الجمعة، 31 يناير 2014

العناية بالبشرة في فصل الشتاء وعلاجات منزلية

استخدمي الأفوكادو وزيت الزيتون للحفاظ على رطوبة البشرة ..
هناك العديد من الأمور التي تؤثر سلبا على جمال الوجه ولا سيّما البرد القارس في فصل الشتاء. حيث إنّ الظروف المناخية المصاحبة لبرودة الجو تؤدي في غالب الأحيان إلى جفاف البشرة وتشقّقها. ولذا ينبغي على المرء أن يولي عناية خاصة ببشرته في فصل الشتاء ليحول دون ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الوجه عند التقدّم بالسن.
أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء:
تتعدّد الأسباب وراء جفاف البشرة في فصل الشتاء. فإنّ رطوبة الجسم تقل في فصل الشتاء. كما وتكون الدورة الدموية بطيئة نوعا مما يلعب دورا بإصابة الجسم بالجفاف.  وعادة ما يقل استهلاك المرء للماء في فصل الشتاء نظرا لقلة تعرّقه في ذلك الفصل، مما ينعكس سلبا على البشرة. هذا ويزيد نقص الأكسجين في فصل الشتاء من الأمور سوءا.

علاجات منزلية للعناية بالوجه:
يُفضّل استخدام منتجات العناية بالوجه الطبيعية والآمنة؛ حيث إنّ بشرة الوجه حساسة وعرضة للإصابة بالحساسية والالتهابات.

أقنعة للبشرة الجافة:
• استخدمي خليط الأفوكادو وزيت الزيتون للحفاظ على رطوبة بشرة الوجه. حيث إنّ هذا القناع مفيد للغاية للاتي تعانين من جفاف البشرة في فصل الشتاء. فالأفوكادو يمد البشرة بجميع المواد الغذائية ومضادات الأكسدة اللازمة.
• قومي بخلط دقيق الشوفان مع صفار البيض والعسل ومن ثم ضعي القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة تقريبا. واغسلي وجهك بالماء الدافئ بعد ذلك وجفّفيه باستخدام منشفة ناعمة. وبعد انتهائك ستلحظين أنّ بشرتك أصبحت ناعمة وليّنة.

قناع للبشرة المتعبة:
إن كانت بشرتك تبدو متعبة فاخلطي القليل من اللبن والزبادي والكريمة الحامضة مع بعضهما البعض وثم قومي بوضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ومن ثمّ اغسلي وجهك بالماء البارد. فإنّ هذا الخليط سيعيد التوازن الهيدروجيني إلى البشرة وسيعيد لها نعومتها.

قناع للبشرة الدهنية:
قومي بدهن صفار البيض على وجهك واتركيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومن ثمّ اشطفي وجهك. فإنّ البيض سيعمل على تنظيف بشرتك وسيحول دون توسّع مسامات البشرة.

قناع للحفاظ على نعومة البشرة:
قومي بهرس الموز مع الكريما الحلوة وضعي الخليط على وجهك لمدة 30 دقيقة. وستلحظين بعد غسل وجهك أنّ بشرتك أصبحت ناعمة.
طرق أخرى للعناية بالوجه في فصل الشتاء
• استخدمي الجلسرين فهو مفيد في أيام الشتاء.
• يمكنك استخدام ماء الورد لترطيب بشرتك وللقضاء على جفافها.
• اختاري كريما غنيا بالزيوت لترطبي بشرتك مرتين أسبوعيا على الأقل.
• احرصي على النوم لعدد كافٍ من الساعات لتتفادي ظهور بقع داكنة على وجهك.

نصائح لترطيب البشرة:
إذا أردتي أن تحصلي على أقصى حد من الترطيب، اشربي كميات كبيرة من الماء حتى إن لم تشعري بالعطش؛ حيث إنّ المرء لا يشعر بالعطش في فصل الشتاء كما هو الحال في فصل الصيف. كما أن نقص الرطوبة يؤدي إلى ظهور البقع الحمراء على الجلد في فصل الشتاء. ولتفادي ذلك تناولي الشاي الأخضر وزيت السمك فهما يساعدان إلى حد كبير في المحافظة على صحة البشرة وبريقها.

تغيير العادات الغذائية:
يعد تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية أمرا لازما للحفاظ على صحة البشرة. هذا وينصح الخبراء بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الخضراء الغنية بالألياف في فصل الشتاء. وإن لم ترغبي بتناول تلك الخضراوات والفواكه، حاولي أن تشربيها على شكل عصير بدلا من ذلك.

راقبي أي تغيرات على بشرتك:
كوني حذرة تجاه ما يظهر على وجهك من حب شباب ورؤوس سوداء أو أي علامات غير مرغوب بها، فإنّ جميع تلك الأمور تؤثّر سلبا على مظهرك وجمال وجهك. وإن كنت تعانين من مشاكل جلدية أخرى فلا تتهاوني بالأمر وتوجّهي مباشرة لاستشارة طبيب متخصّص في هذا الشأن .

الثلاثاء، 28 يناير 2014

الأظافر والصحة

يكشف لون وشكل الظفر عن العديد من الأمور منها إحتمالية إصابة الشخص بالأمراض، حيث إن التغيير الذي يصيب الظفر بإمكانه أن يكون علامة على وجود مشاكل صحية لدى صاحبها، كما أنه يمكن للطبيب الاستدلال على وجود مرض ما عن طريق فحصه للأظافر، فعلى سبيل المثال إذا وجدت بقعة بيضاء أو مسحة وردية أو تموجات في الأظفر فانها لربما تدل على وجود مرض في جسمك, مثل مشاكل في الكبد والرئتين والقلب فانها كلها تظهر في أظافرك.
وفيما يلي بعض التغيرات التي تطرأ على الظفر وتتعلق بصحة الجسم:

* الأظافر الباهتة أو الشاحبة..
ترتبط الأظافر الباهتة أو بيضاء اللون في الأغلب بتقدم بالسن، و لكن يمكن ايضا ان تكون دليلا

على وجود أمراض خطيرة مثل:
-الأنيميا.
- قصور في عضلة القلب.
-أمراض الكبد.
-سوء التغذية.


* الأظافر البيضاء..
اذا كان لون الأظافر في أغلبها أبيض وذات حواف غامقة فان هذا يدل على وجود أمراض في الكبد مثل مرض التهاب الكبد.


* الأظافر الصفراء..
من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب اصفرارا في الأظافر هو وجود التهابات فطرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضعف وترقق الأظافر، وفي حالات نادرة من الممكن ان تشير الأظافر الصفراء إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض الغدة الدرقية الشديدة أو أمراض الجهاز التنفسي أو مرض السكري أو الصدفية.


* الأظافر المزرقة..
ان الأظافر التي يظهر عليها اللون الأزرق تعني بأن الجسم لا يحصل على قدر كاف من الأكسجين، وهذا مؤشر على وجود مرض يتعلق بالجهاز التنفسي مثل مرض الالتهاب الرئوي، كما أن وجود لون أزرق خفيف من الممكن أن يدل على إصابة صاحبه بمرض السكري.


* الأظافر المتموجة..
تتصف تغيرات هذا النمط من الأظافر بانخفاضات صغيرة بحجم رأس الدبوس في الظفر الطبيعي، وغالبا ما تشير هذه الحالة إلى الصدفية أو التهاب الجلد.


*انكسار أو انقسام الأظافر..
يرتبط تعرض الاظافر للكسر والتصدع نتيجة جفافها وهشاشتها بوجود أمراض بالغدة الدرقية، أما إذا تزامن تكسر أو تصدع الأظافر مع حدوث اصفرار باللون فإن ذلك يكون نتيجة لتعرضه لالتهاب فطري.


*انتفاخ طيات الأظفر..
اذا كان الجلد حول الأظفر محمر اللون و منتفخا فهذا يعرف باسم التهاب في طيات الأظفر وقد يحدث نتيجة الإصابة بمرض الذئبة.


*علامات سوداء تحت الأظفر..
اذا لاحظت وجود علامات سوداء على الجلد تحت الأظفر فيجب التحقق منها بأسرع وقت ممكن، فقد يكون هذا السواد بسبب التعرض لسرطان الجلد و الذي يعتبر من أخطر أنواع السرطانات.


*قضم الأظافر..
غالباً ما تظهر في هذه الحالة الأظافر قصيرة جداً بسبب قضم الشخص له، وهذه عادة سيئة ترتبط بالشخص منذ سن الطفولة وغالباً ما تكون مرتبطة بالقلق و انعدام الاحساس بالأمان. كما أنه مرتبط ايضا بالوسواس القهري والذي يمكن علاجه باللجوء إلى متخصص نفسي .

تـبـاً

تَـبـاً أَمِـن أَج ــل حِ ــفـنـةُ مّـآل ..
 تُــدآآآس ڪَــرآمـةُ!؟
 يُــبـآآآعُ شَرررف؟!
 ويُــموووتُ ضَـمـيـر!؟ 

السبت، 25 يناير 2014

ستة أشياء لا يعرفها الناس عن السعادة

تعد السعادة عاملاً حاسماً في الاستمرار أو ترك أي أمر نقوم به، فنحن نتمسك بالأشياء التي تجلب لنا مشاعر الفرح والبهجة، ونتجنب دائماً تلك التي تسبب لنا التعاسة والشقاء، وفي خضم بحثنا المستمر عن السعادة، فإننا نغفل عن بعض الأمور المؤثرة فيها، والتي قد تقربنا كثيراً من تحقيقها.
وفي هذا السياق، وضع الخبراء مجموعة من الحقائق، التي يجهلها الكثير من الأشخاص حول الشعور بالسعادة، التي تكشف لهم كثيراً من الأمور الغائبة عن تفكيرهم، فيما يتعلق بهذا الأمر وهي:
- يستطيع المال شراء السعادة، حيث كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مستوى سعادة الإنسان يزيد كلما كان يمتلك مالاً أكثر.
- التأمل يساعد الإنسان على التخلص من الحزن، إذ ربطت الكثير من الدراسات بين ممارسة رياضة "التأمل" ومجموعة من التغيرات الجسدية التي تطرأ على الدماغ عندما يعطى الإنسان أدوية مضادة للاكتئاب، وأكدت أن الأشخاص الذين يمارسون "التأمل" ليسوا أكثر سعادة فقط، بل إنهم أكثر لطفاً وأقل توتراً.
- الزوجة النحيلة تجعل الحياة أجمل بالنسبة لزوجها، وذلك بناء على دراسة أمريكية أكدت أن العلاقة الزوجية تكون أسعد إذا كانت الزوجة أقل وزناً من زوجها.
- الزواج، حيث تؤكد الأبحاث أن الأشخاص غير المتزوجين يصبحون أقل سعادة مع مرور الوقت، مقارنة بنظرائهم المرتبطين.
- العمر ليس عبارة عن عدد فقط، فمن الممكن أن تشعر بالسعادة عندما تحصل على شهادة قيادة السيارة، أو عندما تتخرج من الجامعة أو الحصول على وظيفة، إلا أن هذه المشاعر لا تقارن بمشاعر البهجة التي يشعر بها الأشخاص الذين يبلغون من العمر 33 عاماً، حيث وجدت دراسة بريطانية أن 70 في المائة من الأشخاص الذين يبلغون من العمر 40 عاماً يقولون إنهم كانوا في قمة سعادتهم في سن الـ 33.
- الفشل الذي نشعر به سببه "الفيسبوك"، إذ وجدت دراسة أجرتها مجموعة من طلاب علم النفس في جامعة "ستانفورد"، أن مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية تجعلنا أكثر حزناً، لأنها تدفعنا لإجراء مقارنات مع أشخاص آخرين نصادفهم في العالم الافتراضي.
وكشفت أن طلاب الجامعات الذين اعتادوا على رؤية الصور الجذابة لغيرهم والحياة "المثالية" التي يعيشونها، كانوا أكثر تعاسة وكآبة لشعورهم بعدم الرضا عن حياتهم، وربط الباحثون هذا الشعور برغبة الناس في ألا يصبحوا سعداء فقط، بل بأن يصبحوا أكثر سعادة من الآخرين أيضاً .

الخميس، 23 يناير 2014

ما هو تأثير الطقس البارد على طفح الوجه عند الأطفال؟

غالباً ما يتعرض الأطفال إلى العديد من الفيروسات والأمراض والمهيجات التي يمكن أن تؤدّي إلى طفح جلدي في الوجه، فالطقس البارد يمكن أن يتسبب بتفاقم الطفح الجلدي خصوصاً عند انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير ويمكن من خلال فهم سبب الطفح الجلدي في الوجه عند برودة الطقس أن يساعدك على تحديد كيفية العلاج والوقاية منه.
الأعراض :
يمكن أن تزداد حدة الطفح على الوجه وعليه يمكن أن تؤدّي درجات الحرارة القصوى الى تفاقم الطفح الجلدي فهو يظهر في أي مكان على الوجه بما في ذلك الخدين، الجبهة، الأنف، وفروة الرأس، كما يمكن أن يظهر على معدة الطفل، الصدر، الذراعين، والظهر، بالإضافة إلى الطفح الجلدي يمكن للطفل أن يعاني من الحمى وأعراض مشابهة لأعراض البرد وآلام العضلات.

الأسباب :
لعلّ الرطوبة الناجمة عن قيام الطفل بلعق شفتيه أو معاناته من سيلان الأنف يمكن أن تحطم الطبقات العليا من الجلد خصوصاً عندما يتعرض للهواء البارد والرياح وبالتالي التسبب بالطفح الجلدي في الوجه، كما يمكن لاحتكاك الوشاح أو معطف الطفل مع وجهه الطفل أن يزيد من الطفح، أمّا فيما يتعلق بطفح الحرارة فهو يحدث عندما يشعر طفلك بحرارة وسخونة عالية، والجدير بالذكر وجود بعض الظروف الطبية والأمراض مثل الأكزيما، أو الوردية أن يتسببوا بطفح جلدي على الوجه في الطقس البارد.

الوقاية :
في هذا الشأن عليك غسل وجه طفلك بالماء الفاتر لترطيب وتهدئة الطفح الجلدي ووضع طبقة رقيقة من الفازلين أوغسول الكالامين، أوكريم هيدروكورتيزون أو مرطب كثيف على وجهه للمساعدة في تهدئة الحكة والاحمرار، وبناءاً على موافقة الطبيب يمكن إعطاء طفلك جرعة مناسبة من البينادريل، ولتجنب الطفح الجلدي على الوجه في المستقبل لا بد من الحد من مقدار الوقت الذي يتعرض فيه طفلك للطقس البارد والرياح وإبقاء وجه طفلك محمي من مهيجات الطفح من وشاح فضفاضة

أو ذو ياقة عالية.
المخاطر :
إن كان طفح الوجه مزعج للغاية ومستمر لأكثر من أربعة أسابيع قم بالاتصال بطبيب الاطفال وإن لم تهدأ حتى مع العلاج فذلك علامة على الإصابة البالغة أو مرض مثل فيروس الهربس، فاحرص على عدم السماح لطفلك بحك البثور والطفح تجنباً للخدوش والعدوى .

الأربعاء، 22 يناير 2014

القلق والثقة بالنفس

قد ينشأ الشعور بالقلق أحياناً من إنعدام الثقة بالنفس بحيث يشعر الشخص بأنه ميؤوس منه
أو أنه يعاني من نقص السيطرة على حياته , لذا فإن بناء الثقة بالنفس وتعزيزها قد يساعد
كثيراً في الحد من القلق ويجعلك تسيطر عليه بشكل أكبر .
إن الشعور بالقلق لايعني بالضرورة أن هناك مشكلة حقيقية
فقد لايكون القلق ناشئ سوى من نظرتك للأمور الخارجية والتي تبعث
فيك الشعور بالقلق لذا كن إيجابياً .

الثلاثاء، 21 يناير 2014

هل تُعاني من النحافة المفرطة؟ إليك أطعمة صحية تخلّصك من ذلك

تناول الفواكه المجففة من الطرق الفعّالة للغاية في مجال اكتساب الوزن ..
من المعروف أن للسمنة المفرطة آثارها الشديدة السلبية على صحة الجسم، حيث تسبب العديد من الأمراض، كما أنّ فقدان الوزن أو النحافة المفرطة لها بعض الأضرار أيضا، وإن كانت اقل ضرراً مقارنة بزيادة الوزن، فمن الممكن أن يكون الشخص نحيفاً جداً منذ الطفولة، وهو يعاني ويشتكي من تلك المشكلة محاولا إيجاد حل لها، أو قد يصاب المرء بالنحافة المفرطة كعرض جديد بدأ بملاحظته.
هل أنت من الأشخاص النحيلين أم أنّ وزنك مثالي؟
إن كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5، فإنّك نحيل وينبغي لك أن تتنبّه لهذا الأمر الذي قد يعد مشكلة صحية في العديد من الأوقات، أيضاً لتعلم أنّ الأمر يتطلب منك أن تتناول 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد لتكسب رطل واحد خلال أسبوع.
في صعيد متصل، يمكن أن يلزمك المزيد من السعرات الحرارية إن كنت من الأشخاص النشيطين بدنياً، لكنّ ذلك لا يعني على الإطلاق أنّه يمكن لك أن تنغمس في الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، وإنّما تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

الجدير بالإشارة تعدّ الأطعمة التي تحتوي على نسبةً عالية من الدهون من الأطعمة التي يتعين على من يعاني من نقص في الوزن أن يتناولها ولكن ينبغي للمرء أن يحرص على إختيار الأنواع التي تحتوي على الدهون الصحية لا الضارّة، هذا وتسمّى الدهون الضارّة بالدهون المشبعة وتوجد بنسبة عالية في اللحوم والألبان وهي غير صحية للقلب لذلك ينبغي لك أن تحد من مقدار ما تستهلكه منها يومياً.
إلى ذلك، بالنسبة للدهون الصحية فإنّها تسمّى بالدهون غير المشبعة حيث توجد في زيت الزيتون، المكسرات، البذور، والأفوكادو، هذا وتعد تلك الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية مما يجعلها من الخيارات المثلى بالنسبة لمن يرغب باكتساب بعض الكيلوغرامات، كما وتعد بعض أنواع الأسماك من سلمون وماكريل من المصادر الصحية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية. من جانبها، تنصح جامعة إلينوي في أوربانا شامبين في الولايات المتحدة الأفراد النحيلين بشكلٍ مفرط أن يكثروا من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةً عاليةً من البروتين مثل زبدة الفول السوداني، الدجاج، الديك الرومي التي تحتوي في الوقت ذاته على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما ويُعد كل من التوفو والفاصوليا من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات إلاّ أنّهما لا يحتويان على نسبة عالية من السعرات الحرارية. ويجدر بالذكر أنّ تناول الكربوهيدرات يُعد جزءاً لا يتجزأ من عملية اكتساب الوزن، فإنّ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة ويمكن أيضاً أن يختزنها الجسم على شكل دهون. في السياق ذاته، توجد الكربوهيدارت بكثرة في كل من الأرز، الخبز، المعكرونة، الفواكه، الخضار، والحلويات، لكن تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمنخفضة في السعرات الحرارية إلاّ أنّ تناول الفواكه المجففة من الطرق الفعّالة للغاية في مجال اكتساب الوزن؛ حيث أنّها غنية بالسعرات الحرارية.
أمّا بالنسية للمشروبات، فقد تحتوي المشروبات الغازية على كميات هائلة من السعرات الحرارية لكنّها وبكلّ تأكيد تفتقر للقيمة الغذائية ، هنا اشرب الماء وعصائر الفواكه الطبيعية والحليب لتمد جسمك بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن المتنوعة، هذا وتنصح خبيرة التغذية كاثرين زيراتسكي من مايو كلينك الأفراد بشرب أنواع العصائر المعدّة من الحليب والفواكه، كما ويمكن لك أن تضيف القليل من زبدة الفول السوداني وبذور الكتان إلى أنواع العصائر المتعددة .

الأحد، 5 يناير 2014

كيفية تجنب الإصابة بحساسية الشتاء

مدة البرد 10 أيام .. والحساسية قد تستمر 10 أسابيع أو أكثر ..
قد يصاب المرء بالحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح العالقة بالأتربة والغبار خلال فترة شهور الشتاء. والفرق الكبير ما بين نزلة البرد والحساسية هي المدة، فمدة الإصابة بنزلة البرد هي عشرة أيام، أما الحساسية فإنها قد تستمر من عشرة أسابيع إلى عدة أشهر.
- ما أنواع الحساسية التي يمكن الإصابة بها خلال فصل الشتاء؟
1. العفن.
2. الغبار.
3. وبر الحيوانات الأليفة.
4. العطور.

- ما أعراض الإصابة بحساسية الشتاء؟
1. سيلان الأنف.
2. العطس.
3. حكة الأنف والحلق ودمع العيون.
4. السعال.

- ما العلاجات المتوافرة لحساسية الشتاء؟
تستخدم أدوية الـ "antihistaminics" لعلاج حساسية الأنف العادية، أما الحساسية الشديدة فلا بد من استخدام بخاخ الأنف التحسسي. وبالنسبة للأشخاص المصابين بالربو، فإن عليهم استخدام بخاخات خاصة تعطى بحسب نصيحة الأطباء.
- كيف يمكن منع وقوع حساسية الشتاء؟

يجب تنظيف المنزل من الغبار واستخدام مكنسة الكهرباء لكنس السجاد مرتين أسبوعياً، بالإضافة إلى إزالة الغبار عن الستائر وتجنب استخدام الوسائد المصنوعة من الريش. وتجنب الرطوبة لأنها تؤدي إلى ظهور العفن. ويجب أيضاً تجنب التدخين وإبقاء الحيوانات خارج المنزل وغسلها مرة كل أسبوع .

السبت، 4 يناير 2014

فيتامين "ج" حل فعال لارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة علمية نشرت مؤخراً في المجلة الأميركية للتغذية السريرية بأن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)، يساعد في تقليل ضغط الدم، ويحد من المخاطر المرتبطة بأعراض إرتفاع الضغط.
وقام الباحثون بالتدقيق في نتائج 29 دراسة علمية سابقة، وركزوا على تأثير المكملات الغنية بفيتامين (ج) في خفض مستويات ضغط الدم، خصوصاً عند البالغين.
ووجدو أن الاستمرار في تناول فيتامين (ج) يساعد في انبساط وانقباض ضغط الدم خاصة لمن لديهم ارتفاع في مستويات ضغط الدم، نظراً لاحتواء هذا الفيتامين على حمض "النتريك" الذي يساهم في الحفاظ على مستويات معتدلة ومنتظمة لضغط الدم.
وتوجد هناك العديد من الأبحاث التي أجريت لمعرفة أهمية فيتامين (ج) بالنسبة لضغط الدم، حيث يقول خبراء التغذية إن هذا الفيتامين يساعد في خفض مستويات ضغط الدم من خلال عدة طرق، أهمها التحفيز على ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، واتباع نظام غذائي متوازن، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في التقليل من خطورة العديد من الأمراض المزمنة.
كما يمكنه أن يخلصك من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تغيير النظام الغذائي الخاص بك، ويتم ذلك عبر تقليل تناول الأطعمة المحتوية على درجات عالية من الصوديوم، والاستعاضة عنها بتلك الغنية بالبوتاسيوم، ومنها: الموز والبرتقال والشمام والبطاطس المخبوزة.
بالإضافة إلى ذلك فالأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، تعد غنية أيضاً بفيتايمن (ج)، فإذا كان الضغط الخاص بك مرتفعاً فهذه الأطعمة تساعد في تخفيض مستوياته وتحافظ عليه .

الأربعاء، 1 يناير 2014

أفضل خمسة أنواع من الطعام لفطور صحي ومفيد

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الأساسية لصحة جسمك في حال كانت تتضمن أصنافا صحية غنية بالفيتامينات والبروتينات والألياف والدهون المفيدة بشكل متوازن. وقد أظهرت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بإنتظام هم أقل أوزانا من اولئك الذين يهملون هذه الوجبة، كما اظهرت أيضا أن تناول الافطار يرتبط بتحسن القدرة على التحمل في أول النهار والقدرة على الاستيعاب الدراسي أو القيام بالواجب في العمل، ويوصي خبراء التغذية بتضمين بعض أنواع الأطعمة في هذه الوجبة للحصول على العناصر الضرورية واللازمة للحفاظ على الصحة والنشاط طوال اليوم، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي:
الفاصولياء:
تحتوي هذه الحبوب على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعد الوسيلة الرئيسية لإنتاج الطاقة في الجسم البشري. ويؤدي نقص الحديد في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم بالإضافة إلى الضعف والدوار المستمر، حيث يلعب الحديد دورا هاما في إيصال الأكسجين إلى الأعضاء البشرية والعضلات. وعلى الرغم من أن اللحوم الخالية من الدهون هي أفضل مصدر الحديد، إلا أنه لا يجب الإستغناء عن تناول الفاصوليا الحمراء، والفاصوليا السوداء أو فول الصويا أيضا لتزويد الجسم بالحديد.
السبانخ:
السبانخ هو أحد أنواع الورقيات الغنية بالمغنيسيوم، والذي تفتقده الكثير من النساء في أجسامهن. ويعمل المغنيسيوم على تحويل الكربوهيدرات في العضلات إلى الطاقة التي يمكن استخدامها من قبل جسم الإنسان. و لضمان الحصول على كمية كافية من المغنيسيوم، يمكنك تناول بعض أوراق السبانخ في وجبة الإفطار.
الفراولة:
تحتوي الفراولة على فيتامين (ج)، والذي يعد مفيدا للجسم لأنه يساعد في امتصاص الحديد،
كما يساعد في حصول الخلايا على التغذية الكافية.
الموز:
يعتبر الموز مصدرا غنيا للطاقة، فهو يحتوي على الكربوهيدرات التي يمكن امتصاصها بسهولة من قبل جسم الإنسان. كما أنه غني بالبوتاسيوم الضروري للمساعدة في الحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب في الجسم. وتبين البحوث أنه إذا كان الجسم يفتقر للبوتاسيوم فيمكن لذلك أن يتسبب في حدوث ألم في العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب، والإستجابة البطيئة، والكثير من الأعراض التي يمكن القضاء عليها بتناول بضعة أصابع من الموز.
حبوب النخالة:
وجد الخبراء أنه كلما ازدادت نسبة الألياف في وجبة الإفطار، كلما ساعد ذلك الشخص على الشعور بالامتلاء والشبع طوال اليوم، وذلك لأن الألياف يمكن أن تبطئ من سرعة الهضم،
والإستمرار في تزويد الأوعية الدموية بالكربوهيدرات، بحيث يستطيع جسم الإنسان الحصول
على الطاقة باستمرار.
حبوب النخالة هي نوع من الأغذية الغنية بالألياف، والتي يمكنها إطلاق الطاقة ببطء .