كي تتعلم الطريقة الصحيحة لبخ الرذاذ، وهي لا تحتاج إلا لقليل
من الممارسة.
6- يجب أن يصل الرذاذ إلى الرئتين، فإذا قمت ببخ الرذاذ ووصل إلى الجزء الخلفي من الحلق وقمت بابتلاعه، فإن ذلك يذهب إلى المعدة لا إلى الحلق، وكي تعلم أن الرذاذ دخل إلى الرئة، قم بالتنفس، فإذا استطعت أن تتنفس بشكل سليم، فهذا يعني أن الدواء دخل إلى الرئة وقام بتفتيح العضلات.
7- تحتوي عبوة الفينتولين على عدد معين من الرذاذات، فعند استخدام البخاخ، قم بعد البخات واحرص على أنه  فقط يحتوي على 200 بخة.
8- كي يعمل الفينتولين بشكل صحيح، عليك أن تستخدمه بالطريقة الصحيحة.
والجدير بالذكر أنه يجب التحدث مع الطبيب قبل أخذ الدواء، خصوصا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو أمراض القلب المختلفة، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الصرع، أو السكري، أو أي نوع من أنواع الحساسية بما في ذلك حساسية الغذاء والمواد الحافظة أو الملونة، أو إذا كانت المرأة حاملا أو حتى أثناء الرضاعة الطبيعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق