الخميس، 11 ديسمبر 2014

الشاي فعّال في التخلص من القلق

رغم إحتوائه على كمية وافرة من "الكافيين" ..
القلق حالة نفسية ترتبط بعدم الارتياح والخوف أو التردد، وهو من الحالات المزاجية التي تحدث دون التعرف على العوامل المحفزة لها، ويعد رد فعل طبيعي للضغط.
ويقول الخبراء أن هذا الشعور يكون مؤقتاً في الوضع الطبيعي، حيث يزول مع استرخاء الجهاز العصبي وصفاء الذهن، مشيرين إلى أن الشاي يمكن أن يساعد في تسريع عملية التخلص منه،
رغم أنه من المشروبات الغنية بـ"الكافيين".
الفوائد :
المشروبات الدافئة بشكل عام ومن ضمنها الشاي توفر عامل مهدئ للأعصاب من خلال رفع درجة حرارة الجسم، ما يمنحه مزيداً من الاسترخاء.
وتوجد مجموعة متنوعة من الأعشاب كالبابونج والنعناع، تحتوي على خصائص طبيعية مهدئة تستخدم لعلاج القلق والحالات المشابهة لها مثل الأرق؛ كما أن الشاي الأحمر والأخضر يحتويان على حمض "الثيانين" الأميني الذي يعمل على زيادة إنتاج الدماغ لمواد كيميائية مثل "السيروتونين" و"الدوبامين" التي تعزز من الشعور بالهدوء.
المخاطر :
يحتوي الشاي على الكثير من الكافيين ما قد يؤثر سلباً على الأعصاب، ولكنها تعد أقل بكثير من الكمية المتواجدة في مشروبات الطاقة والقهوة، لذا يجب الحرص على تناول كمية معتدلة منه.
طرق التحضير :
* الشاي الخاص بتهدئة الأعصاب :
تنقع ملعقة واحدة صغيرة من أوراق النعناع المجفف بكوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق،
من ثم تتم تصفيتها وشربها.
* شاي البابونج :
يحضّر بصب كوب من الماء المغلي على ملعقتين إلى ثلاث من البابونج المجفف، ثم يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم يتم تحريكه جيداً وشربه.
تحذيرات :
إذا كان الشخص يعاني من إضطراب شديد، فيجب عليه مراجعة الطبيب لأن العلاجات الطبيعية مثل الشاي لا تأتي قبل أو بدلاً من العلاج الطبي لاضطرابات القلق.
ويجب عليه إستشارة الطبيب أيضاً، إذا كان يعاني من مشاكل تجاه مادة "الكافيين"، ولفوائد إضافية يجب تجنب شرب الشاي قبل وقت النوم، وشربه في أجواء هادئة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق