الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

الـذگـرى

الـذگـرى الـج ــميـلة تبـقى في الـج ــآنب المشـرق مـن ذآگـرتـنآ ..
أمآ الـذگـرى السيـئة فتـح ــتل الـج ــآنب المظـلم مـن الـذآگـرة .

الاثنين، 29 ديسمبر 2014

حقائق حول إستخدام الحناء للرسم على الجسم

 
تشتهر الحناء بأنها تستخدم في صبغ وتطرية الشعر بشكل طبيعي، كما تستخدم في الرسم مباشرة على الجلد على شكل وشم مؤقت، بحيث تظهر باللون البني المحمر التقليدي.
ويبقى الوشم مرسوما من أيام قليلة إلى عدة أسابيع، إلا أن عملية رسم الوشم بالحناء غير مؤلمة ولا تضر البشرة في أي طريقة، حيث يتم في العادة رسم النقوش على اليدين والقدمين كما هو التقليد السائد، رغم أن هناك من يستخدمها للرسم على البطن والجبهة والرقبة والظهر والأكتاف.
وبالعودة إلى مدة بقاء الوشم على الجسم، فيعود ذلك إلى عدة عوامل كعمق الصبغة، والجزء من الجسم المنقوش عليه بالحناء، والتعرض للمياه والمواد الكيميائية والفرك.
وفي هذا السياق، فإنه وبعد وضع معجون الحناء على الجلد، يبدأ لون الصبغة بالتراوح من برتقالي إلى بني محمر غامق، وتعتمد درجة اللون على الجزء من الجسم المنقوش عليه بالحناء، جودة البودرة والرسم، بالإضافة إلى كمية الوقت الذي يبقى فيه المعجون على الجلد، علما أنه من الأفضل أن يبقى لمدة 4 ساعات على الأقل.
الحناء السوداء:
إذ إن الحناء الطبيعية لا تنتج صبغة سوداء، لكن هناك العديد من المخاليط والمواد المضافة المضمونة تضفي اللون الأسود على الحناء، لكن قد تكون هذه المخاليط سامة وغير صحية للجسم.

وثمة تساؤل بخصوص ظهور الحناء في الصور باللون الأسود، حيث يعود ذلك إلى أن المعجون يكون موضوعا مؤخرا على الجلد أو لم تتم إزالته، فبعد 6 إلى 12 ساعة من إزالة المعجون، يتحول لون الصبغة في البداية إلى لون أحمر برتقالي، ثم يصبح أغمق بعد يومين ليصبح بنيا محمرا.
كم من الوقت يستغرق وضعه؟

تستغرق الجلسة من 5 إلى 10 دقائق للرسم البسيط، أما للرسم على منطقة واسعة من الجسم رسما معقدا، فإن الجلسة تستغرق عدة ساعات رغم أن الرسم نفسه قد يأخذ من الوقت بضع دقائق فقط، لكن يحتاج المعجون أن يحفظ مع محلول الليمون المحلى الذي يضيفه الرسام إلى المعجون بعد أن يترسخ المعجون على الجلد بحوالي خمسة عشر دقيقة.
وعلى عكس الوشم التقليدي، لا تؤذي الحناء البشرة، وذلك لأنه لا يتم استخدام إبر ولا يتم جرح الجلد، حيث يتم رسم الحناء على سطح الجلد باستخدام قضيب رفيع (المخروط التقليدي أو الكيس البلاستيكي أو باستخدام زجاجة ذات فوهة فضية رفيعة، فالكثير من الناس يستمتعون ببرودة المعجون المضاف إلى محلول الليمون المحلى البارد .

الجمعة، 26 ديسمبر 2014

فيتامين د يساعد في زيادة أعدادها

مكملات غذائية تحسن من نوعية الحيوانات المنوية
يعاني بعض الرجال من قلة في حيواناتهم المنوية، وبالتالي فإن ذلك يسبب لهم إحباطاً كثيرًا خصوصًا وأنه يؤثر على قدرتهم على الإنجاب.
لذلك نجد أنهم يلجأون إلى إتباع بعض الخطوات من أجل تحسين صحتهم من بينها تناول مكملات غذائية بناء على استشارة أطبائهم منعا لوجود أية تأثيرات جانبية لها على الصحة.
ومن أبرز المكملات التي لها دور في زيادة وتحسين نوعية الحيوانات المنوية :
1. فيتو استروجين :
هو مكمل غذائي يستخدم لتحسين الخصوبة ومن نوعية الحيوانات المنوية من خلال الحصول
على المستوى الطبيعي للهرمون.
وأشارت دراسة علمية أجريت على عدد من الرجال ونشرت في عام 2001 أن تناول هذا المكمل على شكل جرعات متفاوتة لفترة معينة من الزمن مفيد لصحة الحيوانات المنوية، إلا أنهم لم يجدوا
أي تأثير لهذا المكمل على كمية السائل المنوي أو نوعيته بعد تناول 40 ملليغرام منه لمدة شهرين
على الأقل.
2. فيتامين د :
 تبين أن هذا الفيتامين يساعد في زيادة الحيوانات المنوية وتكوين آخرى جديدة، من خلال الحصول على كميات كافية منه، وكما نعلم فإن هذا الفيتامين نحصل عليه عبر التعرض للشمس ومن خلال بعض الأطعمة.
3. فيتامين هـ :
تبين أن هذه الفيتامين يحارب العوامل الخارجية الضارة التي تؤثر على الأعضاء المنتجة للحيوانات المنوية، وبالتالي زيادة أعدادها، فهو مكمل غذائي مضاد للأكسدة في الجسم ويعمل على التخلص من الإشعاعات الحرة العالية وحماية الخلايا والأنسجة من الإتلاف، لذلك يجب الحرص على تناول 15 ملليغرام أو 22.4 وحدة من هذا الفيتامين يوميا.
4. فيتامين ج :
 يحافظ هذا الفيتامين على وظيفة الجهاز المناعي بأفضل حالاته، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم
في قتل البكتيريا الخارجية التي تضر بصحة الحيوانات المنوية.
كما انه مكمل مهم لإنتاج الكولاجين، الذي يعد مكونا مهما لجدران الاوردة والشرايين والذي يسمح بستهيل إيصال الدم إلى العضو الذكري والمناطق التناسلية.
وينصح الرجال بتناول 90 ملليغرام من فيتامين ج يوميا من أجل الحفاظ على عدد الحيوانات

المنوية ونوعيتها .

الخميس، 25 ديسمبر 2014

"فوبيا الحب" .. أسبابه وطرق التخلص منه

التجارب الفاشلة يجب أن تكون دافعاً لإقامة أخرى ناجحة ..
يسبب فشل الإنسان في تجاربه العاطفية السابقة أو عدم مقدرته على التعبير عن مشاعره بطريقة صحيحة تجاه شخص ما أو أمر معين، أو التردد في البوح بتلك المشاعر، نوعاً من الاضطرابات العصبية لديه يسمى بـ "فوبيا الحب".
ويشير الباحثون إلى أن "فوبيا الحب" تعد أحد أصناف العُصاب وهو اضطراب عصبي وظيفي يشمل أيضاً التوتر والقلق وردة الفعل المحبطة العكسية، وتحدث غالباً نتيجة لعدم مقدرة الفرد على تخطي حوادث سابقة، وللتخلص من هذه المشكلة يوصون باتباع الخطوات التالية:
تحديد سبب الخوف ..
 بين علماء النفس أن الخوف من الحب له أسبابه ويكمن سر علاجه بتحديدها أولاً
ومن ثم العمل على التخلص منها.
فالكثير من الأشخاص لا يخافون من الحب نفسه، بل من الأمور التي تترتب عليه كأن يتعلق أحد بهم أو أن يتعمقوا هم بحبه، أو يخافون من شعور الحب نفسه، أو يخافون من التغيير الذي يطرأ على حياتهم نتيجة حب هذا شخص.
ولكي تستطيع التغلب على هذه المخاوف، عليك أولاً أن تحدد السبب الرئيسي الذي جعلك تشعر بذلك، فمثلا قد تكون مررت بتجربة سابقة فاشلة، فولدت لديك مشاعراً سلبية تجاه الحب، أو تفاجأت عند تقربك من الشخص الذي تحبه من أن الصورة التي رسمتها عنه مزيفة، فتحديد سبب هذا المخاوف هو الخطوة الأولى للتخلص من "فوبيا الحب".
التركيز على ما تعلمته من التجربة التي مررت بها ..
 يجب أن تكون نظرة الإنسان إلى تجاربه السابقة إيجابية حتى لو كانت فاشلة، وأن يركز على الأمور التي أدت إلى فشلها والعمل على عدم تكرارها.
كما يجب عليه أن لا يلوم نفسه كثيراً على فشل تلك العلاقة، فقد تكون الظروف المحيطة هي السبب الرئيسي لفشل هذه العلاقة، وإذا وجد أن الشخص الذي تقرب منه مختلف عن الصورة التي رسمها له، فهذا ليس ذنبه لأنه في الأساس كان يرسم صورته عن بعد، فيجب أن لا يستسلم وأن لا يحكم على الأشخاص عن بعد
بل يجب أن يتقرب إليهم أولاً لكي يفهم نفسيتهم ويختار بطريقة سليمة.
التغلب على الخوف ..
التغلب على الشعور بالخوف من الحب يحدث من خلال التطبيق الفعلي لما تعلمته من تجاربك السابقة، فحاول مراراً وتكراراً أن تكسر حاجز الخوف، وتجنب أن تظهر للآخرين ملامح تدل على أنك خائف
أو ضعيف أو أي شيء من هذا القبيل، لكي تجعلهم يحبوك ويساعدوك على نسيان الخوف.
تخلص من الأفكار السلبية ..
الجميع معرض للفشل في تجاربه العاطفية لذا لا تقنع نفسك بأنك غير قادر على الحب، أو أنك فاشل في التعبير عن مشاعرك، فإذا لم تتعلم من تجاربك السابقة فلن تنجح في إقامة علاقة جديدة ناجحة.
أمور يجب مراعاتها في العلاقة الجديدة :
يجب أن تتعامل بشكل إيجابي مع القلق المستمر أثناء العلاقة أو قبل بدايتها, كعدم التأكد من أنك قد اخترت الشخص المثالي ليكون شريك حياتك, أو الخوف والتردد من البوح بمشاعرك لمن تحب, وهنا يجب أن تتحلى بالشجاعة وتبادر في بعض الأحيان, فإن لم تنجح محاولتك فاعتبرها فرصة وتجربة تتعلم منها، أما إذا نجحت في مسعاك فسوف تكون سعيداً جداً لأنك كنت المبادر
وحققت ما كنت تصبو إليه.
ولا تنظر إلى الشخص الذي تحب على أنه الشخص المثالي ولا يشبه أحداً من البشر، فلا أحد منا يخلو من العيوب، كما يجب أن تكون طبيعياً وعلى حقيقتك, فليس هناك داع للتصنع أو التصرف بشكل متكلف لتعجب الطرف الآخر، ولا تقلق بشأن ما إذا كنت جميلاً أو قبيحاً, فكل شخص يمتلك ما يميزه عن الآخرين وما يجعله جميلاً بطريقته الخاصة، كما تعد النظرة الإيجابية أمراً هاماً
ومطلوباً لتحقيق النجاح .

الخميس، 18 ديسمبر 2014

خمسة أسباب وراء فقدان الرجل لوزنه بشكل مفاجىء

تتطلب منه مراجعة الطبيب المختص ..
يخسر الرجال في كثير من الأحيان خسارة كبيرة في أوزانهم بشكل مفاجىء، ما يتوجب عليهم مراجعة الطبيب من أجل الحصول على تشخيص دقيق لمعرفة أسباب ذلك.
لكن في المقابل هنالك مجموعة من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى حدوث تغيير مفاجىء في وزن الرجال والتي نوضحها على النحو التالي:
1. تغيرات غذائية:
إن قيام الرجل بإجراء تغيير على نظام غذائه الروتيني يؤدي إلى حدوث خسارة مفاجئة في الوزن عنده، ومثال ذلك أنه إذا امتنع فجأة عن تناول الوجبات السريعة، أو قلل من كميات الطعام التي يتناولها كالمعتاد بسبب الإجهاد أو التوتر والإنهاك في العمل.
كما أن تحول الرجل من نظام غذائي عادي إلى آخر نباتي يمكن أن يسبب هذه الحالة، وعلى أية حال عليه أن يراجع اخصائي تغذية للنظر في طبيعة الأطعمة المتناولة.
2. التمارين الرياضية:
إن ممارسة التمارين الرياضية بشكل أكبر من المعتاد قد يؤدي إلى خسارة مفاجئة في الوزن، لأنه كان في السابق قليل الحركة، وعندما غير من هذا النظام فقد أصبح يحرق سعرات حرارية أكثر.
3. التقدم بالعمر:
يفقد الرجل مع تقدم العمر الرغبة في تناول الطعام، خصوصا وأن حاستي الشم والتذوق تتغيران عنده، بالإضافة إلى تناوله أدوية تسبب الغثيان وتفقده الشهية.
4. إضطرابات الجهاز الهضمي:
تسبب بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي خسارة مفاجئة في الوزن، كحدوث إلتهابات في القولون أو قرحة في المعدة تجعل من الصعب على الرجل تناول نظام غذائي متوازن، إلى جانب تسبب هذه الإلتهابات بالغثيان والتقليل من شهيته، ما يفقده الكثير من السعرات الحرارية المتناولة.
5. الأمراض والعوارض الصحية:
تسبب بعض الأمراض أو العوارض الصحية فقدان الرجل لكثير من وزنه، حيث نجد أن أكثر هذه الحالات وضوحا هي مرض السرطان الذي يؤدي إلى فقدان الشهية والغثيان والتقيؤ والإسهال الناتج عن العلاج الكيميائي والإجهاد النفسي.
ويمكن للمكملات الغذائية ونظام غذائي بسيط ممكن أن يساعد الشخص في الحصول على المواد الغذائية بالرغم من الآثار الجانبية والمضاعفات الناجمة عن المرض .

الخميس، 11 ديسمبر 2014

الشاي فعّال في التخلص من القلق

رغم إحتوائه على كمية وافرة من "الكافيين" ..
القلق حالة نفسية ترتبط بعدم الارتياح والخوف أو التردد، وهو من الحالات المزاجية التي تحدث دون التعرف على العوامل المحفزة لها، ويعد رد فعل طبيعي للضغط.
ويقول الخبراء أن هذا الشعور يكون مؤقتاً في الوضع الطبيعي، حيث يزول مع استرخاء الجهاز العصبي وصفاء الذهن، مشيرين إلى أن الشاي يمكن أن يساعد في تسريع عملية التخلص منه،
رغم أنه من المشروبات الغنية بـ"الكافيين".
الفوائد :
المشروبات الدافئة بشكل عام ومن ضمنها الشاي توفر عامل مهدئ للأعصاب من خلال رفع درجة حرارة الجسم، ما يمنحه مزيداً من الاسترخاء.
وتوجد مجموعة متنوعة من الأعشاب كالبابونج والنعناع، تحتوي على خصائص طبيعية مهدئة تستخدم لعلاج القلق والحالات المشابهة لها مثل الأرق؛ كما أن الشاي الأحمر والأخضر يحتويان على حمض "الثيانين" الأميني الذي يعمل على زيادة إنتاج الدماغ لمواد كيميائية مثل "السيروتونين" و"الدوبامين" التي تعزز من الشعور بالهدوء.
المخاطر :
يحتوي الشاي على الكثير من الكافيين ما قد يؤثر سلباً على الأعصاب، ولكنها تعد أقل بكثير من الكمية المتواجدة في مشروبات الطاقة والقهوة، لذا يجب الحرص على تناول كمية معتدلة منه.
طرق التحضير :
* الشاي الخاص بتهدئة الأعصاب :
تنقع ملعقة واحدة صغيرة من أوراق النعناع المجفف بكوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق،
من ثم تتم تصفيتها وشربها.
* شاي البابونج :
يحضّر بصب كوب من الماء المغلي على ملعقتين إلى ثلاث من البابونج المجفف، ثم يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ومن ثم يتم تحريكه جيداً وشربه.
تحذيرات :
إذا كان الشخص يعاني من إضطراب شديد، فيجب عليه مراجعة الطبيب لأن العلاجات الطبيعية مثل الشاي لا تأتي قبل أو بدلاً من العلاج الطبي لاضطرابات القلق.
ويجب عليه إستشارة الطبيب أيضاً، إذا كان يعاني من مشاكل تجاه مادة "الكافيين"، ولفوائد إضافية يجب تجنب شرب الشاي قبل وقت النوم، وشربه في أجواء هادئة .

الأحد، 7 ديسمبر 2014

حدد المشكلة ..

على الشخص تحديد المشكلات التي تواجهه في الحياة ومعرفة كيفية حلها من خلال إعادة النظر في علاقته مع العالم الخارجي ونظرته إلى الحياة والعلاقات الإجتماعية مع المحيطين، وذلك لأن طريقة التفكير الخاطئ قد تقود
إلى الشعور بالأسى والفشل .

الجمعة، 28 نوفمبر 2014

محلات البيع بالتجزئة .. عالم من الخيال أم بوابة للإستغلال ؟

التسويق العصبي وقدرته في السيطرة على عقول المستهلكين ..
كم نعرف عن الأسباب التي تدفعنا للشراء وما الذي يؤثر حقاً في قراراتنا في عالم يزدحم اليوم بالرسائل والإشارات والرموز؟ أهو إعلان لافت للنظر أم شعار ذكي أم أغنية ذات لحن مميز؟ أم ترانا نتخذ قراراتنا الشرائية تحت مستوى الوعي، في مكان مايكمن في أعماق عقولنا اللاواعية بحيث إننا بالكاد ندركها؟ فالشركات والمحلات التجارية تتنافس للنجاح في طرح وتسويق منتجاتها وجذب المستثمرين، والتأثير في دوافعهم للشراء لكسب ولائهم وعقولهم وأموالهم وأحدث الطرق كانت استخدام علم الأعصاب في التسويق والدعاية والإعلان.
يقول خبير التسويق العالمي مارتن ليندستورم - مستشار لأكثر من 100 شركة ومؤسسة شهيرة، ومؤلف لخمسة كتب من أكثر الكتب مبيعا ومترجمة إلى 30 لغة، وصنفته مجلة «التايم» عام 2009 ضمن أكثر 100 شخصية عالمية مؤثرة - في كتابه «علم الشراء: حقائق وأكاذيب عن لماذا نشتري»، الصادر في أكتوبر (تشرين الأول) 2008، والذي قدم فيه نتائج مذهلة لدراسة رائدة عن تأثير علم الأعصاب في مجال التسويق والتأثير الباطني للإعلان، استغرقت ثلاث سنوات وتكلفت سبعة ملايين دولار، وتعد هذه الدراسة الأكبر من نوعها في العالم في مجال التسويق باستخدام علم الأعصاب، فقد تم التعرف فيها على ما يحدث داخل أدمغة 2000 متطوع من أنحاء العالم، شاهدوا دعايات وإعلانات وشعارات وعلامات تجارية متنوعة. والنتائج المذهلة للدراسة تلغي الكثير مما اعتاد الأفراد التسليم به عما يجذب انتباههم ويدفعهم إلى الشراء.
 في دراسة تأثير تلك المحلات قمنا بقضاء يوم مع ليندستروم في أحد محلات غسل الدماغ "البيع بالتجزئة" ، شهدنا فيه كيف يستغلنا بائعو تلك المحال و يحصلون على نقودنا .
و إليكم بعضاً من تلك الأساليب المضللة التي يتبعها اولئك البائعون و كيف تواجهونها:
1. يجعلك تشعر وكأنك في منزلك ..
بدأنا طريقنا في واحد من أشهر المتاجر في مانهاتين ستالوارت ، أنشأ  منذ 140 عام ، ويدعى بلومينغ ديلز . وفي لحظات أسرعنا إلى ذلك المتجر لنرى ما فيه . يقول لنا ليندستروم : لا يفضل أصحاب المتجر رؤية الناس محتشدين عند البوابة دون الإسراع بالدخول ، فبلاط المحل الفاخر يشجع الناس للإسراع إليه ".
صمم طابق المبيعات ببراعة ليسيطر على تصرفاتك وردود أفعالك ولإشغالك قدر الإمكان . فبمجرد أن تدفع نفسك نحو ذلك المتجر ستأخذك رائحة المحل والمنظر والإنارات إلى مكان أبعد من ذلك ، تجعلك تشعر بالارتياح وكأنك في منزلك . في دراسة نشرت عام 2011 في مجلة الأبحاث التسويقية ، كان الأشخاص الذين شعروا بالاسترخاء داخل المتجر قادرين على إنفاق 11 بالمئة من نقودهم وفقاً لما ظهر في كاميرات المراقبة .
الروائح العطرة في ذلك المتجرالذي يشتمل على ست مطاعم كانت مؤثرة للغاية ..  أظهرت دراسة أسترالية عام 2011 بأنه رائحة العطور المسرة قد تزيد من سعادة المتسوق ، ما يجعل الأشخاص ينفقون أكثر في تلك المتاجر . فخدعة الرائحة الزكية تعمل بشكل جيد وبخاصة عندما تمتزج مع الخلفية الموسيقية المناسبة ، حيث تصمم تلك الخلفيات لتتناسب مع ذوق المتسوقين . وكما يقدر ليندستروم فإن كل تلك الحيل تيقظ حواسك ومحفظتك بنسبة 35 بالمئة . ويضيف قائلا : ترى نفسك فجأة تلمس المنتجات وتنظر وتصغي للبائع وهذا ما يكسر ميزانيتك ويجعلك تشتري المزيد .
ولكي تحمي نفسك ، راجع حساباتك
قبل أن تتوجه إلى المتاجر للتسوق ، إحسب رصيدك . تقترح الدراسات بأن المستهلكين الذين يستخدمون بطاقات الإئتمان للتسوق يميلون لإنفاق المزيد أكثر من أولئك الذين يتسوقون بالنقود . وأوجدت دراسة جديدة من جامعة كانساس أن المتسوقين الذين يمتلكون بطاقات ائتمان يركزون على فوائد المنتجات ولا يهتمون للثمن . وبالنظر إلى حساباتك الماضية في الشراء ستعيد التركيز على مبالغ السلع الباهظة.  ويقول معد الدراسة بروموثيش تشاتيرجي فكر أيضا في مقدار ما وضعت في رصيد بطاقتك الإئتمانية في ذلك الشهر حيث أن حفظ ما أنفقته مؤخرا في ذهنك بينما أنت تجوب المتجر سيساعدك ، ويعد كأفضل الطرق لحماية نفسك.
2. يجعلك تشعر برجولتك ..
المحطة التالية التي توقفنا عندها كان متجر جي كرو للألبسة الرجالية على الطريق السريع . وهو محل مليء بالأخشاب والجلد مع الكتب وآلات الطباعة وساعات رولكس المنثورة بين رفوف الملابس . كان هدفنا الاطمئنان من أننا نرتدي كما يرتدي المشاهير . في غرفة الغيار كان كل باب ممتد الى السقف ، وهذا يعرب عن القوة . يقول ليندستروم : نحن نعلم أنه إذا كانت غرفة الغيار بهذا الطول ، سيشتري الرجال المزيد من الثياب بمقدار 8 بالمئة مما يملكون.
ومن ثم رأينا صناديق متناثرة على الجدار ، وهذا تصميم دارج في محلات الألبسة الرجالية . ومن ثم التأمل في الرفوف ، حيث وضعت القمصان والملابس في مكعبات خشبية كتلك التي كنا نلعب بها أيام الدراسة . يقول ليندستروم : كل ما زادت الريبة لدينا قلت تلك الأمور التي ننجزها في حياتنا اليومية ، أصبحنا كتلك الملابس في الصناديق الخشبية . يدعم أحد الأبحاث من جامعة بينسلفانيا ما يقوله ليندستروم بأن الأشخاص الذين يشعرون بعدم قدرتهم على السيطرة بما يحيط بهم كانوا أكثر إنجذابا  للصور والعلامات التجارية المعروضة على الطرق .
ويعلم تجار البيع بالتجزئة أننا نرغب في الإستقلالية ، وأننا لا نحبذ أن يوجهنا الآخرون فيما علينا فعله . ولذلك يقوم متجر جي كرو بتصميم متاجرة مع إشارات مقصودة في الألبسة .
يقول ليندستروم :إلا أن هذا الأمر يجعل الشباب يشعرون بقليل من التمرد . كل ما يحيط بنا من عيوب ومتاجر الألبسة تلك واللافتات والأضواء النحاسية . كل هذا للعرض ، وتشعر في كل لحظة بشيء وعر وممزق ومتناسق تحت أقدامك. 
وسيلتك لتحصين نفسك : إصبح صيادا
قبل أن تنظر إلى الألبسة على الرفوف ، خذ دقائق قليلة لتكتشف حيل البيع بالتجزئة قدر الإمكان . تقول الطبيبة النفسية من جامعة ستانفورد كيلي ماك غونيغال ومؤلفة " قوة الغريزة" : من الصعب أن تخدع عندما تقوم بتفحص إحدى تلك القطع" ، قد يبدو الأمر بسيطاً لكن العديد من الأشخاص يقرون بنجاحهم عندما يبدون كالمحققين في البحث عن الحيل . ولكن ما زلنا لا نفهم ما يحرك مشاعرنا لنظن أن سترة أو قبعة ستحسن من فرص نجاحك مع السيدات . تقول ماك غونيال : تعلمون أن هذا سخيف ، ولكن كل ما عليك فعله هو تحريك ما يقوم به عقلك في اللاوعي.
3. الإستدراج ..
ذهبنا إلى متاجر بيلابونج في منطقة سوهو في بريطانيا . حيث لا يبدو أن جانب الشاطئ يلائم أرضية المدينة الإسمنتية وسبائك الحديد . دخلنا إلى المتجر ورحب بنا احد الموظفين والذي كان يرتدي شعار المتجر على عنقه . تواجه العلامات التجارية صعوبة في إيجاد بيئة شاملة ، حيث يجعلونك تشعر وكأنك عضو في نادي خاص . إبتداءاً من الأرضية الخشبية إلى رفوف الجدران المحاكية للطبيعة ، فهذا المكان يقول لك أنك مختلف عن الأشخاص الموجودين خارج المتجر. يقول ليندستروم : من المفروض أن أبرر ما أنفقه بحوالي 25 إلى 50 بالمئة على الألبسة المصنوعة
في الصين .
ومن ثم توجهنا إلى محل أر إي آي وهو محل لبيع المعدات الترفيهية في الولايات المتحدة ، حيث رشقت جدرانها بألواح التزلج بالثلج . يأتي الناس إلى هذا المحل لشراء ألواح التزلج . إلا أن السبب الرئيسي لبعثرة ألواح التزلج هو بيع أكبر قدر منها . وهذا ليذكرنا بما ترتكز عليه سلسلة أر إي آي . يستمر استدارجك لتسير على السلالم حتى ترى مجموعة هائلة من الصور تحت إشارة " موظفون في العمل " .
حصن نفسك بطلب إظهار بطاقة العضوية
ينبع الشراء العشوائي عادةً من حاجاتك للترفيه عن نفسك، كما يقول رجل الأعمال الأمريكي سيث غودين ومؤلف كتاب "المسوقون كاذبون " . قد تستطيع التقليل من حاجاتك الشرائية عند الإشتراك بوسائل التواصل الإجتماعي مثل تويتر أو بينتريست أو الموقع الذي أنشأه غودين ويدعى سكويدو ، من خلال منحك مسرح لعرض الملابس من دون أي تكلفة .
4.  إغلاق الجانب المنطقي من عقلك ..
كانت آخر جولاتنا في محل فيكتوريا سيكريت حتى نتعلم فن بيع الملابس المغوية . تتخطى أدوات البيع في هذا المحل صور العارضات المغرية . فجميع الحيل المنتشرة في متاجر البيع متشابهة بدءاً من متاجر كي مارت لبيع الأدوات المنزلية إلى كينيث كول للألبسة، حيث يقومون بالتأكيد على أنه مع الإشارة إلى حقيقة أن الحياة السعيدة هي في طريقة الشراء، تستخدم الجوارير بدلا من الرفوف ،  فيقدمون طابعاً يشعرك بأنك في داخل حجرة نوم المرأة . حيث تملء الملابس الداخلية المعروضة بطريقة ماجنة جميع أنحاء الحائط .
والفكرة هنا هي تضييق دائرة المنطق . أجريت دراسة في جامعة جورج واشنطن للمسح الدماغي  حول إعلانات معينة تروج لبيع المنتجات بما فيها من حقائق وإكتشافات وإدعاءات ، حيث وجدت أن تلك الإعلانات تقوم بتحفيز الدماغ بما في ذلك اللوزة المخية والقشرة الأمامية المدارية . فتلك الإعلانات تجنبت لفت الأنظار إلى مميزات المنتج وبدلاً من ذلك ركزت على الصور الجنسية ومحفزات للعواطف التي تقلل من تفعيل مراكز التفكير العقلاني. يقول معد الدراسة كلاي وارين : عندما يتجنب المتسوق أجزاء الدماغ تلك فمن المحتمل أن يقوم بقرارات عشوائية في الشراء .
تنمو غرائز الرجل من صراعه مع الاكل والجنس ، ولكن في الوقت الحالي نحن نطبقها على عناصر أخرى مثل الألبسة وساعات اليد . والحل بسيط ، ضع مبلغاً معيناً ولنقل 30 دولار ، وضع لنفسك قاعدة تمنعك من شراء أي شيء أعلى من السعر الذي حددته ، ما لم تفكر في الشراء في غضون أربعة وعشرين ساعة . يقول إيان كوك وهو بروفيسور في علم النفس وباحث : إن أبعدت نفسك عن الشراء العشوائي ستكون قادراً على التفكير بالقرارت بعقلانية .

الاثنين، 24 نوفمبر 2014

أنواع الفيتامين التي توصف للنساء في عمر الثلاثين

- إن المرأة في عمر الثلاثين تتعرض لتغير في نمط حياتها بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية. وتهتم النساء بجمالهن وفي المحافظة عليه ويتبعن حمية غذائية معينة لكي يحافظن على أجسامهن من التعرض للسمنة ويتناولن أقراص الفيتامينات كي تبقى وجوههن نضرة وخالية من التجاعيد وكي لا تظهر علامات تقدم العمر بفترة مبكرة وتجدد الخلايا نفسها تتجدد باستمرار.
 تحصل المرأة على الفيتامينات اما بشكل طبيعي من خلال تناول الأطعمة الصحية المليئة بها أو عن طريق تناول الأقراص ولكن هنالك أنواع وكميات من أقراص الفيتامينات والتي يوصي بها الطبيب المختص. 
- بعض أنواع الفيتامين وفوائدها التي نحصل عليها بشكل طبيعي أو عن طريق الأقراص التي يجب أن تكون موجودة في أجسام النساء في عمر الثلاثين مثل:

• الكالسيوم ..
إن الكالسيوم متوفر بشكل طبيعي في كثير من الطعام وأن المرأة بحاجة لـ ( 1,000ملغم ) إلى ( 1,200 ملغم ) من الكالسيوم يومياً وان توفر الكالسيوم بالجسم في الحد الطبيعي أمر مهم جداً وهو من أهم المعادن التي يجب أن تكون موجودة في الجسم وبالأخص لدى النساء لكي لا يتعرض الجسم في المستقبل لهشاشة العظام نتيجة نقص الكالسيوم. وهنالك بعض النساء لا يأكلن بشكل سليم فينصحهن الطبيب بتناول أقراص الكالسيوم بالنسب التي يحددها لهن.
• الحديد ..
إن النساء يتعرضن لفقد الكثير من الدم خلال فترة الطمث لذلك يجب أن يكون مخزون الحديد في أجسامهن جيد لكي لا يسبب نقص الحديد للمشاكل الصحية المتعددة كتساقط الشعر والدوار وألم في الرأس وتغير المزاج والتعب ومن الممكن أن يسبب الهشاشة وهو يتوفر في كثير من الخضراوات كالسبانخ والفاكهه وأيضاً يتوفر في البقوليات بجميع أنواعها والحديد بالإضافة إلى اللحوم الحمراء. والمرأة بحاجة إلى ( 18ملغم ) من الحديد يومياً. وينصح الطبيب في الحالات التي يكون مخزون الحديد قليل جداً بأخذ إما أبر أو أقراص لكي يصل إلى الحد الطبيعي ويتم ذلك حسب الحالة.
• فيتامين ( بي12) ..
 مهم جداً توافره في أجسام النساء وهو يلعب دوراً كبيراً في عملية "الأيض" وأيضاً يساعد في تشكل خلايا كريات الدم الحمراء ويعتبر هاماً خصوصاً عند إنقسام أنسجة الخلايا، وإن نقص هذا الفيتامين يسبب تساقط الشعر والنحافة وألم في الرأس وتغير المزاج بسرعة والدوار ويتوفر هذا الفيتامين في عدة أنواع من الفاكهه والخضراوات وحاجة الجسم لهذا الفيتامين يومياً (400ميكروغم ) للبالغين و(600ميكروغم ) للحوامل والنساء اللواتي يخططن للإنجاب. وينصح الطبيب في تناوله كأقراص إذا كان مخزونه قليل في الجسم.
بحسب "الأكاديمية الأمريكية للتغذية" إن أهمية تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن تكمن في عدم تعرض الجسم للأمراض عندما يتقدم في العمر إذ تنصح وزارة الصحة الأمريكية أنه يجب على البالغين ان يأكلوا خمسة أصناف من الفاكهه والخضراوات المختلفة يومياً وذلك لحماية أنفسهم من الأمراض على المدى البعيد .

الأحد، 23 نوفمبر 2014

مضادات الإكتئاب إستغاثة ليست بمحلها

تشن مضادات الإكتئاب حرباً على القناة الهضمية ..
تشهد معدلات الاكتئاب تزايداً ملحوظاً في الآونة الأخيرة حول أرجاء العالم كافة. فأشارت إحصائيات المنظمات الصحية العالمية إلى أنّ عدد المصابين بهذا الاضطراب النفسي الحاد تجاوز ما عدده 500 مليون في العالم أجمع. هذا وأعرب الدكتور عبد الحميد الحبيب، استشاري الطب النفسي ومدير عام الصحة النفسية والاجتماعية في وزارة الصحة السعودية، عن قلقه إزاء ارتفاع نسبة المصابين بالاكتئاب في المملكة إلى حوالي 15% من إجمالي الشعب السعودي.
وأشارت الإحصائيات البريطانية إلى أنّ ما يزيد عن 43 مليون وصفة طبية لمضادات الاكتئاب صُرفت العام الماضي وحده؛ أي ما يزيد عن النسبة التي كانت عليها قبل ثلاث سنوات بحوالي 25%.
ولكن يكمن السؤال الهام فيما إذا كانت مضادات الاكتئاب تلك هو مصدر الإغاثة الصحيح.
تمّ الترحيب بالأدوية مثل بروزاك في أوائل التسعينات باعتبارها الحبوب السحرية التي تقضي على حالة الاكتئاب تماماً. ولكن أشارت البحوث العلمية التي أجريت على مدار الخمس سنوات السابقة إلى أنّ هذه الأدوية لا تجدي نفعاً سوى مع أقلية.
ولا يقف الأمر عند ذاك الحد، فنُشر مؤخّراً بحث في إحدى المجلات المرموقة يدّعي أنّ مضادات الأكسدة تزيد اكتئاب الأفراد سوءاً. يستند هذا الادّعاء على المركب الكيميائي المستهدف من قبل مضادات الأكسدة والذي هو "السيروتونين". تعرف الأدوية من أمثال البروزاك بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية وتهدف هذه المثبطات إلى تعزيز مستوى المركب الكيميائي المرتبط بالحالة المزاجية الجيّدة في الدماغ.
ولكن أشار البحث الجديد الذي نشر في مجلة "الحدود في علم النفس التطوري" إلى أنّ السيروتونين يشبه إلى حد بعيد السكينة السويسرية؛ إذ أنّ كليهما يؤدّيان عدة وظائف في الوقت ذاته. فينجم عن تعديل مستوى السيروتونين في الجسم عدة آثار جانبية غير مرغوب بها. وتشمل تلك الآثار كل من مشاكل الجهاز الهضمي والصعوبات الجنسية والسكتات الدماغية والوفيات المبكّرة وفقاً لما أشار إليه المشرف على الدراسة، باول أندروز الأستاذ المساعد في علم النفس التطوري في في جامعة ماكماستر في أونتاريو في كندا.
ويذكر أندروز، إلى أنّه يجدر بنا أن نكون واعين أكثر وحذرين نظراً إلى الإقبال المتزايد على الأدوية المضادة للاكتئاب.
اقترحت البحوث السابقة أنّ مضادات الاكتئاب تعود بقدر ضئيل من النفع على الأفراد المصابين بالاكتئاب بدرجاته البسيطة والمعتدلة إلّا أنّه بالكاد يساعد قلّة من المصابين بالاكتئاب الحاد.


وجد عالم النفس "إيرفينغ كيرش" أنّ مفعول مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية لا يختلف عن أي حبة دواء وهمية بالنسبة لفئة كبيرة من المرضى. ذكرت مجلة الجمعية الطبية الكندية قبل عامين أنّ النساء الحوامل تعرّضن أنفسهن لخطر الإجهاض بشكل مضاعف عند تعاطي مضادات الاكتئاب.

ووجد بحث أجري عام 2009 على الأطفال الدنماركيين أّنّ خطر إصابة الأجنة بقصور عضلة القلب يزداد في حال كانت الأم تتعاطى مضادات الاكتئاب خلال فترة حملها. ويوجد عدة أدلة تشير إلى أنّ نزيف القناة الهضمية والجلطات الدماغية من الآثار الجانبية المترتبة على تعاطي مضادات الأكسدة على المدى البعيد.
يشير أندروز إلى أنّ مفتاح فهم هذه الآثار الجانبية يتمثّل بالسيروتونين. فيعد هذا المركب الكيميائي من الأسباب الكامنة وراء استمرار حالة الاكتئاب مع الأفراد بعد انهائهم لدورة العلاج كاملة. فيزعم أنّ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية تتداخل مع وظائف الدماغ مما يجعل المريض معرّضاً إلى اكتئاب أشد من ذي قبل. ويفسّر ذلك بأنّ الدماغ وبعد الاستخدام المطوّل لتلك المثبّطات يعتاد على إنتاج كميات مخفّضة من السيروتونين ويغيّر بالإضافة إلى ذلك الطريقة التي تستجيب بها المستقبلات في الدماغ إلى السيروتونين مما يجعل الدماغ بدوره أقل حساسية لهذا المركب الكيميائي.
يعتقد الغالبية أنّ هذه التغييرات مؤقّتة إلى أنّ عدة دراسات تؤكّد على أنّ مفعولها يدوم لعامين كاملين. لا يعزى الانتكاس حصراً  إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية وإنّما إلى مختلف الأدوية المضادة للاكتئاب إلّا أنّ أندروز يعتقد أنّ الخطر الأكبر مرتبط مع هذه المثبّطات.
كما ويحذّر من إمكانية تداخل مضادات الاكتئاب مع العمليات الجسدية التي غالباً ما يتم تنظيمها من قبل السيروتونين مع العلم بأنّ الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أنّ 5% فقط من السيروتونين الموجود في الجسم يقيم في الدماغ. هذا وتقع الغالبية العظمى في القناة الهضمية.
فيتحكّم ذاك المركّب الكيميائي بعمليات الهضم وإعادة الإنتاج والنمو والبناء ويُشكّل التخثّرات الدموية. وعليه، قد يسبب الدواء الذي يتداخل مع السيروتونين مشاكل في النمو لدى الأجنّة ومشاكل في التحفيز الجنسي ونمو الحيوانات المنوية لدى البالغين ومشاكل هضمية عديدة منها الإسهال والإمساك وعسر الهضم والانتفاخ ونزيف غير مبرّر وسكتة دماغية عند الكبار في العمر. كما وتزيد مضادات الاكتئاب من خطر الإصابة بالخرف.
كما وتوصّل أندروز إلى نتائج مرعبة تشير إلى أنّ خطر الوفاة المبكّر يكون أكبر بالنسبة لكبار العمر الذين يتعاطون مضادات الاكتئاب وإن تمّ أخذ عدة متغيّرات بعين الاعتبار.
فوجدت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية العام الماضي أنّ خطر وفاة الأشخاص الذي يتعاطون مثبّطات امتصاص السيروتونين الانتقائية يزيد بما نسبته 4% في غضون عام مقارنة مع أولئك الذين لا يتعاطونها.
يذكر أستاذ الطب ستافورد لايتمان من جامعة بريستول والخبير البريطاني الرائد في مجال المركبات الكيميائية والهرمونات أنّ أندروز يسلّط الضوء على بعض المشاكل التي تستدعي الاهتمام والانتباه ويشير إلى أنّ هذا التقرير يلبي غرضاً مغايراً للإعلانات والتقارير التي تقوم بها الشركات المصنّعة والمنتجة لمضادات الاكتئاب.
بينما تحاول الشركات المصنّعة لفت الانتباه على النتائج الإيجابية للأبحاث والدراسات وتنتقي المعلومات التي ترغب بترسيخها  في ذهن الأفراد بغرض تحقيق أرباح أكبر، ينتقي هذا التقرير السلبيات.


ويشير لايتمان إلى أنّ هنالك الكثير من الخبايا التي لا زلنا نجهلها فيما يتعلق بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية. وينوّه إلى أنّ الوضع يدعو إلى الحرج؛ إذ اجتاحت هذه المثبّطات الأسواق قبل أن يتم الإلمام بمختلف الجوانب المتعلقة بها وذلك لمجرّد فعاليتها التي أظهرتها بعض التجارب البسيطة.
ولكن يدّعي العلماء الأمريكيين أنّهم توصّلوا إلى السبب الذي جعل من تلك المثبّطات العلاج الأنسب لأقليّة من المرضى. فيعتقدون أنّ نقص السيروتونين ليس المسؤول عن مختلف حالات الاكتئاب وإنّما يقع اللوم أحياناً على تلف جزء الدماغ المسؤول عن إنتاج خلايا جديدة على مدار دورة الحياة.
يعرف ذاك الجزء بالحصين وهو المسؤول بشكل خاص عن الذاكرة والحالة المزاجية. يقترح البحث أنّ هذه المثبّطات لا تعود بالفائدة على الأشخاص الذين يكون الحصين لديهم فاقد لقدرة إنتاج خلايا جديدة. ولكن لا يزال هنالك تساؤولات تحتاج إلى إجابة ومن بينها السبب الكامن وراء خسارة الحصين لقدراته! والطريقة المثلى لعلاج مثل هذه الحالات!
هذا ويكون هنالك إحتمالية بأن لا تساعد الإجابات على هذه التساؤلات العلماء على الخروج بالعلاج المناسب لمختلف حالات الاكتئاب بسبب تعدد الأسباب الكامنة وراء حالات الاضطراب المزاجي هذا.
تذكي هذه الدراسات والأبحاث وعينا بمخاطر إحدى الأدوية التي أصبحت رائجة بحيث أصبح البعض يتناولها كما لو كانت قطع من حلوى صغيرة. يجدر بنا التنبّه إلى مدى خطورة الوضع والإستفسار من الأطباء عن مختلف الآثار الجانبية المحتمل ترتبها ولاسيّما مع الحالات المنفردة .

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

لقاح الانفلونزا

الشتاء يعتبر موسم الإنفلونزا وأعراضها المزعجة كالحمى، وآلام الجسم، والتعب العام. إذا كنت تريد تجنب هذه الأعراض فاعلم أن الآن هو الوقت المناسب للحصول على حماية إضافية ضد الإنفلونزا
من خلال التلقيح. ويقوم مصنعوا التطعيمات كل سنة بتطوير لقاح جديد يعتمد على التنبؤ بسلالة الفيروسات التي ستسبب الإنفلونزا خلال موسم الإنفلونزا القادم، حيث إن فيروسات الإنفلونزا
تتغير من عام إلى عام.
لقاح الإنفلونزا:
الحقن والرذاذ..
يقول الخبراء في مركز مكافحة الأمراض أن الوسيلة الأمثل لحماية نفسك من الإنفلونزا هي أخذ اللقاح . وهذا يعني أن يتم حقنك باللقاح أو تأخذه عن طريق رذاذ الأنف، ومن المفضل اخذ التطعيمة بين أكتوبر ونوفمبر.

أسئلة وأجوبة عن لقاح الإنفلونزا..
هل يمكن أن يسبب لي اللقاح المرض؟
يمكن أن يسبب اللقاح أعراضا خفيفة كآلام العضلات، وسيلان الأنف، لكن هذه الأعراض لا تستمر طويلا وتكون أخف من أعراض الإنفلوزا بكثير. كما أن اللقاح مصمم ضد الإنفلونزا، فهو مصنوع للقضاء على الفيروسات، بالإضافة إلى أن الرذاذ مصنوع من فيروسات حية مضعفة.

أنا حامل. هل علي أن احصل على لقاح ضد الإنفلونزا؟
تعتبر المراة الحامل اكثر عرضة من غيرها لمضاعفات الإنفلونزا. وتشمل المضاعفات الإلتهاب الرئوي، والإستشفاء، وفي بعض الحالات قد تؤدي إلى الوفاة. لذا تنصح مراكز مكافحة الأمراض المرأة الحامل للحصول على اللقاح.

هل يجب أن يحصل الجميع على التطعيمة؟
في حين أن الخبراء ينصحون معظم الأشخاص بالحصول على التطعيمات ، إلا انها ليست مناسبة للجميع. حيث إن اللقاح غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأطعمة كالحساسية للبيض، أو الحساسية تجاه التطعيمة نفسها، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الحالات العصبية المزمنة، والأطفال الأقل من ستة أشهر .

الاثنين، 17 نوفمبر 2014

♥أمـآهہ♥

 گـم أتمنـى أن أُبـدل ح ــزنگ "فــرح"
وشقـآؤگ "سع ــآدة" ..
  لأُريـح "قـلبگ" المُتع ــب ؛
ف لتع ــذري تقصيـري يـآ [ أمـآهہ ]

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

♥أبـي♥

 
ليتنـي أستطـع نفـض غ ــبـآر الهہـم عـن صـدرگ
فـلآ تـع ــلـم گـم أتـألـم ح ــيـن أرآگ مـهہـمـومـاً ؛
ربـي ارح قـلـب [ أبـي ] بـزوآل هہـمـهہ

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

حقق النجاح بالفضول لا بالخوف

النجاح يبدأ بتغيير ذاتك ..
من مقولات عالم الميثولوجي والكاتب والمحاضر والمحرر الأمريكي الشهير جوزيف كامبل
(1904-1087): " إتبع النعيم ولا تخف، وستنفتح أمامك أبواب لم تكن تعرف أو تتوقع
أنها من الممكن أن تكون موجودة."
إذا استطاع أحد غيرك أن يقوم بهذا الأمر، فأنت بالتأكيد تستطيع أن تقوم به أيضا. جميع البشر يمتلكون القدرة على الانتقال إلى مستويات تمتد لما هو أكبر من القدرات والتوقعات ووصولا إلى النجوم. لكن المشكلة أن الغالبية العظمة منا يفرضون على أنفسهم المعتقدات التي تبقيهم في نفس المستوى وتمنعهم من الانتقال إلى المستوى التالي.

هل تعرف من هو روجر بانينستر؟
إنه البطل الرياضي الإنجليزي الذي تمكن من أن يكون أول شخص يركض ميلا كاملا خلال أربع دقائق. كان الناس مقتنعين تماما بأن الجري ميلا كاملا بهذه المدة القصيرة أمراً مستحيلا إلى أن كسر روجر الرقم القياسي وهذا الاعتقاد المحدود عام 1952.
كان العامل المحرك لبانينستر أنه يريد إثبات أن ركض ميل في أربع دقائق هو ليس خرافة وأمر من الممكن القيام له. وبعبارة أخرى، سحق اعتقاده كان متوارثا بين الرياضيين والعدائين في ذلك الوقت.
خمن ما حدث نتيجة لما فعله بانينستر؟
كسر الكثير من الرياضيين الذكور حاجز الأربع دقائق وأصبح الآن المعيار الثابت لجميع العدائين الذكور المحترفين في المسافات الطويلة.عمر روجر بانينستر الآن 83 عاما وأثره ما زال موجودا
في عالم الرياضة حتى يومنا هذا.
العبرة من قصة بانينستر ليست مناقشة القدرات الرياضية، إنما لإثبات أن كل شيء يتحول من مستحيل إلى ممكن إذا صدقت هذا بينك وبين نفسك. رؤية بانينستر يكسر هذا الحاجز لم يري زملائه أن هذا الأمر ممكن بالنسبة لبانينستر فحسب، بل سمح لباقي العدائين بمعرفة أنهم يملكون هذه القدرة أيضا وقاموا بالأمر نفسه.
أي شيء قام به شخص غيرك، يمكنك أنت أيضا أن تقوم به. ما كان في الماضي مستحيلا
أصبح الآن ممكنا.
نحن نعيش في عصر مميز جدا. ما كان مجرد التفكير في أنه من الممكن أن يكون موجودا في الماضي مستحيلا، أصبح الآن واقعا نعيشه كل يوم وجزء من حياتنا. انظر إلى التكنولوجيا على سبيل المثال. من كان يصدق أنه بإمكانه أن يرى شخصا وجها لوجه ويتحدث معه وهو في الطرف الثاني من الكرة الأرضية؟ أصبح هذا الأمر طبيعيا الآن من خلال المحادثة عبر السكايب وغيره من صرعات التكنولوجيا.

في هذا العصر، أصبحت أفكارنا تتحول إلى حقيقة بسرعة كبيرة جدا. الأفكار عبارة عن أشياء، وكل فكرة تخطر على بالك ترسل إشارة من مخك إلى العالم المادي تماما كإشارات الراديو أو الهاتف المحمول ( الموجات).
الآن، يمر الأشخاص بتجارب نفسية مذهلة أكثر من أي وقت مضى، كما أن الأشخاص بدأوا بالتحدث عن هذه التجارب علنا ومن دون الخوف من السخرية. كم مرة فكرت في شخص ومن ثم اتصل بك
أو أرسل لك رسالة نصية. نعم هذا الأمر يحدث مع الكثيرين وهذا ما يقصد به تجربة نفسية مذهلة.
ماذا عن أحلامك؟
أدرك العديد من الأشخاص أنهم عبارة عن كائنات واعية تملك السيطرة على حياتها أكثر مما كانوا يعتقدون من قبل. يجب أن يدرك البشر أنهم كائنات وأن وجودهم بحد ذاته أكثر أهمية من الألقاب والدرجات والحالة الاجتماعية.
نحن في عصر متحول أو كما يعرفه الكثير منا بعصر البشرية الجديد. نحن في مكان حيث تمت إزالة الطرق القديمة وحلت محلها طرق جديدة. تركنا مكانا مظلما وتوجهنا إلى مكان مضيء يملأه الوعي.
الجميع مدعوون وأنت أولهم للتقدم في الصف كيف تتخذ مكانا لك في هذا العالم الجديد " عالم الإبداع والابتكار". في هذا العالم، لا شيء مستحيل، في هذا الوقت الجديد، لأنك تستطيع القيام بأي شيء لأن غيرك يستطيع. إذا تمكن شخص آخر من فعل شيء، فأنا أستطيع.

هل أنت مستعد لتحمل مسؤوليتك الجديدة في هذا العصر الجديد؟
يمتهن الكثير من الأشخاص مهن يشعرون بأنهم لم يخلقوا لها. قد يكون للأهل دور في هذا الأمر، فيمكن أن يكون والدك قد رأى أنه من الأفضل بالنسبة لك أن تكون أستاذا، لكنك اكتشفت أن مهنة التدريس ليست أفضل خيار بالنسبة لك. لكنك بقيت فيها بسبب خطة التقاعد الجيدة التي تترتب عليها. أهذا صحيح؟ لا.
إن روحك ونفسك الحقيقية تتوسل إليك بأن تغير اتجاهك في الحياة لكنك مرتعب من اتخاذ خطوة التغيير. لست وحدك من يخاف، فجميع الأشخاص يخافون من التغيير، لكن ما يقومون به هو التغلب على هذا الخوف والمضي قدما في الحياة.
إن هذا هو السبيل الوحيد للسعادة والقناعة الحقيقية في حياتك.
كم من مرة ستستيقظ من النوم متحمسا في حياة لا تشعر نحوها بأي حماس؟
قد تفضل أن تبقى في الفراش على أن تعيش حياة ليست ممتعة ومثيرة بالنسبة لك.
كيف يمكنك أن تقوم بالتغيير من دون أن تخسر؟ كل شيء يتطلب تضحيات مؤقتة.
قد تحتاج إلى اتخاذ خطوة نحو الوراء من أجل اتخاذ خمس خطوات نحو الأمام.
هل أنت على استعداد للقيام بهذا الأمر؟
قد يكون ما تحتاج إليه هو الشجاعة للتغيير؟ الخوف من المجهول هو من أكثر المخاوف شيوعا. معظمنا واجه العديد من المخاوف في حياته وسيبقى فينا خوف مما ينتظرنا في المستقبل.
ماذا لو كنت قادرا على تحويل هذا الخوف إلى فضول؟
هل ستكون أكثر قدرة على اتخاذ خطوة نحو المجهول؟
الطريقة الوحيدة لكي تكون حرا بحق هي أن لا تخشى الخوف، إنما تحويله إلى فضول،
فمثلا، تقول: " أتساءل ما يمكن أن يحدث إذا ذهبت في هذا الاتجاه في حياتي؟"
ما سيحدث؟ لن تعرف أبدا ما لم تقم بالخطوة فعلا، قم بهذه الخطوة بفضول لا بخوف .

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

4 أنواع من الشاي تحميك من السرطان وضغط الدم والزهايمر

شاي الأولونغ يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة 46% ..
من المعروف أن الشاي يدفئ روحك ويبرد جسمك في يوم صيفي حار بالإضافة إلى قدرته على منع تكون الكتل المرتبطة بأمراض الزهايمر. وهذا ليس كل شيء، فهناك مجموعة من الدراسات التي تشير إلى أن شرب الشاي أكثر من مرتين في اليوم يمكنه أن يساعد على درء مسببات الأمراض وارتفاع ضغط الدم وحتى السرطان. إليك أربعة أنواع من الشاي وفوائدها السحرية.
1- شاي الدارجيلينغ الهندي:
يقال أن هذا الشاي الراقي يعتبر أفضل شاي في العالم وهو مصنوع من نبتة تنمو في سفوح جبال الهيمالايا  في المنطقة الهندية وتدعى هذه المنطقة باسم دارجيلنغ.

الفوائد:
يعاني أكثر من نصف سكان العالم من أمراض تسببها البكتيريا والفطريات والفيروسات وأكثر من 15-20% من هؤلاء الأشخاص يعانون من أمراض كالقرحة وإلتهاب المعدة وسرطان المعدة. لكن في دراسة حديثة، وجد العلماء أن تناول الشاي أكثر من مرة في اليوم يمكنه أن يقي من الإصابة بهذه الأمراض وخاصة إذا كان من نوع الدارجيلنغ . انقع ميدالية الشاي لمدة خمس دقائق ولا تضف إليه الحليب لأنه يمكن أن يؤثر على فعالية المركبات الموجودة في هذا الشاي.

2- شاي الأولونغ الصيني:
أوراق هذا الشاي الأنيقة تذبل بسرعة عند نقها في الماء ومن ثم تفرز مادة تمنع الأكسدة، هناك عدة انواع من هذه النبتة ومنها الفاتح حلو المذاق ومنها السميك والخشبي ويمكنك تجفيفها من دون أن تفقد فوائدها.

الفوائد:
وفقا لدراسة أجريت على أكثر من 1500 شخص، تبين أن شرب نصف كوب إلى كوبين من شاي الأولونغ يوميا أو الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بإرتفاع ضغط الدم بنسبة 46%. الأولونغ والشاي الأخضر غنيان بمضادات الأكسدة التي تساعد على السيطرة على الإنزيم الذي يعمل على رفع ضغط الدم.

3- الشاي الأسود:
عندما يتم ترك أوراق الشاي منقوعة مدة كافية، تحول الماء إلى لون ترابي غامق مائل إلى الأحمر بطعم لذيذ وكلما تركت أكثر، كلما كان الطعم أقوى ولاذع أكثر.

الفوائد: يحتوي الشاي الأسود على أربع مركبات مضادة للاكسدة اسمها (ثيفلافين) تبين أنها تساعد على حماية الدماغ من الأمراض. في عام 2011، قامت مجموعة من العلماء الألمان بنشر النتائج التي توصولوا إليها وأتت مؤكدة على أن هذه المركبات تمنع تكون كتل الخرف التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر وباركينسون وتطور اعراضهما.
4- شاي أمريكا الجنوبية ييربا ميت:
مشتق من أوراق تستخدم كتوابل في أمريكا الجنوبية. طعمها عشبي جدا وأحيانا مر، ومن أجل تخفيف المرارة، يتم نقع أوراق الشاي هذه في ماء ساخن وليس مغلي.

الفوائد: في دراسة أجريت عام 2011، أضاف العلماء الييربا ميت إلى قائمة المواد الغذائية التي تكافح خلايا سرطان القولون و تؤدي إلى تدميرها لذاتها بشكل بسيط. تعمل المركبات المرتبطة بالكافيين في هذا الشاي على تدمير الحمض النووي لهذه الخلايا السرطانية، كما أن العلماء القائمين على الدراسة يأملون أن يكون هذا الشاي بمثابة واق من سرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان .

الخميس، 16 أكتوبر 2014

العوامل النفسية وأهمها التوتر وقوداً لمرض السرطان

العلاقة ما بين الصحة النفسية والسيكلوجية غير مفهومة بشكلٍ جيد، فرغم أن العلماء يدركون بأن التوتر يؤثر على جهاز المناعة وقدرة الجسم على مقاومة العدوى والأمراض، بما فيها السرطان،
إلا أنه لم يُعرف بعد ما إذا كان التوتر يزيد من القابلية للأمراض.
ما هو الضغط النفسي؟
يشير الضغط النفسي إلى اضطراب عاطفي يشعر به الإنسان عندما يواجه موقفاً يفوق قدرته على التحمل، ومن بين الأمثلة على المواقف التي تثير التوتر، المشاكل الزوجية، موت أحد المقربين، العنف، المشاكل الصحية، والأزمات المالية.

كيف يؤثر التوترعلى الجسم؟
لا شك أن الجسم يستجيب للتوتر بإفراز بعض الهرمونات، وذلك للمساعدة في الاستجابة للمواقف المختلفة بسرعة وفاعلية، ويشار هنا إلى أن هرمونات التوتر تزيد ضغط الدم والقلب والسكر، فضلا عن أن التوتر المزمن يؤدي إلى البدانة، أمراض القلب، الاكتئاب، الإفراط في الطعام، التدخين، الإدمان على الكحول والمخدرات، وزياة فرص الإصابة بالسرطان مستقبلاً.

هل يزيد التوتر من زيادة فرص التعرض للسرطان؟
وحول ذلك، أشارت دراسات عدة عبر الثلاثين سنة الماضية، إلى وجود علاقة بين العوامل النفسية التي تشمل التوتر من جهة، والإصابة بمرض السرطان من جهة أخرى، كما أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة غير مباشرة بين التوتر وبعض أنواع الفيروسات ذات الصلة بالأورام، فالدلائل تؤكد أن التوتر المزمن يضعف القدرة المناعية للإنسان، مما يزيد فرص الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

كيف يؤثر التوتر على مرضى السرطان؟
وفي هذا الشان، أشارت دراسات إلى أن التوتر يزيد من نمو الأورام وانتشارها، بالإضافة إلى أن العلماء يؤكدون أن التوتر يؤثر على نظام المناعة في الجسم، ناهيك عن تأثير هرمونات التوتر

السلبي على صحة الجسم .

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

الحناء لكثافة أكثر ..

لا يخفى على أحد فوائد الحناء للشعر فهي تعمل على تأمين الرطوبة من خلال التغلغل
في بصيلات الشعر وتحفيز افراز الدهون الطبيعية..
فضلا عن إعطاء الشعر مزيدا من التألق, وعليه فإن عمل عجينه من كوب من مسحوق الحناء
عديم اللون مع كوب من الزبادي العادي ووضعه على الشعر بعد غسله بالشامبو وتركه مغطى بغلاف بلاستيكي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كفيل بأن يعالج الشعر ويمنحه الفيتامينات اللازمة لنموه مع الحرص على عدم استخدام هذا العلاج على الشعر المصبوغ
أو المعالج كيميائيا بأي شكل من الأشكال .

السبت، 11 أكتوبر 2014

مستخلص البابونج علاج لأمراض اللثة

يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات ..
يصرف الأطباء مضادات الإلتهابات والمسكنات لعلاج أمراض اللثة، التي تصيب الكثير من الناس وينشأ عنها تقرحات في الفم ونزف مستمر يسبب رائحة كريهة.
وبعيداً عن العلاجات الكيميائية، وجدت أبحاث عدة أن عشبة البابونج ذات الأصل الاوروبي والأسيوي لها فوائد محتملة في علاج أمراض اللثة، وأنه تم رصد بعض النتئاج الإيجابية في هذا الجانب.
ووجدت الأبحاث علاقة للبابونج في علاج مشاكل الهضم، وإلتهاب وتهيج الفم، إذ أنه يحتوي على مكونات أساسية من بينها التيربينويدس، الفلافونويد، الكومارينز، والتي تمتلك خصائص مضادة للإلتهاب، فيما لم تثبت قدرته في علاج البكتيريا بعد ولذلك لا يمكن الجزم بأنه يساعد على علاج الإلتهابات التي تنتج عن عدوى بكتيرية.
وبحسب إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة الأدوية والأمراض الجلدية عام 2006، فإنه تم تقيم مستخلص البابونج على عدد من المصابين بألتهابات وتقرحات في الفم .
وأظهرت نتائج الدراسة التي قام بها فريق بحث من البرازيل أنه كان للبابونج قدرة على تخفيف الألم بشكل ممتاز لـ 82 % من المشتركين في الدراسة وبشكل جيد لـ 18 % من القسم المتبقي.
وسبق هذه الدراسة بحث نشر في عدد كانون الثاني عام 2005 بمجلة طب الأعشاب والذي أشار إلى ان غسول الفم الذي يحتوي على بابونج بري له تأثير إيجابي في التخفيف من إلتهاب الفم.
ما هي الجرعة المناسبة من البابونج؟
يفضل الغرغرة بغسول البابونج من 3 إلى 4 مرات يوميا، وذلك بوضع 8 غرام

من زهور العشبة في 1 لتر من الماء .

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

"الحمية الإنجليزية" من أكثر الحميات فاعلية في إنقاص الوزن

تخلصك من 7 كيلو خلال 22 يوماً ..
"الحمية الإنجليزية" من أكثر الحميات فاعلية في إنقاص الوزن، حيث يمكن أن يخسر الشخص الذي يتبعها 7 كغم خلال فترة تصل إلى 22 يوماً، ولكنها تتطلب منه صبراً شديداً وقوة تحمل.
وتقوم هذه الحمية على تناول البروتين في أيام والخضروات في أيام أخرى، وتتطلب من الشخص أن يتضور جوعاً لمدة يومين ومن ثم يتناول البروتينات المسموح بها في اليومين التاليين، وبعدها يتناول الخضروات ليومين وهكذا.
ويؤكد خبراء التغذية ضرورة أن يستهلك الشخص الذي يتبع هذه الحمية حوالي 1000 سعراً حرارياً، وأن يتناول ثلاث وجبات يومياً في أوقات محددة.
قائمة الطعام وفقاً للحمية الإنجليزية ..
• يوما الجوع:
يجب أن يتناول الشخص خلال اليوم الواحد نصف لتر من الحليب، وقطعتين من الخبز الأسمر،
وكوب من عصير الطماطم.
• يوما البروتين:
وجبة الإفطار: كوب من الحليب، نصف ملعقة طعام من العسل، قطعة من الخبز الأسمر.
وجبة الغذاء: طبق حساء من مرقة اللحم البقري، شريحة لحم مسلوقة، قطعة من الخبز الأسمر، ملعقتي طعام من البازلاء الخضراء.
وجبة العشاء: بيضتان مسلوقتان، 50غ من الجبن، كوب من الحليب المخمّر.
• يوما الخضار:
وجبة الإفطار: حبتان من البرتقال أو التفاح.
وجبة الغذاء: حساء الخضار دون زبدة، طبق سلطة مع إضافة القليل من زيت الخضار،
قطعة من الخبز الأسمر.
وجبة خفيفة: حبتان من التفاح أو البرتقال.
وجبة العشاء: سلطة خضار، قطعة من الخبز الأسمر، نصف ملعقة طعام من العسل.
الأطعمة المسموح تناولها وفقا للحمية الإنجليزية:
• الخضروات: البنجر، الجزر، الباذنجان، الملفوف، البصل، اليقطين، الثوم، الفاصوليا الخضراء، الكرفس، الهليون، والبقدونس.
• الفواكه: الكيوي، التفاح، العنب، الموز، الليمون، والأناناس.
• الحبوب: الحنطة، الشوفان، والأرز البني.
• البهارات: حب الهال، الفلفل، القرفة.
• الأوراق الخضراء: الزعتر، النعناع، الحبق.
فوائد إضافية للحمية الإنجليزية:
من أهم المميزات التي تتمتع بها هذه الحمية هي فاعليتها الكبيرة في إنقاص الوزن دون التعرّض لمشاكل صحية، كما تعمل على إعادة التوازن لضغط الدم ومستوى السكر فيه وخفض مستوى الكولسترول.
وتساهم أيضاً في تخليص الجسم من المواد الضارّة والسامة،
وإعادة الحيوية والنضارة للبشرة، وتجديد الشباب .

الاثنين، 6 أكتوبر 2014

الفشل مفتاح النجاح

الموهبة ليست كل شيء والفشل مفتاحا للنجاح .. كيف يكون ذلك؟
الموهبة ميزة من الله سبحانه وتعالى للإنسان، وهي القدرة على الإبداع في مجال معين كالرسم أو الكتابة أو الخطابة وغيرها، وتولد الموهبة مع الإنسان فيقوم بصقلها وتنميتها لاستثمارها في تحقيق الإنجازات والنجاحات، لكن ليس كل إنسان يمتلك الموهبة، فهي تكون في أغلب الأحيان مقتصرة على أشخاص دون غيرهم.
ولا يعني هذا أن الإنسان الذي لا موهبة له، ليس له مكان في العمل أو وجود على خارطة التميز والإبداع، إذ إن الكثير من الأشخاص قد يعزفون عن خوض تحدٍ ما بسبب اعتقادهم بأنّهم يفتقرون للموهبة اللازمة لذلك، وغالبا ما يصل البعض إلى هذا الإعتقاد الخاطئ بعد أن تبوء محاولاتهم بالفشل لمرة أو مرتين، مما يدفعهم لوضع اللوم على العوامل الخارجية ليتجنبوا إحراج أنفسهم أمام الآخرين.
ما يجب معرفته هنا والإيمان به، أن تحقيق النجاح أمر متاح أمام الجميع وليس مقتصراً على الأشخاص الموهوبين دون غيرهم، كما أن الشعور بالإحباط جراء الفشل هو أمر طبيعي وشعور عادي يعاني منه الجميع، لكن يتوجب في هذه اللحظات أن يتذكر الإنسان بأن الفشل ما هو إلا أولى خطوات النجاح وليحاول مراراً وتكراراً حتى يتمكن من الوصول إلى هدفه، فالتهرب لا يجدي نفعاً، ولا بد من استجماع القوة ومنح النفس فرصة أخرى لإثبات القدرات.
كما أن خوض التحدي يصبح أكثر سهولة إذا تم تحويل التركيز على النتيجة النهائية، في حين أن المراقبة والممارسة وإعادة النظر يتيحان الفرصة لاكتساب المهارة والموهبة التي يفتقر لها الإنسان، لذلك لابد من الأخذ بعين الإعتبار جميع الملاحظات والإنتقادات الموجهة للعمل في سبيل إدخال التحسينات والوصول إلى النتيجة المطلوبة.
وتجدر الإشارة هنا إلى قول العلماء: "أحب ما تعمل لكي تتقنه"، وبالتالي يزيد الإستمتاع في العمل من دافعية الشخص كي يبذل الجهد المضاعف الذي يخرجه في أحسن صورة، حيث إن الإستمتاع بالعمل يقدم حافز داخلي لمواصلة الجهود في سبيل الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة .

الأحد، 5 أكتوبر 2014

العامل النفسي أهم المؤثرات في الشعور بالرضا الوظيفي

سواء أكنت مسؤولا أو مجرد عامل بسيط، فكل منا يسعى بالدرجة الأولى إلى الشعور بالرضا عن نفسه في عمله، وبالتالي يصل إلى الرضا الوظيفي الذي يؤثر بشكل كبير على نفسيته، ويدفعه إلى المزيد من العمل والإبداع والتميز.
ولأن الموظف يقضي ساعات طويلة في عمله، فإن وضعه النفسي في العمل ينعكس سلباً أو إيجاباً على بقية يومه وحياته الخاصة وعلاقاته الاجتماعية، فإذا كان الموظف راض عن وظيفته انعكس ذلك إيجابياً على حياته وبيته وأصدقائه، أما العكس فيؤدي إلى معضلة تؤثر على حالته النفسية وعلاقاته وتقود إلى الحزن والاكتئاب والعصبية.
من جانبهم، يتفق علماء النفس على أن هناك عشرة عوامل مشتركة تلعب دوراً في تحقيق الرضا الوظيفي أياً كانت الظروف، إذ تأتي على رأس هذه القائمة المشاحنات اليومية، والتي قد لا يوليها البعض أي أهمية، فيما تؤثر بشكل سلبي في الواقع على الشعور بالرضا الوظيفي، لا سيما إذا تكرر حدوثها.
ومما لا شك فيه، يعد الحصول على الأجر العادل من أهم العوامل التي تساهم في الشعور بالرضا الوظيفي، حيث يتشجع الموظف لمزيد من العمل والإبداع والانتماء للمكان الذي يعمل به، في حين أن الأجر غير المناسب، قد يقلل من رغبة الشخص في العمل أو الابتكار، خصوصا إذا كان هناك بعض الزملاء ممن يقومون بنفس العمل ويتقاضون أجراً أكبر.
كما تساهم الإنجازات أيضا في دفع الإنسان للشعور بالرضا، لكن قد يكون تحديد الدور الذي يتولاه المرء لإحراز الإنجازات أمراً صعباً إن كانت المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها كبيرة وضخمة، إذ إن أصعب موقف يمكن أن يمر على الإنسان في وظيفته أن لا يستطيع أن يعرف ما إذا كان يقوم بعمل جيد أو أن أدائه سيء، وذلك ببساطة لأنه لا يجد أي رد فعل أو ملاحظات من المسؤولين، وبالتالي لن يتمكن من تصحيح بعض الأخطاء أو تعويض النقص في جانب من جوانب عمله، فالتعليقات الإيجابية تدفع بالطبع إلى الشعور بالرضا الوظيفي التام.
ومن أكثر الأمور التي تثير في نفس الموظف الرغبة في إثبات القدرات والمهارات، هي تحدي النفس، فالصعوبة والتنويع في العمل يدفع الإنسان إلى بذل الجهد الكبير في سبيل تحقيق الإنجاز وبالتالي الشعور بالرضا والسعادة وإثبات القدرات العالية.
ولعل شعور الموظف بأنه يعيش على مدار ساعات عمله في "سجن" وأنه مراقب من قبل المشرفين والمدراء من شأنه أن يقلل إنتاجيته، لكن في حال تم إعطاؤه الخيار بتحديد الكيفية التي يرغب في اتباعها لتنفيذ مهامه، فإن هذا يدفعه للشعور برضا أكبر، وإلا فسيحاول بشتى الطرق "التمرد" على العمل أو اتباع طرق لتعويضه .
إن التشجيع وتقديم الحوافز المادية والمعنوية من أكثر العوامل التي تدفع الموظف كي يبذل كل جهده من أجل العمل، فقيام المؤسسة أو الشركة بالعمل على منح الحوافز والترقيات يساعد الموظفين بشكل كبير على الشعور برضا وظيفي أكبر.
من جهة أخرى، قد لا يكون انعدام الرضا ناتج عن أسباب إدارية في بعض الأحيان، إنما بسبب الحياة الشخصية وهموم المنزل ومسؤولياته، حيث يرى الباحثون أن الأعباء والهموم الوظيفية غالباً ما تؤثر سلباً على الحياة العائلية، فضلا عن أن لكل إنسان شخصيته المميزة عن الآخر، لذلك قد يكون شعور بعض الأشخاص بالرضا أمراً سهلاً، بينما قد يكون أمراً صعباً بالنسبة إلى غيرهم ، فيما لا يمكن إرضاء جميع الأشخاص في آنٍ واحد .

الاثنين، 29 سبتمبر 2014

حاول دائما الإصغاء إلى قلبك

احترم قيمك وذاتك لتحصل على سلام داخلي ..
يجهل كثير من الناس كيف يمكنهم أن يكتشفوا أنفسهم بالشكل السليم، فهم مليئون بالأسرار والمواهب والقدرات، ولكنها تبقى مخفية ومطوية بين جدران ذاتهم.
وتختلف النظرة إلى الذات من شخص إلى أخر، فحقيقة الذات هي أصل وحقيقة شخصياتنا، وغالبا ما يحمل البعض أفكارا خاطئة تتمحور حول أن هذه الحقيقة هي عبارة عن تطوير أو الحصول على شيء لأنفسنا.
وكثير من الأحيان نقوم بشيء ما ثم  نحاول لاحقا تبرير ذلك باستخدام أمور وأحداث وأشخاص من حولنا، ليتبين فيما بعد أننا نقدم على افعال نكتشف في وقت لاحق أنها غير جيدة.
ونستدل على ذلك من خلال الصوت الداخلي الذي نسمعه، وهذا الصوت يعبر عن حقيقة ذاتنا.
وفي هذا الجانب، فإن إفكارنا الداخلية تجعلنا نسمع تبريرات لما يحدث من حولنا ونقوم به في عقولنا، وعلى سبيل المثال إذ ارتكب أحدهم خطأ معينا فإنه سيشعر بالخجل من نفسه ويعيد التفكير مرارا وتكرارا بما حصل، بينما يخفي أخرون ذلك داخل أنفسهم من خلال الهروب للداخل.
وتاليا عدة خطوات تساعدك على إكتشاف ذاتك:
1. حاول دائما الإصغاء إلى قلبك وفعل ما تمليه عليك رغبتك رغم الظروف المحيطة بك، حينها سوف تلاحظ أن الفعل الذي اتخذته سيكون له الأثر الأكبر عند الأخرين.
2. ركز على القيم التي ستقدمها للأخرين وليس الإنطباع الذي سوف تتركه إثر ذلك عليهم، لأنهم يمكن أن يغيروا وجهة نظرهم بك إذا شعروا أن ما تقوم به هو من أجل نفسك وليس من أجلهم.
3. حافظ على كبريائك قدر الإمكان لأن كثيرا من المشاكل لا تستحق الصراعات التي نختبرها، ومن الواجب عليك أن تعرف دائما ما إذا كانت التضحية ضرورية  حقا، وإذا كانت غير ذلك فلا يجب أن تتصارع مع ذاتك.
4. ومن أهم الميزات للحصول على سلام داخلي هي إحترام قيمك وأهدافك وذاتك وعدم إعطائها للأخرين على حساب نفسك .

الخميس، 25 سبتمبر 2014

لحظة فرح !

 
حـتـى لـح ــظـآت الـفـرح بـتـنـآ نـنـتـظـرهہآ بـتـرقـب وح ــذر ..
 ونـع ــيـشـهہآ بـصـمـت وقـلـق ؛
وڪـأنـنـآ نـسـرقـهہآ خ ــلـسـة مـن يـد الـقـدر !!

الاثنين، 22 سبتمبر 2014

ستة أعراض للسعال لا يمكنك تجاهلها

يكون السعال في بعض الأحيان عارضاً بسيطاً لا يدعو إلى القلق، لكنه في أحيان أخرى يعد إشارة للإصابة بأمراض مزمنة تستدعي تدخلاً طبياً عاجلاً.
وحتى تتمكن من تمييز السعال العادي من ذلك الخطير يجب أن تدرك الأعراض المصاحبة له التالية، والتي تفيد بأن وضعك الصحي ليس على ما يرام :
- سعال مصحوب بقطرات من الأنف، وتصفية للحلق متكررة، وتفريغ الأنف أو البلغم الزائد ..
الأسباب المحتملة : الحساسية أو حقن الجيوب الأنفية.
الاستجابة : وصف دواء للتحسس أو مضادات حيوية.


- سعال ليلي لا يجلب لك أي مخاط، وينتهي بصفير أو صوت مهزوز ..
الأسباب المحتملة : الربو.
الاستجابة : وصف موسّع قصبي، أو مستنشق "كورتيكوستيريويد"، أو أي دواء آخر للتحكم بالربو.


- السعال بعد البدء بأخذ مثبط "إيه سي ايي" ..
الأسباب المحتملة : تأثيرات جانبية لدواء مثبطات ايه سي ايي، التي تسبب سعال جاف

لدى خمسة إلى 10 بالمئة من المرضى.
الاستجابة : استبدال الدواء.


- سعال جاف مصحوب بضيق في التنفس ..
الأسباب المحتملة : مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو حالة تشتمل على التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وغالبا ما يكون سببه التدخين.
الاستجابة : اختبار لقياس قدرة الرئة وطلب أشعة سينية للصدر، ولا يوجد علاج لهذا المرض

ولكن يمكن أن تعالج أعراضه.

- سعال مصحوب بنوبات من الحرقة والتي تحدث أكثر من مرتين في الأسبوع ..
الأسباب المحتملة : مرض الارتجاع المعدي المريئي، وهو حالة تشمل على حرقة مزمنة.
الاستجابة : وصف مضادات الحموضة والادوية التي تعمل على تثبيط انتاج الحمض في المعدة.


- سعال يتفاقم مع مرور الوقت ويصاحبه الشعور بالتتعب وألم في الصدر وسعال دم
وبحة في الصوت وضيق في النفس ..
الأسباب المحتملة : سرطان الرئة
الاستجابة : إجراء اختبارات تشخيصية مثل أشعة سينية للصدر، وأشعة مقطعية

واختبارات للدم .