الثلاثاء، 18 يونيو 2013

بعض إيصالات المحلات تضر بالصحة

 
- يقصد المرء المتاجر ومحلات البقالة يومياً ليشتري بعض المواد الغذائية، إلّا أنّ منا من ينتقي خيارات يعتقد جازماً بأنّها صحية إلّا أنّها ليست كذلك في واقع الأمر. فيمكن أن نُشبّه المتجر بالصيدلية التي تحتوي على العديد من المنتجات، منها ما قد يفيدنا ومنها يضرنا. هذا الأمر يعتمد عليك أنت فقط. فهل ستختار المواد المفيدة أم الضارة؟
لا شكّ أنّك تفضل نوعاً معينا من الشوربات المعلّبة التي تتميز بأنها شهية وسريعة التحضير. فيتناولها البعض كوجبة خفيفة يومياً اعتقاداً منهم بأنّها صحية ولا تمد الجسم سوى بالسوائل والعناصر الغذائية المفيدة. ولكن بيّنت إحدى الأبحاث التي نشرت في مجلة "الجمعية الطبية الأمريكية" أنّ تناول الشوربات المعلّبة على مدار أيام الأسبوع يزيد من مستوى "البيسفينول إيه" في البول بشكل يدعو للقلق. فهذه المادة توجد عادة في جميع المعلبات والأوعية البلاستيكية وتتسبّب باضطرابات سلوكية وجسدية حادة. كما أنّ البيسيفينول يتمتّع بذات مفعول الاستروجين مما يزيد الأمور سوءاً.
ولكن لا شكّ أنّ لكل قاعدة شواذ؛ حيث تعد بعض الشركات بريئة من هذا الاتّهام. فالكثير منها لا يستخدم هذه المادة في صنع علب المواد الغذائية التي تصنّعها، لذا عليك أن تنتبه للأنواع الخالية من "البيسفينول إيه"، عن طريق الانترنت لتتفادى الخطر وتستمتع بالأطعمة اللذيذة في ذات الوقت.
هذا وقد نشرت مقالة في صحيفة "صن سنتينيل" أنّ الباحثين أكدوا احتواء الأوراق التي تطبع عليها بعض المتاجر إيصالاتها تحتوي على تلك المادة كذلك. فعليك أن تحرص جيدا عند لمس هذه الإيصالات على تنظيف وتعقيم اليدين بعناية فائقة إذ يسهل على الجلد امتصاصها. كما ويُفضّل منع الأطفال عن لمس تلك الإيصالات بشكل قاطع.
وفي المقابل، تحتوي المتاجر على مواد مفيدة كذلك، فعلى سبيل المثال، تساعد القهوة في حالات الربو على فتح الممرات الهوائية وذلك وفقا لما نقلته صحيفة "صن سنتينيل" عن ملخصات كوكرين التي أصدرت في الخامس من شهر أكتوبر لعام 2011. هذا وقد تبيّن أنّ احتساء فنجانين من القهوة يعد كفيلاً بحل المشكلة في حالات الطوارئ التي لا يجد فيها الدواء نفعا.
ولا شك أن هناك الكثير من المنتجات المفيدة في المتجر، وما عليك إلا أن تبحث عنها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق