السبت، 26 أكتوبر 2013

100 شعرة .. المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يوميا

سوء التغذية وانخفاض مستويات الحديد في الجسم يجعلك عرضة لفقدان الشعر
يعتبر تساقط الشعر من المشاكل التي تعاني منها السيدات بشكل متفاوت وخلال أوقات مختلفة من العام، وترجع أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل نذكر من بينها: التغيرات المناخية، اضطرابات المناعة الذاتية، الأمراض المعدية، سوء التغذية، التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم عند الحمل وانقطاع الطمث بالإضافة الى تقلبات الحالة النفسية بسبب الاجهاد والتوتر.
علما بأن الاهتمام بصحة ورونق شعرك يعد من أهم وأول الخطوات التي عليك مراعاتها عند تعرضك لمشكلة تساقط الشعر، لاسيما وأن تخصيص القليل من وقتك للعناية اليومية بشعرك سيكون له الأثر الكبير في المحافظة عليه صحيا لامعا ويسهم بحمايته من الجفاف والتقصف.

•معدل نمو الشعر
يعرف طور التنامي بانه الفترة التي ينمو فيها الشعر والتي تمتد ما بين سنتين الى ثماني سنوات، علما بأن  تساقط الشعر  أو وقف نموه "راحته" هي المرحلة التي تستمر لمدة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر ليبدأ بعد ذلك تساقط الشعر. 
لذا يمكننا القول أن تساقط الشعر يحدث نتيجة توقف النمو في المرحلة السابقة لأوانها، وغالبا ما يكون بسبب أدوية العلاج الكيميائي أو الإشعاع، كما يحدث تساقط الشعر عادة بعد مرور 3 أشهر على التعرض لحدث يثيره مثل ارتفاع درجة الحرارة، الإصابة بالأمراض المعدية ، نقص التغذية أو تناول بعض الأدوية.
وتجدر الإشارة الى أن تساقط الشعر بمعدل 100 شعرة في اليوم الواحد يعتبر حالة اعتيادية، فإذا كنت تفقدين هذا العدد أو دونه في اليوم الواحد فأنت لا تعانين من مشكلة تساقط الشعر، أما إذا كنت تقدرين تساقط شعرك بأكثر من هذا المعدل، عندها عليك استشارة طبيبك الخاص لتشخيص حالتك حتى لا تتفاقم هذه المشكلة التي قد تؤدي أحيانا إلى الصلع .
•الجرعات الزائدة من المغذيات وتساقط الشعر
من المتعارف عليه أن الجرعات الزائدة من بعض الفيتامينات والمعادن تسبب تساقط الشعر، ولعل المسبب الأكثر شيوعا لذلك فيتامين أ والسيلينيوم ، إضافة الى الكميات الكبيرة من المواد المغذية الأخرى والتي قد تسبب مشاكل الشعر ايضا.
علما بأن الحصص الموصى بها يوميا لفيتامين (أ) هي 3000 وحدة للرجال و 2300 وحدة للنساء،  وفيما يتعلق بالجرعة اليومية الآمنة لالسيلينيوم هي حوالي 400 ميكروغرام، وننوه الى أنك لن تفقدي شعرك بمجرد تجاوز هذه الجرعات الموصى بها، ولكن الاستهلاك المفرط المزمن قد يسبب المشاكل.
•نقص التغذية وفقدان الشعر
أشارت دراسة نشرت نتائجها تحت عنوان "الأمراض الجلدية السريرية والتجريبية" الى أن انخفاض مستويات الحديد، حتى عند النساء اللواتي لا يعانين من فقر الدم يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، بالإضافة الى ارتباط مستويات منخفضة من الأحماض الأمينية "اليسين" بفقدان الشعر.
 كما وجدت دراسة أخرى أن نسبة كبيرة من النساء تستجيب لمكملات الحديد واليسين، إضافة الى أن نقص البروتينات والأحماض الدهنية بالجسم يمكن أن يتسبب ايضا بفقدان الشعر.
•الأندروجينات وفقدان الشعر
يعتبر الأندروجين من الهرمونات الذكرية التي توجد بكمية قليلة في جسم المرأة، الا أن بعض النساء يعانين من حساسية لهذا الهرمون وهو سبب رئيسي لمشكلة فقدان الشعر.
وفي هذا الصدد، أكدت دراسة نشرت في مجلة مخاطر القلب والأوعية الدموية وجود صلة أساسية بين وجود مستويات عالية  من الاندروجين في جسم  المرأة وفقدان الشعر وتدابير مقاومة الانسولين، وفي ظل وجود أدلة متزايدة على أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على كمية كبيرة من الفركتوز تؤدي الى مقاومة الانسولين ، فمن الممكن أن مستويات السكر ستؤثر في فقدان الشعر أيضا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق