الثلاثاء، 21 يناير 2014

هل تُعاني من النحافة المفرطة؟ إليك أطعمة صحية تخلّصك من ذلك

تناول الفواكه المجففة من الطرق الفعّالة للغاية في مجال اكتساب الوزن ..
من المعروف أن للسمنة المفرطة آثارها الشديدة السلبية على صحة الجسم، حيث تسبب العديد من الأمراض، كما أنّ فقدان الوزن أو النحافة المفرطة لها بعض الأضرار أيضا، وإن كانت اقل ضرراً مقارنة بزيادة الوزن، فمن الممكن أن يكون الشخص نحيفاً جداً منذ الطفولة، وهو يعاني ويشتكي من تلك المشكلة محاولا إيجاد حل لها، أو قد يصاب المرء بالنحافة المفرطة كعرض جديد بدأ بملاحظته.
هل أنت من الأشخاص النحيلين أم أنّ وزنك مثالي؟
إن كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5، فإنّك نحيل وينبغي لك أن تتنبّه لهذا الأمر الذي قد يعد مشكلة صحية في العديد من الأوقات، أيضاً لتعلم أنّ الأمر يتطلب منك أن تتناول 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد لتكسب رطل واحد خلال أسبوع.
في صعيد متصل، يمكن أن يلزمك المزيد من السعرات الحرارية إن كنت من الأشخاص النشيطين بدنياً، لكنّ ذلك لا يعني على الإطلاق أنّه يمكن لك أن تنغمس في الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، وإنّما تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

الجدير بالإشارة تعدّ الأطعمة التي تحتوي على نسبةً عالية من الدهون من الأطعمة التي يتعين على من يعاني من نقص في الوزن أن يتناولها ولكن ينبغي للمرء أن يحرص على إختيار الأنواع التي تحتوي على الدهون الصحية لا الضارّة، هذا وتسمّى الدهون الضارّة بالدهون المشبعة وتوجد بنسبة عالية في اللحوم والألبان وهي غير صحية للقلب لذلك ينبغي لك أن تحد من مقدار ما تستهلكه منها يومياً.
إلى ذلك، بالنسبة للدهون الصحية فإنّها تسمّى بالدهون غير المشبعة حيث توجد في زيت الزيتون، المكسرات، البذور، والأفوكادو، هذا وتعد تلك الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية مما يجعلها من الخيارات المثلى بالنسبة لمن يرغب باكتساب بعض الكيلوغرامات، كما وتعد بعض أنواع الأسماك من سلمون وماكريل من المصادر الصحية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية. من جانبها، تنصح جامعة إلينوي في أوربانا شامبين في الولايات المتحدة الأفراد النحيلين بشكلٍ مفرط أن يكثروا من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةً عاليةً من البروتين مثل زبدة الفول السوداني، الدجاج، الديك الرومي التي تحتوي في الوقت ذاته على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما ويُعد كل من التوفو والفاصوليا من المواد الغذائية الغنية بالبروتينات إلاّ أنّهما لا يحتويان على نسبة عالية من السعرات الحرارية. ويجدر بالذكر أنّ تناول الكربوهيدرات يُعد جزءاً لا يتجزأ من عملية اكتساب الوزن، فإنّ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة ويمكن أيضاً أن يختزنها الجسم على شكل دهون. في السياق ذاته، توجد الكربوهيدارت بكثرة في كل من الأرز، الخبز، المعكرونة، الفواكه، الخضار، والحلويات، لكن تعد الفواكه من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمنخفضة في السعرات الحرارية إلاّ أنّ تناول الفواكه المجففة من الطرق الفعّالة للغاية في مجال اكتساب الوزن؛ حيث أنّها غنية بالسعرات الحرارية.
أمّا بالنسية للمشروبات، فقد تحتوي المشروبات الغازية على كميات هائلة من السعرات الحرارية لكنّها وبكلّ تأكيد تفتقر للقيمة الغذائية ، هنا اشرب الماء وعصائر الفواكه الطبيعية والحليب لتمد جسمك بالسعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن المتنوعة، هذا وتنصح خبيرة التغذية كاثرين زيراتسكي من مايو كلينك الأفراد بشرب أنواع العصائر المعدّة من الحليب والفواكه، كما ويمكن لك أن تضيف القليل من زبدة الفول السوداني وبذور الكتان إلى أنواع العصائر المتعددة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق