الثلاثاء، 20 أغسطس 2013

خدع تجعلك تأكل أطعمة دهنية وتفقدك الوزن

تناول الفلفل الحار يزيد الشعور بالشبع والجبن يساعد على فقدان الوزن ..
كم من مرة حاولت أن تفقد الوزن واتبعت الحميات الغذائية؟ ما هو أكثر شيء كان يزعجك
في هذه الحميات؟ ليس هناك شك في أن أسوأ ما في الحميات الغذائية التي تتبعها هو حرمان نفسك
من الأطعمة التي تحبها.
عندما تبدأ قوة إرادتك بالضعف أول ما تفكر فيه هو الشوكولاتة أو الجبن فتنقلب حمية التخسيس

إلى حمية تسمين. هذا ما كنا مقتنعين به منذ مدة طويلة.
لكن وفقا لبحث جديد ومثير للجدل ، قد لا تكون هذه المأكولات اللذيذة والتي يعشقها معظمنا مضرة لمحيط خصرنا كما نظن. في الواقع، يمكنها أن تساعد الشخص على فقدان إنشات من محيط خصرك.
الأبحاث المتقدمة في مجال التغذية في بداية طريقها لتسلط الضوء على قدرات التنحيف التي تمتلكها أكثر الاطعمة التي يمكن أن نتصورها "ضرر وسمنة.
1. الكاري الهندي:
كان يعتقد باستمرار أن العيش على الوجبات السريعة الغنية بالتوابل بما في ذلك الكاري بأنه طريق مؤكد النجاح لكسب المزيد من الوزن، لكن الباحثين في جامعة لافال في كندا وجدوا أن المادة الكيميائية الموجود في الفلفل الحريف يمكنها أن تعزز من قدرات الجسم على حرق الدهون والحد من الشهية. وهذا بفضل مادة فيه تسمى الكبخاخات وهي المادة الكيميائة التي تعطي الفلفل الحار والفلفل الأحمر والفلفل الحلو خصائصه حادة الطعم والتي تحفز العملية الطبيعية التي يتم تحويل فيها بعض الطعام الذي نتناوله مباشرة إلى طاقة حرارية. تسمى هذه العملية باسم النظام الغذائي الناجم عن توليد الحرارة وتعد أخبارا مفرحة للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن و تعني أننا نحرق الدهون أكثر مما نخزنها وهذا أمر مفاجئ ومثير للتفاؤل في الوقت نفسه.

وجد العلماء أن الفلفل الحار يمكنه أن يقلل من شهيتك. أظهرت الدراسات الحديثة أنه عندما يتناول النساء والرجال على حد سواء الفلفل الحار، يرتفع شعورهم بالشبع ويتناولون طعاما أقل بشكل ملحوظ عند تناول الوجبات اللاحقة. إدخال الفلفل في وجبة الإفطار فعالا جدا في تشجيعك على اختيار وجبة أصغر على الغداء.  لكن إن كنت لا تستطيع أن تتحمل فكرة تناول أومليت بياض البيض في الصباح، يمكنك تناول الفلفل في آخر اليوم.
2. المكسرات:
مما لا شك فيه أن المكسرات هي من المأكولات التي تسبب السمنة واللذيذة جدا في الوقت نفسه. المكسرات اللذيذة هذه محملة بمجموعة من السعرات الحرارية أكثر من تلك الموجودة في رقائق البطاطس.( تحتوي حفنة من رقائق البطاطس على حوالي 40 سعر حراري أما حفنة الفول السوداني فتحتوي على 300 سعر حراري). لكن على الرغم من ذلك، يعتقد علماء التغذية أن المكسرات خيارا ممتازا أمام الأشخاص الذين يريدون أن ينقصوا من أوزانهم بسرعة قياسية. أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات هم أكثر ميلا لأن يكونوا أكثر رشاقة من أولئك الذين لا يتناولونها.

في دراسة من جامعة بوردو بولاية إنديانا، وجد أنه عندما أضاف 15 شخص من ذوي الأوزان الطبيعية قيمة مقدارها حوالي 500 سعر حراري من الفول السوداني إلى نظامهم الغذائي ، أصبحوا يستهلكون كميات أقل من الطعام في الوجبات اللاحقة. كما أن عمليات الأيض في وقت الراحة لدى المشاركين قد ازدادت بنسبة 11% وهو ما يعني أنهم يحرقون المزيد من السعرات الحرارية حتى عند وقت الاسترخاء.
يقول الباحثون في جامعة برشلونة أن هذا الأمر حدث لأن المكسرات تعمل على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين (هرمون تحسين المزاج) مما يعزز من السعادة و يقلل الشهية ويحسن صحة القلب.
لا يتطلب الأمر أكثر من حفنة من اللوز أو الجوز أو البندق غير المقشر في اليوم للبدء بعملية خفض الدهون حول البطن.احرص على أن تتناول المكسرات المشوية بدلا من المقلية وبكميات محدودة.
3. زيت جوز الهند:
اكتسب زيت جوز الهند سمعة رديئة لكونه يحتوي على نسب عالية من الزيوت المشبعة. ولكن البحث الرائد في هذا الصدد يشير إلى أن هذه الدهون يمكن أن تتصرف بطريقة مختلفة عن بقية الدهون المشبعة. زيت جوز الهند مكون بشكل أساسي من الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة. لا تعمل هذه المركبات على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وفي الواقع تقلل من الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن تساعد على فقدان الوزن لأن الجسم قادر على حرقها بمدة أسرع من باقي الدهون المشبعة. تعد هذه أخبار رائعة ويمكننا استبدال الزيوت الضارة الأخرى بزيت جوز الهند.

استخدم كميات صغيرة من زيت جوز الهند في الطبخ أو الخبز بدلا من الزبدة والزيوت غير الصحية، فهو يحافظ على استقراره في درجات الحرارة العالية وهو ممتاز للقلي.
4. الجبنة:
يفتقد الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية على المدى الطويل الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الجبن. مع محتواها العالي من الدهون والسعرات الحرارية، ينصح بعدم إضافتها إلى الشطائر والأطباق. لكن الدراسات الحديثة التي تخالف هذا الرأي قليلا أشارات إلى أن الجبن يساعد على فقدان الوزن وخاصة الموجود حول البطن. يحتوي الجبن على البروتين وهو ما يساعدنا على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وعلاوة على البروتين، يعتقد العلماء أن الكالسيوم الموجود في الجبنة يحفز الجسم على حرق المزيد من الدهون لأنه يساعد الجسم على زيادة كمية الدهون التي يتخلص منها. أفضل أنواع الجبنة في الجبنة الفيتا أو الجبن الإيدام ( الصفراء الفاتحة الجافة) لأنها أقل دهونا،

ويفضل الابتعاد عن الجبنة الدسمة مثل الكامبير.
5. الشوكولاتة:
أخيرا، الشوكولاتة المعشوقة من قبل الكثيرين. على الرغم من أن أغلب أنواع الشوكولاتة محملة بالسعرات الحرارية، إلأ أن الشوكولاتة السوداء تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومكونات مثل (البيوفلافونويجس) التي يعتقد العلماء أنها تعمل على تعزيز فقدان الوزن. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا أن عشاق الشوكولاتة يميلون إلى أن يكونوا أكثر رشاقة من أولئك الذين لا يحبونها. هذا كما أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. لكن يجب هنا الحذر الشديد فالشوكولاتة التي تحتوي على الحليب تضيف المزيد من السعرات الحرارية وتستنزف نسبة من المواد الغذائية الأساسية لعملية التخسيس. فاختر الشوكولاتة السوداء الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو تساوي 70% أو أكثر، هناك فائدة إضافية وهي طعمها المر الذي يمكن أن يقمع الشهية.

من المثير للفرح أن نكتشف أن نوع الطعام الذي نعشقه هو ما يمكن أن يساعدنا على فقدان الوزن، لكن هذا لا يعني أن تتناوله بلا حساب وبإفراط. عليك أن تتذكر أن كل شيء مفيد، يمكن أن يتحول إلى مضر عندما يتناوله الشخص بشكل كبير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق