الثلاثاء، 28 يناير 2014

الأظافر والصحة

يكشف لون وشكل الظفر عن العديد من الأمور منها إحتمالية إصابة الشخص بالأمراض، حيث إن التغيير الذي يصيب الظفر بإمكانه أن يكون علامة على وجود مشاكل صحية لدى صاحبها، كما أنه يمكن للطبيب الاستدلال على وجود مرض ما عن طريق فحصه للأظافر، فعلى سبيل المثال إذا وجدت بقعة بيضاء أو مسحة وردية أو تموجات في الأظفر فانها لربما تدل على وجود مرض في جسمك, مثل مشاكل في الكبد والرئتين والقلب فانها كلها تظهر في أظافرك.
وفيما يلي بعض التغيرات التي تطرأ على الظفر وتتعلق بصحة الجسم:

* الأظافر الباهتة أو الشاحبة..
ترتبط الأظافر الباهتة أو بيضاء اللون في الأغلب بتقدم بالسن، و لكن يمكن ايضا ان تكون دليلا

على وجود أمراض خطيرة مثل:
-الأنيميا.
- قصور في عضلة القلب.
-أمراض الكبد.
-سوء التغذية.


* الأظافر البيضاء..
اذا كان لون الأظافر في أغلبها أبيض وذات حواف غامقة فان هذا يدل على وجود أمراض في الكبد مثل مرض التهاب الكبد.


* الأظافر الصفراء..
من أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب اصفرارا في الأظافر هو وجود التهابات فطرية، الأمر الذي قد يؤدي إلى ضعف وترقق الأظافر، وفي حالات نادرة من الممكن ان تشير الأظافر الصفراء إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض الغدة الدرقية الشديدة أو أمراض الجهاز التنفسي أو مرض السكري أو الصدفية.


* الأظافر المزرقة..
ان الأظافر التي يظهر عليها اللون الأزرق تعني بأن الجسم لا يحصل على قدر كاف من الأكسجين، وهذا مؤشر على وجود مرض يتعلق بالجهاز التنفسي مثل مرض الالتهاب الرئوي، كما أن وجود لون أزرق خفيف من الممكن أن يدل على إصابة صاحبه بمرض السكري.


* الأظافر المتموجة..
تتصف تغيرات هذا النمط من الأظافر بانخفاضات صغيرة بحجم رأس الدبوس في الظفر الطبيعي، وغالبا ما تشير هذه الحالة إلى الصدفية أو التهاب الجلد.


*انكسار أو انقسام الأظافر..
يرتبط تعرض الاظافر للكسر والتصدع نتيجة جفافها وهشاشتها بوجود أمراض بالغدة الدرقية، أما إذا تزامن تكسر أو تصدع الأظافر مع حدوث اصفرار باللون فإن ذلك يكون نتيجة لتعرضه لالتهاب فطري.


*انتفاخ طيات الأظفر..
اذا كان الجلد حول الأظفر محمر اللون و منتفخا فهذا يعرف باسم التهاب في طيات الأظفر وقد يحدث نتيجة الإصابة بمرض الذئبة.


*علامات سوداء تحت الأظفر..
اذا لاحظت وجود علامات سوداء على الجلد تحت الأظفر فيجب التحقق منها بأسرع وقت ممكن، فقد يكون هذا السواد بسبب التعرض لسرطان الجلد و الذي يعتبر من أخطر أنواع السرطانات.


*قضم الأظافر..
غالباً ما تظهر في هذه الحالة الأظافر قصيرة جداً بسبب قضم الشخص له، وهذه عادة سيئة ترتبط بالشخص منذ سن الطفولة وغالباً ما تكون مرتبطة بالقلق و انعدام الاحساس بالأمان. كما أنه مرتبط ايضا بالوسواس القهري والذي يمكن علاجه باللجوء إلى متخصص نفسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق