الجمعة، 26 يوليو 2013

عصير الثوم لعلاج حب الشباب

يبدأ حب الشباب بالظهور عند بعض الأشخاص بين عمر العاشرة والثالثة عشرة تقريبا أي في مرحلة البلوغ، ولكن قد يعاود الظهور مرة أخرى في عقد العشرينيات، من هنا بات على المرأة أن تقي نفسها من هذه الهجمات المفاجئة التي تؤذي جمالها وإطلالتها. فأكثر ما يزعج المرأة هو أن يمتلئ وجهها بالحبوب والبثور، فقد تلجأ حينها لإنفاق الغالي والنفيس للحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب والشوائب. كما أنها تلجأ للمراهم والكريمات التي قد لا تفيدها، بل إنها تزيد من الأمر سوءا، ويزداد بذلك القلق والتعب النفسي.
في حين يوجد الكثير من المعالجات البديلة الطبيعية، التي أثبتت فعاليتها بجودة مطلقة في التخلص من حب الشباب، فمثلا يمكن استخدام عصير الثوم أو قناع الطين، فضلا عن عصير الليمون للتغلب على هذه المشكلة.
حيث يساعد تطبيق كمية من عصير الثوم المخفف على الوجه مدة ساعة مرة أسبوعيا في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب وبهذا ستقل فرصة ظهور حب الشباب، وذلك وفقا لما أكده خبراء البشرة والأمراض الجلدية، نظرا لاحتواء الثوم على العديد من المواد الطبيعية القاتلة للبكتيريا، التي تسبب الكثير من المشاكل للبشرة والشعر.
ومن ناحية أخرى، أشارت طبيبة الجلدية "كاتيرا أنداند" من عيادة "كوزمودرما" إلى أن ظهور حب الشباب في مرحلة المراهقة ينتج لسببين رئيسيين، أولهما يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم عند مرحلة البلوغ، فالأولاد على سبيل المثال، تزداد لديهم مستويات هرمون التستوستيرون أو كما يعرف (هرمون الذكورة) في هذه المرحلة، أما عند الفتيات فإن ظهور تلك الحبوب يعود لارتفاع مستويات هرمون الأستروجين (هرمون الأنوثة) وهرمون التستوستيرون أيضا.
وقد أضافت الطبيبة على هذا الموضوع قائلة: "مع التغيرات الهرمونية، فإن مستويات إفراز الزيوت يزيد، وبالتالي فإن البشرة تصبح دهنية أكثر مما يؤدي لظهور حب الشباب والبثور بشكل أو بآخر". أما بالنسبة للعامل الثاني المتسبب في ظهور حب الشباب والبثور، فإنه يعود للعدوى البكتيرية.
وأضافت "أنداند" بأن ما يقارب 90% من المراهقين يعانون حب الشباب والبثور، حتى إنه أصبح لديهم عقدة نفسية من أولئك المتمتعين بالبشرة النقية النظيفة.
ويوجد هنالك الكثير من الأدوية المخصصة للتعامل مع حب الشباب بأشكاله كافة، ومن بينه بيروكسايد البنزويل والكبريت، فضلا عن الريسورسنول أو حمض الصفصاف. وقد أفاد الجراح التجميلي "ميناكشي أغارول" بأن منظمة الصحة العالمية للغذاء والدواء أشارت إلى أن مثل هذه الأدوية تعد فعالة للتعامل مع حب الشباب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق