الجمعة، 26 يوليو 2013

عصير الثوم لعلاج حب الشباب

يبدأ حب الشباب بالظهور عند بعض الأشخاص بين عمر العاشرة والثالثة عشرة تقريبا أي في مرحلة البلوغ، ولكن قد يعاود الظهور مرة أخرى في عقد العشرينيات، من هنا بات على المرأة أن تقي نفسها من هذه الهجمات المفاجئة التي تؤذي جمالها وإطلالتها. فأكثر ما يزعج المرأة هو أن يمتلئ وجهها بالحبوب والبثور، فقد تلجأ حينها لإنفاق الغالي والنفيس للحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب والشوائب. كما أنها تلجأ للمراهم والكريمات التي قد لا تفيدها، بل إنها تزيد من الأمر سوءا، ويزداد بذلك القلق والتعب النفسي.
في حين يوجد الكثير من المعالجات البديلة الطبيعية، التي أثبتت فعاليتها بجودة مطلقة في التخلص من حب الشباب، فمثلا يمكن استخدام عصير الثوم أو قناع الطين، فضلا عن عصير الليمون للتغلب على هذه المشكلة.
حيث يساعد تطبيق كمية من عصير الثوم المخفف على الوجه مدة ساعة مرة أسبوعيا في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب وبهذا ستقل فرصة ظهور حب الشباب، وذلك وفقا لما أكده خبراء البشرة والأمراض الجلدية، نظرا لاحتواء الثوم على العديد من المواد الطبيعية القاتلة للبكتيريا، التي تسبب الكثير من المشاكل للبشرة والشعر.
ومن ناحية أخرى، أشارت طبيبة الجلدية "كاتيرا أنداند" من عيادة "كوزمودرما" إلى أن ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة ينتج لسببين رئيسيين، أولهما يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم عند مرحلة البلوغ، فالأولاد على سبيل المثال، تزداد لديهم مستويات هرمون التستوستيرون أو كما يعرف (هرمون الذكورة) في هذه المرحلة، أما عند الفتيات فإن ظهور تلك الحبوب يعود لارتفاع مستويات هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة) وهرمون التستوستيرون أيضا.
وقد أضافت الطبيبة على هذا الموضوع قائلة: "مع التغيرات الهرمونية، فإن مستويات إفراز الزيوت يزيد، وبالتالي فإن البشرة تصبح دهنية أكثر مما يؤدي لظهور حب الشباب والبثور بشكل أو بآخر". أما بالنسبة للعامل الثاني المتسبب في ظهور حب الشباب والبثور، فإنه يعود للعدوى البكتيرية.
وأضافت "أنداند" بأن ما يقارب 90% من المراهقين يعانون حب الشباب والبثور، حتى إنه أصبح لديهم عقدة نفسية من أولئك المتمتعين بالبشرة النقية النظيفة.
ويوجد هنالك الكثير من الأدوية المخصصة للتعامل مع حب الشباب بأشكاله كافة، ومن بينه بيروكسايد البنزويل والكبريت، فضلا عن الريسورسنول أو حمض الصفصاف. وقد أفاد الجراح التجميلي "ميناكشي أغارول" بأن منظمة الصحة العالمية للغذاء والدواء أشارت إلى أن مثل هذه الأدوية تعد فعالة للتعامل مع حب الشباب .

الخميس، 25 يوليو 2013

مراهم الصبار العلاج الفعال لإصابات الحروق ولسعات الحشرات

تحميك من انتفاخ واحمرار الجلد ..
اشتهر نبات الصبار "أوليفرا" منذ آلاف السنيين بقدرته الفائقة في علاج العديد من الأمراض الجلدية والتقرحات بالإضافة الى خصائصه الفعالة في تخفيف آثار الجروح والحروق، لذا لجأ  خبراء التجميل الى إضافة عصارة الصبار الى لائحة المكونات الأساسية لتحضير كريمات ومسحضرات العناية بالبشرة.
وقد أظهرت الدراسات التي اجريت في هذ الصدد، أن العصارة التي تستخرج من نبتة الصبار تدخل في تركيب العديد من المراهم والأدوية دون اضافة أي مادة كيميائية اليها لتساعد في ترميم الجلد وتحفز نمو الشعر.
كما وجد الباحثون ايضا أن للصبار فعالية مضادة للألم وأنه مفيد لعلاج حروق الشمس ولسعات الحشرات، ويستخدم ايضا لتعديل درجة حامضية وقاعدية الجلد  PH.

