الجمعة، 9 أغسطس 2013

"الهواتف المتنقلة" وأجهزة الصراف ملوثة أكثر من المراحيض!


أفادت دراسة أميركية بأن الهاتف الجوال يحتوي على كمية من البكتيريا أكبر من تلك الموجودة
على مرحاض الحمام، بنسبة تصل إلى عشرة أضعاف.
ويقول معد الدراسة تشارلز جيربا، عالم الأحياء الدقيقة في جامعة "أريزونا" الأميركية، إن الجراثيم تلتصق بالهواتف النقالة لأنها قريبة من أفواهنا وأيدينا، وعندما يعطي أحدهم هاتفه الجوال لصديقه أو شخص غريب تنتقل الجراثيم بسهولة إلى الجهاز، ويضيف أن "الناس يترددون في تنظيف الهاتف الجوال لأنه إلكتروني، ولكن ينبغي أن ندخل هواتفنا الخلوية في نظام التنظيف المستمر، كأن نمسحها بمادة قاتلة للجراثيم من فترة إلى أخرى".

وفي السياق ذاته، أثبتت دراسات أخرى أن هناك أجساماً نعتقد بأنها نظيفة وآمنة، إلا أنها تمتلئ بالجراثيم والبكتيريا، فقد كشف علماء بريطانيون أن الصراف الآلي يحتوي على كمية كبيرة من "البروتوبكتيريا" (البكتيريا الزائفة)، وبكتيريا "باسيلاس"، التي تؤدي إلى الإصابة بالدوران والإسهال، لأن هذه الأنواع من البكتريا غالباً ما توجد على مقاعد الحمام.

لوحة المفاتيح تحتوي على كمية من الجراثيم أكبر بخمس مرات من مقعد الحمام.
فقد قام الباحثون بفحص 33 لوحة مفاتيح للتأكد من خلوها من جراثيم "إي كولاي"، التي تسبب التسمم، والجراثيم القولونية والعنقودية الذهبية والأمعائيات، وشكلت أربع لوحات منها خطراً على صحة مستخدمها وتبين أن لوحة واحدة مليئة بالجراثيم ومسببة للعدوى، كما تعتبر أجهزة التحكم عن بعد من أكثر الأجهزة المليئة بالجراثيم في غرف الفنادق لأنها لا تنظف أبداً.

وبينت دراسة أخرى أن 80% من العدوى تنتقل من خلال الأيدي، لذا يجب استخدام مطهر الأيدي على الدوام، وكشفت الدراسة أن 64% من المشاركين في الدراسة يعتقدون أن مقبض باب دورة المياه يحتوي على الجراثيم أكثر من الصراف الآلي، إلا أن الصحيح هو أن الصراف الآلي يحتوي على المزيد من الجراثيم.

كما أن دراسة جديدة أظهرت أن 71% من مقابض آلات تعبئة الوقود تحتوي على  جراثيم خطيرة على الصحة، إضافة إلى 41% من أزرار الصراف الآلي، و35% من أزرار آلات بيع المشروبات.

وكشفت دراسة أخرى أن 32% من أسطح "الكاونترات"، و45% من المغاسل، و77% من الإسفنجات تحتوي على الجراثيم القولونية، كما تحتوي مقابض عربات التسوق على نسبة عالية من الجراثيم، لأن عدداً كبيراً من الأشخاص يلمسها يومياً، لذا من الأفضل استخدام مطهر الأيدي قبل لمس هذه الأدوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق