الأحد، 20 أكتوبر 2013

أرقام عليك معرفتها

بإمكان أي شخص أن يتحكم بمستويات الصحة لديه من خلال معرفة وإدراك بعض الأرقام الهامة بهذا الشأن، فإذا تم إدراك مثل هذه الأرقام يتمكن الشخص من الحصول على ما يريد من الصحة الرائعة المستقرة. ومن هذه الأرقام الواجب على الشخص إدراكها ما يلي:
1. الإحتياجات اليومية للسعرات الحرارية: لا يعد مثل هذا الأمر ناحية فنية أو جمالية يتغنى بها الفرد، لكن وفي الحقيقة يعد معرفة الاحتياجات اليومية للسعرات الحرارية من المؤثرات على الصحة الجيدة.
وبالنسبة للمرأة فإنها تحتاج لما يقارب 2000 سعرة حرارية يوميا لتوصف صحتها بالجيدة بينما يحتاج الرجل إلى 2.550 سعرة حرارية يومية.
ويمكن تقسيم هذا السعرات بين الوجبات المختلفة عن طريق ما يلي:
300-400  سعرة حرارية في وجبة الإفطار.
500-600  سعرة حرارية ضمن وجبة الغداء.
600-700  سعرة حرارية لوجبة العشاء.
•كما يمكن تناول وجبات خفيفة أثناء اليوم تحوي حوالي 100-200 سعرة حرارية.

2. محيط الخصر: يعد مؤشر محيط الخصر أفضل مقياس لتأكد من تأثير وزن الشخص على صحة قلبه، ولكن لا تعتبر الخلايا الدهنية ملجأ ومخزن للدهون والسعرات الحرارية فقط، بل إن مثل هذه الخلايا تطلق سراح بعض المواد الكيميائية الالتهابية وتفتح الشهية للطعام خاصة إذا وجدت في منطقة البطن.
وينشأ بهذا زيادة في التعرض لأمراض القلب كما أن المقاومة للأنسولين ولمتلازمة الأيض ترتفع أيضا، أما بالنسبة للمرأة تزيد خطورة مثل هذه الأمور إذا زاد محيط خصرها عن 35 إنشا، بينما تزيد الخطورة للرجل إذا زاد محيط الخصر لديه عن 40 إنش، ولقياس المحيط يفضل لف شريط قياس حول البطن أو بالقرب من زر البطن لكن يحذر دائما من تضييق الحبل وشده لأنه لن يعطي نتائج دقيقة وصحيحة.

3. مستويات كل من الكولسترول الجيد والسيء في الجسم: من المهم جيدا معرفة مستويات الكولسترول في الجسم، كما يفضل إدراك نسبة كلا النوعين "الجيد والسيئ" أيضا.
لذا يرجى مسائلة الطبيب لمعرفة مثل هذه الأرقام ويفضل أن تكون مستويات الكولسترول بشكل عام أقل من 5.2 مليمول / لتر، وإذا كان الشخص مصابا بأمراض القلب فيفضل أن تكون القراءة أقل من 5 مليمول/ لتر، بالنسبة للكولسترول السيئ فيحبذ أن تكون مستوياته أقل من 3.5 مليمول/ لتر أو أقل من 2مليمول/لتر إذا امتلك الشخص تاريخ لأمراض القلب.

4. قياس ضغط الدم: يؤدي الارتفاع في مستوى ضغط الدم مؤشرا لبعض الأمراض، كما أن انخفاضه لا يكون محبذا لذلك يفضل الحفاظ على المستوى الطبيعي له الذي يعادل 120/80، يمكن متابعة ذلك مع الطبيب الخاص فلا بد من الحفاظ على النسبة الصحيحة لمثل هذه الرقم.
وتكون معرفة مثل هذه الأرقام هاما للصحة، كما ويفضل من الشخص إدراك أرقام ومستويات ما يلي ليحافظ على صحته ضمن الحدود المطلوبة وتشمل هذه الأرقام أيضا على ما يلي:
- مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.
- معدل ضربات القلب الصباحية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق