الجمعة، 31 مايو 2013

السعادة قريبة جداً منك ويمكنك تحقيقها بسهولة

 
هل تريد أن تصبح أكثر سعادة؟ السعادة الحقيقية أي الرضا والقناعة والفرح فإذا كنت كذلك فتأكد أنك لست وحيدا وهناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن هذا النوع من السعادة لكن لا يعرفون أين يمكنهم أن يجدوها ولا يعرفون كيف يمكنهم أن يحققوها.
هذا وتبدو حياة الكثير من الناس كأنها دوامة من المشاكل المالية، مشاكل الزواج والأطفال، الوحدة، المرض، الصدمات، مشاكل العمل، وقلة ثقدير الذات، وفقدان الأشخاص العزيزين، حيث يلجأ أغلب هؤلاء الناس إلى أشياء باعتقادهم تعطيهم السعادة كالإفراط بالطعام، والتدخين، وأحيانا لشرب المحرمات، والإدمان على المخدرات، وإلاسراف في إنفاق المال، وفي النهاية لا تجلب هذه الأمور
إلا مزيدا من التعاسة وعدم القناعة.
الجدير بالذكر لعل الخبر العظيم هو أن السعادة قريبة جدا منك ويمكنك تحقيقها في حياتك بسهولة من غير أن تدمن على المخدرات والكحول أو غيرها من الممارسات الغير صحية . فالسعادة تتعلق بما يحدث داخل دماغك أكثر مما تتعلق بما يحدث خارجه، وهذا الأمر يعني أنه من الممكن أن تكون سعيدا جدا على الرغم من متاعب الحياة الكثيرة، وما يجب معرفته أنه بغض النظر عن ظروفك ، لإانت تملك سيطرة كاملة على قناعتك وأنك لست بحاجة إلى الحظ، أو الأشخاص الآخرين، أو الأدوية أو غيرها كي تصبح سعيدا وراضيا ، يجب أن تكون السعادة نابعة من أعماقك.
فلا نقول هنا أن جميع الناس يعيشون حياة مأساوية إلا أن الحياة لا تخلو من الضغوطات والمنغصات التي يمكنك أن تتغلب عليها بعدد من الطرق المضمونة.
هنا أول ما عليك معرفته أن السعادة الحقيقية لا تتحقق من خلال تحقق غايات سطحية كفقدان الوزن، أو الخضوع لعمليات التجميل، أو حتى ربح مليون ريال في اليانصيب فكل هذه الأمور تسبب سعادة لحظية أو مؤقتة لا تتجاوز مدتها بضع شهور فالسعادة الحقيقية تنبع من خلال الإستمتاع بتجارب غير ملموسة وعميقة جدا مع العائلة أو الأصدقاء، ومن خلال تحقيق إنجازات تثبت جدراتك ونقاط قوتك، أو تقدير ما يفعله الآخرين لخدمتك، والشعور بالرضا والشكر تجاه كل شيء يحدث حولك.
مهما كانت الدرجة التي تملكها من السعادة يمكنك أن تصل إلى قمة السعادة من خلال التدرب على عدد من مهارات وخطوات السعادة التي يمكن أن تتعلمها من الخبراء .

الأربعاء، 29 مايو 2013

حقائق صحية عشوائية

مرض القلب حصد الملايين سنوياً ..
 
 
يصف العديد من الأفراد عصرنا هذا بعصر السرعة والتكنولوجيا. إلّا أنّ غالبيتهم يتغاضى عن أنّه عصر الأمراض في الوقت ذاته، الأمر المخيف هو أنّ عدد مرضى السكري حول العالم قفز إلى 347 مليون بينما يعد مرض القلب هو المسؤول عمّا نسبته 63% من مجموع الوفيات في العالم وهلُمّ جرّا. لا تٌبشّر هذه الإحصائيات بخير على الإطلاق وتوجد حاجة ماسة لإذكاء وعي الأفراد من كافة الأجناس والأعمار بالأمور التي تهدد الصحة بالخطر. وعليه، نذكر بعض الحقائق العشوائية التي نشرت مؤخّراً في صحيفة أمريكا الأولى "يو إس إيه توداي":

• إرتجاج الدماغ يستهدف الرياضيين
يصارع المصابين بالارتجاج الدماغي من الرياضيين المراهقين فقدان الذاكرة المؤقت وغيرها من الأعراض لمدة ستة أشهر أو أكثر. ونقلت عن إحدى الدراسات أنّ الأفراد في فترة المراهقة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الحالة. يتعيّن على الرياضيين إجمالا أياً كانت فئتهم العمرية أن يأخذوا مثل هذه الإصابات الدماغية على محمل الجد ويبذلوا قصارى جهودهم لتفاديها. هذا ويجدر الإشارة إلى أنّ ارتجاج الدماغ أصبح شائعا في الآونة الأخيرة. فحرمت هذه الإصابة اللاعب دروجبا من فريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم من فرصة المشاركة في مباراة المنتخب أمام رواندا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2012 وذلك فقا لما ذكرت صحيفة الإقتصادية في نشرة الواحد والثلاثين من أغسطس لعام 2011.


• سلامة ماسحات المطار الضوئية لا تزال موضع شك
على الرغم من أنّ تلك الماسحات الضوئية تعرّض المرء لمقدار ضئيل للغاية من الأشعة إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّ سلامتها قاطعة. فذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" أنّ أكثر من سناتور أمريكي يطالب ببحوث ودراسات تقدّم دليلاً علمياً قاطعاً على سلامة تلك الأشعة.


• السيلينيوم يزيد خطر الإصابة بالسكري
السيلينيوم هو معدن موجود في غالبية المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات والأطعمة المختلفة مثل المكسرات والأسماك والدواجن والقمح. لا شكّ أنّ السيلينيوم يعود على الجسم بفوائد عديدة حاله حال أي معدن آخر إلّا أنّ استهلاكه بكميات زائدة عن الحاجة يزيد من خطر الإصابة بالسكري وتساقط الشعر والسرطان. ويتمثّل الخبر السار بأنّ الأطعمة نادرا ما تمد الجسم ببجرعات زائدة منه .

الأحد، 26 مايو 2013

البلاك بيري يسبب اضطرابات عقلية


تمثل الأجهزة المحمولة أداة التواصل الرئيسية لما يزيد عن 4 مليار شخص في جميع أنحاء العالم. ويعد البلاك بيري أحد الهواتف المحمولة الواسعة الانتشار. وقد جذب البلاك بيري انتباه الملايين وتوافدوا على شرائه منذ أن تم تصنيعه في عام 1997. وعلى الرغم من أن هذا الجهاز يمتاز
بصفات عديدة تميزه عما سبق طرحه في الأسواق، إلا أن له جوانب سلبية تضاهي تلك الإيجابية.
فقد بينت دراسة تم إجراؤها في "جامعة روتجرز" حول الاضطرابات العقلية أن لأدوات الاتصال آثاراً سلبية تُماثل الآثار المترتبة على تعاطي الأفيون.

حيث يصبح الإنسان مدمناً عليها كما يدمن المدمنون على المخدرات.
كما وأثبتت دراسة أجريت في السنوات الأخيرة أن إرسال الرسائل النصية عبر الموبايل

والدردشة عبر الانترنت يتسببان بتغيير أنماط النوم.
ولا بد من الإشارة إلى أنّ اضطرابات النوم تقود لاضطرابات عقلية.
صرّح الدكتور البريطاني "جين لويس سيباغ" أن النظر إلى الشاشة الصغيرة يؤدي

إلى ظهور التجاعيد على الوجه.
ويؤدي استخدام البلاك بيري إلى الشعور بالقلق والذي بدوره يسبب حدوث اضطرابات عقلية،

وأوضح الباحثون أنّ لهذه الأداة تأثيراً واضحاً على أداء الشخص لوظائفه. ففي حال أصبح البلاك بيري
مركز التواصل في مكان العمل, بحيث يتم توزيع المهام وجدولة المواعيد وتقديم جميع المعلومات
المتعلقة بالعمل من خلاله. وتبعاّ لذلك يصبح المرء معتمداً عليه في جميع نواحي حياته مما يؤدي
إلى عزله اجتماعياً.
ناهيك عن الضرر الناتج عن الإشعاعات التي يصدرها هذا الجهاز المحمول.
فقد تؤدي هذه الإشعاعات إلى أورام دماغية.
لذا استخدم البلاك بيري بحكمة لتتجنب هذه الآثار السلبية التي من شأنها أن تتسبب
باضطرابات عقلية، وحاول أن تستخدم السماعات عند إجراء أي مكالمة هاتفية .

الجمعة، 24 مايو 2013

كيف نفهم سيكلوجية لغة الجسم؟


لغة الجسم تُظهر كيفية تعاملنا مع الأمور والأحداث المحيطة بنا ومدى ارتباطنا بالعالم الخارجي، حيث أننا نتجاوب مع المؤثرات الخارجية من خلال لغة الجسد مثل تعبيرات الوجه والعيون ونبرة الصوت وغير ذلك، لكن في العديد من الحالات نقوم بنقل المعلومات من دون استخدام الألفاظ فعلى سبيل المثال قد نبدي غضبنا من أمرٍ ما من خلال تعبيرات الوجه وعقد الحاجبين.
في شأن آخر، كثير من الناس عنده إعتقاد خاطىء بأنّ لغة الجسم قد تمكنهم من معرفه شخصيه من أمامهم و لكن الحقيقه انّ لغة الجسم تمكنك من معرفه الحاله الشعوريه لشخص ما فى وقت معين، فمثلاً ان أخذ شخص وضع الثقه بالنفس ( وضع اليدين خلف الظهر، استقامه ظهره، او وضع يديه امام بطنه) فذلك معناة انه شعر بثقه بالنفس فى تلك اللحظه لسبب ما و لكن ذلك لا يعنى انه شخص واثق من نفسه دائماً.
- تعبيرات الوجه :
 الجدير بالذكر أنّ تعبيرات الوجه مسؤولة عن جزء كبير من التواصل غير اللفظي، حيث أنّ الابتسامة أو العبوس تنقل الكثير من المعلومات، وعلى الرغم من اختلاف تعبيرات التواصل غير اللفظي بين الحضارات الاّ أنّ تعبيرات السعادة والتعاسة والغضب متشابه الى حدٍ كبير.
- الملامح :
فهي تعتبر وسيلة هامة للتواصل من دون كلام، ومن بين الملامح الأكثر شيوعاً
التلويح باليد وتحديد الأماكن والأرقام باليد.
- تعبيرات الصوت : 
يجدر الإشارة إلى أن تعبيرات الوجه تشمل النبرة وارتفاع الصوت او انخفاضه، فعندما يتم التحدّث بنبرة قوية فإنّ ذلك يُشير الى التأكيد، بينما يشير انخفاض الصوت الى التردد وعدم القبول.
- التحديق بالعين :
لعلّ التحديق والنظر الى الآخرين يعتبر أحد التعبيرات الهامّة التي تدل على تبادل المشاعر
والأفكار والانجذاب أو النفور من الطرف المقابل.
- اللمس :
 في هذا الصدد إنّ التواصل عبر اللمس هو تعبير غير لفظي مهم جداً، لأنّ التعبير باللمس
يعني التواصل لإظهار التعاطف والحب والرغبة والمشاعر الصادقة من دون الحاجة الى الكلام.
- المظهر الخارجي :
 لابدّ من الإشارة هنا إلى أنّ اختيار الألوان وقصة الشعر والملبس هي أمور يمكن من خلالها
التعبير بشكل غير لفظي عن الحالة النفسية والمزاجية،
أيضاً المظهر الخارجي يعطي الانطباع الأول حول الشخصية والصفات العامة .

الخميس، 23 مايو 2013

فصول روآية لم تڪتمل

 
 
في صغرهہمآ ڪآنت تلحظ إهتمآمهہ بهہآ وڪآنت تبآدلهہ ذآت الإهہتمآم ؛
بعد أن ڪبرا لم يعد يرآهہآ فڪآن يسأل أختهہ عنهہآ بحڪم صدآقتهہمآ „
ڪآنت أختهہ تظن أن أسئلتهہ مجرد فضول أو أنهہ يريد إستفزآزهہآ بسؤآلهہ عنهہآ ؛
وڪآنت تخبرهہآ بذلڪ فتڪتفي هہي بإبتسآمة بآردة تخفي خلفهہآ
قصة حب طآهہر بريء لم تڪتمل فصول روآيتهہ ؛ 
قد ڪتبآ بصمتهہمآ نهہآيتهہ ..
 فوإد في مهہدهہ قبل بدآيتهہ !!

الأربعاء، 22 مايو 2013

النجاح في الإمتحانات يتوقف على قارورة ماء

رؤية الماء في الجوار يطمئن العقل والنفس مما ينعكس إيجاباً على النتيجة النهائية ..


- تعد الفترة الدراسية مصيرية في حياة كل منّا. فترسم نتائج الاختبارات التي نخضع لها مستقبلنا سواء أشئنا أم أبينا. ونعلم جميعاً أنّ متطلبات النجاح واحدة والتي تشمل الدراسة والتحضير والتخطيط والمواظبة والسهر. ولكن هنالك أمور أخرى قد تحدث فرقاً أيضاً وفقاً لادّعاءات العلماء. فقد تكون قارورة الماء هي ما تحتاجه للوصول إلى المنصب الذي تطمح له في المستقبل.
فيدّعي الباحثون أنّ جلب قارورة ماء إلى قاعة الامتحانات يعزّز من درجات الطلّاب. وجدت دراسة أجراها مجموعة من طلاب الجامعة أنّ مستوى أداء الطلاب الذي يصحبون المشروبات معهم وخاصةً الماء إلى المقعد الدراسي داخل قاعة الاختبارات يكون أفضل من غيرهم
بما نسبته 10%.
ذكر أخصائوا النفس أنّ السبب وراء ذلك لا يزال غير واضحاً ويحتاج إلى بحث إلّا أنّهم ذكروا في الوقت ذاته أنّ الحفاظ على الرطوبة ينعكس إيجاباً على الدماغ. هذا ونوّهوا إلى أنّ رؤية الماء في الجوار يطمئن العقل والنفس مما ينعكس إيجاباً على النتيجة النهائية.
أجرى الباحثون دراسة على المئات من طلّاب الجامعة (بعضهم في السنة الأولى والثانية وبعضهم في المرحلة التأسيسية) وراقبوا عن كثب أولئك الذين اصطحبوا المشروبات معهم. عرضت هذه الدراسة في المؤتمر السنوي لجمعية علم النفس البريطانية وكانت النتائج تشير إلى أنّ أداء أولئك الذين جلبوا معهم مشروبات إلى قاعة الامتحان كانت أفضل من غيرهم بالإجمال.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين أخذوا بعين الاعتبار مقدار الجهد الذي بذله الطلاب للاستعداد للاختبارات والدرجات العلمية المتوقّع منه احرازها من الأساس ليتأكّدوا من أنّ الحقيقة
لا تتمثّل بأنّ الطلاب الأكثر ذكاءً هم الذين يجلبون الماء معهم وهذا هو جلّ ما في الأمر!
أمّا بالنسبة للطلاب الذين هم في المرحلة التأسيسية تحديداً، فقد شهدت علاماتهم تحسّناً بنسبة 10%. وتبيّن أنّ طلاب السنة الثانية لم يلحظوا أي فرق مع جود الماء.
عقّب الباحث مارك جاردنر من جامعة وستمنستر على النتائج قائلاً "إن كان أثر الماء أكبر على الطلاب الأصغر سناً، فيعد هذا أمراً إيجابياً". هذا ويرى جاردنر أنّ هنالك نظريتين تفسّران ذلك؛ تتمثّل الأولى بأنّ التوتر الذي ينتاب الطلاب في المراحل التأسيسية يكون أكبر وأنّ الماء يحد من شدة ذاك الشعور مما ينعكس إيجاباً على النتائج النهائية بينما تتمثّل الأخرى بأنّ الطلاب الأصغر سناً لا يشعروا بالرغبة في تناول الطعام في الليلة التي تسبق الامتحان ويسهرون على الدراسة
مما ينجم عنه جفاف الجسم ويكون مفعول الماء بناءً على ذلك أكبر معهم.
قد يبدو أنّ هذه الادّعاءات غير منطقية وليست معقولة إلّا أنّ التجربة خير برهان.
 اجلب معك الماء إلى قاعة الامتحان ولن تخسر شيئاً.
فنعلم جميعاً ما للماء من فوائد جمّة سواء على الصحة الجسدية أم الذهنية.
فلما لا تمنح الأمر فرصة طالما أنّ ذلك يصب في صالحك بمختلف الأحوال!

الأحد، 19 مايو 2013

نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة


تعاني بعض السيدات من رائحة الشعر الكريهة
ويوجد العديد من الحلول الطبيعية لتلك المشكلة وإليكِ منها :
- استخدمي عصير الطماطم :
 ضعي عصير الطماطم على الشعر لمدة نصف ساعة
ثم اغسليه بماء دافئ ومن ثم اشطفيه بماء بارد .
- ادهني فروة الرأس بخل التفاح المخفف بالماء
 وانتظري حتى يجف ثم اغسلي الشعر .
- افركي فروة الراس بنصف ليمونة
 ثم اغسلي الشعر بعد نصف ساعة .

السبت، 18 مايو 2013

رقائق ليز : بطاطس مغمّسة بدهن الخنازير ..

انظر على غلاف الشيبس إن وجدت الرمز (إي 631) إذن أنت في خطر :


ما رأيك بكيس من رقائق البطاطا في المساء بينما تشاهد إحدى أفلام الأكشن، هل تمتلك القدرة على مقاومة إغراء
ليز ذي النكهة المفضّلة لديك، ليست المقاومة بهذه السهولة، أليس كذلك؟
أصبح الشيبس مرتبطاً بالعديد من أحداث حياتنا. فتجده أوّل الحاضرين في الرحلات واجتماعات الأصدقاء واستراحات الغذاء للكبار والصغار على حد سواء. وليس هذا بالنبأ السار على الإطلاق نظراً لاحتوائه على مكونات ضارة
 لا تتواءم مع طبيعة أجسامنا.
فأثبت الباحث "أمجد خان"، المتخصّص في الكيمياء الحيوية للأغذية من معهد الأبحاث الطبية في الولايات المتحدة، وجود دهن الخنزير في العديد من المنتجات التي تصنّعها الشركات العالمية بما في ذلك رقائق البطاطا الجاهزة ومعاجين الأسنان وكريمات الحلاقة واللبان والشوكولاتة والحلويات المختلفة والبسكويت ورقائق الذرة والأطعمة المعلّبة.
إن كنت تعتقد أنّ قراءة قائمة المكونات كافية للتصديق على جوازات الأطعمة والسماح لها بالنفاذ عبر الفم، فقد يكون الحال كذلك إن كنت على معرفة بدلالات مختلف الرموز المستخدمة في قطاع الأغذية. فلو جرّبت أن تقرأ قائمة المكونات لإحدى المنتجات الغذائية، لوجدت أنّ هنالك أكثر من رمز مبهم ولا يحمل أي معنى بالنسبة لك. ولكن وبكل أسف غالباً ما تحمل الرموز المماثلة كارثة خفية. فليس المصنّعنين ساذجين ليقوموا بإدراج المكونات الضارة الخبيثة على أغلفة منتجاتهم المختلفة بشكل صريح. فقرروا استخدام رموز للتعبير عن دهن الخنزير طالما أنّه محظور من قبل بعض الديانات ومضر بالصحة باعتباره دهن مشبع.
يجدر بك أن تعلم أنّ الرموز التي تعبّر عن دهن الخنزير عديدة وتبدأ غالبيتها بالحرف (ي). حاول أن تتفادى مختلف الأطعمة والمنتجات الأخرى التي تحمل الرموز التالية:
(إي 100) و(إي 110) و(إي 140) و(إي 153) و(إي 210) و(إي 213) و(إي 214) و(إي 216) و(إي 234) و(إي 252) و(إي 270) و(إي 280) و(إي 325) و(إي 326) و(إي 327) و(إي 334) و(إي 335) و(إي 336) و(إي 337) و(إي 422) و(إي 430) و(إي 431) و(إي 432) و(إي 433) و(إي 434) و(إي 435) و(إي 436) و(إي 440) و(إي 470) و(إي 471) و(إي 472) و(إي 473) و(إي 474) و(إي 475) و(إي 476) و(إي 477) و(إي 478) و(إي 481) و(إي 482) و(إي 483) و(إي 491) و(إي 492) و(إي 493) و(إي 494) و(إي 495) و(إي 542) و(إي 570) و(إي 572) و(إي 631) و(إي 635) و(إي 904).
وجد الباحثون مؤخّراً أنّ رمز (إي 631) موجود على مغلّف شيبس ليز الذي تنتجه بعض الشركات المصنّعة في بعض الدول. هذا وتشير الشركات إلى أنّ هذا العنصر باعتباره إحدى معزّزات النكهة ليس إلّا. كن حريصاً على قراءة المكونات المدرجة على مغلف شيبس ليز لتتأكّد من أنّه ليس من إنتاج الشركات التي تلعب حيل مماثلة وكذلك الحال مع مختلف المنتجات الأخرى. فلا ريب وأنّ أحداً لا يرغب بتناول دهن الخنزير في الوقت الذي لا ينشد به سوى بعض المقرمشات الخفيفة الطيبة .

الجمعة، 17 مايو 2013

هل الهواتف المحمولة تجذب الصواعق؟

 
بحسب الإدارة الأمريكية الوطنية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي
أن الصواعق لا تنجذب للأشخاص الذين يحملون الهواتف الخليوية
والمجوهرات والمواد المعدنية الصغيرة وذلك لان الصواعق
تنجذب للأجسام الطويلة والضخمة فقط
مما يعني أن الأشخاص الذين يتعرضون لضرب الصواعق
يكونون خارج المنزل في أماكن مفتوحة أو بجانب الماء أو الأشجار
في الاوقات التي ترتفع فيها فرصة حدوث صاعقة
 وعلى الرغم من ان الصواعق تنجذب للمعادن إلا أن الهواتف المحمولة
 تتكون من كميات قليلة جدا من المعادن .

الخميس، 16 مايو 2013

أح ــآسيس ..

 
إح ـسـآس قـآتـل :
ح ـينمآ تـشع ــر بـآلغ ــربة فـي الـمـڪـآن الـذي
 أع ــتـدتهہ وألـفـتهہ روحـڪ!!
 
إح ــسـآس مـؤلـم :
ح ــينمآ تـع ــطـي بصـدق وح ــب دون ڪـلل أو مـلل وفـي المـقآبـل
لآ تج ــد مـن يقـدّر ع ــطـآءڪ!!

إح ــسـآس مـخ ـــيـف :
ح ــينمآ تـفـقـد الثـقة فـي مـن ح ــولـڪ!!

الثلاثاء، 14 مايو 2013

الإستسلام يدمر مسيرتك نحو هدفك

أسباب تساعد على الفشل في تحقيق أحلامنا ..
 
 
يستسلم الكثير من الشباب إلى الواقع بعد فشلهم في تحقيق أحلامهم بالنجاح
في العمل أوكسب المال وأشياء أخرى.
ويعود هذا الفشل إلى بعض الأسباب التي نعدد لك عددا منها:

1. الشعور بالإحباط عامل يعيق تقدم المرء نحو هدفه، ولتخطي هذا الشعور
عليك أن تركز على كل خطوة تتخذها من أجل الوصول إلى ما تريد.
 
2. يلجأ الإنسان إلى الشخص الخطأ في الحصول على المشورة بشأن أمر معين
 وغالبا ما تكون هذه المشورة خاطئة، لذلك عليك إختيار الناس الثقات للحصول على نصائحها
وهم يحملون هدفا مشابها لهدفك.

3. يؤدي التفكير في جمع المال فقط إلى حدوث نتائج عكسية على من يريد
تحقيق حلمه، ولأجل ذلك عليك أن تركز على الأشياء المفيدة التي تساهم
في زيادة السعادة عندك.
 
4. بالإستعجال وعدم الصبر لا يحصل المرء على ما يريد،
بل يجب إعطاء أي شيء وقتا كافيا من أجل انجازه.

5. وأسوأ عامل يدمر مسيرتك في تحقيق أهدافك هو الإستسلام وعدم الرغبة
 في إكمال الطريق ويعود ذلك إلى الضغوط الشديدة التي تتعرض لها
أوعدم رضاك عن ما انجزته، لذلك حاول الحصول على إستراحة
لبضع أيام ثم أكمل مسيرتك نحو هدفك .

الأحد، 12 مايو 2013

فيروس "كورونا" القاتل .. هل هو مقلق فعلا؟!


انتشر مؤخراً إلتهاب رئوي حاد في السعودية وأسفر عنه عدة وفيات بناءاً على ما ذكرته منظمة الصحة العالمية . يعتبر فيروس "كورونا"، هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث تمثل ١٥% من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان، وهو يعد نمطاً جديداً، ويمكن انتقاله من شخص لآخر في حالات نادرة ومحدودة، لذا فهو "لا يشكل قلقاً" للصحة العامة.
وفصيلة فيروسات كورونا، هي فصيلة كبيرة تشمل فيروسات قد تسبب طائفة من الأمراض للإنسان، تتراوح بين نزلات البرد الشائعة ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم "السارس"، كما تسبب الفيروسات المنتمية إلى هذه الفصيلة عدداً من الأمراض لدى الحيوانات.
(سجلت أول حالة للمرض في سبتمبر 2012 في المملكة العربية السعودية والتي أسفرت عن

وفاة المريض)
نشأة المرض
ما هو التهاب الرئوي الحاد ( السارس)؟
يعتبر السارس مرض تنفسي يحدث نتيجة فيروس كورونا تسمى بفيروس كرونا مرتبط بالسارس. وتعد فيروسات كرونا المسبب الشائع لأمراض الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك الرشح لدى البشر ويسبب أمراض عدة لدى الحيوانات.

سجلت أول حالة بمرض السارس في الصين في نوفمبر 2002. ومنذ ذلك الحين، أبلغ عن هذه الحالة في دول عدة. وفي شهر حزيران 2003، شخص أكثر من 8.400 شخص بهذا المرض حول العالم و توفي حوالي 800 شخص إثره، أو حوالي 10 بالمئة ممن التقطوا المرض.
ما زال مدى قدرة انتشار هذا المرض غير واضح. وما زالت منظمات الصحة تتعقب هذا المرض عالمياً.
ما هي أعراض المرض ؟
ولكي ينطبق تشخيص السارس، ينبغي أن يكون لدى المرء:
•درجة حرارة أعلى من 100.4 درجة

•عرض واحد أو أعراض أخرى لأمراض الجهاز التنفسي مثل السعال وضيق في التنفس ومشاكل في التنفس أو نقص الأوكسجين، أو دليل بالأشعة السينية للالتهاب الرئوي أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. تتشكل هذه الأعراض قبل يومين إلى سبعة أيام من الأعراض الأولية والتي تشتمل على الصداع ووجع الجسم وشعور بالضيق.
•السفر في غضون 10 أيام إلى مناطق موبوءة بالمرض أو الاقتراب من شخص سافر إلى أحد هذه المناطق والذي شخص بالسارس أو اقترب من شخص مريض بالسارس.
•دليل مخبري بمرض السارس ( كشف بفيروس كرونا مرتبط بالسارس أو أجسام مضادة لفيروس الكرونا المرتبط بالسارس).
كيف يصاب المرء بالمرض؟
يعتقد خبراء الصحة بأن من أكثر الطرق شيوعاً لإصابة المرء بالسارس وهو بالاتصال المباشر لمادة ملوثة ( على سبيل المثال، إفرازات الجهاز التنفسي كالمخاط)  من شخص مصاب. ومن الطرق الممكنة لانتشار السارس بملامسة جلد أشخاص آخرين أو أدوات ملوثة مع قطرات معدية من السعال أو العطس لشخص مصاب بالسارس.
ومن الممكن أن ينتشر السارس عبر الهواء أو بأي وسيلة أخرى لا تعرف حالياً.

تشير المعلومات الحالية إلى أن الأشخاص المصابين بالسارس هم الأكثر احتمالاٍ لأن ينشروا المرض للآخرين عندما تظهر لديهم الأعراض. ولا يعرف كم يدوم قبل أو بعد بدأ الأعراض بحيث تكون عدوى السارس قادرة على الانتشار للآخرين.
ويكون الأشخاص المسافرين أو العائدين من مناطق في العالم ظهر بها عدد كبير من حالات السارس هم الأكثر خطراً للإصابة بعدوى السارس.
كم يستغرق المرض ليتطور؟
يستغرق المرض من يومين إلى 10 أيام لكي يتطور. وينطبق الأمر مع الرشح، وتذكر أنه لا يصاب جميع من اتصلوا بالفيروس بالمرض.

تشخيص المرض؟
أولا التحاليل الروتينية ، صورة الصدر ، وقد تم تطوير اختبار سريع لكشف فيروس الكورونا، وبالنسبة للمراكز المتخصصة هناك حالياً ثلاثة اختبارات تشخيصية تستخدم، ولكنها بحاجة للمزيد من البحث والتمحيص قبل إتاحتها للإستخدام على نطاق واسع.

العلاج ؟
بالإضافة للسوائل وريدية ومغذيات وأكسجين والتنفس الإصطناعي ، هناك دواء "الريبافرين" وهو دواء مضاد للفيروسات ويساعد كثيراً، الى جانب الستيروئيدات المفيدة، وهناك معالجات أخرى يتم تطويرها واختبارها حالياً.

الوقاية من المرض؟
لا يوجد مع الأسف تطعيم "لقاح" حتى الآن ، يجب الحفاظ على الصحة الشخصية والنظافة، وتغطية الأنف والفم بمنديل ورقي أثناء العطاس أو السعال وغسيل اليدين مباشرة بعد ذلك بالصابون السائل، واستخدام المناشف التي تستعمل لمرة واحدة، أو استخدام مجفف اليدين بعد الغسيل، واتباع السلوكيات الصحية السليمة من طعام مناسب وتمارين منتظمة وراحة كافية وتجنب التدخين ، والتأكيد على تهوية المكان بشكل مناسب سواء في المنزل أو المكتب وفتح النوافذ من وقت لآخر، وصيانة المكيفات وتنظيفها بشكل منتظم، والحفاظ على أثاث المكتب والمنزل وتجهيزاتهما نظيفة على الدوام، وعلى الذين لديهم التهابات تنفسية مهما كان نوعها وشدتها أو من يعتني بهم ارتداء قناع الوجه، واستشارة الطبيب حالاً عند وجود أدنى شك بهذا المرض .

تسجيل أخر وفاة حتى الآن 9-3-2013
حالة وفاة جديدة في السعودية بفيروس "الكورونا"
 أعلنت السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية، وفاة مواطن أصيب بأحد السلالات الفتاكة لفيروس "الأنفلونزا"، المعروف باسم "كورونا"، في الوقت الذي سعت فيه إلى طمأنة المواطنين والمقيمين في المملكة، بالتأكيد على أن الفيروس "لا يشكل قلقاً" على الصحة العامة.
وذكرت وزارة الصحة السعودية أن المواطن، الذي لم تكشف عن هويته، توفي في أحد المستشفيات بمنطقة "القصيم"، مشيرة إلى أنه عند الاشتباه بالحالة، تم أخذ عينة وفحصها في مختبرات المملكة، كما جرى إرسالها أيضاً إلى مختبرات مرجعية أوروبية، وجاءت النتيجة ايجابية لفيروس "كورونا" الجديد.

رأي الخبراء والاطباء:
يقول البروفيسور جون أوكسفورد، وهو خبير في علم الفيروسات في كوين ماري، جامعة لندن:

"لا يدق هذا الفيروس ناقوس الخطر بشكل كبير".
واضاف ":بالطبع يمكن للمرض أن ينتقل بين أفراد الاسرة الواحدة وذلك لانهم يتشاركوا ببعض الأمور بيسر وسهولة مثل المناشف وفرش الأسنان.. الخ.
أما البروفيسور إيان جونز، من جامعة ريدينغ البريطانية، يقول: ليس" صحيحا " انه ينتقل بسهولة من شخص لآخر على الرغم من انه خطير لكنني لا أعتقد أنه سيكون  أسوأ من بعض حالات العدوى التنفسية الأخرى، بل أنه مجرد فيروس جديد ليس أكثر."
بينما قال البروفيسور ويندي باركلي، من امبريال كوليدج في لندن، انه من الحكمة
 أن تراقب الفيروس عن كثب.
وقال "نحن أقرب بخطوة إلى القلق المتزايد، ولكن ليست بدرجة تصل

 إلى أن نقول أن هناك وباء قادم يحدق بنا".
 

(أُرسلت بتآريخ 9-3-2013)

الثلاثاء، 7 مايو 2013

نصآئح للحفظ من أضرآر الغبآر

تتعرض حاليا بعض مناطق المملكة إلى موجة غبار
والتي قد تتسبب ببعض الأمراض وخاصة تأثيرها على مرضى الربو..
لذا ننصحكم بما يلي :
- على السائقين إغلاق النوافذ جيدا أثناء القيادة في الأجواء الترابية،
مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة.
- وضع قطعة قماشية "مبللة" على الأنف والفم أثناء هبوب العواصف الرملية
 إذا كان الفرد خارج المنزل، أو ارتداء الكمام الطبي وتغييره بإستمرار.
- وضع القليل من الفازلين على الأنف.
- الاهتمام بنظافة غرف النوم والأغطية والفرش .

الأحد، 5 مايو 2013

10منتجات مضرة بالصحة ..



لأن صحتك هي أغلى ما تملك، ولأن الوقاية خير من العلاج .. عليك الانتباه لما تستخدم وما تفعل كذلك خلال يومك؛ فقد اكتشف حديثاً أن هناك بعض المنتجات التي بات يستخدمها العديد من الناس بشكل يومي في المنزل تحتوي على كثير من المواد الكيماوية الضارة التي تفوق أضرارها منافعها.
نذكر بعضاً من هذه المواد الضارة مع حلول عملية مقترحة كبدائل لها:
1- الفشار المعد بالميكروويف : 
على الرغم من أن الفشار من أشهى الوجبات الخفيفة، إلا أن الأكياس التي توضع بالميكروويف لصنعه تحتوي على مواد كيميائية ضارة. حيث أكدت الدراسات علاقتها بأمراض الغدة الدرقية،

 كما تؤدي أيضا إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، ناهيك عن الضرر الناتج عن الصبغات والألوان الاصطناعية والمنكهات المضافة لها.
الحل: اشتر أو حضّر بنفسك الفشار على الموقد وضع معه القليل من الزبدة أو زيت الزيتون؛
فهذا أوفر لك كما أنه لا يسبب مشاكل صحية إذا تم تناوله باعتدال.
2- الصابون المضاد للبكتيريا :
 يحتوي هذا الصابون على "التريكلوسان" وهي من المواد الكيميائية التي تلحق الضرر بالغدة الدرقية وتتسبب كذلك في اضطراب هرمونات الجسم.

الحل : استخدم الصابون العادي وأنت مطمئن؛ فقد صدرعن إدارة الغذاء والدواء وجمعيات طبية أخرى حول العالم أن غسل اليدين بالماء والصابون العادي يكفي للقضاء على جميع الجراثيم
العالقة بالجسم. كما تستطيع غسل يديك باستخدام مطهر يحتوي على ما لا يقل عن 60%
من الكحول كذلك.
3- المبيدات الحشرية الكيماوية :
أكدت العديد من الدراسات أن هنالك علاقة وثيقة بين المبيدات الحشرية المستخدمة في رش الأشجار والإصابة بأمراض خطيرة كالسرطانات والتوحد والتهاب المفاصل(الروماتزم) ومرض الذئبة الحمراء، إضافة إلى انخفاض مستوى الذكاء. ومايزيد الطين بلة هنا، هو الاستخدام المتزايد لهذه المبيدات حول العالم وجهل مستخدميها بمضارها كذلك. لقد أوضح الخبراء أن هذه المبيدات لا تجدي نفعا؛ إذ أظهرت التقارير الطبية مؤخرا أنها تتسبب في قتل كميات لا تعد ولا تحصى من الأشجار سنوياً.

الحل: استخدم الطرق السلمية الآمنة في العناية بحديقة منزلك أو مزرعتك؛ كتقليم الأشجار بشكل دوري، ونزع الحشائش التي تنمو حولها، وتغذية التربة بالسماد الطبيعي مرة سنوياً على الأقل.
كما ويمكنك اللجوء للشركات المختصة في العناية بالحدائق المنزلية؛ فبإمكانها أن تساعدك
في الحصول على حديقة رائعة وخالية من الحشرات.
4- الملابس المضادة للتجعد :
 يفضل الكثيرون شراء الملابس التي لا تحتاج إلى كي رغبة منهم في اختصار الوقت والجهد. لكن هل تعلمون أن الشركات المنتجة لهذا النوع من الملابس تقوم بإضافة مواد خاصة تكسب الملابس هذه الخاصية، من شأن تلك المواد أن تسبب العديد من السرطانات؟

الحل : اشتر الملابس العادية ولا تخف من عملية الكي؛ فما عليك إلا أن تضع القليل من ملطف القماش إلى ماء الغسيل، واستخدام مكواة البخار في الكي ليسهل عليك كيها، قم بتعليق الملابس دائماً بدلا من رميها أو حتى طيها.
5- معطرات الجو :
يتم تصنيع معطرات الجو كالبخاخات أو الجل من مزيج من المواد الكيميائية التي من شأنها

أن تلوث الهواء ولا سيما في المناطق المغلقة، مما يؤدي إلى الإصابه بالسرطانات والربو والحساسية واضطراب الهرمون أيضا.
الحل: تجنب استخدام هذه المعطرات والشموع المعطرة كذلك؛ إذ أن لها نفس الخاصية. حافظ
على نظافة بيتك وتهويته باستمرار، ثم قم بحرق قشر البرتقال أو الليمون أو بعض أوراق الميرمية لتفوح منها الرائحة المنعشة الطبيعية فتعطر منزلك بأكمله. أو استخدم شمع العسل والزيوت المعطرة، فهذه خيارات مجدية وآمنة في آن معاً.
6- الأواني المانعة لالتصاق الطعام :
 يدخل في تصنيع هذه الأواني مواد كيميائية تشكل طبقة سامة بين الإناء والطعام

فتلحق الضرر بمن يتناوله.
الحل: تجنب هذه الأواني واختر تلك الأواني الغير مطلية والمضادة للصدأ، أو أواني الزجاج الحراري الخاصة للطبخ.
7- العبوات البلاستيكية :
لقد أصبح من المعلوم لدى غالبية الناس أن مادة البلاستيك هي من المواد المضرة جدا لصحة الإنسان، فتكمن خطورة حفظ الأطعمة بداخلها بقدرة البلاستيك على الذوبان في هذه الأطعمة

مما يسبب السرطانات، كما وتبقى بعض بقايا البلاستيك عالقة في دم الإنسان.
الحل: حفظ الطعام والشراب بالأواني الزجاجية أو الفخارية أو تلك التي تكون مقاومة للصدأ.
8- الأقمشة المقامة لتشكل البقع :
هناك بعض الأقمشة المستخدمة في تنجيد الأثاث أو صناعة السجاد تمتلك خصائص تجعلها تقاوم تشكل البقع عليها، على خلاف باقي الأقمشة، والجدير بالذكر هنا هو أنها تباع بأسعار باهظة.
إن هذه الأقمشة مغلفة بـطبقة من المواد الكيميائية السامة التي أظهرت الدراسات مؤخراً بأن لها يد في حالات العقم عند الرجال وأمراض الغدة الدرقية.

الحل : لا تخف من البقع؛ فيمكنك التعامل مع جميع أنواعها، حتى الصعبة منها. فما عليك سوى
أن تنظفها حال تشكلها، تجنب دعكها بقوة واكتف بالربت الخفيف عليها عند التنظيف.
9- المنظفات المنزلية :
ليس مطلوبا من عامل المتجر الذي تشتري منه المنظفات المنزلية أن يكشف لك عن المكونات المصنعة منها تلك المنظفات. إلا أن من واجبك أن تعلم أنها تحتوي كثير من العطورالصناعية والمواد المذيبة للأوساخ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الحساسية والربو، كما أن منها ما يحتوي على مواد كيميائية  تسبب الاضطرابات الهرمونية والسرطانات.

 الحل :  امزج تسعة أجزاء من الماء مع جزء واحد من الخل الأبيض في زجاجة بخاخ
واستخدمها كمنظف طبيعي بدلاً من المنظفات الصناعية الضارة.
10- التنظيف الجاف :
 تعد المادة الكيميائية المعوروفة باسم "بركلوروإيثيلين" والمستخدمة في التنظيف الجاف من المواد المسرطنة. فكم سيكون تأثيرها عليك كبيراً عند ارتدائك للملابس المنظفة فيها واحتكاكها بجسدك مباشرة؟

الحل : قم بغسل الملابس وتهويتها بشكل طبيعي مراعيا بذلك نوع القماش المستخدم
 في صنع هذه الملابس، وتجنب التنظيف الجاف تماماً.
والآن، وبعد أن عرفت كم أنت مقصر بحق صحتك وصحة من حولك، ما هو قرارك؟

الجمعة، 3 مايو 2013

سعادتك ووعيك الذاتي بيدك أنت ..

أنا قادر، أنا ناجح، أنا مستمتع، أنا أحب ما أعمل، أحب حياتي، الأمور في صالحي ..


وعيك هو من يصنع واقعك، سعادتك بيدك أنت، حرر نفسك من الأفكار الخاطئة..
أي تجربة غير سعيدة هي لا شك نتيجة معتقداتك وأفكارك الخاطئة، وليست بسبب الآخرين والعوامل الخارجية فالحل لأي مشكلة أو إحساس بعدم الأمان هو أن تخلص نفسك من هذه الأفكار الخاطئة يمكنك فعل هذا من خلال ممارسة التأمل، أو الإستماع إلى الموسيقى، أو من خلال الإعتناء بحديقتك، أو الرسم ، أو الإستمتاع بالموسيقى، و من المهم أيضا أن تعتنق أفكار ومعتقدات وعادات جديدة إذ لا يوجد أفكار أو معتقدات يمكنها أن تصف حقيقتك الداخلية بدقة لأن هذه الحقيقة يمكن فقط أن تتم تجربتها ولا يمكن أن تفترض إلاّ أنّ هناك معتقدات أفضل من أخرى في فتح ذهنك إلى الوعي الذاتي.

الخوف هو الوهم الذي يسببه غياب الحب
إن المعتقدادت التي توارثناها من ثقافاتنا تعمل على تغطية الوعي الذاتي وراء الخوف من الواقع، فالخوف هو ليس غياب الحب لأن الحب لا يعني شيء مع الخوف فالعبارات كـ"غياب الحب" أو " الإنفصال عن الحب" عبارات لا تعني أي شيء، فالتعريف الصحيح للخوف هو الوهم الذي يسببه غياب الحب، لعل الخوف هو الفكرة الوهمية أن هناك شيء واقعي بجانب الحب.

عليك أن تختار بين أن تسمح أو أن تمنع سعادتك من أن تتحقق
إن الأعتقاد بأن هناك شيء واقعي إلى جانب الحب، أو أن مفصول عن الحب هو ما يسمى بـالإعتقاد بقوتين يعمل على منع الوصول إلى الوعي الذاتي الحقيقي، وهو أيضا يستبعد فكرة اجتماع السعادة العميقة والدائمة مع السلام الداخلي، حيث أنّ الإعتقاد بقوة واحدة هو الإعتقاد بأن الحب هو المصدر الوحيد للقوة، وأن أي شيء خارج نطاق الحب لا يساوي أي شيء، لعل هذا الإعتقاد يفتح الآفاق للوصول إلى الوعي الذاتي والسعادة العميقة الدائمة والسلام الداخلي.

أنت وحدك ولا أحد غيرك يمكنك أن تختار بين الإعتقاد بالقوتين أو بالقوة الواحدة، فأنت دائما لك أن تختار أحدهما، وأنت تعرف أي منهما عليك أن تختار بناء على ما تشعر به إذا كنت تريد تغيير ما تشعر به ، قم بالإختيار مرة أخرى .