الجمعة، 11 أبريل 2014

تقوية الذاكرة عن طريق التمارين الرياضية

أكدت دراسة أيرلندية أن التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة عامل التغذية العصبية في الدماغ تلعب دورا أساسيا في تحسين الذاكرة، كما ورد في صحيفة نيويورك تايمز. فالذاكرة هي قدرة المخ على تخزين المعلومات المتعلمة أو المعروضة على أجسام الخلايا العصبية في الدماغ وإعادة عرضها مرة أخرى عند استرجاعها أو الاحتياج إليها.
ولإعادة ترتيب الأفكار وتنشيط الذاكرة وتقوية التركيز، يحتاج المخ إلى تمارين رياضية يومية، حيث إن قدرة المخ على التفكير السليم لا ترتبط بعمر معين، ولكنها تعتمد بقدر كبير على منح المخ قليلا من الوقت للراحة والاستجمام من خلال عمل بعض التدريبات الذهنية البسيطة مثل حل الألغاز البسيطة التي تُنشر في بعض الصحف.
وهذه التدريبات لا تحتاج إلى مكان أو وقت مخصص، ولكن يمكن أن يقوم بها أي إنسان في أي وقت، خاصة أن الذين يداومون على هذه التمارين الذهنية يتمتعون بقوة وحيوية عالية.
ومن بعض تمارين تقوية الذاكرة:
1.كتابة قائمة بالأعمال المنزلية أو الحاجات التي يتم شراؤها من البقالة ومن ثم حفظ هذه الأشياء واستعادة الحفظ بعد مرور ساعة من الزمن لتحفيز الدماغ على التفكير.
2.محاولة رسم خريطة للمكان الذي تتم زيارته لأول مرة، ويجب تكرار هذا التمرين كل مرة

يتم فيها زيارة مكان جديد.
3.حل المسائل الحسابية عن طريق الدماغ بدلاً من اللجوء للآلة الحاسبة أو جهاز الكمبيوتر.
4.تعلّم طبخات جديدة للمساعدة في زيادة تنبه الحواس الخمس وهي الشم والتذوق والسمع.
5.تعلّم لغة أجنبية جديدة لتحفيز الدماغ على التفكير
6.الانخراط في هوايات يتم خلالها استخدام الحواس كافة.
7.تعلم رياضة جديدة تحفز العقل والجسم، مثل كرة السلة.

وأثبتت دراسة طبية أجراها باحثون أمريكيون في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الأشخاص كبار السن للتمارين الرياضية وألعاب الكمبيوتر تقلل من مخاطر ومشاكل الذاكرة بنسبة تصل إلى 75% . ووجد الباحثون أن المسنين الذين شاركوا فى أداء التمارين الرياضية المعتدلة وكانوا أكثر استخداما لجهاز الكمبيوتر كانوا أقل معاناة لمشاكل الذاكرة التي قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بمرض الزهايمر أو "الخرف الذهني" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق