السبت، 26 أبريل 2014

العازبات أكثر عرضة للتوتر بحوالي5%

العلاقات الإجتماعية والإحتفال بالإنجازات من أهم عوامل إبعاد الضغوطات النفسية عن "العازبين"
- لا شك بأن الزواج هو "سنة" من سنن الحياة ، وواحة أمن واستقرار يستظل بها الرجل والمرأة طلبا لعيش حياة متزنة يتشاركا فيها "الحلو والمر ".
ولأن المرأة المتزوجة يقع على عاتقها الكثير من المسؤوليات بين البيت والعمل والاهتمام بالأطفال ، فإن الضغوطات بذلك في ازدياد عليها  ، لكن ذلك لا ينفي بأن العازبات لا يعانين من الضغوطات النفسية والتوتر والقلق ذلك لأنهن يفتقرن إلى وجود الدعم النفسي بنهاية يوم عصيب .
وقد وجد عالم الإجتماع ديفيد من جامعة لاتروب في أستراليا أنّ النساء العازبات أكثر عرضة للإصابة باضطرابات التوتر بنسبة 5% مقارنة مع النساء المتزوجات. هذا ووجدت دراسة أجرتها البروفيسورة ليندا من جامعة شيكاغو أنّ الزواج يحسّن ويعزز الصحة الجسدية والعقلية والنفسية للمرأة . كما ويؤثّر الزواج إيجاباً على متوسط عمر المرأة.
وقد أشارت دراسة علمية إلى ارتفاع نسبة عدد العازبات في العالم العربي وتزايدها نتيجة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي حدثت في المجتمع العربي، فيما أدى إلى ارتفاع مستوى المعيشة وتدني دخل الفرد، وتزايد الأعباء على الشباب العربي وانتشار البطالة بين صفوفهم.
ففي الأردن أوضحت الدراسة التي أعدها أحد أساتذة علم الإجتماع بأن عدد الفتيات اللواتي تجاوزن الثلاثين عاماً في الأردن تجاوز مئة ألف فتاة حتى نهاية عام 2007 وأن متوسط سن الزواج في الأردن يصل إلى30 سنة للذكور و29 سنة للإناث.
وفي دول الخليج، أشارت الدراسة إلى أن نسبة العازبات في البحرين تصل إلى أكثر من 20% وفي الكويت 30%، وأن 35% من الفتيات في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات بلغن مرحلة العنوسة وانخفضت هذه النسبة في كل من السعودية واليمن وليبيا لتصل إلى 30%.

ولكي تتجنب العازبات المعاناة من التوتر لابد لهن من القيام بالعديد من الأمور ، على رأسها بناء "شبكة" من العلاقات الإجتماعية ، بحيث أنّ معدل التوتر سيزيد لدى المرأة العازبة إن لم تجد من يمكن لها أن تستند عليه في لحظات مرضها وإن لم تجد من تستشيره بشأن أمورها ومشاكلها. حيث أنّ الشعور بحب الآخرين وامتلاك الفرصة لمشاركة التفاصيل اليومية معهم أمر يشعر المرء بإنسانيته.
وبالتالي ينصح الخبراء المرأة العازبة بزيارة الأقارب والأصدقاء بشكل متواصل. فإنّ ذلك يُسهّل عليها أن تطلب يد المساعدة عند الحاجة، كما وقد يُساعد المرأة أن تُصاحب نساء عازبات أخريات.
على الرغم من أهمية الزواج خاصة في مجتمعاتنا العربية غير أن ذلك لا يعني أن تربط الفتاة كل مشاريعها وتؤجلها حتى يوم زواجها ، حيث يتوجب على الفتاة أن تضع ضمن مخططاتها إحتمالية عدم زواجها ، لتكون في نهاية المطاف غير محققة لأي هدف في حياتها سواء على الصعيد الإجتماعي أو العملي . من هنا لابد أن تبدأ الفتاة بالتخطيط لمستقبلها المهني والاصرار على الإبداع في المجال العملي .

الفرح والإحتفال بالإنجازات ، هي دعوة دائمة يجب القيام بها وعدم ربطها فقط في حفلات الخطوبة أو الزواج ذلك لأن تحقيق أي هدف ايضا يعد إنجازاً يستحق الاحتفال والفخر بالنفس ، في حين قد تشكل كثرة المناسبات الإجتماعية عبئاً إضافياً على الفتاة ، لذلك لابد من التعامل بشكل منطقي مع كل تلك الدعوات ، وفي حال شعرت الفتاة بالتوتر أو الإنزعاج يجب عليها الإعتذار بكل صراحة عن الحضور.

الحياة ملئية بالجوانب المفرحة والأحداث السعيدة  لذلك لابد من الاستمتاع والبهجة ، إلى جانب العمل والانجاز والإبداع الذي من شانه أن يكون سبباً في زيادة ثقة الإنسان بنفسه وفخره بما يفعل .

الجمعة، 25 أبريل 2014

"الغمازات"

 تظهر عادة على الذقن والخدين ..
الغمازات : صفة وراثية تظهر بسبب اختلاف تركيب عضلات الوجه ..
- تعتبر غمازات الوجه من سمات الجمال لدى النساء والرجال سواء ظهرت عند الابتسام على جانبي الخدين أو كانت موجودة بشكل دائم على الذقن.. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:
"لماذا يمتلك بعض الأشخاص غمازات بينما لا تظهر بتاتا لدى البعض الاخر؟!
وما الذي يجعل الابتسامة هؤلاء الاشخاص أكثر جاذبية ؟!
•أسباب ظهور الغمازات:
تعرف "الغمازات" بأنها انبعاج بسيط في الجلد سببه تغيرات في طبقة البشرة السفلية، وغالباً

ما تظهر على الخدود أو الذقن.. كما تعد الخدود التي تحتوي على غمازات من أجمل الوجوه
على الإطلاق في العديد من الثقافات.
وتعتبر الغمازات صفة وراثية مهيمنة بشكل تشريحي، حيث تظهر الغمازات بسبب اختلاف في تركيب العضلة الوجهيِة Zygomaticus Major علما بأن غالبية الاشخاص الذين يملكون غمازات تظهر لديهم عادة على الخدين، بينما تعد الغمازة على جهة واحدة من الوجه صفة نادرة.. وتظهر الغمازات بسبب العضلات القصيرة وغالبا ما تظهر للأطفال الرضع غمازات، لَكنها تصبح أقل وضوحا مع التقدم في العمر.
•لماذا يملك الاشخاص غمازات وجهية ؟!
أكد الخبراء أن بعض الاشخاص لديهم عضلات أقصر من غيرهم في الوجه، حيث تسحب هذه العضلات الجلد عندما يبتسم الشخص مما يبرز الانبعاج أو الغمازة الكلاسيكية، وفي اغلب الحالات لا تظهر الغمازات حتى يبتسم الشخص ويمكن أن تزول هذه الغمازات أو تختفي مع التقدم في السن بسبب تمدد العضلات.

ومن الجدير بالذكر ايضا أن بعض الاشخاص يمتلكون غمازات على الذقن أو كما تُعرف بـ "الذقن المرصوع" وهي مشابهة لغمازات الخد،  وتعد غمازة الذقن أيضاً موروثة مع درجة مختلفة من الأهمية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل الإنبعاج عميقاً بما فيه الكفاية للوصول إلى عظم الفك ومن المحتمل أن يسبب انشطار بين الجهة اليمنى واليسرى من الفك الأسفل أثناء التطور الجيني.
•دهون الوجه والغمازات:
يمكن أن تظهر الغمازات بسبب زيادة كمية الدهون في الوجه، لذا نلاحظ أن الغمازات تظهر بشكل اكبر لدى بعض الاشخاص عندما يكسبون مزيدا من الوزن، لكن مثل هذه الغمازات مؤقتة وتختفي عندما تتخلص من كمية الدهون الزائدة في الوجه.

فالغمازات جميلة عندما تكون طبيعية ودائمة، وهي مؤشر على وجود مشاكل صحية عندما تظهر بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الوجه، لذا يمكن التخلص منها عبر اتباع حمية غذائية مناسبة والانتظام بممارسة التمارين الرياضية.
كما تجدر الإشارة ايضا الى أن الغمازات مرتبطة أيضا بالشباب، فبعض الأطفال واليافعين يمتلكون الغمازات، لكنها تختفي بعد تقدهم في السن .

الاثنين، 21 أبريل 2014

مؤلم ..

مؤلـم أن يتـج ــآھہلگـ ويح ــتـقـرگـ غ ــريـب
ع ــذرھہ أنھہ لآيع ــرفگـ ج ــيـداً ؛
لگـن الأشـد إيـلآم أن يح ــدث ذلگـ
من قـريـب ج ــداً يع ــرفـگـ ج ــيـداً!!

الأحد، 20 أبريل 2014

علامات متعددة لكشف الكذب

الكاذب المحترف بين الموهبة والتمرس ..
- يتجه العالم في أيامنا هذه إلى الاحتراف في كافة الجوانب ، من العمل والمهنة إلى المهارات وحتى الرياضة التي أصبحت بمثابة الاستثمار التجاري إلى جانب فوائدها الصحية والمتعة التي تعود على متابعيها ، لكن هل يمكن أن يعمم الاحتراف كذلك ليصل إلى الكذب، لنصادف يوما ما شخصا "محترفا بالكذب"

لا شك بأن الكذب يعد عبارة عن مهارة فطرية يكتسبها الإنسان منذ الولادة حيث أظهرت دراسة قام بها عالم النفس روبرت فيلدمان من جامعة ماساتشوستس أنّ أكثر الأطفال شعبية هم أكثرهم قدرة على الكذب.

وفي سبيل أحكام الكذبة من جميع الجوانب وجعلها تبدو حقيقية ولا يستطيع أحد أن يكشف سترها ، فإن هناك العديد من الأساليب التي يستخدمها "المحترفون" من أجل الارتقاء بكذبتهم ، ولعل أهمها امتلاك السبب حيث لا "يتعب" الكاذب نفسه إلا من أجل مصلحة شخصية ، ولا يتكبد عناء الكذب إلا اذا أراد الحصول على شئ يريده.

وبعد أن يقرر المحترف البدء بالكذبة يقوم برسم "خطة استراتيجية" والتي تبدأ بوضع حجر أساس لها ، بمعنى  أنّ الكاذب المحترف لا ينتظر إلى أن يقع الحدث ويتم الاستجواب، بل يقوم بتأليف قصة محكمة قبل ذلك ، حيث يذكر عالم النفس "بيل فلاناغان"  أنّ أولئك الذين يحبكون القصة ويفكرون بكافة تفاصيلها يتمكنون من الخلاص من المواقف الحرجة.

بالتأكيد أن الخبرة والتمرس في "عالم الكذب" يحتم على الشخص ضرورة قول الحقيقة ولكن بشكل مضلل حيث أنّ الكذبة في هذه الحالة لا تكون مطلقة. وبالتالي يصعب على الآخرين اكتشافها، من جهته يقول هذا الشخص الحقيقة لكن بطريقة تترك إنطباعاً زائفاً. وبالتالي هذه الطريقة هي عبارة عن مراوغة فحسب.

ويشترك الكاذبون المحترفون بذات "الموهبة" التي يتمتع بها المتحاورون الجيدين؛ حيث يمكن لكليهما أن يقنعا الشخص المقابل بطريقة سهلة وذكية في حين يساعد التعاطف  الشخص على تحديد ما يرغب الجمهور سماعه ، وبالتالي سهولة القضاء على أي شبهات أو شكوك لدى الطرف الاخر.

 وإن أراد الشخص أن تكون كذبته مقنعة فلا بدّ له من أن يُحدّد هدفه ومبتغاه. كما وينبغي عليه أن يحدد اهتمامات الآخرين وما يمتلكونه من معلومات.

وبالتأكيد تتطلب الكذبة الناجحة ضرورة الإلمام بكافة التفاصيل، حيث تصل إلى درجة كتابة البعض لهذه التفاصيل خوفاً من النسيان وسعيا وراء إحكامها بشكل أكبر ، لأن اخبار تفاصيل مختلفة لأكثر من شخص يساهم في كشف هذه الكذبة إذا تمت المقارانات.

للأسف هي بالنسبة للكثير من الكاذبين عبارة عن استمتاع ومرح حيث "يتلذذ" بعضهم في تضليل الآخرين لذلك يحاولوا  التركيز قدر الإمكان وخاصة فيما يتعلق بتعابير الوجه التي تلعب دوراً كبيراً في كشف الكذبة
حيث يمكن للشخص المقابل إكتشاف الكذبة من طريقة النظرك إلى الكاذب ومن محاولته لتغيير الموضوع بأسرع وقتٍ ممكن.

ولعل من أفضل الطرق لكشف الكاذب هو الانتباه إلى ما يسمى لغة الجسد والتي يعنى بها بعض الحركات التي يقوم بها الشخص مثل لمس أنفه أو عدم النظر بأعين الآخرين وهذه كلها إشارات تدل على الكاذب ، فيما المحترف منهم يمكن أن يكون متمرساً على هذه الحركات ويقوم بتجنبها

ومع أول بادرة للكشف عن "ستر" الكذبة يبدأ الكاذب بمحاولة التلاعب وتحويل الموضوع وذلك سعياً وراء التخلص من الضغوط والخروج "بسلامة" من المأزق.

وفي بعض الأحيان وبدلاً عن الهروب أو التبرير يقوم الكاذب برد فعل عكسي بعد كشف كذبته حيث يقوم بالهجوم على الطرف الآخر ، حيث  تُشير الحقائق أنّ الإنسان لا يشعر بالراحة عند إختلاق الكذبات، كما ولا يشعر بالراحة أيضاً عند اتّهام الآخرين.

من هنا نستطيع أن ندرك السبب وراء العدوانية التامة التي يرد فيها السياسيون على الاتهامات والأسئلة المختلفة !!

وبعد أن يتم اكتشاف الكذبة تبدأ مرحلة المساومة من قبل الكاذب المحترف وذلك في سبيل التهرب من النتائج والعواقب المترتبة على الكذبة وكذلك التخلص من الشعور بالذنب "ان وجد"!

بالتاكيد نؤكد أولاً واخيراً بأن الكذب غير مقبول على كافة الصعد وفي جميع المجالات ، ولابد للشخص الذي يمتلك هذه "الموهبة" أن يستثمرها في أشياء مفيدة تعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه بدلاً من بذل الجهد والوقت في "رسم" كذبات ومحاولة تضليل الآخرين
وبالطبع نؤكد أيضاً بأن ليس للكذب ألوان ولا أوطان حيث الكثيرين يبررون فعلتهم بأنها كذبة "بيضاء" فالكذب بالنهاية كذب وليس له أي مبرر أو حجج
ونحن هنا نفرد أساليب الكذب ليس "لمدح" هؤلاء الموهبين إنما من أجل توعية الجميع بهذه الطرق لتسهيل إكتشافهم وفضح أعمالهم

وقد تناولت دراسة قام بها خبراء في علم الاجتماع ركزت على بعض تصرفات الكاذب وبالتالي تسهل عملية اكتشافه وهي كالتالي :
 - الكاذب يتجنب النظر المباشر إلى العينين.. لذلك تجدونه ينظر في جميع أنحاء الغرفة دون أي هدف أثناء حديثة، وإذا ما قمتم بتدقيق النظر تجدونه ينظر إلى مخرج الغرفة بشكل مطول.

- الكاذب سيقوم بالجلوس وهو يضع رجليه متقاطعتين أو نفس الوضعية بالنسبة ليديه لان ذلك يعبر عن اتخاذه لموقف دفاعي.

- حدقات العين سوف تكون ضيقة أو أضيق من المعتاد وذلك لان الكذب يسبب القلق.

- سيقوم الشخص الكاذب بوضع يده على وجهه وحول فمه أثناء الكذب. لان عقله الباطن يوجهه إلى تغطية كذبته.

- الشخص الكاذب سيتكلم بسرعة وذلك لكي يخفف من الضغط الذي يعانيه أثناء تلفيق الكذبة.

- إذا ما سألتم الكاذب بعض الأسئلة فأنه سيقوم ببعض الحركات اللاإرادية كأن يحرك رأسه بالإيجاب إذا كان الجواب الحقيقي وهو يحاول إخفاءه والعكس صحيح.

- الكاذب سيحاول أن يبالغ في إظهار صدقه أو أن يكون مرحا بشكل زائد وذلك لكي يقوم بتضليلك وكسب ثقتك في نفس الوقت.

- الكاذب سيقوم بالتلعثم أحيانا أو سيقوم بإعادة بعض الجمل دون أي داعي لان ذهنه مشغول في تلفيق الأكاذيب .

الثلاثاء، 15 أبريل 2014

كيفية الإستفادة من خصائص القهوة للعناية بحيوية ونضارة بشرتك

تحميك من ترهل الجلد والتجاعيد ..
 تنمو أشجار القهوة في كثير من مناطق العالم وهي استوائية دائمة الخضرة ويحضر من بذورها المحمصة المطحونة مشروب القهوة الساخن اللذيذ والذي يعتبر مفضلا لدى الكثير من الاشخاص خصوصا خلال فترة الصباح. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك للبن في العالم، حيث أظهرت الدراسات أنها تستهلك خُمس ما ينتجه العالم سنويا من القهوة
• أنواع القهوة بوجه عام، يوجد أكثر من 100 نوع من القهوة " البن" في العالم مثل البن البرازيلي الذي تندرج تحته كل أنواع البن العربي، كما يعد استهلاك القهوة في الوطن العربي مرتفع جدا باعتبارها تحظى برواج واسع في الاسواق، لذا يتم اضافة بعض النكهات التي تضفي الى القهوة مذاقها ونكهتها المعروفة. وإلى جانب مذاقها اللذيذ، تمتاز القهوة ايضا باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة والشعر..

وإليك سيدتي كيفية تحضير اقعنة طبيعية من القهوة داخل المنزل:
 • قناع القهوة للبشرة الجافة يعتبر قناع القهوة ملائم تماما لذوات البشرة الجافة، حيث يساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها كما يحميك من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة. ولتحضير هذا القناع ضعي 3 ملاعق شاي من القهوة مع القليل من الحليب السائل واخلطيهما معا.. ومن ثم أفركي وجهك جيدا بهذا القناع وحركي أصابعك أثناء الفرك بشكل دائري..اتركي القناع على وجهك حتى يجف تماما، ومن ثم اغسليه بالماء البارد وبعد تجفيف الوجه ضعي الكريم المرطب المناسب لبشرتك.
 

• قناع للبشرة المترهلة اذا كنت تعانين من ترهل وتلف البشرة، قومي بخلط القليل من القهوة المطحونة مع القليل من الكاكاو المطحون والقليل من الحليب السائل خالي الدسم وملعقة من الدبس "العسل الأسود"، اخفقي هذه المكونات مع بعضها البعض جيدا ثم ضعي القناع على بشرتك إلى أن يجف.. اغسلي وجهك بالماء البارد ومن ثم جففيه جيدا، فهذا القناع يعمل كالمستحضرات التي تحتوي على مواد مضاده للميكروبات ويساعد على تجديد خلايا البشرة وتغذيتها.

• قناع لتغذية فروة الرأس تحتوي القهوة على المواد المضادة للأكسدة والتي تغذي الشعر بالكثير من المواد المفيدة التي تحميه من التساقط، التقصف والتكسر..وهذا القناع بديل عن استخدام ملطف لشعر فقط ضعي القليل من القهوة المطحونة مع الحناء واتركيه على شعرك لمدة ساعتين ليكتسب اللون الجميل والملمس الحريري الرائع.

• قناع للجسم يعتبر هذا القناع ملائم لجميع انواع البشرة، اخلطي القهوة المطحونة مع الزبدة وضعيها على جسمك فإن هذا القناع يعيد بناء الخلايا ويمنح البشرة الرطوبة إذ يساعد على تجديد خلايا البشرة.

• قناع القهوة العطرية اذا كنت تعانين من المناطق الداكنة في جسمك، افركي القهوة العطرية على المناطق الداكنة من جسمك مثل الكوعين، الركبتين، المنطقة المحيطة بالعينين.. وفي حال كنت تعانين من البقع البنية والتصبغات ستساعدك هذه الوصفة ايضا على استعادة اللون الطبيعي لبشرتك .

الاثنين، 14 أبريل 2014

عوامل تمنع الإصابة بمرض السكري

ينتج بسبب النقص في هرمون الأنسولين ..
 السكري هو إرتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول لخلايا الجسم حيث يتحول إلى طاقة تساعد الجسم على الحركة.
ولكن هناك نصائح لمنع الإصابة بمرض السكري ومضاعفاته، وهذه النصائح لا تمنع مرض السكري فحسب وإنما تحافظ على الصحة بشكل عام.
 ومن أبرز النصائح التي يجب اتباعها:
 • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم بالإضافة إلى إتباع حمية غذائية مناسبة.
 تعتبر السمنة مرحلة أولية مبكرة من مراحل السكري إذا لم يتجنبها المريض بالوقاية، أو لم يعالجها إن حدثت، فإن ذلك سيؤدي لظهور السكري، وقد تكون البدانة والسمنة والزيادة في الوزن نتيجة عادات غذائية وصحية خاطئة. الرياضة تساعد على الاحتفاظ بوزن مثالي وتجنب الإصابة بالمرض.

 • الإبتعاد عن التدخين لأنه يؤثر في الأوعية الدموية تأثيراً سلبياً وإن ممارسة (تمارين اللياقة البدنية) حتى التعرق لمدة ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً تساعد في السيطرة على مستوى السكر بالدم.
 • كما أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الألياف والقليل من الدهون غير المشبعة والقليل من الكربوهيدرات المكررة أو السكرية ونسبة عالية من الدهون الجيدة غير المشبعة والامتناع عن المشروبات من العوامل التي تساعد أيضاً في الوقاية من الإصابة بمرض السكري. ولا بد من الالتزام بأي من الأهداف الصحية أو بعض منها للتقليل من خطر الإصابة بالسكري في منتصف العمر .

الأحد، 13 أبريل 2014

النصر بطل دوري جميل

اللهم لگ الح ــمد والشگـر
ألف مبرووووگ لنج ــوم الع ــآلمي ..
وج ــهآزهـ الفني والإدآري وللأمة النصرآآآآوية
 
شفتوا النصر وشلون يسع ــد ملآييييين
شفتوا الح ــيآة برجعتهہ ڪيف صآآآآرت
الله يـع ــييـن اللـي يـضـد الـبـرآڪـيييـن
بـآلـذآآآت لآمـن الـبـرآڪيييـن ثـآآآآرت❤
"الشآع ــر القطري فهد المري"
 
شڪـراً ڪح ــيلان أرضيت الع ــشآق ف أبهہروا الع ــآلـم ..
ڪـل الشڪـر لمجلس الج ــمهہور ولج ــمهـور الشمـس
  
(يـسـتآآآهــل الذهـب مـن شـآآآآلـه)
 
"النـصـر بـطــل الــدوري والـكــأس"

الجمعة، 11 أبريل 2014

تقوية الذاكرة عن طريق التمارين الرياضية

أكدت دراسة أيرلندية أن التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة عامل التغذية العصبية في الدماغ تلعب دورا أساسيا في تحسين الذاكرة، كما ورد في صحيفة نيويورك تايمز. فالذاكرة هي قدرة المخ على تخزين المعلومات المتعلمة أو المعروضة على أجسام الخلايا العصبية في الدماغ وإعادة عرضها مرة أخرى عند استرجاعها أو الاحتياج إليها.
ولإعادة ترتيب الأفكار وتنشيط الذاكرة وتقوية التركيز، يحتاج المخ إلى تمارين رياضية يومية، حيث إن قدرة المخ على التفكير السليم لا ترتبط بعمر معين، ولكنها تعتمد بقدر كبير على منح المخ قليلا من الوقت للراحة والاستجمام من خلال عمل بعض التدريبات الذهنية البسيطة مثل حل الألغاز البسيطة التي تُنشر في بعض الصحف.
وهذه التدريبات لا تحتاج إلى مكان أو وقت مخصص، ولكن يمكن أن يقوم بها أي إنسان في أي وقت، خاصة أن الذين يداومون على هذه التمارين الذهنية يتمتعون بقوة وحيوية عالية.
ومن بعض تمارين تقوية الذاكرة:
1.كتابة قائمة بالأعمال المنزلية أو الحاجات التي يتم شراؤها من البقالة ومن ثم حفظ هذه الأشياء واستعادة الحفظ بعد مرور ساعة من الزمن لتحفيز الدماغ على التفكير.
2.محاولة رسم خريطة للمكان الذي تتم زيارته لأول مرة، ويجب تكرار هذا التمرين كل مرة

يتم فيها زيارة مكان جديد.
3.حل المسائل الحسابية عن طريق الدماغ بدلاً من اللجوء للآلة الحاسبة أو جهاز الكمبيوتر.
4.تعلّم طبخات جديدة للمساعدة في زيادة تنبه الحواس الخمس وهي الشم والتذوق والسمع.
5.تعلّم لغة أجنبية جديدة لتحفيز الدماغ على التفكير
6.الانخراط في هوايات يتم خلالها استخدام الحواس كافة.
7.تعلم رياضة جديدة تحفز العقل والجسم، مثل كرة السلة.

وأثبتت دراسة طبية أجراها باحثون أمريكيون في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الأشخاص كبار السن للتمارين الرياضية وألعاب الكمبيوتر تقلل من مخاطر ومشاكل الذاكرة بنسبة تصل إلى 75% . ووجد الباحثون أن المسنين الذين شاركوا فى أداء التمارين الرياضية المعتدلة وكانوا أكثر استخداما لجهاز الكمبيوتر كانوا أقل معاناة لمشاكل الذاكرة التي قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بمرض الزهايمر أو "الخرف الذهني" .