الخميس، 10 أكتوبر 2013

أربع خدع لإرسال إشارات الشبع إلى دماغك

من منا لا يشعر بأنه يريد تناول المزيد والمزيد من الطعام الذي يحبه ولا يتوقف عن تناوله
إلا بعد أن يخلع نفسه عن مقعده بالقوة؟ المشكلة هي أنك تشبع وأحيانا تشعر بالتخمة،
لكن عقلك لا يقتنع أو يتظاهر بعدم الاقتناع، بعدما تصدر معدتك صوت وهي تقول أنها قد امتلأت تماما
ولم يعد فيها أي مجال لملعقة أخرى من الطعام.
حيث أكدت الدراسات أن هرمونات الجوع \"غريلين\" التي ينتجها الجسم في حالات الجوع يمكن أن تعمل في الدماغ بعد الشبع لتوجد حالة من الأكل المستمر للأطعمة التي تثير الإستمتاع.

فكيف يمكن أن تقنع عقلك بهذه الفكرة وتتوقف عن الأكل؟
التحكم بحجم الوجبات عنصر أساسي عندما يتعلق الأمر بالتغذية المتوازنة، لكن من الصعب جدا أن تستمع إلى إشارات الشبع في الجسم عندما يقول لك عقلك أن تتناول المزيد من الطعام. عندما تشعر بالشبع، استغل الأمر واستفد من الحيل التالية لتقل لعقلك أن وقت الطعام قد انتهى.

1. اختر النعناع:
تناول قطعة من حلوى النعناع الصلبة أو علكة النعناع أو شرب قدح من الشاي بالنعناع أو حتى مضمضة الفم المنعشة. أي شيء بنكهة النعناع القوية يغرق حواسك ويبقي غرائزك تحت المراقبة، حيث يمكن للنعناع أن يساعدك على التحكم في الرغبة الشديدة بتناول الطعام وخاصة الوجبات الخفيفة.

2. انهض وتحرك:
من الصعب أن تستمر في تناول الطعام إن لم تكن قريبا منه، فإنهاء تناول الوجبة يمكن أن يكون سهلا عن طريق النهوض عن مقعدك. أفضل وسيلة للسماح لجسمك بمعرفة أنه قد حان وقت التوقف عن تناول الطعام هي تغيير مكانك. انتقل من المطبخ إلى غرفة المعيشة واشغل نفسك بمهام أخرى.

3. احصل على قطعة صغير من شيء حلو المذاق:
إن ملعقة صغيرة من شيء حلو المذاق يكبح الرغبة بالإستمرار في تناول الطعام في نهاية الوجبة. وبدلا من أن تتناول البسكويت أو الكعك، عليك اختيار نوعا من الأطعمة الصحية القائمة على الماء من شأنها أن تساعدك على الشعور بالشبع. جرب حفنة صغيرة من التوت أو قطعة من البطيخ أو ملعقة من بذور الرمان وهي البذور اللاذعة المحملة بنسب عالية جدا من مضادات الأكسدة، إضافة إلى أنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين \"أ\" وفيتامين \"ج\" والألياف التي تساعد جسمك على هضم الطعام الذي تناولته في الوجبة.

4. ضع خطة لما تريد القيام به بعد الإنتهاء من تناول الوجبة:
إذا كان هنالك شيئاً تريد أن تقوم به بعد تناول وجبة الطعام، ستجد أنه من السهل جدا إنهاء الوجبة بوقت أسرع وبأقل كمية ممكنة من الطعام وتقل رغبتك في تناول المزيد وتترك الطبق وأنت راض تماما. لا حاجة لأن يكون الأمر كبيرا جدا، خطط لدعوة صديق لشرب القهوة أو احزم حقيبة الصالة الرياضية للغد، كلها أمور ستساعدك على التركيز والتوقف عن تناول الطعام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق