الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

عمليات تصغير المعدة

تنوعت خيارات فقدان الوزن والمحافظة على الرشاقة خلال السنوات الأخيرة، ومن ضمن تلك الخيارات جراحات تصغير المعدة التي غالبا ما تكون ناجحة، حيث تصبح الجراحة أفضل إذا مارس الشخص إلى جانبها التمارين الرياضة واتبع حمية غذائية. ومن هذه العمليات المتوافرة حاليا:
*عمليات تحويل المعدة ..
هذه العملية تعيد تنظيم أو بناء الجهاز الهضمي، ويتم من خلالها تدبيس المعدة لتشكل حجرة صغير للأغذية، وتحويل مسار المعدة لتتجاوز جزءا من الأمعاء الصغيرة. وهذا النوع من العملية لا يمكن التراجع عنه، ويتوجب على الشخص التقيد باتباع حمية غذائية معينة في الأشهر الأولى القليلة من الخضوع للعملية، ومن ثم الانتقال بعدها لاتباع نظام غذائي طبيعي، ويتوقع بعد الجراحة فقدان حوالي 50% الى 60% من الوزن الزائد.
* ربط المعدة ..
هي عملية يتم من خلالها ربط المعدة برباط حولها حيث تقسم المعدة الى قسم علوي صغير وقسم سفلي كبير وذلك لاحداث شعور سريع بالبشع لدى الشخص عند تناوله كميات قليلة من الطعام ويمكن التحكم بحجم المعدة بجعله أكبر أو اصغر وتعتبر هذه العملية قابلة للازالة او التراجع عنها مما يجعلها خيارا جيدا للأشخاص الذين لا يحبذون الجراحة عادة, فاذا حافظ الشخص بعد اجراءه للعملية على الحمية المفروضة فممكن أن يتوقع خسارة 40% الى 60% من وزنه الزائد.
* تكميم المعدة ..
يتم اجراء هذه الجراحة للأشخاص الذين يعانون من بدانة مفرطة، حيث يتم ازالة ما يصل الى 60% من المعدة لتتخذ شكل أنبوب، فهذه الطريقة تحد من عدد السعرات الحرارية التي يمكن أن يتناولها الشخص، وغالبا ما تستخدم للتعزيز من فقدان الوزن الأساسي، ويتوقع بعدها أن يفقد الشخص ما يقارب 30% الى 50% من الوزن الزائد للجسم.
* تبديل الاثني عشر ..
يتم خلال الجراحة إزالة أكثر من 80% من المعدة وجزء كبير من الأمعاء الدقيقة، حيث تساعد هذه الجراحة الشخص على فقدان حوالي 80% من من وزنه الزائد ولكن يتخللها مخاطر على المدى البعيد وتشمل سوء في التغذية ونقص الفيتامينات. 

 * ربط عامودي للمعدة ..
هذه الجراجة تعتبر العملية التقليدية لتدبيس المعدة، فيتم من خلالها تدبيس المعدة الى جزئين كبير وصغير؛ للحد من كمية الطعام التي يمكن أن يتناولها الشخص، ولكن اثبتت بعض الدراسات أن هذه الجراحة لم تنجح في السنوات الأخيرة لأنها لا تؤدي إلى فقدان الوزن الكافي على المدى الطويل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق