الجمعة، 25 أبريل 2014

"الغمازات"

 تظهر عادة على الذقن والخدين ..
الغمازات : صفة وراثية تظهر بسبب اختلاف تركيب عضلات الوجه ..
- تعتبر غمازات الوجه من سمات الجمال لدى النساء والرجال سواء ظهرت عند الابتسام على جانبي الخدين أو كانت موجودة بشكل دائم على الذقن.. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو:
"لماذا يمتلك بعض الأشخاص غمازات بينما لا تظهر بتاتا لدى البعض الاخر؟!
وما الذي يجعل الابتسامة هؤلاء الاشخاص أكثر جاذبية ؟!
•أسباب ظهور الغمازات:
تعرف "الغمازات" بأنها انبعاج بسيط في الجلد سببه تغيرات في طبقة البشرة السفلية، وغالباً

ما تظهر على الخدود أو الذقن.. كما تعد الخدود التي تحتوي على غمازات من أجمل الوجوه
على الإطلاق في العديد من الثقافات.
وتعتبر الغمازات صفة وراثية مهيمنة بشكل تشريحي، حيث تظهر الغمازات بسبب اختلاف في تركيب العضلة الوجهيِة Zygomaticus Major علما بأن غالبية الاشخاص الذين يملكون غمازات تظهر لديهم عادة على الخدين، بينما تعد الغمازة على جهة واحدة من الوجه صفة نادرة.. وتظهر الغمازات بسبب العضلات القصيرة وغالبا ما تظهر للأطفال الرضع غمازات، لَكنها تصبح أقل وضوحا مع التقدم في العمر.
•لماذا يملك الاشخاص غمازات وجهية ؟!
أكد الخبراء أن بعض الاشخاص لديهم عضلات أقصر من غيرهم في الوجه، حيث تسحب هذه العضلات الجلد عندما يبتسم الشخص مما يبرز الانبعاج أو الغمازة الكلاسيكية، وفي اغلب الحالات لا تظهر الغمازات حتى يبتسم الشخص ويمكن أن تزول هذه الغمازات أو تختفي مع التقدم في السن بسبب تمدد العضلات.

ومن الجدير بالذكر ايضا أن بعض الاشخاص يمتلكون غمازات على الذقن أو كما تُعرف بـ "الذقن المرصوع" وهي مشابهة لغمازات الخد،  وتعد غمازة الذقن أيضاً موروثة مع درجة مختلفة من الأهمية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل الإنبعاج عميقاً بما فيه الكفاية للوصول إلى عظم الفك ومن المحتمل أن يسبب انشطار بين الجهة اليمنى واليسرى من الفك الأسفل أثناء التطور الجيني.
•دهون الوجه والغمازات:
يمكن أن تظهر الغمازات بسبب زيادة كمية الدهون في الوجه، لذا نلاحظ أن الغمازات تظهر بشكل اكبر لدى بعض الاشخاص عندما يكسبون مزيدا من الوزن، لكن مثل هذه الغمازات مؤقتة وتختفي عندما تتخلص من كمية الدهون الزائدة في الوجه.

فالغمازات جميلة عندما تكون طبيعية ودائمة، وهي مؤشر على وجود مشاكل صحية عندما تظهر بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الوجه، لذا يمكن التخلص منها عبر اتباع حمية غذائية مناسبة والانتظام بممارسة التمارين الرياضية.
كما تجدر الإشارة ايضا الى أن الغمازات مرتبطة أيضا بالشباب، فبعض الأطفال واليافعين يمتلكون الغمازات، لكنها تختفي بعد تقدهم في السن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق