السبت، 13 يوليو 2013

كيفية الحفاظ على صحة وكفاءة الدماغ

الحصول على القيلولة يجعلك اكثر انتاجية ويزيد قدرتك على التركيز ..
كيفية الحفاظ على صحة وكفاءة الدماغ
هل تتخيل حجم المهام التي يقوم بها دماغك في الدقيقة الواحدة؟! وهل تعتقد
 ان حجم الدماغ مرتبط بمعدل الذكاء؟!
في حقيقة الأمر، يعتبر الدماغ من أكثر الاجزاء تعقيدا في جسم الانسان، اذ يتألف من 10000 مليون خلية عصبية وبمقدور الخلية الواحدة الاتصال بـ 200 الف خلية أخرى، ويبلغ معدل وزن الدماغ 1.3 كيلوغرام اي ما يعادل 2% من الكتلة الاجمالية للجسم، ولجميع البالغين أدمغة بالحجم نفسه حتى العباقرة او الذين يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع.
ويتحكم الدماغ بكل ما يقوم به الجسم أو يشعر او يفكر به، حيث يتلقى الدماغ المعلومات ويعالجها ثم يقرر العمل الذي يجب القيام به ومن ثم يقدم الاوامر للجسم.
 ويقول العالم الشهير جون ميدينا بأن هنالك عدة قواعد تستطيع استخدامها لتحسين مستوى ذكاءك والحفاظ على صحة دماغك، ويقدم جون في كتابه الذي جاء تحت عنوان "قواعد الدماغ"  12 قاعدة أساسية تستطيع القيام بها في حياتك اليومية.
واشار ميدينا الى أن بعض الأشخاص يتمتعون بذاكرة قوية جدا مقارنة بغيرهم، ففي ولاية تكساس الامريكية نظر رجل الى 1560 بطاقة لعبة ورق والتي تم وضعها بطريقة عشوائية على الطاولة نظرة سريعة، وبعد ذلك تم جمع الأوراق وطلب منه اعادتها الى وضعها السابق، وقد كانت المفاجأة انه تمكن من ترتيب الاوراق كما كانت ولم يخطئ الا في ورقتين..
• الدماغ شيء مدهش :
إذا طلب منك مثلا أن تقوم بضرب الرقم 8.388.628  بـ 2 هل تستطيع القيام بذلك خلال ثوانٍ؟ لاشك انك تعتقد انه من المستحيل القيام بذلك، لكنك قد تتفاجئ حال معرفتك ان بعض الأشخاص يتمتعون بقدرة خارقة تمكنهم من مضاعفة هذا الرقم 24 مرة في ثوان قليلة دون أن يخطئوا الإجابة.
فقد لا يكون الدماغ شي معقد ولكنه ليس بالاستثنائي، فهو ببساطة من أكثر الانظمة الناقلة للمعلومات على وجه الارض، فالدماغ قادر على التقاط الخطوط السوداء على الشاشة وانشاء المعاني منها.
ولإكمال هذا الاعجاز يبعث الدماغ موجات كهربائية من بعد الاف الاميال من الاربطة المكونة لخلايا الدماغ الدقيقة جدا، الا أن الكثيرين منا لا يعلمون كيف يعمل الدماغ لذلك يتعاملون معه بطريقة تنعكس على صحته بشكل سلبي.
لذا يوصي ميدينا باتباع الارشادات الآتية للحفاظ على صحة الدماغ ..
التمرن على تعزيز قوة الدماغ :
اذا كنت قد اعتدت على البقاء لمدة 8 ساعات في اليوم على المكتب، فأنت معني بممارسة بعض الانشطة الحركية لمدة نصف ساعة يوميا.
فمن ناحية تطورية ينمو الدماغ اثناء السير خارجا ولمسافة 12 ميل يوميا، فما زال الدماغ يتطلب التجربة وبخاصة في المجتمعات المتحضرة وهذا هو السبب في ممارسة تمارين تعزيز قوة الدماغ، اذ  تسهم هذه التمارين على المدى البعيد بتحسين مهام الذاكرة والمنطق والتركيز وحل المشاكل.
• نم جيدا .. تفكر جيدا :
هل شعرت يوما ما بالتعب في الساعة الثالثة بعد الظهيرة؟ اذا كنت كذلك، فلا شك بان دماغك بحاجة الى القيلولة وقيامك بذلك سيجعلك اكثر انتاجية ويزيد قدرتك على التركيز.
ومع ذلك فإن الدماغ لا يرتاح اثناء النوم، وهذا امر مدهش .. فاخذك قسط كاف من الراحة يؤثر على القدرة الذهنية في اليوم التالي ويحسنها بشكل ملحوظ.

• تجنب تعدد المهام :
يعتبر تعدد المهام عندما يتعلق الامر بالتركيز تصرف خاطئ، فنحن نحاول التكلم بالهاتف المحمول اثناء قيادة السيارة، مع أنه يصعب على الدماغ القيام بأمرين بنفس الوقت عندما يتعلق الأمر بالقدرة على التركيز، فقد انشأنا بيئة عمل شديدة الاجهاد بالرغم من أن الدماغ المجهد أقل انتاجاً، لذا تجنب القيام بأكثر من مهمة في الوقت ذاته.
فقد اظهرت الدراسات أن معدل الخطأ عند تعدد المهام يزداد بمقدار 50% وقد يستغرق الضعف لإنجاز الامور، لذا تجنب القيام بذلك قدر الإمكان.
اذ يعتبر الاشخاص الذين يتكلمون بالهاتف المحمول اقل سرعة باستخدام الكوابح في الحالات الطارئة ولا يتقيدون بمسافة الامان مع السيارات التي امامهم، مما يجعلهم اكثر عرضة لارتكاب حوادث السير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق