الأحد، 5 مايو 2013

10منتجات مضرة بالصحة ..



لأن صحتك هي أغلى ما تملك، ولأن الوقاية خير من العلاج .. عليك الانتباه لما تستخدم وما تفعل كذلك خلال يومك؛ فقد اكتشف حديثاً أن هناك بعض المنتجات التي بات يستخدمها العديد من الناس بشكل يومي في المنزل تحتوي على كثير من المواد الكيماوية الضارة التي تفوق أضرارها منافعها.
نذكر بعضاً من هذه المواد الضارة مع حلول عملية مقترحة كبدائل لها:
1- الفشار المعد بالميكروويف : 
على الرغم من أن الفشار من أشهى الوجبات الخفيفة، إلا أن الأكياس التي توضع بالميكروويف لصنعه تحتوي على مواد كيميائية ضارة. حيث أكدت الدراسات علاقتها بأمراض الغدة الدرقية،

 كما تؤدي أيضا إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم، ناهيك عن الضرر الناتج عن الصبغات والألوان الاصطناعية والمنكهات المضافة لها.
الحل: اشتر أو حضّر بنفسك الفشار على الموقد وضع معه القليل من الزبدة أو زيت الزيتون؛
فهذا أوفر لك كما أنه لا يسبب مشاكل صحية إذا تم تناوله باعتدال.
2- الصابون المضاد للبكتيريا :
 يحتوي هذا الصابون على "التريكلوسان" وهي من المواد الكيميائية التي تلحق الضرر بالغدة الدرقية وتتسبب كذلك في اضطراب هرمونات الجسم.

الحل : استخدم الصابون العادي وأنت مطمئن؛ فقد صدرعن إدارة الغذاء والدواء وجمعيات طبية أخرى حول العالم أن غسل اليدين بالماء والصابون العادي يكفي للقضاء على جميع الجراثيم
العالقة بالجسم. كما تستطيع غسل يديك باستخدام مطهر يحتوي على ما لا يقل عن 60%
من الكحول كذلك.
3- المبيدات الحشرية الكيماوية :
أكدت العديد من الدراسات أن هنالك علاقة وثيقة بين المبيدات الحشرية المستخدمة في رش الأشجار والإصابة بأمراض خطيرة كالسرطانات والتوحد والتهاب المفاصل(الروماتزم) ومرض الذئبة الحمراء، إضافة إلى انخفاض مستوى الذكاء. ومايزيد الطين بلة هنا، هو الاستخدام المتزايد لهذه المبيدات حول العالم وجهل مستخدميها بمضارها كذلك. لقد أوضح الخبراء أن هذه المبيدات لا تجدي نفعا؛ إذ أظهرت التقارير الطبية مؤخرا أنها تتسبب في قتل كميات لا تعد ولا تحصى من الأشجار سنوياً.

الحل: استخدم الطرق السلمية الآمنة في العناية بحديقة منزلك أو مزرعتك؛ كتقليم الأشجار بشكل دوري، ونزع الحشائش التي تنمو حولها، وتغذية التربة بالسماد الطبيعي مرة سنوياً على الأقل.
كما ويمكنك اللجوء للشركات المختصة في العناية بالحدائق المنزلية؛ فبإمكانها أن تساعدك
في الحصول على حديقة رائعة وخالية من الحشرات.
4- الملابس المضادة للتجعد :
 يفضل الكثيرون شراء الملابس التي لا تحتاج إلى كي رغبة منهم في اختصار الوقت والجهد. لكن هل تعلمون أن الشركات المنتجة لهذا النوع من الملابس تقوم بإضافة مواد خاصة تكسب الملابس هذه الخاصية، من شأن تلك المواد أن تسبب العديد من السرطانات؟

الحل : اشتر الملابس العادية ولا تخف من عملية الكي؛ فما عليك إلا أن تضع القليل من ملطف القماش إلى ماء الغسيل، واستخدام مكواة البخار في الكي ليسهل عليك كيها، قم بتعليق الملابس دائماً بدلا من رميها أو حتى طيها.
5- معطرات الجو :
يتم تصنيع معطرات الجو كالبخاخات أو الجل من مزيج من المواد الكيميائية التي من شأنها

أن تلوث الهواء ولا سيما في المناطق المغلقة، مما يؤدي إلى الإصابه بالسرطانات والربو والحساسية واضطراب الهرمون أيضا.
الحل: تجنب استخدام هذه المعطرات والشموع المعطرة كذلك؛ إذ أن لها نفس الخاصية. حافظ
على نظافة بيتك وتهويته باستمرار، ثم قم بحرق قشر البرتقال أو الليمون أو بعض أوراق الميرمية لتفوح منها الرائحة المنعشة الطبيعية فتعطر منزلك بأكمله. أو استخدم شمع العسل والزيوت المعطرة، فهذه خيارات مجدية وآمنة في آن معاً.
6- الأواني المانعة لالتصاق الطعام :
 يدخل في تصنيع هذه الأواني مواد كيميائية تشكل طبقة سامة بين الإناء والطعام

فتلحق الضرر بمن يتناوله.
الحل: تجنب هذه الأواني واختر تلك الأواني الغير مطلية والمضادة للصدأ، أو أواني الزجاج الحراري الخاصة للطبخ.
7- العبوات البلاستيكية :
لقد أصبح من المعلوم لدى غالبية الناس أن مادة البلاستيك هي من المواد المضرة جدا لصحة الإنسان، فتكمن خطورة حفظ الأطعمة بداخلها بقدرة البلاستيك على الذوبان في هذه الأطعمة

مما يسبب السرطانات، كما وتبقى بعض بقايا البلاستيك عالقة في دم الإنسان.
الحل: حفظ الطعام والشراب بالأواني الزجاجية أو الفخارية أو تلك التي تكون مقاومة للصدأ.
8- الأقمشة المقامة لتشكل البقع :
هناك بعض الأقمشة المستخدمة في تنجيد الأثاث أو صناعة السجاد تمتلك خصائص تجعلها تقاوم تشكل البقع عليها، على خلاف باقي الأقمشة، والجدير بالذكر هنا هو أنها تباع بأسعار باهظة.
إن هذه الأقمشة مغلفة بـطبقة من المواد الكيميائية السامة التي أظهرت الدراسات مؤخراً بأن لها يد في حالات العقم عند الرجال وأمراض الغدة الدرقية.

الحل : لا تخف من البقع؛ فيمكنك التعامل مع جميع أنواعها، حتى الصعبة منها. فما عليك سوى
أن تنظفها حال تشكلها، تجنب دعكها بقوة واكتف بالربت الخفيف عليها عند التنظيف.
9- المنظفات المنزلية :
ليس مطلوبا من عامل المتجر الذي تشتري منه المنظفات المنزلية أن يكشف لك عن المكونات المصنعة منها تلك المنظفات. إلا أن من واجبك أن تعلم أنها تحتوي كثير من العطورالصناعية والمواد المذيبة للأوساخ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الحساسية والربو، كما أن منها ما يحتوي على مواد كيميائية  تسبب الاضطرابات الهرمونية والسرطانات.

 الحل :  امزج تسعة أجزاء من الماء مع جزء واحد من الخل الأبيض في زجاجة بخاخ
واستخدمها كمنظف طبيعي بدلاً من المنظفات الصناعية الضارة.
10- التنظيف الجاف :
 تعد المادة الكيميائية المعوروفة باسم "بركلوروإيثيلين" والمستخدمة في التنظيف الجاف من المواد المسرطنة. فكم سيكون تأثيرها عليك كبيراً عند ارتدائك للملابس المنظفة فيها واحتكاكها بجسدك مباشرة؟

الحل : قم بغسل الملابس وتهويتها بشكل طبيعي مراعيا بذلك نوع القماش المستخدم
 في صنع هذه الملابس، وتجنب التنظيف الجاف تماماً.
والآن، وبعد أن عرفت كم أنت مقصر بحق صحتك وصحة من حولك، ما هو قرارك؟

هناك تعليق واحد:

  1. شركة نظافة بجدة
    هناك الكثير من شركات النظافة وهناك الافضل فشركة المنزل هى افضل شركة نظافة بجدة حيث تقدم جميع خدمات التنظيف بأقل وارخص الاسعار وتشمل تنظيف مجالس بجدة, تنظيف فلل بجدة, تنظيف منازل بجدة, غسيل شقق بجدة, تنظيف مفروشات بجدة
    شركة تنظيف مجالس بجدة
    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-jeddah/

    ردحذف