الجمعة، 31 يناير 2014

العناية بالبشرة في فصل الشتاء وعلاجات منزلية

استخدمي الأفوكادو وزيت الزيتون للحفاظ على رطوبة البشرة ..
هناك العديد من الأمور التي تؤثر سلبا على جمال الوجه ولا سيّما البرد القارس في فصل الشتاء. حيث إنّ الظروف المناخية المصاحبة لبرودة الجو تؤدي في غالب الأحيان إلى جفاف البشرة وتشقّقها. ولذا ينبغي على المرء أن يولي عناية خاصة ببشرته في فصل الشتاء ليحول دون ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الوجه عند التقدّم بالسن.
أسباب جفاف البشرة في فصل الشتاء:
تتعدّد الأسباب وراء جفاف البشرة في فصل الشتاء. فإنّ رطوبة الجسم تقل في فصل الشتاء. كما وتكون الدورة الدموية بطيئة نوعا مما يلعب دورا بإصابة الجسم بالجفاف.  وعادة ما يقل استهلاك المرء للماء في فصل الشتاء نظرا لقلة تعرّقه في ذلك الفصل، مما ينعكس سلبا على البشرة. هذا ويزيد نقص الأكسجين في فصل الشتاء من الأمور سوءا.

علاجات منزلية للعناية بالوجه:
يُفضّل استخدام منتجات العناية بالوجه الطبيعية والآمنة؛ حيث إنّ بشرة الوجه حساسة وعرضة للإصابة بالحساسية والالتهابات.

أقنعة للبشرة الجافة:
• استخدمي خليط الأفوكادو وزيت الزيتون للحفاظ على رطوبة بشرة الوجه. حيث إنّ هذا القناع مفيد للغاية للاتي تعانين من جفاف البشرة في فصل الشتاء. فالأفوكادو يمد البشرة بجميع المواد الغذائية ومضادات الأكسدة اللازمة.
• قومي بخلط دقيق الشوفان مع صفار البيض والعسل ومن ثم ضعي القناع على وجهك لمدة 20 دقيقة تقريبا. واغسلي وجهك بالماء الدافئ بعد ذلك وجفّفيه باستخدام منشفة ناعمة. وبعد انتهائك ستلحظين أنّ بشرتك أصبحت ناعمة وليّنة.

قناع للبشرة المتعبة:
إن كانت بشرتك تبدو متعبة فاخلطي القليل من اللبن والزبادي والكريمة الحامضة مع بعضهما البعض وثم قومي بوضع الخليط على وجهك واتركيه لمدة تتراوح بين 10 و15 دقيقة ومن ثمّ اغسلي وجهك بالماء البارد. فإنّ هذا الخليط سيعيد التوازن الهيدروجيني إلى البشرة وسيعيد لها نعومتها.

قناع للبشرة الدهنية:
قومي بدهن صفار البيض على وجهك واتركيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ومن ثمّ اشطفي وجهك. فإنّ البيض سيعمل على تنظيف بشرتك وسيحول دون توسّع مسامات البشرة.

قناع للحفاظ على نعومة البشرة:
قومي بهرس الموز مع الكريما الحلوة وضعي الخليط على وجهك لمدة 30 دقيقة. وستلحظين بعد غسل وجهك أنّ بشرتك أصبحت ناعمة.
طرق أخرى للعناية بالوجه في فصل الشتاء
• استخدمي الجلسرين فهو مفيد في أيام الشتاء.
• يمكنك استخدام ماء الورد لترطيب بشرتك وللقضاء على جفافها.
• اختاري كريما غنيا بالزيوت لترطبي بشرتك مرتين أسبوعيا على الأقل.
• احرصي على النوم لعدد كافٍ من الساعات لتتفادي ظهور بقع داكنة على وجهك.

نصائح لترطيب البشرة:
إذا أردتي أن تحصلي على أقصى حد من الترطيب، اشربي كميات كبيرة من الماء حتى إن لم تشعري بالعطش؛ حيث إنّ المرء لا يشعر بالعطش في فصل الشتاء كما هو الحال في فصل الصيف. كما أن نقص الرطوبة يؤدي إلى ظهور البقع الحمراء على الجلد في فصل الشتاء. ولتفادي ذلك تناولي الشاي الأخضر وزيت السمك فهما يساعدان إلى حد كبير في المحافظة على صحة البشرة وبريقها.

تغيير العادات الغذائية:
يعد تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية أمرا لازما للحفاظ على صحة البشرة. هذا وينصح الخبراء بالإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الخضراء الغنية بالألياف في فصل الشتاء. وإن لم ترغبي بتناول تلك الخضراوات والفواكه، حاولي أن تشربيها على شكل عصير بدلا من ذلك.

راقبي أي تغيرات على بشرتك:
كوني حذرة تجاه ما يظهر على وجهك من حب شباب ورؤوس سوداء أو أي علامات غير مرغوب بها، فإنّ جميع تلك الأمور تؤثّر سلبا على مظهرك وجمال وجهك. وإن كنت تعانين من مشاكل جلدية أخرى فلا تتهاوني بالأمر وتوجّهي مباشرة لاستشارة طبيب متخصّص في هذا الشأن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق