الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

تخلصي من الرؤوس السوداء بمستحضرات طبيعية..

- يعد العسل مرطبا طبيعيا وعلاجا مهدئا للبشرة، حيث يجده البعض فعالا عند استخدامه لإزالة الرؤوس السوداء، و يمكنك استخدام ربع كوب من العسل في كل ليلة كقناع للوجه فاغسلي وجهك ومن ثم ضعي العسل واتركيه لمدة 20 دقيقة ومن ثم اشطفيه بالماء الدافيء.

- يمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وضعي الخليط على الرؤوس السوداء ويجب عليك استخدام هذه الطريقة مرتين يوميا، فهذا الخليط يخفف من قساوة الرؤوس السوداء ويزيل الدهون من البشرة .

السبت، 26 أكتوبر 2013

100 شعرة .. المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يوميا

سوء التغذية وانخفاض مستويات الحديد في الجسم يجعلك عرضة لفقدان الشعر
يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي تعاني منها السيدات بشكل متفاوت وخلال أوقات مختلفة من العام، وترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل نذكر من بينها: التغيرات المناخية، اضطرابات المناعة الذاتية، الأمراض المعدية، سوء التغذية، التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم عند الحمل وانقطاع الطمث بالإضافة الى تقلبات الحالة النفسية بسبب الاجهاد والتوتر.
علما بأن الاهتمام بصحة ورونق شعرك يعد من أهم وأول الخطوات التي عليك مراعاتها عند تعرضك لمشكلة تساقط الشعر، لاسيما وأن تخصيص القليل من وقتك للعناية اليومية بشعرك سيكون له الأثر الكبير في المحافظة عليه صحيا لامعا ويسهم بحمايته من الجفاف والتقصف.

•معدل نمو الشعر
يعرف طور التنامي بانه الفترة التي ينمو فيها الشعر والتي تمتد ما بين سنتين الى ثماني سنوات، علما بأن  تساقط الشعر  أو وقف نموه "راحته" هي المرحلة التي تستمر لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر ليبدأ بعد ذلك تساقط الشعر. 
لذا يمكننا القول أن تساقط الشعر يحدث نتيجة توقف النمو في المرحلة السابقة لأوانها، وغالبا ما يكون بسبب أدوية العلاج الكيميائي أو الإشعاع، كما يحدث تساقط الشعر عادة بعد مرور 3 أشهر على التعرض لحدث يثيره مثل ارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالأمراض المعدية ، نقص التغذية أو تناول بعض الأدوية.
وتجدر الإشارة الى أن تساقط الشعر بمعدل 100 شعرة في اليوم الواحد يعتبر حالة اعتيادية، فإذا كنت تفقدين هذا العدد أو دونه في اليوم الواحد فأنت لا تعانين من مشكلة تساقط الشعر، أما إذا كنت تقدرين تساقط شعرك بأكثر من هذا المعدل، عندها عليك استشارة طبيبك الخاص لتشخيص حالتك حتى لا تتفاقم هذه المشكلة التي قد تؤدي أحيانا إلى الصلع .
•الجرعات الزائدة من المغذيات وتساقط الشعر
من المتعارف عليه أن الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات والمعادن تسبب تساقط الشعر، ولعل المسبب الأكثر شيوعا لذلك فيتامين أ والسيلينيوم ، إضافة الى الكميات الكبيرة من المواد المغذية الأخرى والتي قد تسبب مشاكل الشعر ايضا.
علما بأن الحصص الموصى بها يوميا لفيتامين (أ) هي 3000 وحدة للرجال و 2300 وحدة للنساء،  وفيما يتعلق بالجرعة اليومية الآمنة لالسيلينيوم هي حوالي 400 ميكروغرام، وننوه الى أنك لن تفقدي شعرك بمجرد تجاوز هذه الجرعات الموصى بها، ولكن الاستهلاك المفرط المزمن قد يسبب المشاكل.
•نقص التغذية وفقدان الشعر
أشارت دراسة نشرت نتائجها تحت عنوان "الأمراض الجلدية السريرية والتجريبية" الى أن انخفاض مستويات الحديد، حتى عند النساء اللواتي لا يعانين من فقر الدم يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، بالإضافة الى ارتباط مستويات منخفضة من الأحماض الأمينية "اليسين" بفقدان الشعر.
 كما وجدت دراسة أخرى أن نسبة كبيرة من النساء تستجيب لمكملات الحديد واليسين، إضافة الى أن نقص البروتينات والأحماض الدهنية بالجسم يمكن أن يتسبب ايضا بفقدان الشعر.
•الأندروجينات وفقدان الشعر
يعتبر الأندروجين من الهرمونات الذكرية التي توجد بكمية قليلة في جسم المرأة، الا أن بعض النساء يعانين من حساسية لهذا الهرمون وهو سبب رئيسي لمشكلة فقدان الشعر.
وفي هذا الصدد، أكدت دراسة نشرت في مجلة مخاطر القلب والأوعية الدموية وجود صلة أساسية بين وجود مستويات عالية  من الاندروجين في جسم  المرأة وفقدان الشعر وتدابير مقاومة الانسولين، وفي ظل وجود أدلة متزايدة على أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز تؤدي الى مقاومة الانسولين ، فمن الممكن أن مستويات السكر ستؤثر في فقدان الشعر أيضا .

الأربعاء، 23 أكتوبر 2013

كيف نجعل الأطفال يشعرون بالسعادة

سعادة الأطفال تنعكس بشكل مباشر على سعادة الأسرة كيف نجعل الأطفال يشعرون بالسعادة ؟
كلنا يريد الشئ نفسه لطفله، أن ينمو بصحة جيدة ويشعر بمحبة الأبوين وأن يحقق النجاح في الحياة، ولكن لتحقيق كل ذلك يجب أن نعلم أطفالنا كيف يشعرون بالسعادة في الحياة، فسعادة الأطفال تنعكس بشكل مباشر على سعادة الأسرة بأكملها، وذلك لأن الأطفال نواة الأسرة وأساس بنائها السليم من المدرسة الى العائلة الى الأصدقاء حيث يلعب الكبار دورا في تحقيق السعادة للأطفال من خلال اتباع بعض الاستراتيجيات التي تعمل على تحقيق ذلك ونذكر فيمايلي بعض منها:
 1. على الأهل الحرص على مديح الأطفال بشكل مستمر عندما يقومون بأحد الأعمال التي تستوجب ذلك، لأن المديح الذي لا يكون في مكانه يزيد من غرور الطفل ولا يدفعه الى النجاح بينما يؤدي المديح الايجابي الى تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتحفيزه على السعي بجد لتحقيق مزيد من الانجازات.
 2. على الطفل أن ينخرط في بعض الأنشطة الاجتماعية التي تزيد من حماسته وتواصله مع محيطه، سواء من العائلة أو الأصدقاء، اللعب مع الأطفال في الحديقة وقضاء بعض الوقت الممتع يساعد على تقريب المسافة بين الطفل والمحيطين به ويعزز من سعادته.
 3. يجب تشجيع الطفل على التواصل مع المحيط الاجتماعي، ذلك لأن الأطفال يحتاجون الى الأصدقاء من أجل الحصول على حياة اجتماعية صحية بدلا من الخجل الذي يؤدي الى الانعزالية، ويمكن تسجيل الطفل في أحد النوادي الترفيهية أو الرياضية لتحسين مهاراته الاجتماعية في الحياة.
4. على الأهل أن يتحلون بالايجابية في حياتهم حتى يكونوا مثالا يحتذى به عند الأطفال، لأن شعور الطفل بأن أهله غير سعداء ينعكس على نفسيته بينما تؤدي الايجابية والسعادة الأسرية الى اشاعة
جو من التقارب بين الاهل والطفل.
 5. غالبا ما يتم تطوير المهارات الابداعية عند الأطفال منذ الصغر، لذا يتعين على الأهل الانتباه الى الهوايات التي يرغب بها الأبناء حتى يتم تطويرها وصقلها مستقبلا، ذلك لأنها تسهم بشكل أو بآخر
في تعزيز قدرات الطفل .

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الخيار الأمثل لتفتيح البشرة والإسترخاء

ينشط الدورة الدموية ويخلص الجسم من السموم "الحمّام التركي"
يمتلك "الحمّام التركي" فوائد عدة للعقل والجسم؛ فهو يعتني بنظافة البشرة ونضارتها كما يعد علاجاً فعالاً للتوتر، وكفيلاً بإزالة آثار الإرهاق النفسي والجسدي، من خلال توسعة الأوردة الدموية وزيادة قوة ضخ الدم، إضافة إلى تفتيح مسامات البشرة وترطيبها وتنعيمها.
ويعد هذا النوع من الإستحمام الخيار الأمثل للباحثين عن الإسترخاء أو نضارة البشرة والتخلص من السموم المتراكمة في مسامات الجلد والجهاز التنفسي، كما يساعد على التخلص من إلتهاب المفاصل وآلام الظهر. وينصح الخبراء كل فتاة أو شاب مقبلين على الزواج، بضرورة القيام بـ "حمام تركي" للظهور في أبهى صورة وتعزيز الحيوية والنشاط لديهما، ويفضل أن يقوما به قبل الزفاف

بيومين أو ثلاثة.
طريقة الحمام التركي يعتمد هذا النوع من الإستحمام على نقع الجسم في الماء والصابون، ثم القيام بعمل تدليك بسيط للجسم كاملاً وتوزيع الصابون على البشرة بحركة دائرية على الأكتاف والظهر،

ومن ثم فرك البشرة بـ"ليفة" خاصة.
وبعد ذلك يتم وضع "قناع الطين" المتوافر بالصيدليات على الجسم والوجه لمدة 15 دقيقة، وبعد الانتهاء منه يوضع كريم مرطب أو زيت للجسم لزيادة نضارة البشرة وحيويتها. ويوجد بعض التطورات التي حدثت على "الحمام التركي" كالجلوس في غرفة "ساونا" والبخار، حيث يساهم ذلك في زيادة تفتيح مسامات الجلد ، ثم يستلقي الشخص على طاولة مسطحة من الرخام للخضوع لعملية تقشير الجلد الميت، وتسمى هذه العملية بـ"التكييس" لأنها تجرى بواسطة كيس خاص مصنوع من ألياف طبيعية موجودة في المغرب وتركيا ومصر وسوريا، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وفتح الشعيرات الدموية وإزالة السموم المتراكمة على سطح الجلد .

الأحد، 20 أكتوبر 2013

أرقام عليك معرفتها

بإمكان أي شخص أن يتحكم بمستويات الصحة لديه من خلال معرفة وإدراك بعض الأرقام الهامة بهذا الشأن، فإذا تم إدراك مثل هذه الأرقام يتمكن الشخص من الحصول على ما يريد من الصحة الرائعة المستقرة. ومن هذه الأرقام الواجب على الشخص إدراكها ما يلي:
1. الإحتياجات اليومية للسعرات الحرارية: لا يعد مثل هذا الأمر ناحية فنية أو جمالية يتغنى بها الفرد، لكن وفي الحقيقة يعد معرفة الاحتياجات اليومية للسعرات الحرارية من المؤثرات على الصحة الجيدة.
وبالنسبة للمرأة فإنها تحتاج لما يقارب 2000 سعرة حرارية يوميا لتوصف صحتها بالجيدة بينما يحتاج الرجل إلى 2.550 سعرة حرارية يومية.
ويمكن تقسيم هذا السعرات بين الوجبات المختلفة عن طريق ما يلي:
300-400  سعرة حرارية في وجبة الإفطار.
500-600  سعرة حرارية ضمن وجبة الغداء.
600-700  سعرة حرارية لوجبة العشاء.
•كما يمكن تناول وجبات خفيفة أثناء اليوم تحوي حوالي 100-200 سعرة حرارية.

2. محيط الخصر: يعد مؤشر محيط الخصر أفضل مقياس لتأكد من تأثير وزن الشخص على صحة قلبه، ولكن لا تعتبر الخلايا الدهنية ملجأ ومخزن للدهون والسعرات الحرارية فقط، بل إن مثل هذه الخلايا تطلق سراح بعض المواد الكيميائية الالتهابية وتفتح الشهية للطعام خاصة إذا وجدت في منطقة البطن.
وينشأ بهذا زيادة في التعرض لأمراض القلب كما أن المقاومة للأنسولين ولمتلازمة الأيض ترتفع أيضا، أما بالنسبة للمرأة تزيد خطورة مثل هذه الأمور إذا زاد محيط خصرها عن 35 إنشا، بينما تزيد الخطورة للرجل إذا زاد محيط الخصر لديه عن 40 إنش، ولقياس المحيط يفضل لف شريط قياس حول البطن أو بالقرب من زر البطن لكن يحذر دائما من تضييق الحبل وشده لأنه لن يعطي نتائج دقيقة وصحيحة.

3. مستويات كل من الكولسترول الجيد والسيء في الجسم: من المهم جيدا معرفة مستويات الكولسترول في الجسم، كما يفضل إدراك نسبة كلا النوعين "الجيد والسيئ" أيضا.
لذا يرجى مسائلة الطبيب لمعرفة مثل هذه الأرقام ويفضل أن تكون مستويات الكولسترول بشكل عام أقل من 5.2 مليمول / لتر، وإذا كان الشخص مصابا بأمراض القلب فيفضل أن تكون القراءة أقل من 5 مليمول/ لتر، بالنسبة للكولسترول السيئ فيحبذ أن تكون مستوياته أقل من 3.5 مليمول/ لتر أو أقل من 2مليمول/لتر إذا امتلك الشخص تاريخ لأمراض القلب.

4. قياس ضغط الدم: يؤدي الارتفاع في مستوى ضغط الدم مؤشرا لبعض الأمراض، كما أن انخفاضه لا يكون محبذا لذلك يفضل الحفاظ على المستوى الطبيعي له الذي يعادل 120/80، يمكن متابعة ذلك مع الطبيب الخاص فلا بد من الحفاظ على النسبة الصحيحة لمثل هذه الرقم.
وتكون معرفة مثل هذه الأرقام هاما للصحة، كما ويفضل من الشخص إدراك أرقام ومستويات ما يلي ليحافظ على صحته ضمن الحدود المطلوبة وتشمل هذه الأرقام أيضا على ما يلي:
- مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.
- معدل ضربات القلب الصباحية .

الخميس، 17 أكتوبر 2013

ركز على المقاصد الإيجابية ..

ركزوا على الشيء الذي تريدون معرفته وكونوا جاهزين لتقبل المعجزات ،
أننا نريد أن نحصل على نتائج جيدة ،
لذلك دعونا نركز على المقاصد الإيجابية ،
أن المصادقة هي نقطة الإنطلاق ، إنها تفتح الطريق إلى التغيير
أي كأنك تخبر عقلك الباطني "إنني أدرك إنني أستطيع تغيير شيء ما"
 هذا الشيء بدوره سيساعدكم في إلغاء أو خلق شيء ما في حياتكم ،
إفعلوا ذلك بثقة وبتركيز على العنصر الإيجابي .

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

"ربط الفكين" الخيار الأخير للتخلص من الوزن الزائد

تمنع تناول الأغذية العادية ويصبح الإعتماد على السوائل فقط..
 يلجأ بعض الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد، ولا يقاومون إغراء تناول الطعام ولديهم شهية زائدة، إلى طبيب الأسنان لإجراء عملية ربط للفكين، حيث يمنعهم ذلك من تناول الأغذية العادية والاعتماد على السوائل فقط، كالشوربات والعصائر أو الأطعمة المهروسة. وتتم هذه العملية بسهولة في عيادة طبيب الأسنان، من خلال وضع أسلاك معينة على الأسنان العلوية والسفلية، بحيث تحد كثيراً من تحركهما ومقدرتهما على المضغ، ولكن ينبغي أن يحمل الشخص الذي أجرى هذه العملية مقصاً ليستخدمه في قطع الأسلاك بحالة الطوارئ. ونظراً لابتعاد الشخص الذي قام بهذه العملية عن تناول الأطعمة العادية واكتفائه بالسوائل، فإن كمية السعرات الحرارية الداخلة لجسمه ستقل كثيراً عن السابق، ما يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد بشكل ملحوظ. وبعد الانتهاء من هذه العملية يصبح الشخص قادراً على تناول الطعام العادي من جديد، ما يجعله عرضة لاكتساب الوزن الذي فقده، لذا ينبغي عليه أن يعود لتناول الطعام بشكل تدريجي مع الحرص على نوعيته، بحيث تكون منخفضة الدهون. ورغم تأكيد العلماء أن هذه العلمية تعد من الطرق الآمنة نسبياً لإنقاص الوزن، إلا أنهم يشددون على ضرورة تناول العصائر والشوربة التي تحتوي على العناصر الضرورية للجسم، والابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحليب ومشروبات الطاقة، مشيرين إلى أن هذه العملية يجب أن تكون آخر خيار يلجأ إليه الشخص من أجل إنقاص وزنه .

الخميس، 10 أكتوبر 2013

أربع خدع لإرسال إشارات الشبع إلى دماغك

من منا لا يشعر بأنه يريد تناول المزيد والمزيد من الطعام الذي يحبه ولا يتوقف عن تناوله
إلا بعد أن يخلع نفسه عن مقعده بالقوة؟ المشكلة هي أنك تشبع وأحيانا تشعر بالتخمة،
لكن عقلك لا يقتنع أو يتظاهر بعدم الاقتناع، بعدما تصدر معدتك صوت وهي تقول أنها قد امتلأت تماما
ولم يعد فيها أي مجال لملعقة أخرى من الطعام.
حيث أكدت الدراسات أن هرمونات الجوع \"غريلين\" التي ينتجها الجسم في حالات الجوع يمكن أن تعمل في الدماغ بعد الشبع لتوجد حالة من الأكل المستمر للأطعمة التي تثير الإستمتاع.

فكيف يمكن أن تقنع عقلك بهذه الفكرة وتتوقف عن الأكل؟
التحكم بحجم الوجبات عنصر أساسي عندما يتعلق الأمر بالتغذية المتوازنة، لكن من الصعب جدا أن تستمع إلى إشارات الشبع في الجسم عندما يقول لك عقلك أن تتناول المزيد من الطعام. عندما تشعر بالشبع، استغل الأمر واستفد من الحيل التالية لتقل لعقلك أن وقت الطعام قد انتهى.

1. اختر النعناع:
تناول قطعة من حلوى النعناع الصلبة أو علكة النعناع أو شرب قدح من الشاي بالنعناع أو حتى مضمضة الفم المنعشة. أي شيء بنكهة النعناع القوية يغرق حواسك ويبقي غرائزك تحت المراقبة، حيث يمكن للنعناع أن يساعدك على التحكم في الرغبة الشديدة بتناول الطعام وخاصة الوجبات الخفيفة.

2. انهض وتحرك:
من الصعب أن تستمر في تناول الطعام إن لم تكن قريبا منه، فإنهاء تناول الوجبة يمكن أن يكون سهلا عن طريق النهوض عن مقعدك. أفضل وسيلة للسماح لجسمك بمعرفة أنه قد حان وقت التوقف عن تناول الطعام هي تغيير مكانك. انتقل من المطبخ إلى غرفة المعيشة واشغل نفسك بمهام أخرى.

3. احصل على قطعة صغير من شيء حلو المذاق:
إن ملعقة صغيرة من شيء حلو المذاق يكبح الرغبة بالإستمرار في تناول الطعام في نهاية الوجبة. وبدلا من أن تتناول البسكويت أو الكعك، عليك اختيار نوعا من الأطعمة الصحية القائمة على الماء من شأنها أن تساعدك على الشعور بالشبع. جرب حفنة صغيرة من التوت أو قطعة من البطيخ أو ملعقة من بذور الرمان وهي البذور اللاذعة المحملة بنسب عالية جدا من مضادات الأكسدة، إضافة إلى أنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين \"أ\" وفيتامين \"ج\" والألياف التي تساعد جسمك على هضم الطعام الذي تناولته في الوجبة.

4. ضع خطة لما تريد القيام به بعد الإنتهاء من تناول الوجبة:
إذا كان هنالك شيئاً تريد أن تقوم به بعد تناول وجبة الطعام، ستجد أنه من السهل جدا إنهاء الوجبة بوقت أسرع وبأقل كمية ممكنة من الطعام وتقل رغبتك في تناول المزيد وتترك الطبق وأنت راض تماما. لا حاجة لأن يكون الأمر كبيرا جدا، خطط لدعوة صديق لشرب القهوة أو احزم حقيبة الصالة الرياضية للغد، كلها أمور ستساعدك على التركيز والتوقف عن تناول الطعام .

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2013

الـغـيـرة ..

 
[ الـغِ ــيـرَة ] ..
مُـرتـبِـطـة "بـآلـحُ ــب" ؛
فَـمـن "يُـح ــبـڪ" حَ ــقــاً ..
"يَـغ ــآر" عَـلـيـڪ حَ ــتــمـاً ❥

الأحد، 6 أكتوبر 2013

"اضغط أزرارك" عندما تصاب بالإنفعال!

نتمنى جميعاً أن نعيد عقارب الزمن للوراء في بعض الأحيان، لنراجع العديد من تصرفاتنا
التي قمنا بها بسبب الغضب أو الإنفعال من قبل.
ولكن خبيرا التنويم الإيحائي الأميركيين مارتن وماريون شيران، يمتلكان حلاً بسيطاً وذكياً للسيطرة على لحظات الإنفعال والتحكم بالغضب، حتى لا يندم الإنسان على أي قرار أو تصرف

يقوم به أثناء تلك اللحظات.
وينصح الخبيران أي شخص يمر بلحظة إنفعال أن يتخيل نفسه يمسك بجهاز تحكم عن بعد،

وأن يقوم بما يلي قبل أن يتخذ أي قرار:
. اضغط زر "التوقف":

لا تقوم بأي شيء قبل أن تفكر في جميع الحلول الأخرى التي يمكنك اللجوء إليها.
. اضغط " إلى الأمام ":

لا تفكر فقط في عواقب ما ستقوم به، بل تخيل أنك تعيش الموقف، حيث أثبتت الدراسات أن للتخيل
أثر كبير على التصرفات، لذا تخيل الموقف الذي تقوم به بكل تفاصيل وما ستؤول إليه النتائج بعدها.
. اضغط "أعد إلى الوراء":

تخيل ذلك مرة أخرى وتخيل أن ما ستقوم به من تصرف قد يحرمك من إمتيازات
وأمور إيجابية أخرى كان من الممكن أن تجنيها لولا تصرفك ذلك.
استخدم أزرارك!
تساعدك هذه الطريقة على أخذ القرارات الصحيحة والتخلص من العادات السيئة، فإذا كنت مدخناً

وكنت ترغب في التوقف عنه فتخيل كيف سيكون مستقبلك في كل مرة تشتهي فيها تدخين سيجارة.
هل أنت مهتما في مستقبلك ؟
. يفكر الأشخاص المهتمون في الماضي في كل أمر كان من المحتمل أن يحدث، لذا فإنهم يقلقون

بشأن ما حدث بدلاً من التفكير في طريقة لمنع هذا الشيء من الحدوث مرة أخرى.
. يترك الأشخاص المهتمون في الحاضر كل ما عليهم القيام به إلى آخر لحظة، لذا فإنهم يعيشون اللحظة ولا يفكرون في المستقبل.
. يعرف الأشخاص المهتمون بالمستقبل أن أي تضحية سيقومون بها اليوم سوف تنفعهم

على المدى البعيد .

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

فقط تعرّف على العلاقة بين البقوليات وإنقاص الوزن

الكوب الواحد من البقوليات = 200 سعرة حرارية ..
 تعد البقوليات من أهم الفصائل النباتية وأكثرها ثراء من حيث التنوع ونظراً لكونها ذات قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ للإنسان الحيوان، فتحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة جداً من البروتين وتعتبر بديلاً اقتصادياً عن اللحوم، لكن لا يتناول غالبية الأفراد الكميات الملائمة من البقوليات وإنّ ذلك لخسارة عظيمة نظراً لما تحتوي عليه البقوليات بشكلٍ عام من عناصر غذائية هائلة وألياف وبروتينات وفيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة.
 الجدير بالذكر إنّ أنواع البقوليات المختلفة تُمثّل وجبات خفيفة تحتوي على نسب عالية من البروتينات ونسب منخفضة من السعرات الحرارية، فإنّ الكوب الواحد من البقوليات يحتوي على 200 سعرة حرارية تقريباً وما يتراوح بين 10 و15 غرام من البروتينات، كما وتعد البقوليات من الأطعمة الباعثة على الشعور بالراحة ومن الأطعمة الخفيفة على الجيب حيث أنّ أسعارها بمتناول اليد. إلى ذلك، تُعد البقوليات من المصادر الغذائية الغنية بالألياف التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على رشاقة المرء والحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، هذا ويجدر بالذكر أنّ النساء غالباً ما تُنصحن بإستهلاك ما يتراوح بين 25 و30غ من الألياف يومياً، ولكن وبكل أسف يستهلك غالبيتنا نصف تلك الكمية وهذا ينعكس علينا سلباً بحيث نكون متعبين ومجهدين على الدوام ونكون يائيسين من إمكانية إنقاص أوزاننا.
 من جهة أخرى، يتمثل الخبر السار بأنّه يمكن لنا أن نستخدم الأنواع المختلفة من البقوليات للحصول على أطباق شهية ولتحقيق حلمنا المتمثل بخسارة الوزن الزائد. إنّ استهلاك نسب كافية من الألياف يعد أمراً ضرورياً وهاماً لإنجاح خطة إنقاص الوزن وذلك لسببين رئيسيين، تبعث الألياف الموجودة في البقوليات المرء على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة مما يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم ومما يُخفض شهية المرء على الطعام، لكن مما يزيد الأمور روعة احتواء البقوليات على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تُساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم. هذا وغالبا ما يتم تجاهل منافع البقوليات التي تعود إلى إحتوائها على نسبة جيّدة من البروتين قليل الدهون، فعندما يتم تناول البقوليات إلى جانب الحبوب الكاملة مثل الأرز البني فإنّ الجسم يحصل على ما يلزمه من البروتين الصحي، هذا ويجدر التنويه إلى أنّ البقوليات لا تمد الجسم بأي نوع من الدهون المشبعة
غير الصحية.
 بدورهم، قد ينصح بعض أخصائي التغذية الأفراد باتّباع النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبةً عاليةً من البروتينات الحيوانية التي قد تكون فعّالة في إنقاص الوزن، إلاّ أنّ تلك المصادر الحيوانية لا تحتوي على أي نسبة من الألياف بالتالي قد تتسبب للأفراد بالإمساك المزمن، كما ويجدر التنويه إلى أنّ الجسم يختزن الدهون الحيوانية بسهولة بينما في المقابل إنّ تناول المرء بروتين الخضراوات فسيتخلص من الفائض بكل سهولة عن طريق البراز. من جانب آخر، يوجد هنالك مجال وبكل تأكيد لإضافة بعض اللحوم إلى النظام الغذائي ولكن يُستحسن لو قام المرء بالاستعاضة عن اللحوم في بعض الوجبات بالبقوليات ليُحافظ على صحة سليمة ووزن مثالي، فإنّ طهي البقوليات يُعد من الأمور السهلة التي لا تتطلب جهداً عظيما كما ويمكن للمرء أن يستخدم البقوليات المعلبة بكل بساطة. في السياق ذاته، إن قرّرت أن تشتري البقوليات المعلبة، فلتختبر تلك التي لا تحتوي على نسبٍ عالية من الصوديوم ولتحرص على أن تشطفها بالماء، كما إيّاك وأن تنقض على أكل البقوليات مرة واحدة وإنّما امنح جسمك فترة ليتأقلم مع الوضع الجديد، أيضاً قم بإدراج البقوليات ضمن نظامك الغذائي اليومي بالتدريج. وصفة مذهلة لإعداد طبق شهي من الحمص سلطة الحمص. علبة حمص.  بصلة. حبة طماطم. زيتون أسود. ريحان. فلفل حار مفروم. ملعقتا طعام من زيت الزيتون.  قطّع المكونات واخلطها مع بعضها
ومن ثمّ استمتع بطعمها .