الجمعة، 27 سبتمبر 2013

"مشروعك الخاص" قد يكون تحقيقه صعباً لكن ليس مستحيلاً

تفكر الغالبية العظمى من الناس بإنشاء مشاريع خاصة بهم، بحيث يشرفون عليها هم، خصوصا أولئك الذي يقضون سنوات طويلة من العمل في أماكن مختلفة، كما أن تلقي معاملة غير عادلة في العمل، يشجع على التفكير بذلك بصورة أكبر، لا سيما إذا كان الشخص يمتلك المؤهلات والمقومات الكافية للبدء بذلك.
وفي حال توافر الشروط المناسبة على الشخص ألا يتردد أبداً، فقد تكون تلك الخطوة هي مفتاحه ليحدث نقلة نوعية في حياته، ويحقق نجاحاً باهراً، مع ضرورة الانتباه إلى أنه ينبغي لتحقيق النجاح، يجب أن يكون إيجابياً ويتفاعل مع جميع النصائح التي من شأنها أن تساعده على ذلك، ومنها: 
أولا: الإستعداد هو مفتاح النجاح..
فقد يدفعك حماسك إلى المضي قدما في مشروعك الخاص من دون أن تمنح نفسك الفرصة للإلمام بجميع تفاصيله، وهنا ينبغي أن تحدد الأسباب التي دفعتك للشروع به والأهداف التي تسعى لتحقيقها

من خلاله، كون النجاح يعتمد على امتلاك صورة واضحة وجلية لكل حيثيات وتفاصيل العمل.
ثانيا: الرؤية الواضحة..
ويكون ذلك من خلال تسجيل الأفكار الأساسية على ورقة بحيث تكون مختصرة، حتى لا يتشتت التركيز، كما يمكن القيام بالتعديل عليها عند الضرورة حتى الوصول إلى رؤية واضحة.
ثالثا: القرارات المتوازنة..
فبعد أن تحدد رؤيتك، قم بالموازنة بين خياراتك وقراراتك بناء على تلك الرؤية، واتخذ من الرؤية معياراً لتحديد ما ينبغي القيام به وما لا ينبغي فعله، لذا خذ وقتاً واكتب تلك الرؤية لتوثيقها وإمكانية الرجوع إليها .

السبت، 21 سبتمبر 2013

الأحذية المفتوحة ..

نصائح تساعدك على تجنب تعرق القدمين والرائحة المنبعثة منهما خلال فصل الصيف
خلال فصل الصيف يزداد إقبال النساء على إنتعال الأحذية المفتوحة كالصنادل والتي تظهر الأصابع ومعظم أجزاء القدم، وغالبا لا يتم إرتداء الجوارب القطنية التي تمتص العرق مع هذا النوع من الأحذية.. فإذا كنت تعانين من رائحة القدمين عند إرتدائك الصندل لمدة طويلة، فأنت لست وحدك بالطبع التي تعانين من هذه المشكلة.. فالمشي بالصندل لمدة طويلة يسبب تعرق القدمين، علما بأن التعرق ليس بالضرورة أن يؤدي الى إنبعاث رائحة كريهة.. لكن الذي يحدث هو أن العرق يوفر بيئة رطبة حول قدميك والتي تعتبر مرتعا جيدا للبكتيريا التي تنبعث الروائح الكريهة عند نموها.  وللتخلص من رائحة قدميك، يجب أن تحرصي على تقليل كمية العرق التي تفرزها قدميك لمنع نمو البكتيريا في الأحذية التي تنتعلينها،
 وإليك هذه النصائح التي تساعدك على ذلك:
• الخطوة الأولى: قبل إنتعال الصندل، اغسلي قدميك يوميا بإستخدام صابون يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تنمو على القدمين، بعد ذلك جففي قدميك بمنشفة جافة مع الانتباه لتجفيف منطقة مابين الأصابع جيدا لأنه يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة.. أما في حال كانت قدميك شديدتي التعرق، يمكنك غسلهما أكثر من مرة خلال اليوم.
• الخطوة الثانية: أن رش كمية من مضاد التعرق على قدميك وصندلك يساعد على تقليل تعرق القدم الذي يسبب الرائحة الكريهة.. إبحثي عن مضاد للتعرق يحتوي على مادة كلوريد الألومنيوم وكلوريد المغنيسيوم.
• الخطوة الثالثة: رشي مضاد البكتيريا على الصندل مباشرة، حيث يساعد على إزالة البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة لقدميك.. أعط الصندل الوقت الكافي لكي يجف تماما والتي بجب أن لا تقل عن 24 ساعة قبل ان تتمكني من انتعاله مرة اخرى.
• الخطوة الرابعة: انقعي قدميكي بمنقوع الشاي البارد لمدة عشر دقائق، ثم اغسليهما بالماء فقط حتى يبقى أثر الشاي عالقا على قدميك.. حيث يحتوي الشاي على مواد دابغة تساعد على مكافحة الرائحة الكريهة للقدمين.
 
• نصائح تجنبك تعرق قدميك احرصي سيدتي على اختيار الأحذية المصنوعة من مواد طبيعية كالجلد الطبيعي، فهذه المواد تسمح للقدم بالتنفس من خلالها بشكل أفضل وبالتالي تقل كمية العرق الذي تفرزه قدميك. كما نوصي ايضا بتجنب انتعال الصنادل المصنوعة من المطاط أو البلاستيك لأنها تسبب التعرق بشكل أكبر وتزيد الرائحة الكريهة المنبعثة منها، وتجنبي ايضا إنتعال نفس الصندل ليومين متتاليين، بل حاولي أن تغيير أحذيتك من يوم لآخر..

• الأحذية المفتوحة وسرطان الجلد حذرت دراسة نشرت مؤخرا من مخاطر إنتعال الأحذية المكشوفة كالصنادل وغيرها، حيث أوصت أخصائية أمراض الجلد ربيكا تينج بعدم تعريض ظهر القدمين لأشعة الشمس لأن انتعال الأحذية المفتوحة كالصنادل وشبشب الإصبع يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد. وأفادت تينج مديرة قسم الأمراض الجلدية بالمركز الطبي لجامعة ليولا بشيكاغو، أن معظم حالات سرطان الجلد تحدث في أجزاء الجسم التي تتعرض للشمس بشكل متكرر. وأوضحت أن المشكلة في مثل تلك الأشياء التي نرتديها بأقدامنا تترك ظهر القدمين معرضتين للشمس بشكل خطير، فمخاطر الإصابة بسرطان الجلد في هذه المنطقة حقيقية .

الخميس، 19 سبتمبر 2013

فوائد العسل في إنقاص الوزن

يمكن أن تظهر الفوائد الصحية للعسل في تخفيف الوزن من خلال النظام الغذائي الذي تتبعه، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون البدانة، وتريد أن تخفف من وزنك ما عليك إلا أن تقوم باستخدام العسل، ولكن علينا أولا أن نقوم بمعالجة مخاوف الناس من العسل، إذ إن الكثير من الناس يسألون عن العسل إذا كان مكونا من السكر؟ أو إذا كان يعمل على زيادة الوزن؟ وأين تذهب السعرات الحرارية التي يتم أخذها من العسل؟
يحتوي العسل على السكر، ولكن ليس السكر المكرر، وعادة عند هضم السكر يتم استخدام المعادن والفيتامينات المخزنة في الجسم، ويصبح الجسم خاليا من هذه المعادن والفيتامينات، ولكن هذه المعادن مهمة جدا في عملية إذابة الدهون والكوليسترول، ولكن إذا لم توجد هذه المعادن أصلا سيصبح هنالك زيادة في الوزن، وذلك بسبب عدم إذابة هذه المواد، ويُنصح في هذه الأحيان بتناول العسل، لأنه يحتوي على كمية من المغذيات التي تساعد على تخفيض الوزن.
- العسل والماء الدافئ:
إن الدهون المخزنة في الجسم تكون مصدرا لزيادة الوزن عند الأشخاص، ويعتقد أن العسل يعبئ تلك الدهون المخزنة، ولكن عندما يتم حرق هذه الدهون للحصول على الطاقة، فإن نقصان الوزن يبدأ في الظهور وما عليك إلا أن تستخدم العسل مع كوب من الماء الدافئ يوميا للعمل على حرق تلك الدهون.
- العسل وعصير الليمون:
 يعمل العسل على تخفيف الوزن إذا تم شربه مع الماء الدافئ، وهو أيضا يعمل على إنقاص الوزن عند شربه مع عصير الليمون، قم باستخدام هذه الطريقة وسوف تلاحظ فرقا في إنقاص الوزن.
- العسل والقرفة:
لا توجد نتائج فعّالة لهذه الوصفة في عملية إنقاص الوزن ولكن ثبُت أن لها فوائد عديدة في الجسم.
وذلك بإضافة ملعقة من بودرة القرفة إلى ملعقة من العسل وكوب من الماء الدافئ إليهما، وشرب هذا المزيج على معدة فارغة.

ويوجد أيضا الكثير من الفوائد التي تتعلق بالعسل وهي:
1) مصدر للطاقة:
وفقا لما أصدرته "وزارة الزراعة الأمريكية" أن ملعقة من العسل تحتوي على 64 سعرة حرارية، بينما ملعقة من السكر تحتوي على نسبة 15 من السعرات الحرارية، ولذلك يعتبر العسل من مصادر الطاقة، وفضلا عن ذلك، فإن الكربوهيدرات التي تكون موجودة في العسل يسهل تحويلها إلى جلوكوز، وبالتالي يسهل عملية هضم العسل.

2) يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم:
يمكن للعسل أن يستخدم لتطهير الجروح، لأنه يحتوي على مضادات الفيروسات ومضادات للبكتيريا.

3) مضاد للأكسدة:
 يحتوي العسل على المغذيات الأساسية، التي تكون فعّالة في إزالة الجذور الحرة الموجودة في الجسم، ويعمل هذا الأمر على تحسين وتقوية الجهاز المناعي.

4) علاج للبشرة عندما يستخدم مع الحليب:
 فالعسل والحليب يستخدمان لجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقاً، كما أن تناول العسل مع الحليب يعتبر من إحدى العادات اليومية في كثير من البلدان.
فإن العسل يساعد على عملية تسريع الهضم، وبالتالي يعمل على إنقاص الوزن، ويمكن أن يتم تناول العسل بعد العشاء، خصوصا عند تناول كميات كبيرة من الطعام.
ويوجد كثير من الأشخاص، الذين قاموا بالتوقف عن تناول الطعام الغني بالفيتامينات والسعرات الحرارية، وتوقفوا أيضاً عن ممارسة التمارين الرياضية، ولكن عند القيام بهذه العملية، فإن الجهاز المناعي لديهم يصبح ضعيفاً.
وإذا أردت أن تقوم بإنقاص الوزن فيجب عليك ألا تقوم بالتوقف عن أخذ الأطعمة، التي تحتوي على السعرات الحرارية، بل أن تقوم بتخفيض هذه الكميات، ويجب عليك أيضا أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على عملية حرق الدهون .

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

أشتآق فرحاً يعيد لي البسمة

أسألڪـ بآلله أيهہآ الحزن أن تعتقني ؛
لقد حفظت ملآمحڪـ البآئسة وڪـرهہت تفآصيلڪـ البآهہتهہ !!
أريد رؤية ذآڪـ المسمى بآلفرح فأنآ أفتقدهـ ڪـثيرا لدرجة أنني أڪـآد أنسى ملآمحهہ
التي لم أحفظهہآ جيداً لأنهہ حين مر بي في المرتين أو الثلآث ڪـآن مرورهـ عآبراً ..
مجيئهہہ ڪـآن متبآعداً ولحظآتهہ تسرع الخطئ نحو التلآشي ..
يآهـ ڪـم أشتآق فرحاً يعيد لي البسمة ويحيي فيّ الأمل❥

الأحد، 15 سبتمبر 2013

خمسة حقائق عن الدماغ

يتساءل الكثيرون عن ماهية الدماغ وكيفية عمله، ونحن بدورنا نقدم لكم في هذه المقالة
 5 حقائق عنه وهي:
1. الدماغ اخف فعليا مما يمكن أن تعتقد:
السؤال الذي يطرح نفسه هنا، "ما هي كثافة الدماغ؟".
وصفت أنسجة الدماغ بأن لها نفس الكثافة التي تتواجد في "الجيلي، الجيلو"، أو التي نراها في الزبدة الساخنة، أو حتى في المحتوى الداخلي لفاكهة الأفوكادوا! ومن هنا، فليس هنالك من عجب في أن تلقيك ضربة في الرأس بينما تلعب رياضة معينة أو تقود دراجتك "هوائية أكانت أم نارية"، أو حتى تعثرك بقدميك وسقوطك عليه، يمكن أن يسبب للدماغ أضرار خطرة.
2. تعتبر مقلتا العينين في الحقيقة جزء من الدماغ:
لو انتزع أحد العلماء المجانين بخلع غطاء جمجمتك، ساحبا دماغك ليتفحصه، فعلى الأغلب أن مقلتيك ستخرجان معه! وعلى هذا الأساس، تعتبر حاسة النظر هي الحاسة الوحيدة التي تتصل مباشرة بليف العصب البصري الدماغي الذي يربط ما بين شبكة العين والدماغ.
3. تلقب المعدة بإسم الدماغ الثاني:
 لقد دبلج اسم المعدة الثاني على أنه "الدماغ الثاني"، وذلك لأنها تحتوي على شبكة مشابهة ومكثفة من الخلايا العصبية، والتي تستطيع أن تعمل مستقلة عن الدماغ الحقيقي "ما بين الأذنين".
ولا يستطيع أي عضو آخر أن يعمل باستقلالية عن الدماغ في الرأس على أي حال غير المعدة.
وتعرف خلايا المعدة العصبية بأنها تتيح للمعدة أن تقدر المعلومات أو حالة التوتر إن وجدت أو البيئة، وتستجيب على أساسها من خلال "غريزة القناة الهضمية"، وهي ذلك الشعور المعقد الذي تحس به في داخل المعدة عندما تكون تحت الضغط، أو شعورك بالفراشات تطير في أنحاء معدتك عندما تكون متوترا.
4. ليس للدماغ أحاسيس ومشاعر:
يمكن لدماغك أن يخبرك بأنك تشعر بالألم، ولكنه لا يشعر بالألم هو نفسه في إطار أنه لا يملك نظاما عصبيا خاص به! ولهذا فإن الجراحين يمكن أن يحدثوا فتحة في دماغك بينما تكون في أوج وعيك (شيء مخيف أليس كذلك!؟) ومن دون أن تشعر بأي شيء. إذن لماذا تشعر بآلام الصداع؟
هذا يعود إلى وجود نوع من الضغط على الأنسجة العصبية وشرايين الدم في الرأس.
5. يمكن للدماغ أن يعيد تنظيم نفسه بنفسه:
تعتبر المرونة العصبية "النيروبلاستيسيتي" طريقة للقول إن الدماغ بلاستيكي، في ظل أنه يمكن أن يصاغ ويعاد تشكيله وتغييره، وهو يبقى بالكفاءة نفسها على القيام بالمذكور في أي عمر كنا حتى نهاية حياتنا. والعلماء يعلمون الآن، وفي نوع من الرد على تمارين الدماغ المكثفة، أن الدماغ يمكن أن يحفز عبر تمكين وإعادة توجيه وحتى إعادة خلق المسارات العصبية.
وهذا يزيد من الكفاءة التي تتواصل عبرها خلايا الدماغ مع بعضها البعض. ولتسهل على نفسك الأمر، فكر به وكأنك تقوم بعملية "الديفراغمنتيشن، التجزئة" لكمبيوترك.
ففجأة تجد أن كل شيء يعمل أسرع وأكثر كفاءة من ما قبل!. وهذا ما يفعله تمرين الدماغ "واحد ضد واحد" للأطفال والكبار من كل عمر. ألا تريد أن تمتلك عقلا أسرع وأكثر ذكاء من ذي قبل؟

السبت، 14 سبتمبر 2013

فوائد مدهشة للخردل تقي من الأمراض وترفه الجسم

يعد الخردل من المواد العطرية التي تستخدم كتوابل منذ القدم، ومع تطور الصناعات، أصبح يصنّع في العديد من المصانع وبنكهات عدة، وللخردل ثلاثة أنواع هي الأبيض، والبني (الهندي)، والأسود،
إذ يقبل الناس على جميع أنواعه، فنجده عنصرا رئيسيا على مائدة العشاء في أغلب بلدان العالم.
وتحتوي بذور الخردل تحتوي على العديد من المواد المضادّة للأكسدة، والمغذيات المكثفة الغنية بمادة السيليلنيوم المضادّة للالتهاب، حيث تحتوي ملعقه من بذور الخردل الأبيض التي يمكننا إضافتها إلى البهار الأصفر، على 87.1 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما تحتوي على 84.2 ملغ من أحماض أوميغا 6 الدهنية، و22 ملغ من البوتاسيوم و27.3 ملغ من الفسفور، و9.7 ملغ من المغنيسيوم، و16.9ملغ من الكالسيوم، وجميع هذه العناصر الغذائية تعود بالفائدة الكبيرة على الجسم، فهي تحميه من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلّب الشرايين.
وتحتوي تلك البذور أيضا، على مطهّر طبيعي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، إذ لديه خصائص مضادّة للفطريات، تعمل على تطهير الجهاز الهضمي والتخلص من سموم الجسم ودعم جهاز المناعة، كما تحتوي على خصائص طبيعية تُساعد على ارتخاء الأعصاب والتخلص من ألم الصداع النصفي والقضاء عليه.
ويشار إلى أن صنع كمادات من الخردل ووضعها على الصدر، يساعد على تخفيف التشنج والالتهابات الصدرية الحادّة، وتخفيض حرارة الجسم وفتح الجيوب والرئتين المسدودة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كمعالج لتساقط الشعر، إذ إن هناك العديد من خلطات الخردل التي توضع على الرأس.
 ويعد الخردل أيضا من أفضل المواد التي تفتح الشهية، وتعالج المرضى الذين يعانون من الروماتيزم، حيث يمكن استخدامه كمرهم موضعي على مكان الألم، ويمكن إضافة مسحوق الخردل في البانيو مع الماء والاسترخاء به قبل الاستحمام، كما يفيد في علاج مرض النقرس، وألم العضلات، وينقي البشرة، ويفتت الحصى، ويدر البول، ويُعالج الثعلبة، ويقوّي بصيلة الشعر، فضلا عن وجود أنواع معينة منه تستخدم للتنشيط الجنسي.
العلاقة بين الخردل والغدة الدرقية:
تحتوي بذور الخردل على مركبات طبيعية موجودة في بعض الأطعمة، مما يعيق عمل الغدة الدرقية، حيث يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية من تجنب استهلاك الخردل، إلاّ أنه يمكن استخدامه للطهي، وذلك بتعريضه لدرجات حرارة عالية تبطل من مفعول الخصائص

المعيقة للغدة الدرقية.
يذكر أن الخردل يتواجد في المحلات التجارية وفي محلات الخضار ومحلات العطارين، لكن ينصح بتجنب شراء الخردل الذي يحتوي على المواد الحافظة أو الممزوج مع مواد أخرى، كي تتمكن من الحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة، كما يمكن مزج الخردل مع الخل الأبيض وإضافته إلى البهارات، وعلينا الانتباه أيضا إلى أنه يجب حفظ بذور الخردل أو الخردل المطحون في مكانٍ بارد وجاف بعيد عن الحرارة وأشعة الشمس، فيما يُحفظ زيت الخردل في الثلاجة كي لا يفسد .

الجمعة، 13 سبتمبر 2013

كيف تُوقف الحازوقة؟

"الحازوقة" عبارة عن تقلصات متكررة ومفاجئة وحادة وغير إرادية للحجاب الحاجز،
 وتظهر على شكل صوت مميز ناتج عن الانغلاق المفاجئ للأوتار الصوتية.
وترتبط الحازوقة بعدد من المشاكل التي تصيب المعدة أو المريء أو الأمعاء الغليظة أو المثانة أو البنكرياس أو الرئة أو الكبد، أما السبب الأساسي للنوبات القصيرة من الحازوقة هو تناول المأكولات الغنية بالتوابل الحارة، أو البلع غير السليم للأكل، أو تناول الطعام والشرب بسرعة.
وتمتلئ الثقافات المختلفة بحلول وأفكار حول كيفية التخلص من الحازوقة،
ونستعرض تالياً ما أثبت العلم الحديث صحته منها:
- السكر: تناول ملعقة شاي صغيرة من السكر، وفي حال استطعت، قم بوضع السكر على مؤخرة اللسان، أي في المكان الذي يتم فيه تذوق الحامض، وبهذه الطريقة، سيعمل الحمل الزائد من السكر في مؤخرة الفم على توجيه أقوى الضربات إلى الحازوقة.
- إغلاق الأذنين: يوصي الخبراء بأن تضع أصابعك في أذنك كي تتخلص من الحازوقة، فقد بين الطب أن فروع العصب المسؤول عن الحازوقة لا تقتصر على المسافة من الفم إلى البطن فحسب، وإنما تصل أيضاً إلى النظام السمعي، ومن خلال تحفيز نهايات العصب هناك، يقوم العصب المبهم بعمله

في صد الحازوقة. ولكن، من المهم أن تضع أصابعك في أذنك بلطف، وأن لا تجازف
بوضعها بقوة وبشكل عميق في أذنيك.
- احصل على بعض الخوف: إقدام أحد ما على إخافتك بشكل مفاجئ، سيعمل على تحفيز العصب المسؤول عن الحازوقة، ويقضي عليها.

- اشرب الماء: يعمل شرب الماء على قطع دورة الحازوقة، كما يهدئ الأعصاب، ومن الممكن الغرغرة بالماء أن يكون لها التأثير نفسه.
- اسحب لسانك: إخراج اللسان أو سحبه بشكل لطيف يؤدي إلى ايقاف الحازوقة.
- احبس أنفاسك: امسك أنفك وأغلق فمك، بالطريقة نفسها التي تقوم بها عندما تريد القفز إلى بركة السباحة، وحاول البقاء على ذلك لأطول زمن ممكن حتى يأتيك إحساس بأنها قد انقضت.
- فرّغ الحازوقة في كيس ورقي: يعتقد بأن طريقة التنفس عبر كيس ورقي القديمة، تمتلك التأثير ذاته لطريقة حبس النفس، إذ إنهما يرفعان كمية ثاني أكسيد الكربون في الدم، ما يجعل الجسم مهتماً بالتخلص منه، ناسياً أمر الحازوقة .

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

السمن غالباً أفضل من الزبدة على صحة القلب

يبذل الكثيرون جهدا في البحث عن الأطعمة المفيدة للقلب وتلك الضارة به، وفي خضم ذلك يطرح التساؤل التالي: "أيهما أفضل للقلب السمن أو الزبدة".
إلى ذلك فإن السمن يتصدر عادة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، لأنه يصنع من الزيوت النباتية لذلك لا يحتوي على الكوليستيرول، فيما تحتوي على نسبة عالية من الدهون الجيدة المشبعة وغير المشبعة، حيث تساعد الأخيرة على عدم تشكل الكوليسترول السيء المؤدي إلى العديد من الأمراض.
في المقابل تتكون الزبدة من الزيوت الحيوانية لذلك فهي تحتوي على الكوليسترول إضافة إلى النسبة العالية من الدهون المشبعة.
والسمن له أنواع كثيرة بيد أنها لا تملك نفس التركيب والمكونات وبعضها يحتوي على كمية من الدهون غير المشبعة وبشكل عام السمن القاسي والصلب، إذ إنه يحتوي على نسبة أعلى من الدهون غير المشبعة.
هذا وتعد الدهون غير المشبعة مثل الدهون المشبعة فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، أضف إلى ذلك أن هذا النوع من الدهون يساعد في تقليل كمية الكوليسترول الجيد في الجسم لذلك يجب الإستعاضة عن هذا النوع من السمن بالسمن السائل لأنه لا يحتوي على نفس المكونات.
في المقابل يجب البحث دائما عن الأطعمة المحتوية على كميات أقل من السعرات الحرارية والتي لا تحتوي على الدهون غير المشبعة، إذ إنه من الأفضل عند شراء المنتجات قراءة المكونات الأساسية لها وما عدد السعرات الحرارية لكل عنصر فيها وما نوع الدهون التي تحويها إضافة إلى نوع الكوليسترول إذ كان جيد أم سيء للجسم.
وبالتالي فإذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول فيجب استشارة الطبيب حول الأطعمة التي من الممكن أن تستخدم لتخفيض من مستوى الكوليسترول في الدم.
وفيما يلي بعض الأطعمة المستخدمة لتخفيض مستوى الكوليسترول:
الحبوب الكاملة والشوفان، التوت، المكسرات، الشكولاتة خاصة الغامقة، الأفوكادو، زيت الزيتون، الزيتون، بذور الكتان وزيته، عصير العنب وعصير التوت البري، الخضار الخضراء، عصير الرمان .

الاثنين، 9 سبتمبر 2013

كيف تختلف الغيرة عند النساء مقارنة بالرجال

 
الغيرة هي شعور طبيعي يراودنا في كل وقت من أوقات حياتنا، فمن الطبيعي أن نشعر بالألم عندما يعطي الشخص الذي نحب جل اهتمامه للآخرين. ولكن في بعض الأحيان قد تتجاوز الغيرة حدودها المقبولة وتصبح مبالغا فيها، وعادة ما تكون مشاعر الغيرة أقل حدة عند الأشخاص اللذين لديهم أمان نفسي وعاطفي، بينما يشعر الأشخاص اللذين عايشوا الخيانة أو مروا بتجربة طلاق والديهم بمشاعر الغيرة المفرطة.
الغيرة المفرطة وسيلة لإنهيار الأسرة:
الغيرة المذمومة هي وسيلة للسيطرة على العلاقات، فقد تقوم بعض الزوجات بمنع أزواجهن من التحدث أو رؤية أشخاص معينين، وهذا أمر غير منطقي وغير مقبول على الاطلاق. كما أنه ولسوء الحظ، فان بعض الزوجات يشعرن بالتهديد وعدم الاستقرار العاطفي بسبب غياب أزواجهن فترات طويلة مع الأصدقاء أو في العمل مما يجعل السيدات يشعرن أن الزوج لم يعد يكن لهن نفس مشاعر المحبة السابقة. وفي المقابل، يحاول بعض الأزواج بسط سيطرتهم على النساء من خلال ملاحقتهن بالأسئلة والشكوك واعتراض طريقهن أينما ذهبن، مما يؤدي في النهاية الى افساد العلاقة وانهيارها. وفي بعض الأحيان، يؤدي الاتهام المستمر لأحد الطرفين بالخيانة الى الدخول في علاقة محرمة خارج إطار الزواج بسبب الأذى العاطفي الذي تسببه كثر الشكوك والاتهامات.

الرجال والنساء والإختلاف الفطري:
وجد الباحثون أن الرجال يشعرون بالغيرة والقلق من الخيانة الجنسية بينما تشعر النساء بالقلق والحيرة من الخيانة العاطفية، وذلك بسبب اختلاف طريقة تفكير الطرفين، فتركيز الرجال على الجوانب الجنسية البحتة كمصدر للثقة وتركيز النساء على الأمور العاطفية باعتبارها مصدر للحنان والأمان. وبغض النظر عن مسببات الغيرة، فانها قد تكون مدمرة للعلاقة في بعض الأحيان وقد تكون مفيدة في أحيان أخرى، فالمرأة التي تشعر بالغيرة على زوجها قد تسعى لجعل العلاقة الزوجية أكثر قوة بينما اذا زادات الغيرة عن حدها فإن ذلك سيؤدي إلى تدمير الحياة الزوجية .

السبت، 7 سبتمبر 2013

أبرز الأخطاء التي يرتكبها متبعي حميات تقليل الوزن

تؤثر سلباً على النتائج المرجوة ..
أبرز الأخطاء التي يرتكبها متبعي حميات تقليل الوزن :
يتبع البعض حمية غذائية معينة بهدف التخلص من وزنه الزائد والحصول على قوام رشيق، ولكن هؤلاء الأشخاص معرضون لارتكاب بعض الأخطاء التي قد يرونها بسيطة أو منطقية، إلا أنها قد تحبط جهودهم في الوصول إلى هدفهم المنشود.
اتباع حمية قاسية
يقود هذا النوع من الحميات إلى فقدان وزن كبير في زمن قصير، وغالباً ما تعتمد على تناول الشخص لأقل من  1000 سعر حراري خلال اليوم، ورغم أن ذلك فعال جداً في تقليل الوزن إلا أنه يضر كثيراً بوظائف الجسم الحيوية، خصوصاً "عملية الأيض" التي تمد الجسم بالطاقة، كما أن الأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية معرضون لاستعادة الوزن الذي فقدوه فور انتهائهم منها.
عدم تناول وجبة الفطور
يعتقد البعض أن حذف وجبة الفطور من النظام الغذائي يعد من الطرق السهلة لتقليل السعرات الحرارية خلال اليوم، إلا أن النتيجة ستكون الشعور بجوع مضاعف طوال اليوم، وهذا ما يؤدي إلى تناول الطعام بين الوجبات وبكميات كبيرة، لذا ينصح الخبراء بتناول وجبة فطور غنية بالبروتين والألياف.
تناول الكثير من الطعام بين الوجبات
يضاعف تناول الكثير من الطعام بين الوجبات الرئيسية من السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص، كما يمكن أن تفسد تلك الأطعمة نظامه الغذائي.
عدم تناول أي طعام بين الوجبات
رغم أن تناول الكثير من الطعام بين الوجبات يمكنه أن يفسد الحمية التي يتبعها الشخص، إلا أن تناول وجبة خفيفة بطريقة صحية بين الوجبات يساعد في الوصول الى الوزن المثالي، حيث تجعله أكثر قدرة على التحكم بالجوع وخسارة الوزن.
ويقول الخبراء إن ذلك يسرع من عمليات الأيض وحرق الدهون، خصوصاً إذا كانت هذه الوجبات الخفيفة غنية بالبروتين.
الإكثار من الأطعمة قليلة الدهون
تلعب المنتجات قليلة الدهون دوراً هاماً في الحمية الغذائية، ولكن يجب التفريق بين مصطلحي "قليل الدهون" و"قليل السعرات الحرارية"، إذ يمكن أن تكون بعض الأطعمة قليلة الدهون غنية بالسعرات الحرارية، لذا فإن أفضل طريقة لمعرفة كمية السكر والدهون والسعرات الحرارية الموجودة في منتج ما؛ هي قراءة ملصق المعلومات الغذائية الموضوع عليه.
شرب الكثير من السعرات الحرارية
تحتوي بعض المشروبات خصوصاً الغازية على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والأسوأ من ذلك أنها لا تقلل من الجوع، لذا تعد أخطر من السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة.
شرب كميات قليلة من الماء
الماء من أكثر الأمور التي تعمل على حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان، والتقليل من شربه يؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، وبالتالي انخفاض معدل عمليات الأيض وهذا يعني حرق الدهون بمعدل بطيء.
ويشير الخبراء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يحرقون سعرات حرارية أكثر من نظرائهم الذين يشربون كميات أقل، لذا يوصون بإضافة كأس من الماء لكل وجبة رئيسية أو خفيفة يتناولها الشخص.
تجنب منتجات الألبان
يتجنب كثير من متبعي الحميات الغذائية تناول منتجات الألبان كالحليب والجبنة والكريمة،  معتقدين أنها تؤثر سلباً على الحمية، لكن الخبراء يفيدون بأن الجسم الذي يحصل على الكالسيوم بشكل كاف يحرق دهوناً أكثر، فيما يقوم الجسم الذي لا يحصل على كمية كافية من هذا العنصر بإنتاج دهون أكثر، لذا ينصحون بتناول مشتقات الحليب منزوعة أو قليلة الدسم.
قياس الوزن يومياً
يعد قياس الوزن بشكل يومي من أبرز الطرق المسببة للشعور بخيبة الأمل والإحباط لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية تقليل الوزن، لذا ينصح بقياسه أسبوعياً أو كل عشرة أيام حيث يمكن أن يجد الشخص نتيجة مرضية بين هذه الفترات.
وضع أهداف غير واقعية
الأهداف غير المنطقية تؤدي إلى فشل الحمية منذ البداية، لأن الشخص لن يرضى بالنتائج مهما كانت جيدة إذا لم تصل لهدفه، لذا فإن وضع أهداف واقعية من أهم عوامل نجاح الحمية، وإذا لم يكن الشخص متأكداً من واقعية هدفه، فعليه الاستعانة بخبراء التغذية.
تجنب ممارسة التمارين الرياضية
ترتبط التمارين الرياضة بشكل وثيق مع أي حمية للتخلص من الوزن الزائد، حيث تسرع من عملية حرق الدهون وشد المناطق المترهلة، وليس من الضروري أن يلتزم الشخص بنوع محدد من التمارين في النادي الرياضي، إذ يمكنه ممارسة أي رياضة يفضلها بأي مكان .

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

بعض الفيتامينات التي تقي من الإصابة بالإنفلونزا

تشير الدراسات المعمولة في مجال السيطرة على الأمراض ومنعها الى أن فيروسات الإنفلوانزا A و B هي من أبرز أسباب الإصابة بأوبئة الإنفلوانزا في مختلف أنحاء العالم. ويوصي الخبراء بضرورة إتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالإنفلوانزا مثل تناول اللقاحات ووضع اليد على الفم عند العطس والكح وغسل اليدين بشكل دائم. بالإضافة إلى تناول بعض الفيتامينات التي تساعد في زيادة فاعلية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض بفاعلية.
فيتامين  A :
يساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ويمنع حدوث العدوى من خلال إنتاج

خلايا الدم البيضاء والتي تساعد في مقاومة البكتيريا والفيروسات مثل الإنفلوانزا.
فيتامين C :
تساعد الجرعات الزائدة من فيتامين C في منع أعراض الإنفلوانزا. ويوصي الأطباء بتناول من 20,000 الى 100,000mg  خلال اليوم. كما يجب تناول فيتامين C  بانتظام لضمان وجود كمية متوازنة في الجسم.

فيتامين  D:
أشارت الدراسات الصادرة عن جامعة هارفرد للعلوم الصحية أن فيتامين D قد يلعب دورا هاما في مقاومة الإنفلوانزا الموسمية. ويتناقص هذا الفيتامين في الجسم بحلول فصل الشتاء مما يزيد من الحاجة الى تعويض الجسم وتلبية إحتياجاته .

الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

أُمـنـيـة ..

أتمنـى لـو أستطـع رسم البسمـة علـى ڪـل شفـآة ذآبلـة ..
وإدخ ــآل السـرور إلـى ڪـل قلـب ح ــزيـن ؛
لتع ــود الح ــيآة لڪـل روح
بآئسـهہ
آلمتهہآ صفع ــآت القـدر❤

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

زيت الزيتون وإلتهاب الأذن


إن وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن الملتهبة،
يعد بمثابة مادة تشحيم تساعد في القضاء على الجفاف
وأعراض الحكة الناتجة عن إلتهاب الأذن.
إذا كنت تعاني من التهاب في الأذن ..
قم بتسخين الزيت بعد وضعه في علبة محكمة تحت صنبور الماء الساخن
لبضع دقائق حتى تصبح درجة حرارته نفس درجة حرارة الجسم،
وتأكد من اختبار درجة حرارة الزيت قبل استخدامه في أذنك،
ثم ضع ما يكفي من الزيت في أذنك باستخدام قطارة مناسبة .

الاثنين، 2 سبتمبر 2013

أسرار لنمط حياة صحي

إذا كنتِ قد تمتعتِ بتناول وجبة سريعة في يوم سابق فلا تقلقي حول سعراتها الحرارية إذ كل ما عليكِ هو أن تطهري جسمكِ في الأيام القادمة بتناول الفواكه والخضروات التي ستوفر لكِ عناصر أساسية وستعمل على إزالة الشوائب من جسمكِ.
تجنبي المشروبات الغازية وتناولي عوضا عنها العصائر الطازجة أو الماء. حاولي بشكل تدريجي أن تمتنعي عن المشروبات الغازية كي تعتادي على عدم وجودها فتحافظين على صحتكِ.
عندما تستيقظين من النوم في الصباح الباكر حاولي أن تمارسي التمارين لمدة 15 دقيقة قبل القيام بأي نشاط أخر لأن هذه الطريقة ستحافظ على صحتكِ بتعزيز الدورة الدموية فتبدأين يومك بنشاط.
حاولي أن تتناولي وجبة غنية في الصباح الباكر ومتوسطة في الغداء وخفيفة جدا في العشاء كي تحافظي على طاقتكِ خلال النهار.
إذا كنت تعانين من مشكلة الإفراط في الأكل فحاولي أن تستخدمي صحن صغير عند تناول الطعام كي تجبري نفسكِ على تناول كميات بسيطة. كما يفضل أن تتوقفي عن تناول الطعام عند شعوركِ بالشبع واشربي الماء بعدها مباشرة لأنه يعزز عملية الشعور بالشبع.
إذا كنتِ تعشقين الحلويات فحاولي أن تلجأي إلى الفواكه لتلبية رغبتكِ بسعرات قليلة.
يفضل أن تحافظي على نومكِ بأن لا يقل عن 8 ساعات خلال اليوم كي تتمكني من القيام بأنشطتكِ في اليوم التالي على أكمل وجه . فقلة النوم تحفز عملية تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات للتعويض عن الطاقة. كما وقد يؤثر على نسبة إفراز الكولاجين الذي يحافظ على صحة البشرة
فتصابين بالتالي بمشاكل جلدية .

الأحد، 1 سبتمبر 2013

الكثيرون يلبسونها دون غسلها ..

باحثون: الملابس الجديدة أمراض وخيمة!!
قد لا تكون فكرة غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها هي أول ما يخطر على البال بالنسبة لمعظمنا، كل ما نفكر به هو ارتداء هذه الملابس والظهور بأبهى حلة. إلا أن هناك سبب قوي سيجعلك تحرص دائما على غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها. حيث نصح باحثون بضرورة غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها، وذلك بسبب كثرة الأشخاص الذي يقومون بتجربة تلك الثياب اثناء وقبل بيعها بالمحلات التجارية وعدم القدرة على التأكد من سلامتهم وخلوهم من البكتيريا والجراثيم..
فكر فقط في عدد الأشخاص الذين يفتقرون للنظافة الشخصية أو المصابين بأمراض والتهابات جلدية, وستعلم بأنك بعدم غسلك للملابس الجديدة سيعرضك للإصابة بأي مرض معدي أو التهاب جلدي .
وفي هذا الصدد، أجرى الباحثون العديد من الاختبارات على أنواع مختلفة من الملابس وتبين أن أكثرها تحتوي على إفرازات الجلد ، وخصوصا في منطقة الإبط، بالإضافة إلى بكتيريا الخميرة على المناطق القريبة من الأرداف.
 وأكد الباحثون أن هذه الكائنات الحية يمكن أن يعيش أسابيع أو حتى شهور على الملابس. مما يجعل نسبة إصابتك بالعدوى أمرا مرجحا للغاية..
وأضاف الباحثون أن ما يزيد الأمر سوءا هو أن معظم الناس لا يدركون خطورة الأمر ويعتقدون بأنهم لن يصابوا بأي أذى من هذه الملابس لأنها جافة، وموجودة بالرف، وجديدة، غير مبالين بحقيقة أن العديد من الأفراد قد قاموا بتجربة هذه الملابس الأمر الذي يجعلها تحتك  بأجزاء معينة من الجسم مما قد يسبب بنقل الجراثيم المحتملة والبكتريا..
والأهم من ذلك، أن بعض المنتجين يقومون برش بعض الملابس الجديدة بمواد كيميائية لتعزيز اللون أو الملمس مثل مادة "الفورملديهايد"، والتي أثبتت الاختبارات بأنها تتسبب في تحسس الجلد، وخاصة في الأماكن التي يزداد فيها التعرق, بالاضافة إلى أن هذه الماد قد تسبب تهيج العيون والأنوف، وكذلك مجاري الهواء لدى العديد من الناس. 
وتنبع بعض مشاكل الملابس الجديدة، وخاصة تلك المخصصة للأطفال، من واقع أنها غير قابلة للغسل بالماء، بسبب احتوائها على صور ورسومات خاصة، لذا ينصح بغسل ملابسك الجديدة أو تعريضها للتجفيف الساخن ولو لدورة واحدة قبل إرتدائها .