الخميس، 13 يونيو 2013

فلسفة الناجحين

التركيز على نقاط القوة .. فلسفة الناجحين


يعمل تركيز الإنسان على أمور عدة دفعة واحدة، على بعثرة جهوده وتشتيت طاقته، ما يجعله عرضة للفشل في تلك الأمور، دونما أن يكون قادراً على تحديد أسباب الإخفاق، بينما يساهم التركيز على أمر محدد في زيادة إنتاجية الفرد والدقة في النتائج، وتحديد نقاط القوة والضعف لديه.
علم النفس الإيجابي :
يقول عالم النفس الأمريكي، مارتين سيلغمان، "إنه لكي يصبح الشخص سعيداً ويعيش حياة ذات مغزى، فيجب عليه أن يدرك نقاط القوة في شخصيته ويستغل هذه القوى في فعل الخير".
وإذا أخذنا بنصيحة سليغمان، فعلينا قضاء الوقت في محاولة اكتشاف نقاط القوة في شخصيتنا، وألا نهدر وقتنا الثمين بفعل أمور لا تسرنا وتبعدنا عن القيام عما أردنا فعله، فإذا كان هذا هو سر السعادة، ألا ينبغي علينا التركيز على نقاط قوتنا ولا نضيع ثانية من عمرنا؟.
مبدأ "باريتو" :
ارتبط هذا المبدأ بعالم الاقتصاد الإيطالي فيلفريدو باريتو، حيث يظهر مبدأ "باريتو" مدى فائدة ما تركز عليه في تحقيق المزيد من السعادة.
ويطبق هذا المبدأ على جوانب عدة في الحياة، إذ يستخدمه موظفوا المبيعات في تحديد زبائنهم المهمين، فهم يعلمون أن 20% من زبائنهم يمنحونهم 80% من إيراداتهم، و20 % من منتجاتهم ستمنحهم 80%من إيراداتهم، وبهذا النحو سيصبح تحقيق النتائج أكثر سرعة وفاعلية.
فإذا ركزت معظم طاقتك وانتباهك على الزبائن المهمين، ستجني بذلك ثمار النجاح في عملك بشكل أسرع، وإذا طبقت هذا المبدأ على حياتك، فإن تركيزك على مصادر قوتك سيختصر عليك الكثير من الوقت والجهد في طريق النجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق