الأحد، 30 يونيو 2013

الزيوت العطرية

كثير من النساء تهتم بعالم الزيوت العطرية ولكن لاتعلم مخاطرها،
حيث يمكن أن تكون هذه الزيوت سامة،
لذا ينبغي حفظها بعيدا عن متناول يدين الاطفال.
إلى ذلك، فإن الزيوت العطرية مثل النعناع والأوكالبتوس
يمكن أن تسبب طفحا جلديا
أو حروقاً كيميائية اذا استخدمت للبشرة الحساسة دون تخفيف.
استشيري دائماً ممارسا مؤهلا للرعاية الصحية قبل استعمال الزيوت العطرية
واتبعي التعليمات بدقة قبل وضعها على الجلد .

الجمعة، 28 يونيو 2013

لا تذهب إلى السرير وأنت غاضب أبداً

كان يقول أجدادنا منذ القدم "لا تذهب إلى السرير وأنت غاضب أو حزين"، فهل هذه مجرد أقاويل ومعتقدات قديمة غير صحيحة ؟
لقد تم إجراء عددا قليلا من الأبحاث والدراسات بشأن هذه القضية لمعرفة مدى صحة هذه المقولة. وأظهرت  دراسة أجريت مؤخرا ونشرت في مجلة "العلوم العصبية" صحة هذه المقولة، إذ وجد الباحثون بأن ذهاب الشخص إلى السرير وهو يحمل مشاعر الغضب والإحباط و المشاعر السلبية،  يعمل على تعزيز تلك المشاعر ويؤدي إلى تفاقمها وبقائها في اللاوعي حيث تحفر في النفس والذاكرة أثناء النوم، بل فهي تبقى مع الشخص حتى حين استيقاظه.
شملت هذه الدراسة مائة وستة أشخاص من كلا الجنسين تم اختيارهم بشكل عشوائي، حيث عرضوا لهؤلاء الأشخاص مجموعة من الصور المختلفة التي أثارت مشاعرهم الإيجابية وبعضها أثارت مشاعرهم السلبية. وبعد ذلك راقب الباحثون ما حدث للأشخاص بعد 12 ساعة من مشاهدة  الصور.
قام بعض هؤلاء الأشخاص بالنوم مباشرة بعد مشاهدة الصور، ومنهم من بقي مستيقظا لفترة. 

قام الباحثون بمراقبة الأشخاص الذين ناموا مباشرة أثناء نومهم وذلك بقياس نشاط الدماغ عن طريق مراقبة حركة العين المتكررة وتقلباتهم وأنينهم أثناء مشاهدتهم للأحلام التي تعرضوا لها في تلك الليلة. أعاد الباحثون عرض الصور على نفس الأشخاص مرة أخرى في اليوم التالي، فوجدوا أن الأشخاص الذين لم يخلدوا إلى النوم مباشرة بعد مشاهدة الصور كانت ردود أفعالهم قوية، أما الأشخاص الذين غطوا في النوم بشكل مباشر لم يتأثروا كثيرا هذه المرة، ولم يلاحظ  عندهم أي فرق في ردود الأفعال في اليوم التالي. مما يؤكد أن النوم يخزن ويحفظ ردود الأفعال العاطفية في الدماغ.
ومن هنا ننصحك بعدم النوم حاملا معك مشاعر سلبية كالغضب أو الخوف أو الحزن.

التمرين التالي يساعدك على تفريغ هذه المشاعر :
استنشق الهواء من أنفك 4 ثوان واحتفظ فيه 10 ثوان وفرغه 5 ثوان. زد المدة مع الحرص أن مدة التفريغ تساوي نصف مدة الاحتفاظ بالهواء في الجسد. تخيل أنك تدخل الراحة والاسترخاء إلى جسدك مع الشهيق وتخرج الأفكار والمشاعر والذكريات السلبية مع الزفير.
طبق هذا التمرين يوميا قبل النوم؛ فقد أثبتت الدراسات أنه من الخطير أن نخزن الأفكار السلبية داخلنا لأنها تخزن في اللاوعي وتؤثر على كل كبيرة وصغيرة في حياتنا، كما أن النوم يستنهض ما خزناه طوال فترة استيقاظنا ويثبته. لذا علينا تطبيق هذا التمرين لنفرغ كل ما خزنا من طاقة سلبية خلال يومنا قبل أن يثبت في اللاوعي. وأن نملأ آخر 45 دقيقة من يومنا بالسعادة والراحة والتفاؤل.
النوم أثناء الشعور بالإستياء والغضب يحافظ على هذه العواطف السلبية في الذاكرة والنفوس .

الخميس، 27 يونيو 2013

الخيار عامل في زيادة الوزن أم خسارته؟


يلعب الخضار دورا مهما من ناحية النظام الغذائي الفردي، خاصة إذا كنت تبحث عن هدف واحد ألا وهو خسارة الوزن، أو حتى إذا كنت تريد تقليل كمية الدهون المشبعة فلا بد أن تلجأ لتضمين أنواع معينة من الخضار في النظام الغذائي الخاص بك.
وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد من الخضار تمتلك عددا من السعرات الحرارية، فضلا عن غنى بعضها بالماء.
ومن بين أنواع الخضار هذه الخيار، وعلى الرغم من احتواء الخيار عددا من السعرات الحرارية إلا أنه لا يمكن زيادة مخزون الخيار المتناول من أجل زيادة الوزن والتأثير على هذه العملية.
وإذا كنت تطمح في زيادة الوزن عن طريق زيادة تناول الخيار، لا بد أن تكون السعرات الحرارية المفرطة الزائدة عن الحد موجودة هنالك.
 وفي الواقع، تنتج السعرات الحرارية المتناولة جراء وجودها في الجسم بشكل كبير من تلك المحروقة من خلال عمليات الجسم المختلفة.
ومن بين عمليات الجسد المساهمة في حرق الدهون كل من ضربات القلب، وعملية التنفس، فضلا عن تلك النشاطات الفيزيائية والحركة التي تسيطر على الشخص من عدة جوانب ونواح.
أما بالنسبة إلى الشخص الذي يريد من الخيار أن يزيد وزنه، فإن عليه تناول الخضار المكون لعدد كبير من السعرات الحرارية جنبا إلى جنب مع الخيار.
ويعد الخيار من الخضار قليلة السعرات الحرارية، لذلك فهو لطالما استخدم في عمليات تخفيض الوزن.
ويساهم نصف كوب من شرائح الخيار في إضافة ما يقارب 8 سعرات حرارية للنظام الغذائي المتبع، وبالنسبة للجزء الأكبر من الخيار، فإنه كما ذكر سابقا يكون الماء، حيث يتكون الخيار لما يقارب 95% ماء، وكان ذلك وفقا لوزارة الزراعة في جورجيا، ويتسبب مثل هذا الأمر في خفض عدد السعرات الحرارية التي يمتلكها الخيار.
وإذا أردت زيادة الوزن فأنت بحاجة لما يقارب 3500 سعرة حرارية، وإن أردت استخدام الخيار لزيادة الوزن فأنت بحاجة لاستهلاك ما يقارب 77 حبة خيار أسبوعيا، لكن تعد مثل هذه العملية صعبة للغاية من هنا ندرك بأن الخيار وحده لا يساهم في زيادة الوزن وحده بل إنما يحتاج لمساعدات إضافية من الأطعمة الأخرى.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

كيف أتجنب التوتر ؟


ينصح الخبراء المرأة التي تعاني من التوتر الدائم سواءً كان بسبب أم لا وذلك لتنعم بجمال طبيعي
وبشرة نضرة بالحصول على قسط كاف من النوم مع الحرص على ممارسة التمارين كالمشي

 أو الهرولة لمدة 30 دقيقة وتناول غذاءً صحي غني بالفواكه والخضروات الطازجة,
والكثير من الحبوب الكاملة فمن شأن ذلك أن يبقى قلبك بصحة جيدة ..
ويكسب بشرتك نضارة أكثر فضلاً عن تقليل التوتر إلى أدنى مستوياته .

الاثنين، 24 يونيو 2013

أبرز الأكاذيب التي تروجها الشركات المصنعة للأغذية

بعض مكونات منتجاتها قد يسبب أمراضاً مزمنة ..
أبرز الأكاذيب التي تروجها الشركات المصنعة للأغذية :
لا يعير معظم الناس أهمية تذكر لمكونات المواد الغذائية المصنعة التي يتناولونها، رغم أن هذه المكونات تحتوي في الواقع على مستحضرات ومواد كيميائية، تضر كثيراً بصحتهم وتسبب لهم
أمراضاً مزمنة قد تهدد حياتهم.
"سليولوز" :

يدخل "السليولوز" في صناعة الكثير من الأغذية كالخبز والبسكويت وغيرها من المخبوزات، إذ يستخدم أحياناً بدلاً من المكونات الأخرى كالدقيق أو الزيت، نظراً لقلة تكلفته، مع العلم أنه مادة سامة وغير صالحة للأكل، بل يعد من مكونات الخشب الرئيسية.
عصير البرتقال :
يقول الخبراء إن الشيء الطبيعي الوحيد في عملية تصنيع عصير البرتقال هي مرحلة العصر فقط،
حيث يوضع العصير الناتج بعدها في قدر ضخم ويتم تفريغ الأوكسجين منه لمنع تبخره، ويمكن أن يبقى العصير في ذلك القدر لفترات طويلة حتى يتمكن المصنع من بيعه على مدار السنة،
وبعد أن يفسد العصير ويفقد طعمه يضعون فيه النكهات الاصطناعية.
" برغر الأمونيا" :
تحرص المطاعم التي تقدم "البرغر" دوماً على التأكيد بأن منتجاتها تخلو من "الأمونيا"، التي تعد
من أهم المواد الكيميائية الأساسية في إنتاج الأسمدة النتروجينية، وتكون في حالتها الطبيعة غاز عديم اللون وذو رائحة قوية، ولكن في حقيقة الأمر معظم هذه المطاعم تستخدمها بنسب محددة لمنع نمو الجراثيم وفساد اللحوم المستخدمة في "البرغر".
التوت المزيف :
تشير الدراسات إلى أن معظم التوت الموجود في الكعك الصناعي والمثلجات هو غير طبيعي،
ويتم صنعه من كمية ضئيلة جداً من التوت الحقيقي إضافة إلى مكونات أخرى.
المواد المضافة :
تستعين معظم مصانع الأطعمة في الوقت الراهن بمستحضرات وخلطات كيميائية من أجل الحفاظ
على المنتجات من الفساد، أو إضافة نكهات لها، أو التسريع في نضجها، أو إطالة مدة الاستفادة منها؛ خصوصاً إذا كانت تلك الأغذية موسمية.
وتكون معظم هذه "المواد المضافة" مضرة بالجسم وتعمل على تراكم السموم في أعضاء جسمه، ومنها ما يتسبب بإصابة الإنسان بأمراض مزمنة.
عصير فواكه مع الحليب :
ينتشر في الأسواق بيع أكثر من نوع من منتجات عصير الفواكه الطبيعية المخلوط بالحليب، كما تكثر الدعايات التجارية حول مذاقه وفوائده الغذائية، حيث يدعي مصنعوا هذه المنتجات احتوائه على عصير الفواكه الطبيعية بنسبة 30%، وحليب خال من الدسم بنسبة 20%، إضافة إلى الماء والسكر وحمض الستريك، وغيرها.
لكن الخبراء يؤكدون أن وجود مادة "البكتين" ضمن المواد الموجودة في العصير،
لجعله ثقيلاً ومركزاً، يدل على استخدام الشركة للنكهات في صناعته مما يزيد من الشكوك
في كون محتويات عصير الفواكه طبيعية 100% .

الأحد، 23 يونيو 2013

لو أنني أملك مليون دولار ..

لو أنني أملك مليون دولار، لتمكنت من تحقيق جميع أحلامي ،
أنت بهذا تخدع نفسك، لأنه من المعروف أن المال لا يجلب السعادة،
كما أن رغباتك تتناسب تناسبا طرديا مع دخلك،
فكلما ازداد الدخل، ازدادت الرغبات معه .

السبت، 22 يونيو 2013

الميكرويف .. تحضير سريع للغذاء وموت بطيء لفوائده


قد يبدو مفاجئاً معرفة أن الميكرويف يدخل في العوامل التي أدت إلى ارتفاع حالات الإصابة بنقص التغذية على نطاق واسع في الغرب، لكن الاطلاع على تبعات استخدامه في تسخين الطعام،
تؤكد لنا حجم الضرر الذي يلحقه الميكرويف بالقيمة الغذائية، وبالصحة تباعا.
أما السبب في ذلك، فهو أن أفران الميكرويف تسخن الطعام من خلال خلق احتكاك جزيئي لإنتاج الحرارة، الأمر الذي يدمر الجزيئات الدقيقة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية المتواجدة في الخضار، والمهمة للوقاية من الأمراض وتعزيز جهاز المناعة، بنسبة قد تصل إلى 97 ٪.
ونذكر هنا على سبيل المثال، أن تناول القرنبيط أو البروكلي يوفر لنا الفيتامينات والمواد المضاد للأكسدة، والفعالة لوقف نمو الأورام السرطانية، إلا أن طهيها بالميكرويف يقضي على المواد الغذائية المضادة للسرطان، مما يجعل الاستفادة من الغذاء أمرا مستحيلا، كما أن هناك أدلة أخرى تشير إلى أن الميكرويف يدمر الانسجام الطبيعي في جزيئات الماء الموجودة بالطعام، الأمر الذي يخلق نمط من الفوضى في حيوية المياه الموجودة بالأطعمة.
وفي السياق ذاته، لا يكتفي الميكرويف بتدمير المكونات الغذائية للأطعمة فحسب، بل يجعلها ملائمة وسهلة التحضير، بحيث تدفع الشخص لتناول المزيد من الأطعمة، ما يسبب حالة من الخمول وسوء التغذية له، بالإضافة إلى ازدياد احتمالية تعرضه لزيادة في الوزن أو البدانة، خصوصا أن الطهي بواسطة الميكرويف جعل الناس يأكلون الكثير من السعرات الحرارية من دون الحصول على ما يكفي من التغذية الحقيقية، بينما النتيجة هي ارتفاع في معدلات أمراض السرطان والسكري والقلب والاكتئاب، والفشل الكلوي، واضطرابات الكبد، نظرا لكثرة التعرض للمواد الكيميائية الحافظة، والإشعاعات الموجودة في الميكرويف .

الجمعة، 21 يونيو 2013

تخلص من السموم في الجسم بخمس طرق

 
يحتاج الجميع للتخلص من السموم الموجودة في أجسامهم، حتى تؤدي وظائفها بفعالية ونشاط، أي تنظيف الدم من الشوائب الموجودة في الكبد، بواسطة الكليتين والرئتين والأمعاء وسائل اللمف والجلد.
وللجسم طرقه الخاصة في التخلص من السموم، لكنه يحتاج إلى بعض المساعدة إذا كانت كميتها كبيرة، إذ إن استهلاك غذاء مليء بالدهون، وتناول الأدوية، قد يؤدي إلى تراكمها في الجسم، مما يجعله بحاجة إلى التنظيف بانتظام.
وتالياً بعض النصائح لتطهير الجسم من السموم بالشكل الطبيعي :
أولاً : تناول غذاء صحياً، خصوصا إذا كنت تفتقر إلى الطاقة، لأنك تكون بحاجة إلى نظام غني بالبروتين والمواد المغذية، يعوض نقص المعادن، ويخلصك من الإرهاق، وضعف وظائف الأعضاء.
ثانياً : إذا أُصبت بالإمساك بسبب السفر أو التوتر أو اختلاف الأطعمة، فعليك الإكثار من شرب العصائر أو تناول المأكولات الخفيفة لبضعة أيام، كما يمكنك أيضاً تناول الأطعمة قليلة البروتين، والتركيز على الكربوهيدرات والأصناف النباتية، بالإضافة إلى تناول وجبات الخضراوات التي تضيف البروتين، وهنا يفضل تناول الأسماك الطازجة لمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها.
ثالثاً : تناول مكملات الألياف والأعشاب الطبيعية، حيث إن بعض أعضاء الجسم كالقولون، تميل إلى السماح بتراكم نسبة عالية من السموم، فتصبح عندها الأمعاء الغليظة سامة للغاية، لذلك أصبح هناك عدة برامج تنظيف لتطهير وتهدئة القولون.
رابعاً : مارس الرياضة بانتظام، فالتعرق أثناء ممارسة التمارين يخرج الفضلات السامة عبر الجلد، كما أن الرياضة المنتظمة تعزز عملية الأيض وتسهم في تطهير الجسم عموماً، لكنها قد تزيد من إنتاج السموم في الجسم، لذا يجب أن تصاحبها مضادات الأكسدة، وكمية كافية من السوائل والفيتامينات، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستعانة بالتدليك، كونه يحفز وظائف الجسم ويخلق شعوراً بالاسترخاء يبدد القلق والتوتر والضغوط الذهنية.
خامساً : جدد نشاطك واحصل على قسط كبير من الراحة، فهذا مهم في عملية تجديد الطاقة، كون الراحة تمنح الجسم والعقل شعوراً بالتوازن يساعد على التطهير الطبيعي، إلى جانب تمارين اليوجا الفعالة للإدراك وتنظيم التنفس، والمساهمة في توفير أجواء متوازنة ونشطة.
ومما تجدر الإشارة إليه، أن التخلص من السموم هو أمر مهم جداً بالنسبة للصحة، ورغم أن الجسم قادر على تحمل كمية معينة من السموم، إلا أنه من الجيد التفكير في تقليلها أو القضاء عليها

في حالة وجود كمية زائدة منها، كي تتمتع في النهاية بجهاز مناعي قوي وفعال
يمنع الأمراض من مهاجمة الجسم .

الخميس، 20 يونيو 2013

مسآعدتك للمحتآج ..

مـسـآع ــدتگـ  للـمـح ــتـآج ولـو بـآلقـليـل ؛
تگـسبگـ أج ــر ..
وتگــفيـهہ ذل السـؤآل .

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

بعض إيصالات المحلات تضر بالصحة

 
- يقصد المرء المتاجر ومحلات البقالة يومياً ليشتري بعض المواد الغذائية، إلّا أنّ منا من ينتقي خيارات يعتقد جازماً بأنّها صحية إلّا أنّها ليست كذلك في واقع الأمر. فيمكن أن نُشبّه المتجر بالصيدلية التي تحتوي على العديد من المنتجات، منها ما قد يفيدنا ومنها يضرنا. هذا الأمر يعتمد عليك أنت فقط. فهل ستختار المواد المفيدة أم الضارة؟
لا شكّ أنّك تفضل نوعاً معينا من الشوربات المعلّبة التي تتميز بأنها شهية وسريعة التحضير. فيتناولها البعض كوجبة خفيفة يومياً اعتقاداً منهم بأنّها صحية ولا تمد الجسم سوى بالسوائل والعناصر الغذائية المفيدة. ولكن بيّنت إحدى الأبحاث التي نشرت في مجلة "الجمعية الطبية الأمريكية" أنّ تناول الشوربات المعلّبة على مدار أيام الأسبوع يزيد من مستوى "البيسفينول إيه" في البول بشكل يدعو للقلق. فهذه المادة توجد عادة في جميع المعلبات والأوعية البلاستيكية وتتسبّب باضطرابات سلوكية وجسدية حادة. كما أنّ البيسيفينول يتمتّع بذات مفعول الاستروجين مما يزيد الأمور سوءاً.
ولكن لا شكّ أنّ لكل قاعدة شواذ؛ حيث تعد بعض الشركات بريئة من هذا الاتّهام. فالكثير منها لا يستخدم هذه المادة في صنع علب المواد الغذائية التي تصنّعها، لذا عليك أن تنتبه للأنواع الخالية من "البيسفينول إيه"، عن طريق الانترنت لتتفادى الخطر وتستمتع بالأطعمة اللذيذة في ذات الوقت.
هذا وقد نشرت مقالة في صحيفة "صن سنتينيل" أنّ الباحثين أكدوا احتواء الأوراق التي تطبع عليها بعض المتاجر إيصالاتها تحتوي على تلك المادة كذلك. فعليك أن تحرص جيدا عند لمس هذه الإيصالات على تنظيف وتعقيم اليدين بعناية فائقة إذ يسهل على الجلد امتصاصها. كما ويُفضّل منع الأطفال عن لمس تلك الإيصالات بشكل قاطع.
وفي المقابل، تحتوي المتاجر على مواد مفيدة كذلك، فعلى سبيل المثال، تساعد القهوة في حالات الربو على فتح الممرات الهوائية وذلك وفقا لما نقلته صحيفة "صن سنتينيل" عن ملخصات كوكرين التي أصدرت في الخامس من شهر أكتوبر لعام 2011. هذا وقد تبيّن أنّ احتساء فنجانين من القهوة يعد كفيلاً بحل المشكلة في حالات الطوارئ التي لا يجد فيها الدواء نفعا.
ولا شك أن هناك الكثير من المنتجات المفيدة في المتجر، وما عليك إلا أن تبحث عنها .

الاثنين، 17 يونيو 2013

نصائح يمكن من خلالها تعزيز قدرات الطفل


يعتقد البعض بوجود بعض القدرات التي يتمتع بها الطفل منذ ولادته، وتشتمل مثل هذه القدرات
على عملية الحساب والتصور، إضافة إلى قابلية القراءة السريعة.
وفي واقع الأمر، لا يوجد هنالك أي تدابير يمكن اتباعها لتغذية هذه القدرات، لكن نشاطات الوالدين وأفعالهما يمكن أن تؤثر على هذه القدرات العقلية، بحيث تشتمل مثل هذه النشاطات على جزأين مهمين هما : التأثيرات المباشرة والأمثلة الممكن إعطاؤها للطفل.
ويشمل التأثير الأول على استجابة الطفل لجميع طلبات والديه، كما أنه يبدأ بالاستكشاف جراء البحث عن المعطيات التي يقدمها الوالدان للطفل، لكن الخيار الأفضل الذي يتيحه الوالدان لطفلهما هو الحرية، إذ يمتلك الأطفال في هذه المرحلة طرق الاستكشاف الممتع الذي أرسى اتباعه اصطفاف المعلومات
في رأس الطفل.
كما يلازم الأطفال عادة شعور امتلاك نفس مشاعر الوالدين، فعلى سبيل المثال، تعتقد الفتاة بأنها تخاف من العاصفة إذا كانت والدتها تمتلك نفس الشعور، كما يملك الطفل حب القراءة إذا شاهد والده يطلع على الكتب ويمارس القراءة.
وإضافة إلى ما سبق، يحب الطفل دائما تقليد الوالدين، فهو يريد الظهور بالشكل الأفضل دائما، ولا يسعى أن يكون متهاونا في أمر ما، فلا بد إذن من طرح التساؤلات للطفل ليبحث ويبحث ويبحث
ويصل أخيرا لمبتغاه في تطوير مهاراته وذاته.
ومن هنا، ندرك أهمية تأثير الوالدين على عقلية الطفل، فلا بد لكليهما من النقاش في هذا الموضوع ليضع الواحد منهما الأساليب الممكن اتباعها لزيادة تفكير الطفل وذاته، كما يحبذ للطرفين أن يتصرفا بحكمة، فلا داعي لافتعال المشكلات، بل على العكس من ذلك، يفضل ظهور مشاعر الاحترام المتبادل، فكما يعرف دائما بأن المنزل هو المدرسة الأولى للطفل وفيها يتعلم جميع أمور الحياة، وبهذه الطرق يتعلم الطفل كل ما يريده ويستكشف الأمور من حوله بشكل فعال وجدي . 
 

السبت، 15 يونيو 2013

الكعب العالي والكرش

قالت دراسة أمريكية أن ارتداء الكعب العالي يتسبب بظهور الكرش ..

فقد أكد الباحثون أنه عند لبس حذاء كعبه أطول من 5 سم
يتركز وزن الجسم كله على مقدمة القدم،
ويبقى الجسم مشدودا إلى الوراء للحفاظ على التوازن،
وبالتالي تصبح زاوية الحرقفة 45 درجة، وبهذا تبرز البطن للأمام .

الجمعة، 14 يونيو 2013

الإبتسامة .. أسرار ومعاني


لا شك أن لغة الجسد هي من أصدق اللغات في العالم، ومهما حاولت أن تكذب أو أن تتصنع فيها تجد نفسك مكشوفاً لدى الآخرين.
تكلمت الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري في إحدى حلقاتها موضوعا حول كيفية فهم الآخرين من خلال إبتساماتهم. حيث قالت أن للإبتسامة عدة أنواع ومعانٍ؛ هي لا تعبر عن الفرحة والسرور فقط كما يعتقد الكثيرون، بل أن الكثير من الأشخاص يستخدمونها لإخفاء بعض المشاعر السلبية مثل الخوف أو الغضب. فكيف يمكننا التفريق بين الإبتسامة الحقيقية والمصطنعة؟


1- الإبتسامة العريضة تعني عمراً أطول :
قامت أوبرا بعرض مجموعة من الدراسات التي تفيد بأن الأشخاص الذين يعبرون عن فرحهم بابتسامة خجولة وصغيرة، فهم في الواقع لا يتمتعون بصحة جيدة مقارنة بهؤلاء الذين يعبرون عن سعادتهم برسم إبتسامة عريضة مع ضحكة جريئة أحياناً. فتعكس حركات الجسد وتعابيره حقيقة المشاعر والعواطف الداخلية عند الإنسان؛ فالإبتسامة العريضة تعبر عن مشاعرنا وعواطفننا الإيجابية، وهي مفيدة جداً للصحة. 


2- الإبتسامه والعقل اللاواعي :
أفاد الباحثون من خلال برنامج أوبرا أن للإبتسامة قوى خفية تؤثر مباشرة في العقل اللاواعي عند الإنسان. أجرى هؤلاء الباحثون دراسة على مجموعة من الأشخاص، فعرضوا عليهم  صور لوجوه مبتسمة لأجزاء من الثانية فقط، فلاحظوا أن مشاعر هؤلاء الأشخاص الإيجابية قد زادت بدون وعي منهم بذلك.  ومن هنا استنتج الباحثون أن الإبتسامة ترسل رسالات خفية تؤثر بشكل إيجابي في العقل اللاواعي عند مستقبلها مما يزيد عنده السعادة والفرح. فساهم عزيزي في إسعاد كل من تلقى عن طريق إبتسامة ترسمها على وجهك أنت.


3- درجات السعادة :
أشارت أوبرا أن هنالك درجات مختلفة للسعادة، فقد ذكرت المجلة الطبية البريطانية بأن للسعادة القدرة على نشر المحبة في العالم. فإن كنت تتحدث مع شخص في بلد آخر من خلال غرف المحادثة عن طريق الإنترنت وسمعت صوت ضحكته، أو بعث لك بصورة وجه مبتسم، فإنك ستضحك أو على الأقل تبتسم أنت كذلك. ولا شك أن نفس الشيء يحدث عندما ترافق صديقا مرحاً، لا بل يمكن أن تصبح مرحاً أنت كذلك مثله مع مرور الزمن.


4- أنواع الإبتسامة :
هناك نوعان من الإبتسامة؛ الإبتسامة الحقيقية النابعة من القلب تعبيراً عن الفرح والتفاؤل، وهناك الإبتسامة المزيفة والتي يبتسم صاحبها بالرغم من أن هناك مشاعر سلبية داخله. ولا شك عزيزي أن الإبتسامة الحقيقية هي الإبتسامة الأكثر فائدة، إلا أن الإبتسامة الأخرى مطلوبة أحياناً، فهي من أقوى أساليب التغلب على المشاعر السلبية كذلك.


5- التفريق بين نوعي الإبتسامة :
تتميز الإبتسامة الحقيقية بأنها تحرك عضلات أكثر من الوجه؛ فيرتفع فيها الحاجبان، وتحمر الوجنتان وتتحركان للأعلى، وتلمع العينان وتنقبض العضلات الموجودة تحتها. في حين أن الإبتسامة المزيفة لا تحرّك عضلات العين، فترتسم على الشفاه فقط.


6- لهجات الإبتسامة :
طبعا يمكنك أن تعرف إن كان الشخص سعيداً أم لا من خلال ملامح وجهه وتصرفاته. فيمكن للأم مثلاً أن تعرف إن كان طفلها سعيداً أم لا من نظرة واحدة. تختلف آراء ووجهات نظر الشعوب في كيفية إكتشاف ما إن كان الشخص سعيداً أم لا؛ ففي أمريكا مثلاً، ينظر الناس إلى شفتيك ليعرفوا إن كنت سعيداً أم لا، أما في اليابان فيعرفون هذا من خلال عينيك .

الخميس، 13 يونيو 2013

فلسفة الناجحين

التركيز على نقاط القوة .. فلسفة الناجحين


يعمل تركيز الإنسان على أمور عدة دفعة واحدة، على بعثرة جهوده وتشتيت طاقته، ما يجعله عرضة للفشل في تلك الأمور، دونما أن يكون قادراً على تحديد أسباب الإخفاق، بينما يساهم التركيز على أمر محدد في زيادة إنتاجية الفرد والدقة في النتائج، وتحديد نقاط القوة والضعف لديه.
علم النفس الإيجابي :
يقول عالم النفس الأمريكي، مارتين سيلغمان، "إنه لكي يصبح الشخص سعيداً ويعيش حياة ذات مغزى، فيجب عليه أن يدرك نقاط القوة في شخصيته ويستغل هذه القوى في فعل الخير".
وإذا أخذنا بنصيحة سليغمان، فعلينا قضاء الوقت في محاولة اكتشاف نقاط القوة في شخصيتنا، وألا نهدر وقتنا الثمين بفعل أمور لا تسرنا وتبعدنا عن القيام عما أردنا فعله، فإذا كان هذا هو سر السعادة، ألا ينبغي علينا التركيز على نقاط قوتنا ولا نضيع ثانية من عمرنا؟.
مبدأ "باريتو" :
ارتبط هذا المبدأ بعالم الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو، حيث يظهر مبدأ "باريتو" مدى فائدة ما تركز عليه في تحقيق المزيد من السعادة.
ويطبق هذا المبدأ على جوانب عدة في الحياة، إذ يستخدمه موظفوا المبيعات في تحديد زبائنهم المهمين، فهم يعلمون أن 20% من زبائنهم يمنحونهم 80% من إيراداتهم، و20 % من منتجاتهم ستمنحهم 80%من إيراداتهم، وبهذا النحو سيصبح تحقيق النتائج أكثر سرعة وفاعلية.
فإذا ركزت معظم طاقتك وانتباهك على الزبائن المهمين، ستجني بذلك ثمار النجاح في عملك بشكل أسرع، وإذا طبقت هذا المبدأ على حياتك، فإن تركيزك على مصادر قوتك سيختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في طريق النجاح .

الأربعاء، 12 يونيو 2013

هل توجد علاقة بين الخروج برأس مبلول والزكام؟

الشعر المبلول يزيد من رطوبة الجسم ويضعف مناعته ..

 
دحضت أبحاث ودراسات حديثة مقولة إن "الخروج بشعر مبلل يعرض الإنسان للإصابة بالزكام"، وأشارت إلى أن السبب الوحيد للإصابة بهذا المرض يقتصر على الفايروسات الناقلة له.
ومع ذلك، أكدت الأبحاث أن الخروج بشعر مبلول يساعد على زيادة رطوبة الجسم ويضعف من مناعته ويجعله فريسة أسهل للفايروسات المسبب للزكام وغيرها من الأمراض.
بداية "الخرافة":
يذكر الخبراء أن عالماً فرنسياً بالكيمياء يدعى "لويس باستور" فام بتعريض الدجاج لمرض الجمرة الخبيثة ومن ثم وضع أقدامها في مياه مثلجة ليرى كيفية تأثيرها على المرض، فوجد أنه تفاقم لديهم وماتوا جميعاً، ومن ثم قام بتكرار التجربة ووضع الدجاج في "بطانيات" دافئة بدلاً من تعريضها للبرودة، فنجوا جميعهم من المرض.
كما أشارت اكتشافات أجريت خلال الحرب العالمية الأولى إلى أن الجنود الذين ينامون في خنادق باردة ورطبة معرضين للإصابة بنزلات البرد أكثر بأربع مرات من زملائهم الذين تقع ثكناتهم في أماكن جافة.
كما أن الذين يتبنون نظرية "الشعر المبلول يؤدي إلى الإصابة بالزكام نتيجة لخروج نسبة كبيرة من حرارة الجسم عبر الرأس"، يتجاهلون أنه من الممكن أن يفقد الإنسان كمية أكبر من الحرارة عبر الذراع أو الساق العارية أيضاً.
الفايروس هو السبب :
تؤكد الدراسات أن البرودة والرطوبة تلعب دور المساعد فقط للإصابة بالزكام، وأن الهواء البارد في فصل الشتاء يؤدي إلى جفاف المخاط في بطانة الممرات الأنفية، مما يسهل من عملية التقاطه للفيروسات والمرض.
وأفادت بأن السبب الحقيقي للإصابة بالزكام يعود إلى 200 نوع من الفيروسات، وأن أبرز الطرق لنقل العدوى يكون عبر الأنف، إذ أنه عندما يعطس أحد الأشخاص بدون تغطية فمه أو أنفه، تنتشر الفيروسات إلى الخارج وتسبب العدوى لغيره .

الاثنين، 10 يونيو 2013

التأمل ..


أوصلوا العقل إلى حالة الهدوء .. واتستمعوا إلى الحكمة الداخلية
فالتامل سهل للغاية وكل ماعليكم القيام به هو الإسترخاء جيدا ،
تستطيعون التامل كيفما تريدون ومتى تريدون،
حاولوا أن يصبح التأمل عادة عندكم،
فكروا فيه وكأنه أسلوب للتركيز .

الأحد، 9 يونيو 2013

"هيد آند شولدرز" يدمّر الخلايا العصبية ...

"هيد آند شولدرز" يدمّر الخلايا العصبية .. "هيربل إيسينس" مزيج من المواد الكيميائية..

 
الشامبو وفضائح العلامات التجارية المعروفة :
وجد الباحثون من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة علاقة بين مكون يتواجد في الشامبو وتلف الجهاز العصبي. أجريت التجارب على خلايا دماغ الجرذان وبيّنت نتائجها أنّ الاتّصال مع هذا المكون الذي يطلق عليه علمياً "ميثيل ليزوثيازولين"يلحق ضرراً بالخلايا العصبية.
ما المنتجات التي تحتوي على هذا المركب؟
هيد آند شولدرز وسويف وبانتين وكليرول من الأمثلة على منتجات الشعر التي تحتوي على هذا المركب الكيميائي الضار. يخشى العلماء من أن يكون تعرّض المرأة الحامل لهذا المركب الكيميائي يهدّد الجنين بالخطر ويتداخل مع مستوى النمو الطبيعي لدماغه. هذا ويشير العلماء إلى أنّ ميثيل ليزوثيازولين يعرّض فئة جيّدة من الأفراد لخطر الزهايمر واضطرابات الجهاز العصبي الأخرى.

ويكون ذلك من خلال عرقلة الاتّصالات بين الأعصاب.
يبطّئ هذا المركب الكيميائي وتيرة الشبكات العصبية. وطالما أنّ الدماغ والنظام العصبي يقومان
بشكل أساسي على شبكات الخلايا العصبية، فيكون لذاك البطء تأثير وخيم على الوظائف العادية.
تمّ عرض هذه النتائج في الاجتماع السنوي لجمعية بيولوجيا الخلايا الأمريكية الذي عقد في الخامس عشر من شهر ديسمبر. يشير مايك آدمز، الباحث الأمريكي المتخصّص في مجال الصحة، إلى أنّه
يحذّر قرّاء مقالاته على الدوام من المخاطر المترتبة على استخدام منتجات العناية الشخصية
ذات الماركات التجارية المعروفة.
فتحتوي الغالبية العظمى من هذه المنتجات على مركبات كيميائية مثل "ميثيل ليزوثيازولين"
 الذي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان واضطرابات الكبد والأمراض العصبية المختلفة. وليس هذا
المركب سوى واحد من عشرات المركبات الأخرى التي تستخدم في تصنيع منتجات العناية الشخصية.
لماذا يُسمح بتواجد هذه المركبات في الأسواق؟
يلقى اللوم في ذلك على إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية المسؤولة عن تنظيم هذه المنتجات.

فيبدو جلياً أنّها لا تكرّس أي وقت أو جهود أو أموال في مجال البحث والتحري عن سلامة المنتجات المماثلة. وبدلاً من ذلك، تقضي تلك الإدارة غالبية وقتها في التصديق على منتجات وأدوية
جديدة لها مخاطر تتجاوز فوائدها.
تترتب المخاطر المذكورة على مختلف منتجات العناية الشخصية التي تشمل الشامبو والصابون ومزيلات العرق ومنتجات الروائح الأخرى.

فيجدر التنويه إلى أنّ المجال مفتوح أمام الشركات المصنّعة لتضع ما تشاء في مستحضراتها
بغض النظر عمّا إذا كانت خطيرة ومدرجة ضمن قائمة المواد السامّة أم لا.
فتسمح إدارة الأغذية والعقاقير باستخدام مختلف أنواع الكيماويات في هذه الصناعات بغض النظر
عمّا إذا كانت مسرطنة أم لا أو ما إذا كانت تسهم بمرض الفشل الكلوي واضطرابات الجهاز العصبي.
يعد شامبو "هيربل إيسينس" أكثر ما يثير حيرة وفضول الباحث آدمز طالما أنّ كلمة هيربل التي تعني عشبي توهم الناس بأنّه صحي في حين أنّ تركيبته لا تختلف عن تركيبة أي شامبو آخر يضم عدداً لا بأس به من المواد الكيميائية. تتمثّل المكونات الثلاثة الأولى في هذا الشامبو بالماء ولوريث الصوديوم وكبريتات لوريل الصوديوم. وستجد تقريباً ذات المكونات في وال مارت؛ إذ لا يشكل الفرق بين الاثنين سوى ما نسبته 1%.
ويشير آدمز إلى أنّ المنتج يحتوي على مختلف أشكال المكونات التي لا يسمح لها بأن تلامس بشرته نهائياً. هل تعتقد أنّ لون الشامبو مستمد من الأعشاب؟ إن كانت إجابتك نعم، فلا بدّ من أن تعيد النظر بالموضوع. فيوجد ثلاثة أنواع من الأصباغ في هذا الشامبو والتي هي الصبغة الصفراء #5 والبرتقالية #4 والبنفسجية #2.
لن يعرف معنى هذا سوى الأشخاص الذين يعرفون الأعشاب والمنتجات الطبيعية. هل ترغب بابتياع شامبو حقيقي؟ اشتري شامبو زيت الزيتون من منتجات هيريتاج. إن لم يسبق وأن سمعت عنه في الأسواق، فاسأل متاجر المنتجات الطبيعية عنه.
وما يدعو للأسف هو أنّنا نشهد نزول منتج أو اثنين من الذين يرتبطون إمّا بالسرطان أو الاضطرابات العصبية إلى الساحة بشكل أسبوعي. ولا تلبث وأن تكتسح تلك المنتجات الأسواق والمنازل شيئاً فشيئاً وأسبوعاً بعد أسبوع.
يتمثّل مفتاح الصحة بالبحث عن أنواع الشامبو والصابون ومنظفات الغسيل ومزيلات العرق وغيرها من المنتجات التي تتكون من مواد طبيعية مفيدة. فلا أحد يجبرك على أن تعرّض نفسك إلى الكيماويات لتعتني بنفسك وتصبح نظيفاً .

السبت، 8 يونيو 2013

العسل لايؤدي إلى السمنة

خرافة شائعة ..


يحتوي العسل على نسبة سكريات بسيطة أي على حوالي ‎%‎75 سكر 25%
من الماء إذن فهو في الواقع يحتوي سعرات حرارية أعلى من السعرات الموجوده في السكر ،
حيث أن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على 25 سعره حرارية مقارنة مع 16 سعره حراريه
في ملعقة صغيرة من السكر .

الخميس، 6 يونيو 2013

كم تحتوي شطيرة "بيج ماك" من مطعم ماكدونالدز من الدهون؟

 
نتناول يوميا أطعمة تحتوي على نسب مخيفة من الدهون، إن كنت تهتم لصحتك ولتجنبك الاصابة بأمراض السكري والسمنة وضعط الدم تعرف على الحصة اليومية الموصى بها في اليوم من الدهون وهي : يجب أن لا تتجاوز حصة الدهون للأطفال والنساء ال 70 غم في اليوم الواحد 
بينما لا يجب أن تتعدى ال 65 غم بالنسبة للرجال.
الآن تعرف على أكثر المأكولات والوجبات السريعة التي تحتوي على دهون :
أ‌. تحتوي سدس" 1/6" قطعة من التشيز كيك على 17 غم من الدهون
(أي ما يعادل 24% من المتطلب اليومي الموصى به للطفل).
ب‌. تعرف شطيرة "بيج ماك" الخاصة بمطعم ماكدونالدز، بأنها تحوي ما مقداره 43,7 غم من الدهون، والتي تشكل 62% من ما يحتاجه الطفل يوميا من الدهون" اي ما يعادل 1,490 سعرة حرارية وسيكون العقاب!! : الركض 4 ساعات لحرق هذه السعرات الحرارية، في المرة القادمة
عند توجهك لمادونالدز إعلم انه ستكسب دهون وملح وسعرات حرارية انت في غنى عنها .

الأربعاء، 5 يونيو 2013

لتتغلب على مشاكل المكتب إستبدل قهوتك بالحليب

 
إذا ما أصبحت قائمات مهامك المطلوبة منك طويلة جدا،
فبدل كأس قهوة الاسبريسو الخاصة بك بكوب من الحليب.
فمن شأن ذلك أن يعزز مستويات هرمون السيروتونين "هرمون السعادة"،
والذي يساعدك في التغلب على موترات ومشاكل المكتب .

الاثنين، 3 يونيو 2013

الصمت ..

 
الـصـمـت لـيـس دآئـمـاً ع ــلآمـة رضـآ ؛
 فـأنـآ أصـمممـت خ ــشـيـت أن تـخ ــذلـنـي الـگـلـمـآت
 ح ــيـن يـصـدمـنـي مـن وثـقـت بـهہ !