الأربعاء، 29 مايو 2013

حقائق صحية عشوائية

مرض القلب حصد الملايين سنوياً ..
 
 
يصف العديد من الأفراد عصرنا هذا بعصر السرعة والتكنولوجيا. إلّا أنّ غالبيتهم يتغاضى عن أنّه عصر الأمراض في الوقت ذاته، الأمر المخيف هو أنّ عدد مرضى السكري حول العالم قفز إلى 347 مليون بينما يعد مرض القلب هو المسؤول عمّا نسبته 63% من مجموع الوفيات في العالم وهلُمّ جرّا. لا تٌبشّر هذه الإحصائيات بخير على الإطلاق وتوجد حاجة ماسة لإذكاء وعي الأفراد من كافة الأجناس والأعمار بالأمور التي تهدد الصحة بالخطر. وعليه، نذكر بعض الحقائق العشوائية التي نشرت مؤخّراً في صحيفة أمريكا الأولى "يو إس إيه توداي":

• إرتجاج الدماغ يستهدف الرياضيين
يصارع المصابين بالارتجاج الدماغي من الرياضيين المراهقين فقدان الذاكرة المؤقت وغيرها من الأعراض لمدة ستة أشهر أو أكثر. ونقلت عن إحدى الدراسات أنّ الأفراد في فترة المراهقة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه الحالة. يتعيّن على الرياضيين إجمالا أياً كانت فئتهم العمرية أن يأخذوا مثل هذه الإصابات الدماغية على محمل الجد ويبذلوا قصارى جهودهم لتفاديها. هذا ويجدر الإشارة إلى أنّ ارتجاج الدماغ أصبح شائعا في الآونة الأخيرة. فحرمت هذه الإصابة اللاعب دروجبا من فريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم من فرصة المشاركة في مباراة المنتخب أمام رواندا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2012 وذلك فقا لما ذكرت صحيفة الإقتصادية في نشرة الواحد والثلاثين من أغسطس لعام 2011.


• سلامة ماسحات المطار الضوئية لا تزال موضع شك
على الرغم من أنّ تلك الماسحات الضوئية تعرّض المرء لمقدار ضئيل للغاية من الأشعة إلّا أنّ ذلك لا يعني أنّ سلامتها قاطعة. فذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" أنّ أكثر من سناتور أمريكي يطالب ببحوث ودراسات تقدّم دليلاً علمياً قاطعاً على سلامة تلك الأشعة.


• السيلينيوم يزيد خطر الإصابة بالسكري
السيلينيوم هو معدن موجود في غالبية المكملات الغذائية متعددة الفيتامينات والأطعمة المختلفة مثل المكسرات والأسماك والدواجن والقمح. لا شكّ أنّ السيلينيوم يعود على الجسم بفوائد عديدة حاله حال أي معدن آخر إلّا أنّ استهلاكه بكميات زائدة عن الحاجة يزيد من خطر الإصابة بالسكري وتساقط الشعر والسرطان. ويتمثّل الخبر السار بأنّ الأطعمة نادرا ما تمد الجسم ببجرعات زائدة منه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق