الاثنين، 20 أكتوبر 2014

4 أنواع من الشاي تحميك من السرطان وضغط الدم والزهايمر

شاي الأولونغ يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة 46% ..
من المعروف أن الشاي يدفئ روحك ويبرد جسمك في يوم صيفي حار بالإضافة إلى قدرته على منع تكون الكتل المرتبطة بأمراض الزهايمر. وهذا ليس كل شيء، فهناك مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن شرب الشاي أكثر من مرتين في اليوم يمكنه أن يساعد على درء مسببات الأمراض وارتفاع ضغط الدم وحتى السرطان. إليك أربعة أنواع من الشاي وفوائدها السحرية.
1- شاي الدارجيلينغ الهندي:
يقال أن هذا الشاي الراقي يعتبر أفضل شاي في العالم وهو مصنوع من نبتة تنمو في سفوح جبال الهيمالايا  في المنطقة الهندية وتدعى هذه المنطقة باسم دارجيلنغ.

الفوائد:
يعاني أكثر من نصف سكان العالم من أمراض تسببها البكتيريا والفطريات والفيروسات وأكثر من 15-20% من هؤلاء الأشخاص يعانون من أمراض كالقرحة وإلتهاب المعدة وسرطان المعدة. لكن في دراسة حديثة، وجد العلماء أن تناول الشاي أكثر من مرة في اليوم يمكنه أن يقي من الإصابة بهذه الأمراض وخاصة إذا كان من نوع الدارجيلنغ . انقع ميدالية الشاي لمدة خمس دقائق ولا تضف إليه الحليب لأنه يمكن أن يؤثر على فعالية المركبات الموجودة في هذا الشاي.

2- شاي الأولونغ الصيني:
أوراق هذا الشاي الأنيقة تذبل بسرعة عند نقها في الماء ومن ثم تفرز مادة تمنع الأكسدة، هناك عدة انواع من هذه النبتة ومنها الفاتح حلو المذاق ومنها السميك والخشبي ويمكنك تجفيفها من دون أن تفقد فوائدها.

الفوائد:
وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 1500 شخص، تبين أن شرب نصف كوب إلى كوبين من شاي الأولونغ يوميا أو الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة 46%. الأولونغ والشاي الأخضر غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد على السيطرة على الإنزيم الذي يعمل على رفع ضغط الدم.

3- الشاي الأسود:
عندما يتم ترك أوراق الشاي منقوعة مدة كافية، تحول الماء إلى لون ترابي غامق مائل إلى الأحمر بطعم لذيذ وكلما تركت أكثر، كلما كان الطعم أقوى ولاذع أكثر.

الفوائد: يحتوي الشاي الأسود على أربع مركبات مضادة للاكسدة اسمها (ثيفلافين) تبين أنها تساعد على حماية الدماغ من الأمراض. في عام 2011، قامت مجموعة من العلماء الألمان بنشر النتائج التي توصولوا إليها وأتت مؤكدة على أن هذه المركبات تمنع تكون كتل الخرف التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر وباركينسون وتطور اعراضهما.
4- شاي أمريكا الجنوبية ييربا ميت:
مشتق من أوراق تستخدم كتوابل في أمريكا الجنوبية. طعمها عشبي جدا وأحيانا مر، ومن أجل تخفيف المرارة، يتم نقع أوراق الشاي هذه في ماء ساخن وليس مغلي.

الفوائد: في دراسة أجريت عام 2011، أضاف العلماء الييربا ميت إلى قائمة المواد الغذائية التي تكافح خلايا سرطان القولون و تؤدي إلى تدميرها لذاتها بشكل بسيط. تعمل المركبات المرتبطة بالكافيين في هذا الشاي على تدمير الحمض النووي لهذه الخلايا السرطانية، كما أن العلماء القائمين على الدراسة يأملون أن يكون هذا الشاي بمثابة واق من سرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان .

الخميس، 16 أكتوبر 2014

العوامل النفسية وأهمها التوتر وقوداً لمرض السرطان

العلاقة ما بين الصحة النفسية والسيكلوجية غير مفهومة بشكلٍ جيد، فرغم أن العلماء يدركون بأن التوتر يؤثر على جهاز المناعة وقدرة الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، بما فيها السرطان،
إلا أنه لم يُعرف بعد ما إذا كان التوتر يزيد من القابلية للأمراض.
ما هو الضغط النفسي؟
يشير الضغط النفسي إلى اضطراب عاطفي يشعر به الإنسان عندما يواجه موقفاً يفوق قدرته على التحمل، ومن بين الأمثلة على المواقف التي تثير التوتر، المشاكل الزوجية، موت أحد المقربين، العنف، المشاكل الصحية، والأزمات المالية.

كيف يؤثر التوترعلى الجسم؟
لا شك أن الجسم يستجيب للتوتر بإفراز بعض الهرمونات، وذلك للمساعدة في الاستجابة للمواقف المختلفة بسرعة وفاعلية، ويشار هنا إلى أن هرمونات التوتر تزيد ضغط الدم والقلب والسكر، فضلا عن أن التوتر المزمن يؤدي إلى البدانة، أمراض القلب، الاكتئاب، الإفراط في الطعام، التدخين، الإدمان على الكحول والمخدرات، وزياة فرص الإصابة بالسرطان مستقبلاً.

هل يزيد التوتر من زيادة فرص التعرض للسرطان؟
وحول ذلك، أشارت دراسات عدة عبر الثلاثين سنة الماضية، إلى وجود علاقة بين العوامل النفسية التي تشمل التوتر من جهة، والإصابة بمرض السرطان من جهة أخرى، كما أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة غير مباشرة بين التوتر وبعض أنواع الفيروسات ذات الصلة بالأورام، فالدلائل تؤكد أن التوتر المزمن يضعف القدرة المناعية للإنسان، مما يزيد فرص الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

كيف يؤثر التوتر على مرضى السرطان؟
وفي هذا الشان، أشارت دراسات إلى أن التوتر يزيد من نمو الأورام وانتشارها، بالإضافة إلى أن العلماء يؤكدون أن التوتر يؤثر على نظام المناعة في الجسم، ناهيك عن تأثير هرمونات التوتر

السلبي على صحة الجسم .

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

الحناء لكثافة أكثر ..

لا يخفى على أحد فوائد الحناء للشعر فهي تعمل على تأمين الرطوبة من خلال التغلغل
في بصيلات الشعر وتحفيز افراز الدهون الطبيعية..
فضلا عن إعطاء الشعر مزيدا من التألق, وعليه فإن عمل عجينه من كوب من مسحوق الحناء
عديم اللون مع كوب من الزبادي العادي ووضعه على الشعر بعد غسله بالشامبو وتركه مغطى بغلاف بلاستيكي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كفيل بأن يعالج الشعر ويمنحه الفيتامينات اللازمة لنموه مع الحرص على عدم استخدام هذا العلاج على الشعر المصبوغ
أو المعالج كيميائيا بأي شكل من الأشكال .

السبت، 11 أكتوبر 2014

مستخلص البابونج علاج لأمراض اللثة

يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات ..
يصرف الأطباء مضادات الإلتهابات والمسكنات لعلاج أمراض اللثة، التي تصيب الكثير من الناس وينشأ عنها تقرحات في الفم ونزف مستمر يسبب رائحة كريهة.
وبعيداً عن العلاجات الكيميائية، وجدت أبحاث عدة أن عشبة البابونج ذات الأصل الاوروبي والأسيوي لها فوائد محتملة في علاج أمراض اللثة، وأنه تم رصد بعض النتئاج الإيجابية في هذا الجانب.
ووجدت الأبحاث علاقة للبابونج في علاج مشاكل الهضم، وإلتهاب وتهيج الفم، إذ أنه يحتوي على مكونات أساسية من بينها التيربينويدس، الفلافونويد، الكومارينز، والتي تمتلك خصائص مضادة للإلتهاب، فيما لم تثبت قدرته في علاج البكتيريا بعد ولذلك لا يمكن الجزم بأنه يساعد على علاج الإلتهابات التي تنتج عن عدوى بكتيرية.
وبحسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الأدوية والأمراض الجلدية عام 2006، فإنه تم تقيم مستخلص البابونج على عدد من المصابين بألتهابات وتقرحات في الفم .
وأظهرت نتائج الدراسة التي قام بها فريق بحث من البرازيل أنه كان للبابونج قدرة على تخفيف الألم بشكل ممتاز لـ 82 % من المشتركين في الدراسة وبشكل جيد لـ 18 % من القسم المتبقي.
وسبق هذه الدراسة بحث نشر في عدد كانون الثاني عام 2005 بمجلة طب الأعشاب والذي أشار إلى ان غسول الفم الذي يحتوي على بابونج بري له تأثير إيجابي في التخفيف من إلتهاب الفم.
ما هي الجرعة المناسبة من البابونج؟
يفضل الغرغرة بغسول البابونج من 3 إلى 4 مرات يوميا، وذلك بوضع 8 غرام

من زهور العشبة في 1 لتر من الماء .

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

"الحمية الإنجليزية" من أكثر الحميات فاعلية في إنقاص الوزن

تخلصك من 7 كيلو خلال 22 يوماً ..
"الحمية الإنجليزية" من أكثر الحميات فاعلية في إنقاص الوزن، حيث يمكن أن يخسر الشخص الذي يتبعها 7 كغم خلال فترة تصل إلى 22 يوماً، ولكنها تتطلب منه صبراً شديداً وقوة تحمل.
وتقوم هذه الحمية على تناول البروتين في أيام والخضروات في أيام أخرى، وتتطلب من الشخص أن يتضور جوعاً لمدة يومين ومن ثم يتناول البروتينات المسموح بها في اليومين التاليين، وبعدها يتناول الخضروات ليومين وهكذا.
ويؤكد خبراء التغذية ضرورة أن يستهلك الشخص الذي يتبع هذه الحمية حوالي 1000 سعراً حرارياً، وأن يتناول ثلاث وجبات يومياً في أوقات محددة.
قائمة الطعام وفقاً للحمية الإنجليزية ..
• يوما الجوع:
يجب أن يتناول الشخص خلال اليوم الواحد نصف لتر من الحليب، وقطعتين من الخبز الأسمر،
وكوب من عصير الطماطم.
• يوما البروتين:
وجبة الإفطار: كوب من الحليب، نصف ملعقة طعام من العسل، قطعة من الخبز الأسمر.
وجبة الغذاء: طبق حساء من مرقة اللحم البقري، شريحة لحم مسلوقة، قطعة من الخبز الأسمر، ملعقتي طعام من البازلاء الخضراء.
وجبة العشاء: بيضتان مسلوقتان، 50غ من الجبن، كوب من الحليب المخمّر.
• يوما الخضار:
وجبة الإفطار: حبتان من البرتقال أو التفاح.
وجبة الغذاء: حساء الخضار دون زبدة، طبق سلطة مع إضافة القليل من زيت الخضار،
قطعة من الخبز الأسمر.
وجبة خفيفة: حبتان من التفاح أو البرتقال.
وجبة العشاء: سلطة خضار، قطعة من الخبز الأسمر، نصف ملعقة طعام من العسل.
الأطعمة المسموح تناولها وفقا للحمية الإنجليزية:
• الخضروات: البنجر، الجزر، الباذنجان، الملفوف، البصل، اليقطين، الثوم، الفاصوليا الخضراء، الكرفس، الهليون، والبقدونس.
• الفواكه: الكيوي، التفاح، العنب، الموز، الليمون، والأناناس.
• الحبوب: الحنطة، الشوفان، والأرز البني.
• البهارات: حب الهال، الفلفل، القرفة.
• الأوراق الخضراء: الزعتر، النعناع، الحبق.
فوائد إضافية للحمية الإنجليزية:
من أهم المميزات التي تتمتع بها هذه الحمية هي فاعليتها الكبيرة في إنقاص الوزن دون التعرّض لمشاكل صحية، كما تعمل على إعادة التوازن لضغط الدم ومستوى السكر فيه وخفض مستوى الكولسترول.
وتساهم أيضاً في تخليص الجسم من المواد الضارّة والسامة،
وإعادة الحيوية والنضارة للبشرة، وتجديد الشباب .

الاثنين، 6 أكتوبر 2014

الفشل مفتاح النجاح

الموهبة ليست كل شيء والفشل مفتاحا للنجاح .. كيف يكون ذلك؟
الموهبة ميزة من الله سبحانه وتعالى للإنسان، وهي القدرة على الإبداع في مجال معين كالرسم أو الكتابة أو الخطابة وغيرها، وتولد الموهبة مع الإنسان فيقوم بصقلها وتنميتها لاستثمارها في تحقيق الإنجازات والنجاحات، لكن ليس كل إنسان يمتلك الموهبة، فهي تكون في أغلب الأحيان مقتصرة على أشخاص دون غيرهم.
ولا يعني هذا أن الإنسان الذي لا موهبة له، ليس له مكان في العمل أو وجود على خارطة التميز والإبداع، إذ إن الكثير من الأشخاص قد يعزفون عن خوض تحدٍ ما بسبب اعتقادهم بأنّهم يفتقرون للموهبة اللازمة لذلك، وغالبا ما يصل البعض إلى هذا الإعتقاد الخاطئ بعد أن تبوء محاولاتهم بالفشل لمرة أو مرتين، مما يدفعهم لوضع اللوم على العوامل الخارجية ليتجنبوا إحراج أنفسهم أمام الآخرين.
ما يجب معرفته هنا والإيمان به، أن تحقيق النجاح أمر متاح أمام الجميع وليس مقتصراً على الأشخاص الموهوبين دون غيرهم، كما أن الشعور بالإحباط جراء الفشل هو أمر طبيعي وشعور عادي يعاني منه الجميع، لكن يتوجب في هذه اللحظات أن يتذكر الإنسان بأن الفشل ما هو إلا أولى خطوات النجاح وليحاول مراراً وتكراراً حتى يتمكن من الوصول إلى هدفه، فالتهرب لا يجدي نفعاً، ولا بد من استجماع القوة ومنح النفس فرصة أخرى لإثبات القدرات.
كما أن خوض التحدي يصبح أكثر سهولة إذا تم تحويل التركيز على النتيجة النهائية، في حين أن المراقبة والممارسة وإعادة النظر يتيحان الفرصة لاكتساب المهارة والموهبة التي يفتقر لها الإنسان، لذلك لابد من الأخذ بعين الإعتبار جميع الملاحظات والإنتقادات الموجهة للعمل في سبيل إدخال التحسينات والوصول إلى النتيجة المطلوبة.
وتجدر الإشارة هنا إلى قول العلماء: "أحب ما تعمل لكي تتقنه"، وبالتالي يزيد الإستمتاع في العمل من دافعية الشخص كي يبذل الجهد المضاعف الذي يخرجه في أحسن صورة، حيث إن الإستمتاع بالعمل يقدم حافز داخلي لمواصلة الجهود في سبيل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة .

الأحد، 5 أكتوبر 2014

العامل النفسي أهم المؤثرات في الشعور بالرضا الوظيفي

سواء أكنت مسؤولا أو مجرد عامل بسيط، فكل منا يسعى بالدرجة الأولى إلى الشعور بالرضا عن نفسه في عمله، وبالتالي يصل إلى الرضا الوظيفي الذي يؤثر بشكل كبير على نفسيته، ويدفعه إلى المزيد من العمل والإبداع والتميز.
ولأن الموظف يقضي ساعات طويلة في عمله، فإن وضعه النفسي في العمل ينعكس سلباً أو إيجاباً على بقية يومه وحياته الخاصة وعلاقاته الاجتماعية، فإذا كان الموظف راض عن وظيفته انعكس ذلك إيجابياً على حياته وبيته وأصدقائه، أما العكس فيؤدي إلى معضلة تؤثر على حالته النفسية وعلاقاته وتقود إلى الحزن والاكتئاب والعصبية.
من جانبهم، يتفق علماء النفس على أن هناك عشرة عوامل مشتركة تلعب دوراً في تحقيق الرضا الوظيفي أياً كانت الظروف، إذ تأتي على رأس هذه القائمة المشاحنات اليومية، والتي قد لا يوليها البعض أي أهمية، فيما تؤثر بشكل سلبي في الواقع على الشعور بالرضا الوظيفي، لا سيما إذا تكرر حدوثها.
ومما لا شك فيه، يعد الحصول على الأجر العادل من أهم العوامل التي تساهم في الشعور بالرضا الوظيفي، حيث يتشجع الموظف لمزيد من العمل والإبداع والانتماء للمكان الذي يعمل به، في حين أن الأجر غير المناسب، قد يقلل من رغبة الشخص في العمل أو الابتكار، خصوصا إذا كان هناك بعض الزملاء ممن يقومون بنفس العمل ويتقاضون أجراً أكبر.
كما تساهم الإنجازات أيضا في دفع الإنسان للشعور بالرضا، لكن قد يكون تحديد الدور الذي يتولاه المرء لإحراز الإنجازات أمراً صعباً إن كانت المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها كبيرة وضخمة، إذ إن أصعب موقف يمكن أن يمر على الإنسان في وظيفته أن لا يستطيع أن يعرف ما إذا كان يقوم بعمل جيد أو أن أدائه سيء، وذلك ببساطة لأنه لا يجد أي رد فعل أو ملاحظات من المسؤولين، وبالتالي لن يتمكن من تصحيح بعض الأخطاء أو تعويض النقص في جانب من جوانب عمله، فالتعليقات الإيجابية تدفع بالطبع إلى الشعور بالرضا الوظيفي التام.
ومن أكثر الأمور التي تثير في نفس الموظف الرغبة في إثبات القدرات والمهارات، هي تحدي النفس، فالصعوبة والتنويع في العمل يدفع الإنسان إلى بذل الجهد الكبير في سبيل تحقيق الإنجاز وبالتالي الشعور بالرضا والسعادة وإثبات القدرات العالية.
ولعل شعور الموظف بأنه يعيش على مدار ساعات عمله في "سجن" وأنه مراقب من قبل المشرفين والمدراء من شأنه أن يقلل إنتاجيته، لكن في حال تم إعطاؤه الخيار بتحديد الكيفية التي يرغب في اتباعها لتنفيذ مهامه، فإن هذا يدفعه للشعور برضا أكبر، وإلا فسيحاول بشتى الطرق "التمرد" على العمل أو اتباع طرق لتعويضه .
إن التشجيع وتقديم الحوافز المادية والمعنوية من أكثر العوامل التي تدفع الموظف كي يبذل كل جهده من أجل العمل، فقيام المؤسسة أو الشركة بالعمل على منح الحوافز والترقيات يساعد الموظفين بشكل كبير على الشعور برضا وظيفي أكبر.
من جهة أخرى، قد لا يكون انعدام الرضا ناتج عن أسباب إدارية في بعض الأحيان، إنما بسبب الحياة الشخصية وهموم المنزل ومسؤولياته، حيث يرى الباحثون أن الأعباء والهموم الوظيفية غالباً ما تؤثر سلباً على الحياة العائلية، فضلا عن أن لكل إنسان شخصيته المميزة عن الآخر، لذلك قد يكون شعور بعض الأشخاص بالرضا أمراً سهلاً، بينما قد يكون أمراً صعباً بالنسبة إلى غيرهم ، فيما لا يمكن إرضاء جميع الأشخاص في آنٍ واحد .