•الصبار لعلاج الحروق
نلجأ عادة الى وصف الصبار كعلاج أولي لتخفيف اعراض الأمراض الجلدية المختلفة مثل الحروق، لسعة الحشرات، عضة الحيوانات، الرضات والكدمات، وحرق الشمس.. فعندما يوضع مرهم الأوليفيرا على المنطقه المصابة يساعد في الشفاء بشكل طبيعي ويخلص المصاب من البقع والاثار التي يتركها المرض على الجلد.
وعند الإصابة في الحروق تساعد عصارة الصبار على التخلص من لسعة الحرق وتخفيف حدة الألم بسرعة، بالإضافة الى تأثيرها الفعال في معالجة احمرار وانتفاخ الجلد.. وفي غضون بضعة أيام سيتم شفاء الحروق.
كما تجدر الإشارة ايضا الى أن "جل الأوليفرا" يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات لذا يساعد في منع التهاب الحروق.
•مكونات الصبار
يحتوي نبات الصبار على نسبة كبيرة من العصارة، فهو من النباتات التي تحفظ الماء في داخلها، إذ يتم قطف الصبار وشقه ومن ثم يعمل الخبراء على استخلاص العصارة والاستفادة منها في تحضير المراهم والكريمات التي تسهم حال وضعها على الجسم  بالقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب واعادة تجديد الخلايا وبناء الأنسجة.
كما تتمتع عصارة الصبار بالعديد من المواد والعناصر المفيدة للجسم والتي تمتاز بخصائصها العلاجية وتشمل فيتامينات أ، ب، سي، اي بالإضافة الى الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك والأحماض الأمينية.
وإلى جانب ذلك يحتوي الصبار ايضا على أنزيمات البروستاغلاندن، السكريات المعقدة، السبينين وجلايكابروتين.. وغيرها من المواد المفيدة جدا للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة .

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

"سكيتلز" حلوى مصبوغة بالأمراض

الزرقاء تسبب الربو .. الحمراء تزرع الأورام .. والصفراء تتلف الكروموسومات ..
ينصح العديد من خبراء التغذية بقراءة قائمة المكونات الموجودة على المنتجات المختلفة. ولكن ما الجدوى من ذلك، افترض أنّك قرأت القائمة ووجدت رمز "بي إتش تي" وزيت فول الصويا المهدرج جزئياً وحمض الفسفوريك، هل ستكون حينها قد استفدت شيئاً، ليست هذه دعوى للتغاضي عن مكونات المنتجات التي نتناولها على الدوام وإنّما للإلمام بها والتعرّف عليها حتى تكون قراءتك لها ذات جدوى حقيقة.
لا يمكنك أن تتخيّل تأثير هذه المكونات على جسمك، ولكن لا تفسح للخيال مجالاً واستعمل وعيك وثقّف نفسك لكي لا يكون هنالك سوى حقائق ثابتة.

وسنتناول في هذه المقالة تحليلاً تفصيلياً لأكثر أنواع الحلوى مبيعاً، "سكيتلز". يحتوي الظرف الواحد من هذه الحلوى على عدة ألوان يهدّد كل واحد منها الصحة بطريقته الخاصة.
إن نظرت إلى قائمة مكونات سكيتلز، فستجد أنّها متمثلة بالآتية: السكر وشراب الذرة وزيت لب النخيل المهدرج وعصير التفاح وحمض الستريك والدكسترين ونشا الذرة المعدّل والمنكّهات الاصطناعية والطبيعية والصبغات المختلفة من أمثال الصبغة الصفراء 6 والصفراء 5 والزرقاء 2 والحمراء 40 والزرقاء 1 وحمض الاسكوربيك (فيتامين (ج).
قد لا يُحدث وعلى الأرجح قراءة هذه المكونات فرقاً بالنسبة لك ولكنك ستغيّر رأيك ودون أدنى شك بحلوى سكيتلز لدى قراءة المعلومات التفصيلية المتعلقة بالمكونات المذكورة:

1. السكر
مادة مضافة محلية تتكون بشكل أساسي من قصب السكر وبنجر السكر. يكون هذا المكون آمناً في حال تمّ تناوله بكميات صغيرة. ولكن ربط العلماء بين استهلاك كميات كبيرة منه مع تسوس الأسنان وأمراض اللثة والبدانة وفرط النشاط ونقص فيتامين (ب) ومرض القلب والسكري ذي النمط الثاني.

2. شراب الذرة
يتكوّن شراب الذرة من نشا الذرة المعالج بالأحماض أو الإنزيمات. يسبّب هذا الشراب ردات فعل تحسسية.

3. زيت لب النخيل المهدرج
زيت نباتي غير مشبع تمّ تحويله جزئياً إلى زيت مشبع بغرض إنشاء مادة صلبة أو شبه صلبة. هذا ويجدر الإشارة إلى أنّ استخدام هذا الزيت محظور في المطاعم في جميع أنحاء الولايات المتحدة. يرتبط هذا الزيت تحديداً مع مرض الزهايمر وسرطان القولون وأمراض القلب التاجية والسكري وضغط الدم المرتفع والبدانة وخلل الكبد الوظيفي والعقم لدى النساء.

4. حمض الستريك
هو عبارة عن حمض عضوي ضعيف مستخدم كمادة منكّهة وحافظة. يتم استخلاص هذا الحمض من الفواكه الحمضية أو يتم الحصول عليها عن طريق تخمير الخميرة أو العفن. كما وقد يحتوي هذا الحمض على مادة غلوتامات أحادي الصوديوم وقد تكون معدّلة جينياً. في حال كنت من الأشخاص

الذين يعانون من حساسية تجاه الغلوتامات، فقد تظهر لديك بعض الأعراض غير المرغوب بها.
5. الدكسترين
 مثبّت وموازن سميك ورغوي من نشا الذرة أو القمح. يسبب الدكسترين ردة فعل تحسسية لدى بعض الأفراد ويتعيّن على مرضى الداء الزلاقي تفاديه قدر الإمكان.

6. نشا الذرة المعدّل
يلعب هذا المكوّن دور المكثّف وهو عبارة عن نشا معدّل كيميائياً لتطبيقات غذائية معيّنة. كما وقد يكون في بعض الأحيان معدّلاً جينياً. تشمل الكيميائيات المستخدمة لعملية التعديل كل مما يلي:
أ‌. أكسيد البروبيلين- أحد مشتقات النفط
ب‌. حمض الهيدروكلوريك- حمض مسبب للتآكل لإزالة الصدأ
ت‌. أنهيدريد السكسينك- معزّز للورق أثناء عملية الإنتاج
ث‌. هيدروكسيد البوتاسيوم- مادة تستخدم في صنع البطاريات القلوية
ج‌. هيدروكسيد الصوديوم- قاعدة كيماوية تستخدم في صناعة المنظفات والورق.
تثير هذه الكيماويات القلق في نفوس العلماء والباحثين نظراً إلى استخدامها على نطاق واسع في تصنيع أطعمة الأطفال. ولكن لا يزال هنالك حاجة للمزيد من الاختبارات والأبحاث لتحديد مختلف الأضرار المترتبة عليها.

7. المنكّهات الطبيعية
أي نكهة غير مشتقة كيميائياً. يتم الحصول على هذه المنكهات من خلال عمليات فيزيائية تجرى على النباتات أو الحيوانات. يتمثّل الهدف من استخدام هذه المنكهات في إعطاء النكهة وليس القيمة الغذائية. هذا ويحتوي العديد منها على غلوتامات أحادي الصوديوم. ليست الأضرار الصحية معروفة بعد لدى العلماء. فتستخدم الأطعمة المختلفة منكهات طبيعية مختلفة وعمليات معالجة متفاوتة. كما ويكون هنالك احتمالية لتعديل المكونات المشتقة طبيعياً مما يجعلها غير آمنة. يتعيّن التنويه إلى أنّ استخدام مصطلح "المنكهات الطبيعية" يستخدم بغرض التستير على أضرار في العادة.

8. المنكّهات الاصطناعية
مزيج تركيبي غير موجود في الطبيعة معد ليحاكي النكهات الطبيعية. وتحتوي هذه المنكهات على غلوتامات أحادي الصوديوم. ويجدر الإشارة إلى أنّ ما يزيد عن 1.700 منكّه اصطناعي حاصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية.
ليست الشركات ملزمة بتحديد مكونات أي مزيج تركيبي تستخدمه. فلا يُجبر المصنّعين على شيء سوى إدراج كافة المكونات المستخدمة في المزيج التركيبي الخاص بالمنتج تحت مظلة "منكهات صناعية" دون أن يصحب ذلك أي تعداد لها. يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه المنكهات الاصطناعي وتراهم يصابون بأعراض عديدة عند تناولها من بينها آلام الرأس والغثيان والدوار.

9. الصبغة المصنّعة الصفراء 6
يتم إعداد هذه الصبغة من خلال دمج الصبغة الصفراء (6) (مشتق قطران الفحم) مع إحدى أشكال الألمنيوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الباريوم أو السترونتيوم أو الزركونيوم.

تُعرف الصبغة بردات الفعل التحسسية الناجمة عنها وفرط النشاط الذي تسبّبه للأطفال. ينبغي توخي الحذر الشديد إن كان المرء حساس تجاه الأسبرين. هذا ويرتبط الألمنيوم مع اضطرابات الرئة والكلى والتمعدن العظمي المنخفض. كما ووجد الباحثون أنّ أدمغة ضحايا مرض الزهايمر تحتوي على تركيز معيّنة من الألمنيوم.
10. الصبغة المصنّعة الحمراء (40)
يتم إعداد هذه الصبغة من خلال دمج الصبغة الحمراء (40) (مشتق قطران الفحم) مع إحدى أشكال الألمنيوم أو الكالسيوم أوالبوتاسيوم أو السترونتيوم أو الزركونيوم.
يشتبه العلماء في أنّ هذه الصبغة مسرطنة. كما وتمّ ربطها مع اضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه ومستوى الذكاء المتدني لدى الأطفال. و يزيد الألمنيوم من خطر الإصابة بالزهايمر في هذه الصبغة أيضاً.

11. الصبغة المصنّعة الصفراء (5)
يتم إعداد هذه الصبغة من خلال دمج الصبغة الصفراء (5) (مشتق قطران الفحم) مع إحدى أشكال الألمنيوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الباريوم أو السترونتيوم أو الزركونيوم.

ارتبطت هذه الصبغة بخطر الإصابة بأورام الغدة الدرقية وتلف الكروموسمومات ونوبات الحساسية والربو والطفح الجلدي وفرط النشاط. يتعيّن على الذين يعانون من الأسبرين توخي الحذر من هذه الصبغة. فانتابت العديد من الأعراض القاتلة الأشخاص المصابين بحساسية الأسبرين عندما ابتلعوا كميات كبيرة من هذه الصبغة. ويبقى خطر الألمنيوم هو ذاته المذكور آنفاً.
12. الصبغة المصنّعة الزرقاء (2)
يتم إعداد هذه الصبغة من خلال دمج الصبغة الزرقاء (2) (مشتق قطران الفحم) مع إحدى أشكال الألمنيوم أو الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الباريوم أو السترونتيوم أو الزركونيوم. ترتبط هذه الصبغة الزرقاء مع أورام الدماغ كما تبيّن بعد حقنها في الجرذان. تتمثل الآثار الجانبية المترتبة على استهلاكها بالربو وردات الفعل التحسسية وفرط النشاط ومشاكل القلب والبشرة واضطرابات الجهاز الهضمي والتنفسي. كما وتنطبق ذات مخاطر الألمنيوم عليها أيضاً.

تتشابه مخاطر الصبغات والمواد الأخرى مع المذكورة أعلاه لا بل وقد تكون أشد وطأة أيضاً.
وهذا يدل على أنّ سكيتلز مجرّد مجموعة من الأوبئة الخطيرة التي تهدد صحتك .

الاثنين، 15 يوليو 2013

البطاطس قرمزية اللون

أظهرت دراسة أن تناول البطاطس قرمزية اللون تعمل على تخفيض ضغط الدم
المرتفع بين البدناء خاصةً.
وكان الباحثون بجامعة "نيويورك" الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على نحو 18 بالغاً

في مرحلة منتصف العمر،
حيث طلب من نحو نصف المشاركين تناول نحو 6 حبات من البطاطس القرمزية بالقشرة،
وذلك على وجبتي الغداء والعشاء لنحو4 أسابيع في الوقت الذي يتناول فيه الآخرون البطاطس.
وكشفت المتابعة أن الأشخاص الذين انتظموا في تناول البطاطس القرمزية

نجحوا في خفض ضغط الدم المرتفع بينهم بمعدل 3% .

السبت، 13 يوليو 2013

كيفية الحفاظ على صحة وكفاءة الدماغ

الحصول على القيلولة يجعلك اكثر انتاجية ويزيد قدرتك على التركيز ..
كيفية الحفاظ على صحة وكفاءة الدماغ
هل تتخيل حجم المهام التي يقوم بها دماغك في الدقيقة الواحدة؟! وهل تعتقد
 ان حجم الدماغ مرتبط بمعدل الذكاء؟!
في حقيقة الأمر، يعتبر الدماغ من أكثر الاجزاء تعقيدا في جسم الانسان، اذ يتألف من 10000 مليون خلية عصبية وبمقدور الخلية الواحدة الاتصال بـ 200 الف خلية أخرى، ويبلغ معدل وزن الدماغ 1.3 كيلوغرام اي ما يعادل 2% من الكتلة الاجمالية للجسم، ولجميع البالغين أدمغة بالحجم نفسه حتى العباقرة او الذين يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع.
ويتحكم الدماغ بكل ما يقوم به الجسم أو يشعر او يفكر به، حيث يتلقى الدماغ المعلومات ويعالجها ثم يقرر العمل الذي يجب القيام به ومن ثم يقدم الاوامر للجسم.
 ويقول العالم الشهير جون ميدينا بأن هنالك عدة قواعد تستطيع استخدامها لتحسين مستوى ذكاءك والحفاظ على صحة دماغك، ويقدم جون في كتابه الذي جاء تحت عنوان "قواعد الدماغ"  12 قاعدة أساسية تستطيع القيام بها في حياتك اليومية.
واشار ميدينا الى أن بعض الأشخاص يتمتعون بذاكرة قوية جدا مقارنة بغيرهم، ففي ولاية تكساس الامريكية نظر رجل الى 1560 بطاقة لعبة ورق والتي تم وضعها بطريقة عشوائية على الطاولة نظرة سريعة، وبعد ذلك تم جمع الأوراق وطلب منه اعادتها الى وضعها السابق، وقد كانت المفاجأة انه تمكن من ترتيب الاوراق كما كانت ولم يخطئ الا في ورقتين..
• الدماغ شيء مدهش :
إذا طلب منك مثلا أن تقوم بضرب الرقم 8.388.628  بـ 2 هل تستطيع القيام بذلك خلال ثوانٍ؟ لاشك انك تعتقد انه من المستحيل القيام بذلك، لكنك قد تتفاجئ حال معرفتك ان بعض الأشخاص يتمتعون بقدرة خارقة تمكنهم من مضاعفة هذا الرقم 24 مرة في ثوان قليلة دون أن يخطئوا الإجابة.
فقد لا يكون الدماغ شي معقد ولكنه ليس بالاستثنائي، فهو ببساطة من أكثر الانظمة الناقلة للمعلومات على وجه الارض، فالدماغ قادر على التقاط الخطوط السوداء على الشاشة وانشاء المعاني منها.
ولإكمال هذا الاعجاز يبعث الدماغ موجات كهربائية من بعد الاف الاميال من الاربطة المكونة لخلايا الدماغ الدقيقة جدا، الا أن الكثيرين منا لا يعلمون كيف يعمل الدماغ لذلك يتعاملون معه بطريقة تنعكس على صحته بشكل سلبي.
لذا يوصي ميدينا باتباع الارشادات الآتية للحفاظ على صحة الدماغ ..
التمرن على تعزيز قوة الدماغ :
اذا كنت قد اعتدت على البقاء لمدة 8 ساعات في اليوم على المكتب، فأنت معني بممارسة بعض الانشطة الحركية لمدة نصف ساعة يوميا.
فمن ناحية تطورية ينمو الدماغ اثناء السير خارجا ولمسافة 12 ميل يوميا، فما زال الدماغ يتطلب التجربة وبخاصة في المجتمعات المتحضرة وهذا هو السبب في ممارسة تمارين تعزيز قوة الدماغ، اذ  تسهم هذه التمارين على المدى البعيد بتحسين مهام الذاكرة والمنطق والتركيز وحل المشاكل.
• نم جيدا .. تفكر جيدا :
هل شعرت يوما ما بالتعب في الساعة الثالثة بعد الظهيرة؟ اذا كنت كذلك، فلا شك بان دماغك بحاجة الى القيلولة وقيامك بذلك سيجعلك اكثر انتاجية ويزيد قدرتك على التركيز.
ومع ذلك فإن الدماغ لا يرتاح اثناء النوم، وهذا امر مدهش .. فاخذك قسط كاف من الراحة يؤثر على القدرة الذهنية في اليوم التالي ويحسنها بشكل ملحوظ.

• تجنب تعدد المهام :
يعتبر تعدد المهام عندما يتعلق الامر بالتركيز تصرف خاطئ، فنحن نحاول التكلم بالهاتف المحمول اثناء قيادة السيارة، مع أنه يصعب على الدماغ القيام بأمرين بنفس الوقت عندما يتعلق الأمر بالقدرة على التركيز، فقد انشأنا بيئة عمل شديدة الاجهاد بالرغم من أن الدماغ المجهد أقل انتاجاً، لذا تجنب القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته.
فقد اظهرت الدراسات أن معدل الخطأ عند تعدد المهام يزداد بمقدار 50% وقد يستغرق الضعف لإنجاز الامور، لذا تجنب القيام بذلك قدر الإمكان.
اذ يعتبر الاشخاص الذين يتكلمون بالهاتف المحمول اقل سرعة باستخدام الكوابح في الحالات الطارئة ولا يتقيدون بمسافة الامان مع السيارات التي امامهم، مما يجعلهم اكثر عرضة لارتكاب حوادث السير .

الخميس، 11 يوليو 2013

تعامل الأهل مع مواقع التواصل الاجتماعي

 
يؤكد خبراء الصحة النفسية أن مواقع التواصل الاجتماعي حققت اختراقاً كبيراً لأدمغة الأطفال والمراهقين، مشيرين إلى أنه بالرغم من منافع مثل هذه المواقع إلا أن لها العديد من الأخطار
التي تنعكس على عقلية الطفل بشكل أو بآخر.
وفي هذا السياق يشدد الباحثون على أهمية عودة الوالدين لوضع مسؤولياتهم حول التكنولوجيا وإدراك ماهية المواقع التي يستخدمها الأطفال.
ويستطيع معظم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً الانضمام لمواقع التواصل الاجتماعي، لأنها وبحسب خصوصيتها لا تركز على هذا الأمر، كما أن الكثير ممن هم دون هذه السن يقومون بتزييف معلوماتهم الشخصية بعلم ذويهم أو بدونه فقط لاستخدام مثل هذه المواقع.
ويؤكد الخبراء أن مثل هذه الأمور تؤثر على عقلية الطفل المستخدم، لذا يوصون الآباء في الاستمرار بمسائلة أبنائهم حول هذه المواقع وماهو السبب الذي أحاط بمخيلتهم للانضمام لها.
وبالنسبة للهواتف النقالة، ومع التطور التكنولوجي الكبير، بات هنالك إمكانية كبيرة لاستخدام مثل هذه المواقع على الهواتف ذاتها، وبسبب ترف بعض الأشخاص كانت إمكانية شراء الهواتف هذه لأطفالهم عالية.
وهنا يحذر الخبراء من توجه الأطفال الخاطئ لاستخدامها، فلابد من التوجيه الصحيح ذي المنطق المتناغم لإقناع الطفل بأن مثل هذه المواقع لا تصلح لهم إلا عند بلوغهم مرحلة معينة من العمر.
وعند بلوغ الطفل مرحلة العمر الممكن استخدام المواقع هذه يمكن للوالدين من الجلوس بجانب الطفل لتنبيهه حول ما يمكن فعله وما الذي لا يفضل القيام به، فمثلاً لا يفضل مشاركة بعض الصور غير اللائقة أو تلك المظهرة للموقع الجغرافي للشخص.
وينصح الخبراء بإخبار الطفل أن عليه تجنب الصداقة مع أي أحد لا يعرفه، فضلاً عن تجنب مشاركة كلمة السر مع الآخرين، وإن حصل أمر طارئ لا بد من العودة للأهل من أجل مناقشة

الأمر وليس تجاهله والسكوت عنه.
ويفضل على الأهل دائماً مراجعة وفحص الحساب الخاص بأطفالهم، ومعرفة ما هي الأمور التي يشاركونها على صفحتهم الخاصة ومن هم أصدقائهم الجدد، ومعنى ذلك أن على الأهل معرفة ما يقوم به الطفل على هذه المواقع بشكل كامل ونهائي.
ويمكن تطبيق ذلك من خلال تقديم طلب صداقة لطفل، لكن لا بد من سؤاله أولا، حيث يوجد هنالك من الأطفال من يقومون بعمل حظر "بلوك" لذويهم من أجل حرمانهم الاطلاع على خصوصياتهم المكتوبة .

الأربعاء، 10 يوليو 2013

ڪـل شيء مظلـم

فـي ع ــينـيّ بـآت ڪـل شيء مظلـم ؛
ڪـل النـهہآيآت تـؤدي إلـى طريـق مسـدود?!
لآ بآرقـة أمـل ألمـح ..
ولآ بـصيص نـور يلـوح!?

الثلاثاء، 9 يوليو 2013

تجنب أن تأكل الأطعمة التالية على معدة خاوية

يفضل على المرء تجنب تناول بعض الأطعمة عندما تكون معدته خاوية، لما في ذلك الكثير
من المخاطر والمضاعفات على صحته ؛ ومن هذه الأطعمة التالي :
1. الكاكا والطماطم ..
تحتوي كل من الكاكا والطماطم على حمض البكتين والتانيك، وهذان الحمضان يتفاعلان مع أحماض المعدة لدى تناولهما على معدة فارغة، ما يتسبب في تكون كتلة هلامية غير قابلة للذوبان، التي تؤدي بدورها إلى تكوين حصاة المعدة
2. المشروبات الباردة ..
شرب كمية كبيرة من المشروبات الباردة على معدة فارغة، ستتهيج معدتك وأمعائك وسيحدث انكماش وتقلّص فيهما. وهذا سيؤدي مع مرور الوقت إلى اضطرابات في التفاعلات الكيميائية الإنزيمية، ما يؤدي إلى حدوث عدة أمراض في الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يحدث هنالك اضطرابات في الدورة الشهرية إن تمّ تناول هذه المشروبات على معدة فارغة أثناء فترة الحيض.
3. الموز ..
يُعد الموز من الفواكه الغنية بالمغنيسيوم. وبالتالي سيزيد تناول الموز على معدة فارغة مستوى المغنيسيوم في الجسم وسيختل توازن الكالسيوم، مقارنة بالمغنيسيوم في الدم، ما سيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
4. الزعرور والبرتقال ..
يحتوي كل من الزعرور والبرتقال على نسب عالية من الأحماض العضوية والتارتاريك والهاوثورن والستريك. وبالتالي يؤديان إلى زيادة أحماض المعدة في الجسم ما يُحفّز بدوره الأغشية المخاطية للمعدة بشكل سلبي؛ بحيث تتوسع المعدة ويشعر المرء بالغثيان وبرغبة على التقيؤ.
5. الحليب وحليب الصويا ..
يحتويان على نسبة عالية من البروتين. ولكن إن تمّ شربهما على معدة خاوية، فإنّ البروتين سيفقد مفعوله وأثره الغذائي الإيجابي. لذا حاول أن تشرب الحليب أو حليب الصويا إلى جانب بعض الأطعمة الخفيفة أو اشربهم بعد ساعتين من موعد العشاء أو قبل وقت النوم.
6. السكر ..
يُعد السكر من الأطعمة سهلة الهضم والامتصاص، ولكن إن تناولت كمية كبيرة من السكريات على معدة فارغة، فلن يتمكن جسمك من إنتاج كميات كافية من الأنسولين الذي يلزم للحفاظ على استقرار السكر في الدم. وبالتالي سيزيد السكر في الدم بشكل مفاجئ، ما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض العيون.
7. اللبن ..
تقل القيمة الغذائية للبن بشكل هائل لدى تناوله على معدة فارغة. هذا وينصح خبراء التغذية بتناول اللبن بعد مضي ساعتين على موعد العشاء أو قبل الخلود إلى النوم، فإن اتّبعت هذه النصيحة، ستحصل على عناصر غذائية أكثر وستُسهّل عملية الهضم والتخلّص من الفضلات.
8. البطاطا الحلوة ..
تحتوي البطاطا الحلوة على التانين والبكتين اللذين يحفّزا جدار المعدة على إفراز المزيد من الأحماض، ما قد يؤدي إلى شعور بعدم الراحة وإلى الإصابة بحرقة حادة .

الاثنين، 8 يوليو 2013

"الخل" علاج لقشرة الرأس ..

تعرف على مسببات نقص البوتاسيوم لتتجنب مخاطره

- يعد البوتاسيوم من المغذيات المعدنية المهمة للمحافظة على توازن نسبة السوائل العادية في الجسم، ووظائف الخلايا العصبية والعضلية، فالأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من البوتاسيوم بالدم، يطلق على حالتهم "هيبوكالميا" والتي ينتج عنها أعراض عدة، كالوهن والإجهاد والتشنج العضلي، بالإضافة إلى الإمساك واضطراب نبضات القلب، لكنها لا تنتج هالات سوداء حول العينين
 كما يعتقد البعض.
وهناك أسباب محتملة عدة لظهور أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم، منها استخدام الأدوية المدرة للبول والتعرق والتقيؤ والإسهال واستخدام أدوية المضادات الحيوية واضطرابات الأكل كالشره،
كما أن تواجد أي مرض في الجسم، من شأنه أن يحد من قدرة الكلى على تصفية البوتاسيوم
وإعادته إلى مجرى الدم.
ولابد من الإشارة كذلك، إلى أن تناول عرق السوس أو مشتقاته، يزيد من احتمالية ظهور
أعراض نقص البوتاسيوم، لاحتوائه على أحماض.
آثار انخفاض البوتاسيوم :
تتراوح قيم الدم الطبيعية للبوتاسيوم بين 3,5 و 5,5 لكل لتر، فالأشخاص الذين لديهم نسبة بوتاسيوم أقل من الحد الطبيعي، قد يعانون تقلصات أو ضعف وشلل في العضلات، وفشل رئوي وإمساك واضطراب نبضات القلب، بالإضافة إلى تضرر بالأنسجة العضلية المعروفة باسم "انحلال الربيدات"، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم لفترة زمنية طويلة، قد يتعرضون
إلى ضعف بوظائف الكلى.
أسباب تواجد الهالات السوداء :
أما عن أسباب تواجد الهالات السوداء حول العينين، فلاعلاقة لها بنقص البوتاسيوم، بل تعود أسبابها لقلة النوم والتعب والتدخين والإجهاد الجسدي أو النفسي، إلى جانب احتقان الأنف والحساسية، وأسباب وراثية، وطفح جلدي يسمى "الأكزيما"، ويشار هنا إلى أنه وجود هالات سوداء تحت العينين يتفاقم إذا قام الشخص بفركها، أو خدش العين، أو التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس، كون ذلك يؤدي إلى ترقق الجلد في هذه المنطقة، وفقدان الأنسجة والدهون التي تجعل الأوعية الدموية تحت العينين أكثر وضوحاً .

السبت، 6 يوليو 2013

المشي السريع ..


هل تعلم أن المشي السريع يعد من أهم التمارين الرياضية التي تحفز الجسم على إنتاج الإندروفين "هرمون السعادة" والذي يعطيك دفعة نشاط طبيعية.. فالمشي السريع ولمدة 10 دقائق يوميا ينعكس بشكل ايجابي على نفسيتك ويحسن نظرتك إلى حياتك. كما تجدر الإشارة ايضا الى أن المشي السريع لا يعتبر مفيد للصحة النفسية وحسب، انما يساعد ايضا على تقوية العضلات، العظام، القلب، الجهاز الهضمي والتنفسي.. ولكن حاول اثناء المشي أن تتنفس من أنفك وأن تخرج الهواء من فمك .

الأربعاء، 3 يوليو 2013

مهن تسبب الإكتئاب

إعداد وتقديم الوجبات :
يعاني 10% من العاملين في هذا المجال من الإكتئاب
 لأن العملاء لا يظهرون أي تقدير للموظفين.
الخدمات الإجتماعية والمجتمعية :
وتشمل وظيفة "العامل أو المصلح الاجتماعي"، وهم من يعملون في مراكز الرعاية
ويتعاملون مع الأطفال الذين تعرضوا للإساءة أو العائلات التي تعرضت لكارثة أو أزمة نفسية.
العاملون في الرعاية الصحية :
وذلك بسبب عدم تمتعهم بساعات راحة كافية، كما أنهم يتعرضون
لحالات ضغط شديدة بسبب شعورهم بالمسؤولية تجاه أرواح الناس .

الثلاثاء، 2 يوليو 2013

رائحة البنزين تعيد الذكريات وتمتلك مفعول المخدر


يجد بعض الأشخاص متعة في استنشاق مادة البنزين، رغم ما يمتلكه هذا الأمر من آثار مدمرة للصحة، خصوصاً لوظائف الدماغ وجهاز المناعة، إلى جانب ارتباطه الوثيق ببعض أنواع سرطان الدم،
وهو ما يدفعنا للسؤال عن سبب عشق أولئك الأشخاص لرائحة البنزين مع كل ما تحمله من آثار سلبية.
ويكمن الجواب على هذا التساؤل بأن هناك روائح معينة تذكرنا بأوقات مررنا فيها بتجارب جميلة، فرغم أن الاستنشاق العميق لرائحة البنزين يشكل خطراً كبيراً على الصحة، إلا أن تلك الرائحة تولد مشاعر البهجة عند بعض الأشخاص بسبب الأبخرة الموجودة فيها والتي ترتبط بروائح أخرى تحفز الدماغ
على استعادة الذكريات الجميلة.
ويقول الخبراء إن استنشاق رائحة البنزين قد يشعر بعض الأشخاص بالحنين إلى الماضي وإلى طفولتهم، فهو يذكرهم بالرحلات التي كانوا يقومون بها في المدرسة أو مع العائلة، فنحن نتأثر بالروائح التي تحفز الذكريات، وفي الواقع فإن الجزء المسؤول عن استقبال الروائح في الدماغ هو جزء من الجهاز "الحوفي" المسؤول عن السيطرة على المشاعر.
وينبغي علينا أن نحلل مكونات البنزين، حتى ندرك لماذا يصدر هذه الرائحة الجذابة للبعض، حيث يتكون البترول من البنزين وأنواع أخرى من الهيدروكربونات، وهي مركبات عضوية موجودة في أشياء أخرى كالمنظفات المنزلية والدهانات وبعض أنواع الصمغ، لذا فإن استنشاق هذه المنتجات عن قصد يشكل خطراً على الصحة، إذ يمتلك مفعولاً يشبه تأثير المخدر الذي يعمل على تعطيل وظيفة الجهاز العصبي، وبالتالي الوصول بالشخص إلى حالة من الانتشاء، وهو أمر مشابه لتأثير الكحول على الدماغ.
وينبغي الحذر من استنشاق رائحة البنزين من قطعة قماش مبللة به أو شمه من وعاء،
 حيث يرتبط هذا الأمر ببعض أنواع سرطان الدم.
ولكن لا داعي للقلق وحبس الأنفاس عند الدخول إلى محطة البنزين، إذ إن الروائح المتطايرة هناك
لا تسبب أي ضرر رغم انتشارها، حيث يؤكد العلماء أن تلك الرائحة تتطلب استنشاقاً عميقاً حتى تعطي مفعولها وما يلحقه من أضرار وخيمة بالصحة .