الثلاثاء، 16 أبريل 2013

علاقة وطيدة بين نقص فيتامين "د" والبدانة

دور فيتامين "د" في إنجاح خطة إنقاص الوزن ..
 
لا يمر يوم إلا ونسمع به معلومة جديدة حول أساليب إنقاص الوزن. فلم يتوان المختصون أبدا عن البحث، فيما من شأنه أن يساعد المرء على خسارة الوزن الزائد، الذي قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة قد تُهدّد حياة المرء.
فزيادة الوزن من أكثر المشاكل التي تواجه النساء عند التقدم في العمر، التي ربما لا تجد لها السيدات حلاً، إلا أن هناك بعض الفيتامينات التي يمكنها أن تفقد الوزن وبعضها الآخر قد يزيده، ومن هذه الفيتامينات فيتامين "د" والمعروف أيضًا بفيتامين أشعة الشمس، الذي يساعد على المحافظة على الوزن ويضمن عدم تعرضه للزيادة.
حيث ركّز الباحثون وجمعية الغدد الصماء في أحد اجتماعاتها التي تعقد في واشنطن على وجود علاقة وثيقة بين مستوى فيتامين "د " في الجسم ومدى نجاح خطة إنقاص الوزن.
وتؤكد الأستاذة المساعدة "شالامار سيبلي" في كلية الطب في "جامعة مينيسوتا" على أنّ هنالك علاقة وطيدة بين نقص فيتامين "د" والبدانة، إلا أنّها تشير إلى أنّ تلك العلاقة لم تكن واضحة تماما، حيث لم يتوصل العلماء إلى ما إذا كان نقص فيتامين "د" هو الذي يقود إلى السمنة أم أنّ العكس هو الصحيح. ووفقاً لذلك أجرت الأستاذة المساعدة "سبيلي" دراسة على 38 فردا من الرجال والنساء البدينين. وقامت بقياس مستوى فيتامين "د" في أجسادهم قبل أن تُخضعهم إلى نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية أقل من إجمالي احتياجاتهم بنحو 750 سعرة حرارية.
ووجدت أنّ مستوى فيتامين "د" لم يكن كما ينبغي له بالنسبة لغالبية الأفراد، ولكن تبيّن أنّه وبعدما اتّبعوا حمية غنية بفيتامين "د"، انخفض وزنهم بشكل ملحوظ، حيث إنّ التجربة أثبتت أنّ المرء يخسر نصف باوند (0.196 كلغ) لدى ارتفاع مستوى 25-هيدروكسي كولي كالسيفيرول، الذي هو أحد أشكال فيتامين "د" بما مقداره 1 نانو غرام/ مل. كما وتبيّن أنّ المرء يفقد من الوزن ربع باوند (0.107 كلغ) عندما يرتفع لديه الشكل الهرموني النشط لفيتامين "د"، الذي هو 1.25- ثنائي هيدروكسي كولي كالسيفرول بما مقداره 1 نانو غرام/ مل.
وإضافة إلى ذلك، تبيّن أنّه كلما زاد مستوى فيتامين "د" في الجسم بغض النظر عن شكله، زاد مقدار مايحرقه المرء من دهون البطن.
وتبعا لذلك، تشير نتائج الدراسة إلى أنّه ينبغي لمن يرغب في خسارة الوزن الزائد أن يدرج الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د" ضمن نظامه الغذائي منخفض السعرات الحرارية. وتعد الأسماك الدهنية مثل التونا والسالمون والسردين والألبان والحليب من أهم المصادر الغذائية لفيتامين "د".
في حين تنوّه الأستاذة "سيبلي" إلى أنّه لا يزال هنالك حاجة إلى تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت المكملات الغذائية لفيتامين "د" تساعد الأفراد على خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة. والجدير بالذكر أنّ جميع النتائج المذكورة في هذه المقالة مستمدة من دراسة الأستاذة "سيبلي" التي مولها
كل من "معهد الصحة الوطني " و"جامعة مينيسوتا" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق